[email protected] 1 – كراهية العشم ! وعدنا القارئ في مقال سابق بسرد حكاية العالم الجليل البرفسور فيصل عبدالرحمن علي طه ، وحكايات أخرى مشابهة ( بعض الشباب الجامح ، زمرة السبعة ، فاطمة أحمد ابراهيم ، خوارج حزب الأمة وبعض السائرين في الظلمة ) ! حكايات واقعية وحقيقية تجيب عن السؤال : لماذا يكره بعض أهل النظر من السائرين في الفضاء العام بن فحل كراهية ( العشم ) ؟ وهي كذلك لأنها غير موضوعية أو منطقية أو مبررة ! ببساطة لأن الإنسان السوي يكره في الآخر الظالم الخصال الشيطانية الشريرة ( كراهية الغبينة مقابل كراهية العشم ) . ولم العشم ؟ + لأن بن فحل رائد لا يكذب أهله ؛ ومشهود له من أعدائه بنظافة اليد واللسان . + لم يفصل مواطن حر للصالح العام ؛ ولم يعذب مواطنا في بيوت الأشباح . + لم يشتم الشعب السوداني ؛ ولم يخدعه بمؤامرة انقلابية . + لم تتهمه العدالة الدولية بالإبادات الجماعية وجرائم حرب ما أنزل الله بها من سلطان . + لم يدين مجلس الامن حكوماته ب 48 قرارا تحت الفصل السابع . + لم تشهد بلاد السودان في عهده الوصاية الدولية بوجود أكثر من 30 ألف عسكري أممي . + لم يقسم السودان الى قسمين ؛ ولم يعمل لتمكين المحاسيب وإقصاء بقية المواطنين . + لم يصفي دولة الرعاية الإجتماعية امتثالا لسياسات صندوق النقد الدولي . + لم يطبق رؤية أحادية دينية وثقافية بالقوة في مجتمع متعدد الثقافات، أدت لتمزيق البلاد. + لم ولم ولم ... بن فحل ليس من هذا الصنف الشرير ، لتكون كراهيته منطقية وموضوعية ومبررة ... كراهية غبينة ؟ هي كراهية ( العشم ) ولكنها عالية الصوت ... لأنها فارغة من الغل والحقد والحسد ! بن فحل ؟ رمانة الميزان فى بلاد السودان ! تماديتم ... الا بن فحل ! رأينا أن لا نواصل في حديثنا السابق كما وعدناك ، وأن نتوقف برهة ، لنجيب على بعض التعليقات ، التي وردتنا متفاعلة مع المقال السابق ! ونعقد محاكمة لبن فحل باسم الرأي العام السوداني . محاكمة لتهم محددة مع ايراد بينات وشواهد وآيات ، واعطاء الدفاع فرصة للرد عليها . وبعدها الحكم متروك لك قارئي العزيز ، لتحكم : لتدينه أو تبرئ ساحته . 2- بن فحل ؟ وقبل أن نبدأ المحاكمة ، ندين برامج الإنقاذ التجهيلية المتعمدة في تعليم النشء خلال ال 23 عاما المنصرمة . فقد استولدت هذه المناهج جيلا لا يعرف الإسم الرباعي للإمام الأكبر عليه السلام . محمد احمد بن عبدالله بن فحل المهدي! حقا وصدقا، إن الذين لا يعرفون ما حدث قبل أن يولدوا، محكوم عليهم أن يظلوا أطفالاً طوال عمرهم؟ 3 – صحيفة الإتهام ؟ حرر بعض أهل النظر صحيفة الإتهام ضد بن فحل في ثلاث تهم كما يلي : + تخذيل الإنتفاضة الشعبية للإطاحة بنظام البشير ، + مسك العصاية من المنتصف بمشاركة العقيد عبدالرحمن في نظام البشير . + التفريط في الديمقراطية بالسماح للأبالسة بسرقتها بليل بهيم . 4 – دفوع الإتهام والدفاع للتهمة الأولى... تخذيل الإنتفاضة الشعبية ؟ كما يقول أولاد بمبة ، دعنا نجي من الآخر . 5- آخر تصريحات بن فحل ؟ في مؤتمره الصحفي رقم 41 ( يوم السبت 20 أكتوبر 2012 ) ، كرر بن فحل ما ظل يردده عشرات المرات طيلة السنين السابقة ، بأنه لا يعمل لتخذيل الإنتفاضة الشعبية أو تعويقها . وأنه لا يمسك بيد أحد لكي لا ينتفض أو يتظاهر أو يعتصم. وسخر بن فحل من من يصفون موقف حزبه بأنه ( ممسك بالعصاية من نصفها ) بين المعارضة ونظام البشير ، بقوله: ( هناك من يزايد علينا بأننا نمسك العصا من وسطها، فمن يرد الخروج إلى الشارع فليذهب) ! وأردف قائلا : ( من يريدون إسقاط النظام لهم الحق، ونحن على استعداد لإستضافتهم ودعمهم ) ! وزاد : ( موقفنا هذا ( عدم الدعوة لإسقاط نظام البشير بالقوة ) لا يعني أننا راضون عن النظام ، لكننا غير راضين عن قدراتنا الحالية على إسقاطه ، ولم نقرر مثل هذا القرار ولم تتخذه مؤسسات حزبنا بعد ) ! أكد بن فحل أن مسجد الإمام عبدالرحمن في ودنوباوي مفتوح للشباب للإعتصام وقيادة المظاهرات السلمية ضد نظام البشير ... ومتعاطو التمباك والسجاير يمتنعون داخل المسجد لحرمته ! وقال بن فحل مخاطبا تحالف كاودا الثوري : ( نحن معترفون بأن لكم قضية . واتفاقية السلام الشامل نفسها قالت عندكم قضية . نحن لا نقول لكم ضعوا سلاحكم ، لكن نقول لكم أيدوا مسعانا في إيجاد حل سياسي سلمي استباقي نعتقد أنه الأسلم.) ! لم يحجر بن فحل على أي طرف من أطراف المعارضة ( السياسية والمسلحة ) في اختيار الآلية التي تناسبه لبلوغ الهدف المشترك ... اسقاط نظام البشير ! بل أكد أنه سوف يدعم أي طرف في تفعيل خياراته التي يرضاها ، دون تخذيل ودون شتيمة وبذاءات ! ربما تكون قد تساءلت : هل هذه كلامات من يخذل الإنتفاضة الشعبية ؟ ولكن دعنا نبدأ من طقطق ! 6 – الأجندة الوطنية ؟ يتهم البعض الذاكرة الجمعية السودانية بأنها خربة ، لأنها تعتمد على الشفاهة وتفتقر للتوثيق (رغم أننا في عالم الإنترنت) ! الأمر الذي يسقط كثيرا من الحقائق والمسلمات من بين ثقوب غربال الذاكرة السودانية . دعنا نذكركم بأنه في يوم السبت 22 يناير 2011 ( قبل انفصال الجنوب ) ، قدم حزب الأمة الأجندة الوطنية (عهد الخلاص الوطني) للمؤتمر الوطني في اللقاء الذي جمعهما في نفس اليوم . في مؤتمر صحفي له في يوم الاحد 6 مارس 2011 ، قال بن فحل : ( سيد الرايحة بفتش خشم البقرة... نحاور ونتخذ كل السبل لتنفيذ الأجندة الوطنية .. أي طوبة بنقلبا ) ! ما هي الأجندة الوطنية بعربي سوق الله أكبر ؟ تتكون الأجندة من ثلاث خطط ، تتبع كل خطة سابقتها في تراتبية منظمة . 7 - الخطة ( أ ) ؟ الخطة ( أ ) ، أو ما يعرف بمؤتمر السلام السوداني أو الكوديسا السودانية ، هي خطة سودانية أصيلة لسودنة حل المسألة السودانية وبين دولتي السودان ، حلا سلميا وشاملا عن طريق الحوار والتفاوض السياسي ودون تدخل خارجي . تبدأ الكوديسا السودانية بمؤتمر سلام تمهيدي ( بمن حضر ) يتم عقده في الخرطوم لكل الأطراف المعنية ... دولتي السودان والمعارضة السياسية في دولتي السودان ، يتبعه مؤتمر سلام نهائي لكل الأطراف ذات المصلحة ( بما في ذلك الحركات المعارضة الحاملة السلاح ) ، يتم