يجب ألا يبقى هذا الوزير ليوم واحد .. بقلم: الحاج وراق    بيت البكاء .. بقلم: ياسر فضل المولى    حمد الريح: منارة الوعد والترحال (مقال قديم جديد) .. بقلم: معز عمر بخيت    للمطالبة بحقوقهم.. مفصولو القوات المسلحة يمهلون الحكومة (15) يوماً    مجلس إدارة مشروع الجزيرة يرفض السعر التركيزي للقمح    برمة ناصر: الإسلاميون الذين ظلوا في السلطة الى أن (دقت المزيكا) لا مكان لهم    صديق تاور: عدم إكمال مؤسسات الفترة الانتقالية تقاعس غير برئ    لاعبة كرة قدم سودانية أفضل من ميسي !! .. بقلم: فيصل الدابي/المحامي    حمد الريح ... الي مسافرة كيف اتت ؟ .. بقلم: صلاح الباشا    فصل الأدب عن الدين معركة متجددة .. بقلم: د. أحمد الخميسي    تعليق الدراسة بمراكز التدريب المهني    عملية إسرائيلية تقلب العجوز صبي والعجوز صبية !! .. بقلم: فيصل الدابي/المحامي    رئيس مجلس السيادة يتلقى إتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي    الصحة تحذر من خطورة الموجة الثانية لجائحة كرونا    المجموعة السودانية للدفاع عن حقوق الانسان: بيان توضيحي حول الورشة المزمع اقامتها بعنوان السلام وحقوق الانسان    الكورونا فى السودان .. هل نحن متوكلون أم اغبياء؟! .. بقلم: د. عبدالله سيد احمد    وفي التاريخ فكرة ومنهاج .. بقلم: عثمان جلال    أحداث لتتبصّر بها طريقنا الجديد .. بقلم: سعيد محمد عدنان – لندن – المملكة المتحدة    القوى السياسية وعدد من المؤسسات والافراد ينعون الامام الصادق المهدي    شخصيات في الخاطر (الراحلون): محمود أمين العالم (18 فبراير 1922 10 يناير 2009) .. بقلم: د. حامد فضل الله / برلين    القوى السياسية تنعي الإمام الصادق المهدي    بروفسور ابراهيم زين ينعي ينعي عبد الله حسن زروق    ترامب يتراجع بعد بدء الاجهزة السرية بحث كيفيّة إخْراجه من البيتِ الأبيضِ !! .. بقلم: د. عصام محجوب الماحي    لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص تقرر نبش المقابر الجماعية    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القراي .... ربنا يكضب الشينة .. بقلم: شوقي بدري
نشر في سودانيل يوم 17 - 09 - 2020

شاهدت فيديو للقراي الذي هللنا له عندما كان يناطح ويناظر كبار الكيزان . فرحنا عندما علمنا انه قد صار على رأس لجنة تشكيل المناهج المدرسية . يؤلمنا اليوم ان نسمعه يتدخل في ما لا يعنيه . ارجو ان يكون الفيديو مزورا وأن يكون نظري وسمعي معتلا . مثل هذه الامور ليست في يد وزير المعارف او التعليم . في الاحوال العادية مثل هذا القرار يصوت عليه البرلمان . او على اقل تقدير كل الحكومة. وفي الديمقراطية يحفز الطلاب على المشاركة في النقاش ، لانهم حكام المستقبل. التعليم ليس موجود فقط في المقررات. التظاهر وابداء الرأي والانخراط في العمل الاجتماعي والسياسي جزء مهم في التعليم . هل اسقط القراي الديمقراطية ؟ .... لقد تكالب الكثير من الاعداء على هذه الثورة ، ارجو ان لا يساعدهم الثوار بالقرارات الخطأ .
قالوا الحمار شكروه رقد . انا لا اقصد أن القراي حمار ، بالنسبة لي القراي عالم ، ولهذا لا افهم اقتراحه . ولكن لكل جواد كبوة . هل يعرف القراي أن هنالك عمال ترحيل ينتظرون ممارسة عملهم وكسب قوت يومهم عن طريق نقل الطلاب؟ هل يعرف القراي أن اصحاب البوفيهات والكافتيريات في المدارس قد استثمرا كل ثروتهم ووظفوا العمال لتزويد الطلاب بالاكل والمرطبات؟ بعض النسوة يجلسن في الشمس ليبعن مأكولات بسيطة مثل الفول النبق التمر وبعض الحلوى لكي يقمن بإعالة صغارهن ؟ بعض هؤلاء النسوة قد جلسن امام المدارس لعشرات السنين كأن الاهل يوصونهم على اطفالهم لأنهن كن بمثابة الخالات والعمات يأتيهم في بعض الاحيان التلاميذ بمشاكلهم .
الخالة النخيل جلست لعشرات السنين امام مدرسة بيت المال الشهيرة . بسببها كان المثل الذي يقوله من يريد الحقيقة ..... اديني تقرير النخيل . فبعد ان حضر احد المفتشين بتقرير اقرب الى الكمال عن مدرسة بيت المال . قالوا له اذهب واحضر تقرير النخيل التي كانت تعرف الداخل والخارج عن المدرسة . وكان المفتشون يسألونها عن ما يحدث في المدرسة وكانت صادقة لانها تحب التلاميذ. وكانت المعارف تستقى المعلومات منها ومن الجيران واولياء الامور لاكمال الصورة . الكثير من المدارس كان تتوقع زيارة المفتش وقد يحذرهم احد موظفي المعارف ويعلمهم بتاريخ التفتيش . التعليم يا القراي عملية يشارك فيها الجميع حتى الشارع .
