معتصم اقرع: لو لم يوجد كيزان لاخترعوهم    الصين تفرض حياة تقشف على الموظفين العموميين    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    محمد وداعة: الجنجويدي التشادى .. الأمين الدودو خاطري    وكالة الفضاء الأوروبية تنشر صورا مذهلة ل "عناكب المريخ" – شاهد    شركة توزيع الكهرباء تعتذر عن القطوعات وتناشد بالترشيد    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    بايدن يعين"ليز جراندي" مبعوثة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط    مصادر: البرهان قد يزور مصر قريباً    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عائشة العدنية: ذاكرة المدينة .. بقلم: خالد حسن يوسف
نشر في سودانيل يوم 22 - 03 - 2020

وفاة السيدة "عائشة العدنية" في 28 اكتوبر 2013 كان قد فتح الباب للحديث عن سيرتها في عدد من الصحف، وأصبحت الراحلة حديث الإعلام كأول إمرأة سائقة لسيارة أجرة في الجزيرة العربية، ويأتي الاستدلال بها على خلفية تداعيات حرمان النساء من سياقة السيارات في بعض البلاد، وأن ينظر إلى الراحلة كمجرد سائقة في حين أن سيرتها تؤكد أكثر من ذلك, والراحلة "عائشة العدنية" كانت في زمان نظارتها وشبابها حديث المجتمع التقليدي, والذي شكل بيئة اجتماعية متفهمة رغم تقليديته, وكانت أقرب إلى الروح الصوفية العفوية، وهي ذاكرة تاريخية لا يمكن اختزالها كمجرد سائقة تاكسي، وهو ما تم التركيز عليه عند تناولها، رغم أن سيرتها تحمل الكثير من عبق التاريخ.
تلك البيئة تحرك الشجون والمناجاة والتحسر في نفوس من عاشوها أو من أقتربوا من بقاياها شخوصا وأماكن, أو من تواثر الأحاديث والأقاويل المتناثرة هنا وهناك بصدد تاريخها, ميزة تلك البيئة الاجتماعية الفريدة من نوعها والتي هي من الصعوبة أن تتكرر, هي نتاج لروح الانسانية الأممية المتنوعة في خلفياتها الاجتماعية, حيث جمعت مدينة عدن التاريخية نسيج اجتماعي متعدد النكهة ومتنوع اجتماعيا من يمنيين (مسلمين ويهود),صوماليين,اريتيريين(وتحديدا العفر منهم),هنود,فرس.
وتمثل عدن مدينة يمنية قديمة التاريخ, إلا أن الكثير من هذه الأصول البشرية التي قطنتها قدمت إلى مدينة عدن فيما بعد الإحتلال البريطاني لمدينة في القرن التاسع عشر الميلادي, في حين أن بعض أولئك وتحديدا,الصوماليين والفرس لم يكونوا بحديثي العهد على المدينة بحكم الجوار الجغرافي وعامل التاريخ, بل أن هذا الجوار الجغرافي ذاته كان يمثل جزء من سبب وجود عدن ذاتها.
فمدينة بربرة الصومالية كانت تمثل شريان الحياة لمدينة عدن الفقيرة بالموارد المائية والثروة الحيوانية, وكانت تلك الموارد تنقل بالسفن الشراعية الصومالية واليمنية إلى ساحل صيرة والذي شكل جزء من عدن القديمة وذلك لرفد صهريج جبل صيرة, خاصة وأن مدينة عدن الحالية مستحدثة وتم إنشائها مع قدوم المستعمر البريطاني, والذي خطط لإنشائها هندسيا وبنائها في هيئة أحيائها السكنية المعروفة.
وساحل صيرة القريب من حي القطيع التاريخي والذي مثل مستقر دار الراحلة "عائشة يوسف إبراهيم", هو الذاكرة التاريخية لمدينة عدن, فهو مرتع الصيادين اليمنيين والصوماليين منهم, وهو الميدان الأول الذي التقى فيه الطرفين اليمني والبريطاني مواجهتا, والذي وضعت عليه قوات المستعمر البريطاني أقدامها وهي مدججة بالألة العسكرية المتفوقة في نيرانها وعتادها وعديدها, وشهدت صيرة تلك المعركة التاريخية الغير متكافئة والتي سالت فيها دماء اليمنيين والصوماليين معا في مواجهة الغازي.كما حملت منطقة ساحل صيرة في الذاكرة العدنية متنزه طبيعي لأهل المناجاة والمتأملين وقارئي الخواطر والعشاق من بسطاء القوم ناهيك عن نخبتهم.
لدى ليس غريبا أن "تتمنى الجدة عيشة أن تمتلك كرسيا متحركاً, لتخرج به إلى ساحل "صيرة." (1). والنتيجة أن "نخبرها أن الساحل لم يعد كما كان أيام زمان, ذلك المتنفس الجميل لأهل عدن, سدوه هو الآخر بالمشاريع التجارية الخاصة." (2). وقد قادها ذلك إلى أن "تألمت قائلة:"نفسي أشوف ساحل صيرة الذي كتب عنه شعراً ابن حافتي (حارتي) لطفي أمان, وتغنى به (الموسيقار) أحمد قاسم, فقال: وفي صيرة تترجرج نشرب هوى كله." (3).
