وزارة الخارجية القطرية: نعرب عن قلقنا البالغ من زيادة التصعيد في محيط مدينة الفاشر    ياسر عبدالرحمن العطا: يجب مواجهة طموحات دول الشر والمرتزقة العرب في الشتات – شاهد الفيديو    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    حقائق كاشفة عن السلوك الإيراني!    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعب من الغرباء
نشر في حريات يوم 07 - 03 - 2012

برغم الأضرار الفادحة التي ألحقتها الإنقاذ بهياكل الدولة السودانية كضربها للاقتصاد بتخريب مؤسساته الرئيسية مثل مشروع الجزيرة وبقية المشاريع الزراعية والسكة حديد والخطوط البحرية والخطوط الجوية ، وترسيخ النشاط الطفيلي وتقنينه وإحلاله كبديل للرأسمالية الوطنية، وضربها لحيادية الخدمة العامة من مدنية وعسكرية، فأصبحت القوات المسلحة ميليشيا يمد داخلها الحزب الحاكم أذرعه وفروع تنظيمه فتأتمر بأمره، وفرغت الخدمة المدنية من تراكمات الخبرات التي انتقلت عبر الأجيال منذ بداياتها وإلى الجيل تعيس الحظ الذي هبطت عليه الانقاذ بليل فقذفت به إلى الشارع وأحلت محله كوادرها الفارغة إلا من الولاء والإنقياد الأعمى. برغم كل ذلك إلا أنه تبقى أكبر الأضرار تلك التي أصابت المجتمع في أخلاقه ومنظومة قيمه وشعوره النفسي وقاعدة مسلماته.
ولئن كانت الأخلاق ومنظومة القيم وقاعدة المسلمات ليست بمعزل عن الحراك السياسي الأقتصادي، بل هي إحدى مكوناته وناتج إنعكاسي له في نفس الوقت، إلا أن الخراب الذي حاق بها لم يكن ناتجاً فقط عن رد الفعل الطبيعي لخراب المؤسسات الإقتصادية والسياسية. ففي كل مراحل الحكم الوطني بعد الإستقلال كان الإقتصاد يتراجع وكانت النظم السياسية تزداد تخلفاً بفعل الإنقلاب على السلطة الشرعية، ولكن انعكاس ذلك على الأخلاق ومنظومة القيم كان محدوداً، ليس فقط لمحدودية التخريب الإقتصادي والفشل السياسي ولكن لأنه لم يخطر على بال القوى المتصارعة وقتها الدخول مباشرة إلى الأخلاق ومنظومة القيم وتخريبها عمداً من أجل إدامة السيطرة السياسية والإقتصادية.
أما نظام الإنقاذ فقد بادر إلى تخريب الأخلاق ومنظومة القيم وتفكيك قاعدة المسلمات واستبدالها بأخرى بغرض السيطرة الكاملة على مفاصل الإقتصاد وإيقاف عجلة الحراك السياسي وإخصاء العقل الجمعي فلا ينتج غير أفكاره ولا يستجيب الا لنظرياته. وقد كانت الأدوات لتنفيذ ذلك على جميع المستويات، فعلى المستوى الفكري تم التكفير للخصوم واتهامهم بالخروج من الملة، أو بالعمالة للخارج، وحظر نتاجهم الفكري والأدبي، وتغيير مناهج الجامعات والمدارس بما يناسب فكرهم وليس بناءاً على تخطيط علمي وفني، وتم كذلك تأسيس روابط وهيئات للفقهاء وعلماء الدين السلطانيين جاهزة للارهاب الفكري والديني. وعلى المستوى السياسي تم شق الأحزاب وشرءا أعضائها وزرع الجواسيس داخلها وتسخير القضاء للحكم بالاعدام والنفي وسحب الجنسية من الخصوم السياسيين، وإتهام آخرين بأنهم أجانب أو عملاء لأجانب، وتزوير الانتخابات وفرض نتائجها بالقوة. وعلى المستوى الإقتصادي والإجتماعي تم قصر النشاط الإقتصادي على أعضاء حزب المؤتمر الوطني فبيعت لهم شركات القطاع العام بعد خصخصتها بأبخس الأثمان، وأصبحت العطاءات الحكومية والتسهيلات المصرفية وكل أذونات الصادر والوارد حكراً لهم هم فقط. وفي الخدمة المدنية تم الفصل بمسمى الصالح العام لكل من لا ينتمي للحركة الأسلامية، في مذبحة فصل لأسباب سياسية تعتبر هي الأكبر في حجمها ونوعها ليس في السودان فقط وإنما على مستوى العالم. وأنتشرت الرشوة والمحسوبية وخيانة الأمانة والاختلاسات واستغلال النفوذ، ولم يزد حجم ونوع هذه الجرائم فقط وانما تغيرت النظرة لها فلم تعد جرائم وانما ممارسات مقبولة تستمد مشروعيتها من ثيمة الإنقاذ الرئيسية: (التمكين) الذي يبيح كل شيء في سبيل إحكام سيطرة كاملة على المجتمع.
