عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. (1) الحنجرة ذلك (العضو البارز) والمكلف. بانتاج الاصوات,هو اكثر الاعضاء شهرة لدى البعض(ذكورا او اناثا)وكثيرا ما يستعملونه من اجل(إفحام)الاخرين وقهرهم. وجعلهم يتقبلون مايقول .مكرهين لا ابطال.والحنجورية قبيلة عربية اصيلة لها كل التقدير والاحترام وهم غير حنجوريو وحنجوريات زماننا هذا. (2) ومن اكثر النساء الحنجوريات اللواتى ظهرن على سطح حيانتا فى عهد مايسمى الحوار الوطنى(صاحب الرقم القياسى فى الاوراق والتوصيات التى خرج بها.قالوا انها 900ورقة وتوصية.فيها العلاج الناجع لكل مشاكل السودان. من الالف للياء.وزعموا ان الضامن الوحيد لمخرجات ذلك الحوار الوطنى.هو المخلوع البشير.والذى يبحث اليوم.عن ضامن يضمنه كى يخرج من زنزانته فى كوبر.يضمنه ولو لبضع ساعات.فلم يجد احدا.)هى السيدة الحنجورية تراجى مصطفى. والتى تم وصفها بانها شخصية قومية.ومعها اخريات نذكر منهن السيدة ندى القلعة. ويبدو لى ان تعريف شخصية قومية.هو تعريف(زادوه مويه)!! (3) فاذا كانت السيدة مارغريت تاتشر.وبصلابة مواقفها.وقوة شخصيتها.أطلقوا عليها لقب المرأة الحديدية.فان السيدة تراجى مصطفى.ومن خلال تصريحاتها ومن خلال إفاداتها ومن خلال احاديثها.فهى المرأة الحنجورية.بامتياز.. (4) وقبيل فترة من الزمان.وعند إعتقال الدكتور على الحاج.الامين العام لحزب المؤتمر الشعبى.الذراع الايمن لحزب المؤتمر الوطنى.بتهمة مشاركته فى الانقلاب على الشرعية الديمقراطية فى يونيو1989.هاجت وماجت وكالت وقالت.السيدة تراجى عن هذا الاعتقال.ووصفته بكثير من الصفات.ولكن الوصف الذى إستوقفنى (ان إعتقال الدكتور على الحاج تم لانه من أبناء دارفور.)!!وأعتقد ان السيدة تراجى كانت من (الداكات) لحصة الدين.ولم تسمع بجديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.الذى وصف القبلية بانها منتنة وأمرنا ان ندعها.بل نعتقد ان تراجى تحب الغناء والطرب.ألم تسمع بشيايقى وجعلى ودارفورى ايه فايادنى غير خلت اخوى عادنى.)بل ان السيدة تراجى (جهجهت دفاعاتنا وباكاتنا)وفى احيان كثيرة.لانعرف (هى شايته على وين)؟ (5) ومعلوم بالضرورة ان النيابة العامة عندما اصدرت أمرا باعتقال الدكتور على الحاج. لم يصدر الامر من موقع حزبى.او انه يسارى او يمينى او وسط.ولكن إصداره تم من من كرسى النيابة العامة .فالدكتور على الحاج.واخرين كثر.متهمين بالمشاركة فى الانقلاب على الشرعية الديمقراطية.وكل المطلوب منه نفى هذه التهمة عنه.إذا إستطاع الى ذلك سبيلا. (6) و(هرجلة)تراجى مصطفى .التى تملأ الدنيا ضجيجا وصراخا وتهديدا ووعيدا وتحريضا. وتدعو نساء ورجال حزب المؤتمر الشعبى.فى كل مكان للخروج والمطالبة .باطلاق سراح على الحاج.وفورا.والسيدة تراجى.صارت خبيرة (هرجلة) تعرف اين ومتى وكيف تمارسها. والسؤال لماذا هذه (الهرجلة)؟والاجابة.مثلما هناك متضررين من الحرب.فهنا ايضا متضررين ومتضررات من السلام.فتحقيق السلام يعنى (بالواضح ما بالدس)ان مصالح المستفدين والمستفيدات من الحرب قد تم ضربها فى مقتل.وان زمن(الترطيبة)ولى. وعهد(المتاجرة)بقضايا الهامش.قد انصرم.وان الشعب لم يعد يحتاج الى(افكاتو)ليدافع عن حقوقه. (7) ومطلوب من الدكتور على الحاج.الادلاء باقواله.ليس للجهات العدلية فقط.ولكن للتاريخ و للاجيال القادمة التى تريد ان تعرف كيف كانت تسير الحياة السياسية فى السودان؟.وكيف ان فقه (خلوها مستورة)كان هو السائد.بالمناسبة نسأل لماذا لم ترعد وتبرق وتمطر السيدة تراجى ولم تقل رأيها بخصوص شارع الانقاذ الغربى.وفى اى (بطن)دخلت امواله؟ولم تأت على سيرة القصور ولو كان قصرا عشوائيا ؟. (7) ورحم الله زمان.كانت المرأة فيه.تقرى الاذن بيانا.والعين جمالا.وتمنح النفس إطمئنانا. لكن ذلك الزمان ولى وأدبر.وجاء زمن تراجى مصطفى.بالمناسبة ياسيدة تراجى مصطفى فى مصر يوجد الكائن الاسطورى الخرافى المستشار مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك.وهذا المنصور.كلما كتب عنه كاتب.ولم تعجب تلك الكتابة المنصور. قام المنصور .بتهديده وانه يملك قرص(سيدى)فيه مشاهد وصور.واحداث.تمسح بالكاتب الارض والسراميك.فيستجيب المكسين ويكف عن الكتابة عن مرتضى منصور.إتقاء لشره وشروره.