وكان أن أحضر المستعمر البريطاني معه العنصر الهندي الاسيوي بغالبية مسلميه من سنة(أحناف) وبهرة(الشيعة الإسماعيلية), ناهيك عن البنيال(الهندوس), في ظل ربطه عدن بشركة الهند الشرقية، والتي كانت تمثل ملكية بريطانية عابرة للقارات ومسيطرة على مقدرات شعوب آسيا وافريقيا الشرقية, ولكي يخلق نسيج اجتماعي يستعين به, إلا أن ذلك إنتهى لخلق ما عرف بالولاء العدني المتميز للمدينة رغم تباينات سكانها أعراقا,ثقافتا وأديان, تزاوج من جمعتهم الديانة وتجاوروا وتصادق الجميع وشكلوا علاقات تعايش وعمل مشترك لعشرات السنيين, وبذلك خلقوا الروح العدنية الفريدة.
وترعرعت "عائشة" العدنية في تلك الأجواء الاجتماعية المتسامحة, لدى ليس غريبا قولها حينما سألناها من علّمها قيادة السيارة، فضحكت وقالت بصوتها الجهوري: "علّمني جارنا اليهودي، بسيارته، كنا في عدن نعيش في سلام ووئام مع اليهود والفرس والهنود وأهلها الطيبين." (4).
وإذا كان ذلك ممكنا في زمنها المتقدم والمتسامح فإن ذلك مع إندلاع اُوج الصراع العربي - الإسرائيلي في عام 1967 لم يتاح له الصمود والاستمرار, فكان أن أتجه الثوار اليمنيين إلى إسقاط تبعات ذلك الصراع على اليمنيين اليهود والذين تعرضوا إلى الإعتداءات المنظمة من قتل وحرق لمنازلهم ومتاجرهم, وهو ما دفعهم إلى الرحيل من مدينة عدن دون رجعة.
وفي مدينة "عائشة العدنية" مثل الصوماليين الذين أنحدرت منهم كمكون من أبناء مدينة عدن ومدن يمنية أخرى منها مدينة الشحر في أرض حضرموت, والتي كانت قدمت منها قبل استقرارها في عدن، بعد وفاة أبيها, وزيارات الفنان "محمد مرشد ناجي والتي أشارت إليها الكاتبة لبنى الخطيب في مقالها", جاءت لدواعي عديدة إنسانية واجتماعية لا سيما وأن والدة الفنان كانت صومالية منحدرة من عشيرة علي سليمان المنتمية لقبيلة "المجيرتين" وإسمها عورلا عبدي والسيدة عائشة كانت بمنزلة خالته, ناهيك عن أنه قد عايش الصوماليين في حله بعدن وترحاله إلى دولة الكويت والتي أغترب فيها لسنوات.
"عائشة العدنية" كانت إبنة عدن والتي شكلت موطنها بحكم نشأتها التاريخية, ناهيك عن إعتزازها بقومها الصوماليين الذين ساهموا بتحرير مدينة عدن والمحميات اليمنية المرتبطة بها, والذاكرة التاريخية لمعركة ساحل صيرة والتي أمتزجت فيها الدماء معا بطبيعة الحال سطرت لذلك, وفي ظل مثل هذه المعادلة المتسمة بالمصداقية العالية والإنصهار الاجتماعي, فأهل عدن نظروا "لعائشة" وأمثالها كجزء من النسيج العدني اليمني التاريخي والمقترن بالكفاح الانساني المشترك بين الذين جمعهم هذا التراب.
ولكن لا يخلو الأمر من المفارقة في أن إنتهت "عدن التي عرفتها في سابق أيامها وشبابها وكفاحها, إلى عدن أخرى أصبحت كمرتع ومحط رحال ممن لا تحضرهم الروح العدنية في تسامحها وبساطتها وكفاحها المعيشي, وبفعل السيطرة والنهب والقمع من قبل الاسلام السياسي اليمني ومن متصيدي الفرص وجحافل النعرات القبلية, ذلك وغيره أنتهى بأبناء عدن أن يصبحوا غرباء في دارهم، ووصل الأمر بالغالبية منهم أن أصبحوا تحت خط الفقر, وعائشة العدنية في أيامها الأخيرة كانت من عداد هؤلاء، والجميل أنها أوصت في آخر أيامها، كما قيل نقلا عن أحد جيرانها والذي كان أقنعها بأن تجعل من بيتها وقفا للمسجد المجاور لها.
نعم لم تكن مجرد سائقة تاكسي أجرة الجدة "عائشة العدنية", بل كانت تعني ذاكرة المدينة التاريخية وروح أبنائها الفسيفساء، والذين قضت عليهم وشردتهم التناقضات السياسية والاجتماعية، التي حلت عليهم في العقود الأخيرة, وواقع الحسرة على أيام مضت وقساوة العيش بالنسبة "لعائشة".
وفي حين أن "عائشة" كانت قد أتخذت في مراهقتها المبكرة, قرار خلاصها من الحاجة والعوز من خلال إمتهان سواقة سيارة الأجرة, فإن مدينتها المحببة عدن تبحث عن طريق خلاصها مما أنتهت إليه, وتنشد الخلاص من قبل محبيها, سائلة هل من مجيب ليضع نهاية لعبث طال استمراره ؟
خالد حسن يوسف
- المصدر:
كيف تتذكر أول سائقة "تاكسي" في الجزيرة العربية أيامها؟،لبنى الخطيب،11 مارس 2012،عدن الغد.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.