كل الممارسات التي ذكرنا لها أمثلة أعلاه جاءت وفق منهج ومخطط مدروس يستهدف ضرب الأخلاق ومنظومة القيم وقاعدة المسلمات القديمة التي كان يستعصي معها أن تتمكن الإنقاذ من نهب مقدرات الوطن وثرواته ومصادرة مصيره وفي نفس الوقت ضرب القوى السياسية والقطاعات الحية في المجتمع التي حاولت الحيلولة بينها وبين ذلك. ولأن الأخلاق ومنظمومة القيم وقاعدة المسلمات ليست شيئاً يسهل محوه أو تغييره في عقدين أو ثلاثة، ولأنها أيضاً كانت متناقضة تماماً ومتصادمة مع برنامج الإنقاذ على نحوه الذي ذكرناه فقد حدث فصام خطير بين أغلبية المواطنين وبين نظام الحكم وبينهم وبين بعضهم البعض، ومع أن بعض قطاعات المواطنين تتظاهر بأنها تصدق دعاوي حكام الإنقاذ بأنهم أطهار يمثلون حركة تستهدي بماديء الدين الحنيف وتسعى لتطبيقه على الأرض إلا أن ذلك لا يعدو أن يكون نوعاً من التوهان أو محاولة للتماهي مع الأمر الواقع للحفاظ على النفس والمكتسبات التي جنوها عبر أجيال. ولكن الغالبية العظمى من المواطنين عجزت عن التعاطي مع هذا الواقع الزائف الذي انقلب على أخلاقهم ومنظومة قيمهم ووسائلهم لكسب العيش وتقاليدهم وأعرافهم في التعايش المشترك التي اكتسبوها من مختلف أديانهم وثقافاتهم وأعراقهم وقبائلهم، فأصبح الكل يشعر بغربته داخل الوطن الكبير ويعجز عن التعاطي مع حكامه ومع بقية المواطنين.
ضربت الانقاذ حياد الخدمة المدنية وأحالت كل كفاءاتها للصالح العام واستبدلتهم بعناصر تنظيمها ومحاسيبها ففقد السودان جهاز تنفيذي كفؤ وفعال وفقد تقاليد وأعراف ترسخت عبر عقود طويلة جسدت الالتزام والتفاني في خدمة المواطنين مجرداً من أي أهواء أو تعصب أو تحيز، فاصبحت الخدمة المدنية في زمن الإنقاذ تعني مكافآت شخصية وموازنات بين أعضاء التنظيم والمحاسيب ووظائف توزع بحساب دقيق بغرض قطع الطريق على أي متسلل من عامة الشعب لا ينتمي للتنظيم الرسالي. فأصبح الخريجون ممن لا ينتمون لهذا التنظيم –الحركة الاسلامية في أيام الانقاذ الأولى ثم ضاقت الدائرة فأصبح المؤتمر الوطني- اذا حالفهم الحظ وأفلتوا من غربال التمكين الدقيق يجدون أنفسهم يعيشون أجواء غريبة، فلا ما درسوه في الجامعات مطبقاً، ولا أخلاق مجتمعهم وثقافته سائدة، ولا المعايير العلمية والقانونية التي يتحاكم اليها العالم ملزمة لأحد، بل يجدون عصابة تعتبر المصالح الحكومية ومؤسسات الدولة ضيعة لها وأموالها نهباً حلالاً لهم لا يحكمهم قانون أو دين. وقد حكى لي أحد أقاربي من خريجي جامعة أمدرمان الاسلامية كيف أنه وجد وظيفة في إحدى المؤسسات تحمل صفة (اسلامية) ضمن اسمها وقد خدمه الحظ في التعيين فافلت من غربال التمكين الدقيق، ولكن داخل المؤسسة تم إشعاره بأنه غريب وكان يجد الهمس