عقده خارج السودان . الهدف النهائي من الخطة أ ( مؤتمر السلام السوداني ) هو تفكيك منظومة نظام الإنقاذ ! نفذت دولتا السودان الخطة ( أ ) ، في اطار قرار مجلس الأمن 2046 . وأسفرت المفاوضات عن اعتماد برتوكولات أديس أبابا ( الخميس 27 سبتمبر 2012 ) . قبلت الحركة الشعبية الشمالية بقرار مجلس الأمن 2046 ، وبالتالي بخطة حزب الأمة ( أ ) ، للحوار السياسي . ولكن شروط نظام الإنقاذ التعجيزية ( إلقاء سلاح قوات الحركة الشعبية الشمالية قبليا ) ، حالت دون عقد حوار مباشر بين الطرفين ! واستعيض عنه بحوار غير مباشر من خلال وساطة مبيكي ، وفي المسائل الإنسانية فقط . ولكن الأهم أن الحركة الشعبية الشمالية قبلت بالخطة ( أ ) ، التي قدمها حزب الأمة ، بقبولها قرار مجلس الأمن 2046 . إذن الحركة الشعبية الجنوبية والحركة الشعبية الشمالية والمؤتمر الوطني اعتمدوا ثلاثتهم الحوار السياسي ((خطة حزب الأمة ( أ ) )). استبعد قرار مجلس الأمن 2046 المعارضة السياسية الشمالية وحركات دارفور من مفاوضات أديس أبابا ، وبالتالي لم تشتمل البرتوكولات على أي حلول لمسألة التحول الديمقراطي في شمال السودان ، ومشكلة دارفور ، أوحتى أزمة ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان . وعليه يواصل بن فحل دعوته لعقد مؤتمر السلام السوداني ( الخطة أ معدلة بخروج دولة جنوب السودان منها ) بمشاركة الجميع في مؤتمرين ( تمهيدي في الخرطوم ، ونهائي خارج السودان ) ، يتبع أحدهما الآخر . وبعد ... لماذا الخطة ( أ ) حلال على الحركة الشعبية الجنوبية والشمالية ، وحرام على بن فحل ؟ ولماذا نكيل البذاءات على نخلة بن فحل ، ونضع الورود والرياحين على شجرة الحركة الشعبية بشقيها ، مع العلم أنهم يجدفون جميعهم في نفس مركب بن فحل ... الخطة ( أ ) ؟ ونزيدكم كيل بعير ، ونقول أن الملتقى التفاكري الثاني للمثقفين والسياسيين السودانيين المنعقد بالدوحة 22 - 24 سبتمبر 2012، قد اقترح عقد مؤتمر مائدة مستديرة للحوار السياسي بين كافة الأطراف السودانية ، في استنساخ كربوني للخطة ( أ ) التي اقترحها بن فحل في أجندته الوطنية . إذا رفض المؤتمر الوطني المشاركة في مؤتمر السلام السوداني ( الخطة أ المعدلة ) ، فإن أجندة حزب الأمة الوطنية تطرح الخطة ( ب ) بديلا . 8 – الخطة ( ب ) ؟ تدعو الخطة ( ب ) الى الجهاد المدني ؛ الذي يبدأ بالإعتصامات السلمية والمظاهرات السلمية والإضرابات ، وصولا للإنتفاضة الشعبية السلمية ، بعد الإتفاق على تاريخ معين لتفجيرها ، سماه بن فحل مولد ( السودان الجديد ) لتمتلئ السوح العامة بكل القوى السياسية وجماهير الشعب السوداني .... حتى سقوط نظام البشير ! هل يمكن حتي لمكابر أن يصدق أن بن فحل يسعي باقتراحه يوم مولد السودان الجديد : تخذيل ثورة الشباب ضد نظام البشير ، بتخويف الشعب السوداني من فوضي مدمرة ( وهمية ؟ ) قد تقع عند محاولة الأطاحة بنظام البشير عن طريق أنتفاضة شعبية ؟ هل يمكن أن نتهم بن فحل الذي يدعو الى ويرحب بتفجير الإنتفاضة الشعبية السلمية ، في حال فشل مؤتمر السلام السوداني ، ... كمخذل ومعوق لسقوط النظام ؟ مالكم يا قوم كيف تحكمون ؟ جميع مكونات تحالف قوى الإجماع الوطني ، ( الحزب الشيوعي ، المؤتمر الشعبي ، حزب البعث بتكويناته المختلفة ، حركة حق ، الحزب الوطني الإتحادي وغيرهم من مكونات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان )... كل هذه الأحزاب والتنظيمات ترفض العنف والتدخل الأجنبي ، وتعمل في اطار الخطة ( ب) ... التحضير والدعوة لإنتفاضة شعبية سلمية ، تمامأ كما أقترحها بن فحل ! شربوت بن فحل في كناتيش مختلفة : + كنتوش قوى الإجماع الوطني ( البرنامج البديل الديمقراطي ) ؛ + وكنتوش تحالف كاودا الثوري ( ميثاق هيكلة الدولة السودانية ) ؛ + وكنتوش مجلس الأمن الدولي ( القرار 2046 ) ؛ + وكنتوش الملتقى التفاكري الثاني للمثقفين والسياسيين السودانيين ( المائدة المستديرة للحوار ) . إذا فرنب نظام البشير ، واستكبر استكبارا ، واستدعى مليشياته المئوية المسلحة حتى النخاع ، فإن بن فحل له خيارا ثالثا ، كما هو مذكور أدناه . 9 – الخطة ( ج ) ؟ تدعو الخطة ( ج ) الى الإنتفاضة الشعبية المحمية بالسلاح ؟ صرح بن فحل في مؤتمره الصحفي 41 ( السبت 20 أكتوبر 2012 ) ، بما يلي : ( ... وفي حال رفض النظام للتغيير ( الخطة أ والخطة ب ) فإن آليات إسقاطه الأخرى (( كلها )) واردة ... ؟ ) ؟ نكرر ( كل ) الأليات واردة ! بما في ذلك الإنتفاضة الشعبية المحمية بالسلاح ؟ وبما في ذلك مزاوجة الإنتفاضة الشعبية السلمية بالمقاومة المسلحة لحماية الإنتفاضة ، والإستعانة بالأجنبي إذا دعت الحالة ، كما في النموذج الليبي والنموذج السوري والنموذج العراقي من قبلهما ؟ وتاني ؟ وتيب ؟ كفاكم والا أزيدكم ؟ هذه قطعأ ليست صرخة في الوادي ! أصبر نفسك ، يا هذا ، مع بن فحل ، ولا تعدو عيناك عنه ، وخلي عندك صبرأ يبل الأبري ! وبعد ... قليلا من الموضوعية والعدالة في تقييم مواقف بن فحل ... تراهم ينظرون الى بن فحل ولا يبصرون ! يأمرون بن فحل ( كاتب مانفستو ثورة اكتوبر وكاتب مانفستو أنتفاضة ابريل ) بالثورية ، وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب ... افلا يعقلون ؟ ختم بن فحل كلامه ، قائلا : نقطة على السطر . أقلب الصفحة . 10 – الحكم ؟ انتهت مرافعتي الإتهام والدفاع . ننتظر حكم محكمة الرأي العام على بن فحل : برئ أم مذنب ؟ انتظروا النطق بالحكم من القاضي الجليل عبدالله عثمان محمد والقاضية الجليلة اقبال حامد ؟ ونتمني أن يتذكرا مقولة ابن القيم أن ( العدل ) ركيزة الشرع بقوله : ) أينما ظهر العدل وأسفر وجهه، فثم شرع الله ودينه ، وإن لم ينزل به وحى أو ينطق به رسول) ! وأن لا يستمرا في سُفك سمعة بن فحل السياسية ، وتلويث ردائه السياسي ناصع البياض ؟ انتظروا ، إنا معكم منتظرون! ويمكنك أن تصوت لنعرف رأيك المسبب ! ولكن نتمني أن لا يدخل البعض البغلة في الأبريق ، فنضطر أن نلج الجمل في سم الخياط ؟ ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ألا لا يعلم الأقوام أنا تضعضعنا وأنا قد ونينا