نحن شعب نتعامل ب جبر الخواطر ونضع لها ألف حساب في علاقتنا الإجتماعية، فإذا كنت متخما بعد وجبة دسمة وقمت بزيارة فوجدت رؤوس أهل البيت (في المخلاية)، ودعوك لمشاركتهم بالقول:( تعال جاي يا زول .. بسم إللا) فإعتذرت بالشبع وامتلاء بطنك، ألحو عليك بأن (زاد الحبان ليهو مكان) .. وإن كنت في زيارة ورغبت في إنهائها فلن يتأتى لك ذلك دون رضا مضيفك، فأنت محكوم بقانون: (إن قعدتا للحول ما تقوم بي خاطر زول)، وحتى عندما تحمل سوطك وتهم بتأديب ابنك فتنطلق صرخاته نحو عنان السماء (قبال تخت يدك فيهو)، (لابد) من أن (ينبري) جارك بالحيطة ويقسم عليك: (حرّم ما بتهبشو) فتلك ابسط حقوق جبر الخواطر بين الجيران. * في واحد من بيوت تلك القرية الوادعة، التي يجمع بين دماء سكانها القرابة والنسب، وبين قلوبهم المودة والمحبة، وتربط علاقات الجيرة والقرابة بينهم برباط (جبر الخواطر) المتين، خرجت (طيبة) من مطبخها للحوش ونادت بصوتها الهادي الحنون على ابنها المنهمك باللعب مع مجموعة من أنداده، تحت ظل الشجرة الكبيرة التي تتوسط الدار: تعال يا مجدي جيب لينا ملوة فحم النكوي جلابية أبوك. لم يرغب الصغير في أن يقطع لعبه مع رفقائه من أجل مشوار الدكان، فأجابها من بعيد: قاعدين نلعب يمة .. خلي فايزة التمش. بطبعها المسالم الوديع لم تفكر (طيبة) في زجره أو مراجعة اعتذاره عن المرسال، وتوجهت نحو الغرفة حيث اندمجت صغيرتها (فايزة) في تغمص دور الأم الرؤوم ل (بنات اللعاب) خاصتها، وانخرطت معهم في نقاشات أحادية الجانب عن صروف الدهر وهموم المعيشة .. مدت (طيبة) رأسها من خلال الباب ونادت: تعالي يا فيّوزة جيبي لينا فحم من الدكان. قطعت (فايزة) حوارها الشيق مع بنات اللعاب وقالت لأمها: رسّلي مجدي .. مش أنا مشيت ليك قبيل جبت الرغيف للفطور؟ أسقط في يد (طيبة) فتركت الاثنين وعادت لمطبخها، وانشغلت بمواصلة مهامها ما بين غسل العدّة و(كتل) البصلة ثم (رخي) الخضار في الحلة و(تهبيت) النار تحتها حتى يستوي الطبيخ على مهل .. على مائدة الغداء التي تجمع حولها العيال، أعادت (طيبة) على (مجدي) و(فايزة) طلبها بإحضار ملوة الفحم من الدكان، وأوضحت لهم أن والدهم عندما يحضر من عمله في المغرب سيذهب لمشوار بالجلباب، لذلك طلب منها أن تكويه قبل خروجه في الصباح، وأنذرتهم من غضبه إذا لم يجد الجلباب جاهزا، ولكنهما انشغلا بالتجادل وتحدي بعضهم بعضا في عدم الذهاب .. طلبت منهم (حلا للمشكلة) الاتفاق فيما بينهم على أن يذهب صاحب الدور في المرسال ل الدكان، ويذهب الآخر في المشوار الذي يليه، ولكن دون أن تنجح في كبح جناح المناكفة والعناد بين (الطريدين)، وعندما عاد أبوهم قبيل الغروب واستفسر عن مكوة جلبابه، ما كان من (طيبة) إلا أن رفعت له أمر (الشمطة) التي دارت في غيابه بين ولديه وإضرابهم عن مرسال الدكان، التي نتج عنها بقاء الجلباب (مكرفس) حتى الساعة.