والغمز والتضاحك عليه بين الموظفين، ثم تطور الأمر فكان المدير وبقية المسئولين يحاولون إذلاله بتكليفه بأعمال العمال، حتى بلغ الأمر أن استدعاه المدير وطلب منه إحضار كوب شاي! وهو الخريج الجامعي المعين في وظيفة مكتبية فما كان منه إلا أن تقدم باستقالته، وهو الشيء الذي كانت تتوقعه عصابة الموظفين في تلك المؤسسة لمعرفتها بأخلاق السوداني وعزة نفسه. في مثل هذه الأجواء تاه المواطنون ممن يراجعون الدوائر الحكومية طلباً لخدماتها، وجوبهوا بمعاملات تعتبرهم شحاذين ومتطفلين، رغم أنهم دافعي ضرائب في الدرجة الأولى وفوق ذلك يدفعون رسوم مقابل هذه الخدمات نفسها، الا أن كل ذلك لم يشفع لهم من معاملة الصلف والترفع والمماطلة وحتى الإذلال، وبينما كان المواطن في سالف حكومات السودان يستطيع مقابلة رئيس الجمهورية نفسه أصبح لا يستطيع مقابلة أبسط موظف الا بشق الأنفس وبمواعيد مسبقة، بل وأحياناً لا يستطيع إنجاز حقوقه المشروعة إلا عبر الرشاوي والوساطات.
ولأن الانقاذ هي حكم متسلط هدفه الأول تثبيت نفسه على كراسي الحكم فقد انحدرت إلى درك تأجيج النعرات القبلية والعنصرية من أجل الاستفادة منها في ضرب الخصوم ومواجهة تحديات المطالبة برفع التهميش الذي رزحت تحته الكثير من قبائل وأعراق وجهات السودان المختلفة، وهو تهميش طابعه العام قديم قدم الاستقلال نفسه ولكن جاءت الإنقاذ وأعطته بعداً منهجياً يقوم على العنصرية والقبلية، وكانت النتيجة أن تصاعدت الحركات المطالبة برفع التهميش وتحولت إلى صدامات مسلحة قابلتها الإنقاذ بمنتهى العنف والقسوة وانتهى بها الأمر إلى دمغ كيانات وقبائل كاملة بأنهم أجانب وميزت ضدهم أشد التمييز، فكان أفراد هذه الجماعات يطوفون داخل السودان ويترددون على سفارات السودان في بلاد الغربة يلازمهم الإحساس بأنهم أجانب، وتأخذهم الريبة حتى في بقية المواطنين ممن ينتمون إلى قبائل وأعراق أخرى، وهو إحساس يطرب له حكام الإنقاذ لأنه يجسد لهم سياسة (فرق تسد) فيضرب لهم المواطنين بعضهم ببعض ويكفيهم شر وحدتهم ضد هذا الحكم الإجرامي المتسلط.
وأيضاً أحد تمظهرات هذا الإحساس بالغربة الذي يعيشه المواطن السوداني هو ما حدث في بعض المناطق من تهجير للسكان من بلدانهم ونزع أراضيهم بسبب تشييد السدود أو بيع الأراضي للمستثمرين وما رافقه من ظلم شديد وقع على هؤلاء المواطنين بسبب عدم إلتزام حكومة الإنقاذ بدفع التعويض المناسب، بل والأدهى أن الكثير من هذه التعويضات وجدت طريقها لجيوب المسئولين ومقاوليهم من المحاسيب وعصابة الفاسدين التي تمسك بخناق الأعمال والمشاريع في السودان كله، فمضى أصحاب الحقوق يعتمل في نفوسهم الغبن وتملأهم مرارات الظلم ينظمون مواكب التظاهر ومعسكرات الإعتصام ولا من مجيب.
