ودعة يطالب الإدارة الأهلية بالتوحد لخدمة البلاد    "الخرطوم" ترفض بيان الصحة العالمية بالسودان    جرام الذهب يسجل ارتفاعاً طفيفاً    المجلس العسكري: خطة إسعافية لحل مشاكل السيولة والأدوية والكهرباء    الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    تدابير لمعالجة قطوعات الكهرباء لإنجاح الموسم الزراعي بمشروع الرهد    زيادة المساحات المزروعة بجنوب دارفور بنسبة 40%    15 مليون جنيه خسائر بمكاتب زراعة الخرطوم    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    الأصم:اشترطنا لاستئناف التفاوض بضرورة أن يعترف المجلس بالمسؤولية عن فض الاعتصام    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    إستهداف زراعة (5) مليون فدان للعروة الصيفية بجنوب كردفان    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





يوم التنوع الثقافي السوداني في سدني .. بقلم: نورالدين مدني
نشر في سودانيل يوم 07 - 06 - 2018

*لست من أنصار إنشطار الكيانات السياسية والثقافية والمجتمعية، ومع ذلك حرصت على المشاركة في منتدى سوداناب الثقافي بسدني الذي عقد في التاسع من شهر رمضان الحالي بصالة جمعية بحنين المنيا بأوبرن.
*ندوة سوداناب التي أقيمت عقب الإفطار الرمضاني الجماعي كانت بعنوان"المؤتلف والمختلف في الثقافات السودانية" عقب الإفطار الرمضاني الجماعي،أدارها بكري جابر ومن بعده د.أحمد محمد الحسن وقد إنصب حديث المنصة حول بعض عادات وطقوس الزواج في مناطق السودان المختلفة.
*إستمعنا إلى إفادات شيقة من امال إدريس وأحمد شميلا والعمدة خليل د. الطيب حسين، وطافوا بنا في بعض أقاليم السودان لكنهم فطنوا إلى غياب متحدث عن عادات وطقوس الزواج في الشمالية وتم تقديم عبد اللطيف فقيري ليحدثنا في هذا الصدد.
*كانت بداية موفقة من "سوداناب" إختيار هذا الموضوع المجتمعي الجامع وقد إجتهد المتحدثون كل بما يملكه من معلومات في إستعراض بعض العادات والطقوس التي كانت ممارسة في مناطقهم.
*صحيح أنهم ركزوا على عادات وطقوس الزواج القديمة لكنهم تحدثوا أيضاً عن المتغيرات التي حدثت وقربت المشترك بينها جميعاً.
*مشاركة بعض النساء في هذه الندوة بالحضور والإسهام في الحديث أعاد للأذهان مسألة ضرورة مشاركتهن ومشاركة الشباب في فعاليات المنتدى.
*أثرت مداخلات الحضور - خاصة من الشباب - الندوة وتم تقديم بعض المقترحات لتفعيل المنتدى وتنزيلها على أرض الواقع عبر عروض حية من التراث السوداني، والمشاركة في المناسبات والفعاليات الأسترالية، وفي يوم السودان بسدني.
*من بين المقترحات المهمة المقترح الذي تقدم به هاشم عبدالله للإهتمام بتوثيق التراث السوداني الغني بتنوعه والبحث من المشتركات في ثقافة السودان التليد، وإقامة ورشة عمل تقدم فيها أوراق حول التنوع الثر للتراث السوداني.
*قدم الفنان المتألق راشد انور والعازف القدير خالدقباني فاصل من الأغاني التي جسدت التنوع الخصيب في التراث الثقافي السوداني وسط تجاوب الحضور وزغاريد النساء.
*لائحة سوداناب التي وزعت على الحضور أكدت أنه منبر حر يعنى بشؤون الاداب والفنون و أن عضويته مفتوحة لكل السودانيين من الجنسين المقمين في سدني، في بادرة حسن نية للم الشمل الثقافي بعيداً عن التصنيفات والأحكام المسبقة.
/////////////////////////


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.