اين سيذهب المدرسون الفراشون عمال النظافة الصيانة ؟ من سيدفع مرتباتهم مخصصاتهم ؟ كيف نخصم سنة من عمر امة فقط لاننا نخاف من الاحتجاجات والمظاهرات ؟ هل سنطلق الطلاب والاطفال في الشوارع . يعني ما نمشطها بي قملها كما يقول المثل .... نخليها منكوشة ؟ بعض الاسر يعمل فيها الوالد والوالدة هل سيترك الوالدين العمل ويجلسون مع اطفالهم فقط لأن القراي الذي مهمته المناهج و ليس ادارة المدارس والحياة السياسية . هذا لا يشبه اخلاق الجمهوريين فهم اهل المعقولية الاتزان ويبعدون عن التسلط ويتفادون التدخل في ما لا يخصهم . يا القراي سمعتا بي حكاية البت التي سألها رجل كبير السن ؟ .... يا بتي الفي القدح المغطا ده شنو ؟ فقالت له .... يا جدي اكان عاوزين يوروا الفيه شنو ، كان غطوه ؟ ان مهمتك يا القراي ان تكون على رأس لجنة المناهج وانت لا يمكن أن تغطي كل المناهج ومن المفروض أن تكون ،، سن ،، في ترس العملية . وما في قدح الآخرين ليس مسؤوليتك وما في قدحك رفضنا تدخل المتأسلمين والكيزان في امره . وانت لست الكل في الكل . هل اصبت انا عندما كتبت قبل ايام ان التواجد خارج الوطن لمدة طويلة يعتبر خصما على المسؤول لأنه بالرغم من العلم الذكاء يكون بعيدا عن نبض الوطن وتحرك المجتمع ؟ اين هى الدولة التي عاش فيها القراي واوقفت فيها الدراسة ؟ في فيتنام وبينما القنابل والنابالم يهطل على المدراس لم يتوقف التعليم بل لقد تكثف التعليم . صديقنا ،،ديان ،، والآلاف حضروا من فيتنام للتعلم في شرق اوربا في ايام حرب فيتنام . وحتى ايام الحرب العالمية لم يوقفوا التعليم. التطور الصناعي والتكنولوجيا انطلق قي فترة الحرب العالمية بوتيرة اسرع بكثير من ايام السلم .
لقد سقطت الجمهورية في بريطانيا في منتصف القرن السابع عشر . في البداية ناصر الناس اولفر كرومويل ضد سيطرة النبلاء والملك تشالس الاول . كانت الحرب الاهلية التي انتهت بهزيمة تشالس الاول بعد تمركزه في اكسفورد وحصار اكسفورد الطويل ....واعدم الملك . ولكن النعيم لم يأتي مع الجمهورية . كرومويل الذي اعتبر نفسه حامي الثورة رفض عرض البرلمان بجعله ملكا لأن الملك كان محدود السلطة بعد الماقنا كارتا او الدستور الانجليزي الذي هو اول دستور ولا يزال اب الدساتير في العالم .
هرب الانجليز من القدر الى النار . صار كومويل غير محدود السلطة واصطدم حتى بالكنيسة . الجمهورية منعت المسرح الرقص وتدخلت في المقررات وحتي لبس النساء ، طولبن بغطاء شعورهن وتغطية كل جسمهن . حرمن من الزينة واعتبرت المرأة المتزينة عاهرة . تلكلموا عن النقاء والاخلاق وكان عهد ما ماعرف ب ،بيورتيريانز،، . وتأتي من الكلمة ،، بيور ،، او نقي . الطاغية كروميل الذي كان ضد الملكية ، ترك ابنه على سدنة الحكم !!!! فرح البريطانيون بعودة الملك تسارلس الثاني ونهاية الجمهورية .
اتت الثورة الفرنسية بالجمهورية. قطعوا راس الملك والملكة . قام روبسبير حادي الثورة بقتل اعداد مهولة من البشر فقط لكي يحافظ على اشتعال الثورة وانتهى روبسبير مقتولا على المقصلة التي ارسل اليها الكثيرين وفي بعض الاحيان كانت مشاهدة الاعدامات العامة نوع من المتعة كالذهاب الى المسرح . وبدلا عن الملك انتهت الثورة بالأمبراطور نابليون الذي اشعل حروبا في كل اوربا جرت الدمار للمزارعين التجارة وبحار من الدماء وتم حرق القرى المدن منها حريق موسكو . وانتهى الامر بالجيوش الاوربية داخل باريس ومن بين قادة تلك الجيوش القيصر الروسي الذي تسبب نابليون في حريق عاصمته من المفروض أن نتعلم من التاريخ .
نابليون كورسيكي انضمت جزيرته لفرنسا في وقت ميلاده وهذا يعني أن اسرته ليست فرنسية . والى اليوم ينظر الفرنسيون الى الكورسيكيين بنظرة متعالية وهذا ما يقوم به اهل شمال ايطاليا نحو اهل سيسيليا ولهذا كون اهل سيسيليا المافيا لكي تحميهم من تغول الحكومات الايطالية التي لم تعطيهم حقوقهم كاملة . وكونو ما عرف ب ،، كوستا نوسترا ،، وتعني منظمتا ، ما يخصنا او حاجتنا . وجد نابيلون الاستهزاء بسبب فقره واصله عندما التحق بالجيش الفرنسي وهذا ما دفعه للمخاطرة بحياته لكي يثبت وجوده وفي داخله حقد على من احتقروه ورغبة في الانتقام . وانتهى به الامر متسببا في خراب اوربا . الغريبة ان الفرنسيين لا يزالوا يعتبرونه بطلا ورمزا قوميا . حتى الامم في بعض الاحيان تتصرف بجنون وبعيدا عن المنطق .
شوقي بدري
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.