ولم يسلم من إحساس الغربة داخل الوطن هذا حتى الأكاديميين والمهنيين رفيعي التخصص والمثقفين ممن كانوا يعملون بالخارج وخدعتهم دعاية الإنقاذ عن ظروف العمل الجيدة داخل السودان فعادوا ليجدوا أنفسهم –ويا للمفارقة- في غربة داخل وطنهم، لا أحد يأبه لتخصصاتهم الرفيعة فيعطيهم مواقع قرار تتناسب مع علمهم، ولا حتى بيئة تشجع على البحث العلمي والعطاء بتفاني وتجرد كالذي تعودوا عليه في الخارج، بل وجدوا مسئولين يحملون ألقاب فارغة وتملأهم العقد ومركبات النقص من كل من يحمل علماً وسيرة مهنية وعلمية مشرفة اكتسبها من مؤسسات بحثية عالمية مرموقة.
وفي الخلاصة ينهش إحساس الغربة داخل الوطن في نفوس كل فئات وطبقات وأعراق وجهات السودان بخلاف أعضاء ومحاسيب ومنتفعي تنظيم العصابة الحاكمة، يتقلب سكان الأرياف في فقرهم ومشاكلهم وتهميشهم والحروب المفروضة عليهم بعيداً عن إحساس سرايات وفلل الحكام الغارقين في اللذة والمتع، ويتكدس سكان المدن في إمتدادات النزوح سيئة الخدمات، ويواصلون الليل بالنهار كدحاً من أجل دفع رسوم المستشفيات والمدارس الخاصة المملوكة للنخبة المتنفذة، ويغرق الأبناء في حمأة العطالة والتشرد والمخدرات والجرائم الغريبة التي تترصدهم. إختفت البسمة المشهورة عن وجوه السودانيين في تجمعهم داخل سبل المواصلات أو في أماكن العمل وحل محلها التجهم وسرعة الإنفعال، وغابت العفوية عن نقاشاتهم السياسية وحل محلها الهمس بين من يثقون ببعضهم وأصبح لكل فئة أو جماعة ما تخفيه عن الآخرين، بل وحتى الوضوح والشجاعة في الجدال الرياضي إختفى، فقديماً تحدى مشجعو الأندية الرئيس نميري وهو جالس بينهم في الاستاد وهتفوا بما يغيظه لما جاهر بعدم حياده الرياضي فأصدر قرارات سببت نكسة للكرة السودانية ولكنها لم تكسر عزة المشجعين، أما اليوم فينغمس رؤساء الأندية في لعبة السلطة والثروة ويقومون بأدوار مشبوهة في تناغم مع مافيا الفساد القابضة على مقدرات البلد دون أن يكون ذلك شأن يخص المشجعين.
قديماً قال الشاعر:
الا أيها النوام ويحكم هبوا أسائلكم هل يقتل الرجل الحب؟
وأنا اليوم أقول الا أيها الغرباء ويحكم هبوا، أيعقل أن تكون الأغلبية هم الغرباء والأقلية القابضة على مقدرات البلد كلها تصول وتجول قتلاً ونهباً لا يخامرها أدنى إحساس بخطأ ما تفعله؟! أيعقل أن نتركهم يغذوننا باحساس أننا غرباء في بلادنا فلا نملك الجرأة لنقول لهم: نحن الأصل الصحيح وأنتم الغرباء باخلاقكم التي تبيح القتل والتعذيب والسرقة والتزوير والكذب؟!
ورد في الحديث الشريف قوله صلى ألله عليه وسلم: (فطوبى للغرباء) في إشارة لأقلية تبقى آخر الزمان قابضة على صحيح الدين بينما يفسد الجميع من حولها، وهي أقلية يلتمس لها العذر في عدم قدرتها على فعل شيء لتغيير الواقع، وأما أن تكون الأقلية هي الفاسدة والمفسدة والمسيطرة على الحكم والثروة بالقتل والترهيب والتعذيب وإشاعة السرقة والاختلاس وضرب الأغلبية ببعضها البعض، بينما الأغلبية صامتة تتفرج، فهذا ما لا يوجد له عذر في دين أو عرف أو أخلاق.
حسن الرشيد التجاني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.