حيدر أحمد خير الله بالأمس كال لنا ما عنَّ له الأستاذ سلطان عطا.. وعلى طريقة (أنا والكاشف أخوي) لم يسلَم من لعنته الأستاذ صلاح عووضه.. ولا صحيفة الجريدة وبدوري أعتذر للأستاذ عووضة ولصحيفة الجريدة التي إنتاشتها هذه السهام الصدئة بلا علم ولا وعي ولا كتاب منير.. والإتهامات التي أرسلها الأستاذ سلطان هو لم يكن نقداً بقدر ماهو سخائم نفس تؤكد ما ذهبنا إليه من نعي للمعارضة.. بأكثر مما هي رد يصحح ما قرأناه من تاريخ التجريب والمعايشة.. ومافات على الكاتب أن قضيتنا ليست قضية مراقبون.. إنما نحن طرف من الأحداث كشهود على العصر الذي ترعرعنا فيه وعشناه فإن رأى أن الأستاذ عووضة وأنا أسواطاً مسلّطة على كل رموز المعارضة فإننا نكون بحق قد أحققنا حقاً وحققنا قيمة ونحن نحاول جهد طاقتنا أن نكون أسواطاً على المعارضة وعلى الحكومة كذلك دون المساس بقيمة الرجال من حيث العمر أو العقل أو الوطنية.. ولسنا ممن يشككون بوطنية الرجال ولا بإخلاصهم ولا بحسن نواياهم.. لكنا نقول أن كل هذا غير كافي في الفعل السياسي لأن القضية ليست قضية خصائص شخصية.. ونحن إذ ننعى على المعارضة عجزها فإن هذا العجز بدأ منذ مؤتمر الخريجين عندما إرتمت الحركة السياسية في أحضان الطائفية وقامت أحزاب بلا برامج ولا فلسفة حكم ولا مذهبية صالحة ورشيدة.. ومنذ يوم السودانيين ذاك وحتى يومنا هذا فنحن مع أحزابنا من فشل إلى فشل.. ألم يخرج السودانيين قبيل الإنقاذ بهتافات (العذاب ولا الأحزاب)؟ وألم يبكي السودانيون خلف الفريق عبود (ضيعناك وضعنا وراك)؟ ثم تريدنا ألا ننعى المعارضة!! أليس من المخجل أن كل الخارطة الإنمائية في السودان قامت في العسكريات الثلاث.. عبود- نميري- البشير؟! وتتهمنا بأننا نعزف على أخطر الأوتار- بإيعاز من الأجهزة الإنقاذية القمعية- عندما نقول بأن البديل أسوأ من الإنقاذ- ما دخل الأجهزة الإنقاذية القمعية في رأينا بأن البديل أسوأ من الإنقاذ- وكونك ترى أننا نعمل وبإيعاز من الأجهزة الإنقاذية- فإنك تدلل على أنك لا تقرأ كلماتنا ولا تعرفنا ولا تعرف هذه الأجهزة.. إن المعارضة الموجودة الآن في الساحة هي التي قدمت أبناؤها في القصر مساعدون.. ونحن لا قصر لنا.. والمعارضة التي تتحدث عنها هي التي تتقاضى من الحكومة المليارات ويصرحون بها بعد خلافاتهم.. ونتحدى أية جهة أعطتنا ديناراً أو حتى خدمة.. ونزيدك إننا لم نقدم طلباً حتى للخطة الإسكانية حتى لا تبقى حجة علينا.. والمعارضة التي ترى أننا نستهدفها أليست هي التي تطالب بالتعويضات وإعادة الممتلكات بينما الشعب يئن أنيناً خشناً.. ولا تستحي وهي تطالب بإعادة جنينة منصور كُتي.. والمعارضة التي تبكي عليها نملك لها من المخازي ما يندى له الجبين الوطني.. فإن كان بعض ما أفصحنا عنه يثير حفيظتك فترسل إتهاماتك.. نزيدك بأننا سنبقى حرب على المعارضة مثلما نحن حرب على الحكومة.. لأننا ببساطة نبشر بثورة فكرية تطيح بهما معاً.. وتحدثنا عن الطهر والعفاف عن قادة المعارضة فأي طهر وعفاف هذا الذي لا يجعل صاحبه مترفعاً عن سطوة المال وعن حب الكنز وعن عقدة الإمتلاك.. وأي طهرٍ وعفافٍ تنتظره من قومٍ إغتالوا الديمقراطية.. وسخروا من القضاء وحقَّروا كرامة النواب.. وما عرفناهم إلا سادة والآن يسوِّدون علينا أبناؤهم.. تباً لهم وتباً للزمن البئيس.. الذي إعتلوا فيه رقابنا.. ثم ألا ترى أنك تشارك الإنقاذ بلا وعي منك عندما تجعل القداسة همك في أفعال السياسة؟! ولماذا تنعى على الإنقاذ إن نادت بالقوي الأمين ذلك الوضع الذي حطم الخدمة المدنية وأفسد الحياة السياسية.. وأتى على الوطن كله.. أتدري كيف ذلك؟ إنه بوضع الرجل غير المناسب في المكان.. ألم يكن هذا هو تاريخ السودان منذ 56م؟ وتقذفنا بعبارات.. (سادتكم الإنقاذيون).. (ومنبر إنقاذي مثلكم).. ماذا أقول لك؟ إنه سِقط القول وقد علمني أبي أن أترفع عن كل ساقط قول.. وسلام يا وطن سلام يا.. كأنك بتقول ليك.. ما عارف.. عندما تعرف ستكتشف أنك ترقص خارج الحلبة.. وعندما ترقص خارجها ستصعد على السلم.. وعندما تصعد السلم راقصاً.. ستبقى مجهول الصورة.. مجهول الهوية.. مجهول الرقص.. مجهول أنت.. وسلام يا..