قد يرفع القارئ حاجبيه مندهشا من هذا العنوان , ولكن تزول الدهشة عندما يعرف ان العنوان جاء أثر قرأتى لمقال زميلي الأستاذ هاشم كنه في عموده المقروء في صحيفة" بورسودان مدينتي" الغراء العدد رقم 104بتاريخ 26/يونيو 2010 تحت عنوان "قدسية بوابة سواكن" مشيرا بأن الدنيا لم تقعد بسبب تشييد أبناء الأستاذ محمد طاهر حمد مجسم بوابة سواكن في منزلهم الكائن في حي ترانسيت بينما يموت الناس عطشا بسبب أزمة المياه الحادة التي تعانى منها المدينة هذه الأيام مع ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع الطلب على المياه ,ولكن والينا الهمام في معاركه التي لا تنتهي في الفارغة والمليانة, والذي كان الأجدى به أن يسخر إمكانياته العلمية والهندسية وأموال الولاية في حل المشكلة الهندسية في بوابات أربعات التي استعصت عليهم وحرمت أهل بورسودان من المياه بسبب الأخطاء الفنية التي صاحبت إنشاءها منذ عهد الوالي السابق . ولكن أذا عرف السبب بطل العجب ؟! والسبب في إعتقادى أن الحكام في عهد الإنقاذ يتم اختيارهم على أساس الولاء وليس الخبرة والكفاءة وبالضرورة يتم ترشيحهم كذلك على نفس الأساس وبالتالي يمارسون السلطة المطلقة حسب مزاجهم خاصة بعد انتخاباتهم الأخيرة والتي انسحبنا منهم لعلمنا أن الأنس والجان سيصوتون لهم بكل الوسائل المشروعة و غير المشروعة ؟! كما وأن النظم الإدارية التي نشأنا عليها لا تتماشى مع أسلوبهم فى العمل الأدارى وتصريف شئون الناس , فقد تعلمنا في أبجديات الإدارة أن نطلع في بداية عملنا على تاريخ المركز والوحدة الإدارية أو المديرية وحدودها الجغرافية وتركيبتها السكانية وقبائلها وزعاماتها الأهلية و السياسية وشخصياتها القيادية قبل أن نمارس أي عمل أو نصدر أي قرارات في شأن من شئون الناس , وأذكر أنني عندما عملت فى جنوب البلاد في مديرية بحر الغزال "مركز قوقريال" وأطلعت على مذكرة التسليم والتسلم الخاصة بمركز الشرطة والتعريف بقبائله وزعاماته الأهلية, لاحظت توصية خاصة باستثناء سلطان كبير من الدينكا ظل يعمل مع المحافظ رأسا فى (واو) بشئون الأمن والشرطة وعندما قررت أن ألزم هذا السلطان بالتعامل معنا فى المركز حيث تقع نقطة الشرطة التي يتبع لها تحت أدارتى حسب الهيكل الأدارى وكان اسمه السلطان"كير00تيك" نصحني البعض أن لا ادخل في مشكلة معه كما تجنب من كان قبلي , أتعلمون من كان هذا السلطان ؟؟ الذي يتزعم أكبر قبيلة من الدينكا هو السلطان " كير"والد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق سلفا كير!! وبهذه المناسبة رأيت أن أرسل بعض المعلومات التاريخية التى غابت عن السيد الوالي أو لم يسمع بها أو يطلع عليها وذلك بصرف النظر عن قانون المباني الذى سكت عن منع هذه المسألة خاصة وان أبناء المرحوم لديهم تصريح بالبناء بل يرى المستشار القانوني للتخطيط العمراني بتشجيع أبراز الآثار التاريخية لأنها تعكس تاريخ المنطقة و أحياء تراثها . ولكن المصادفة الغريبة في هذا الأمر أن المنزل الذي يقع شرق منزل الزعيم محمد طاهر حمد وهو منزل حفيد المرحوم "موسى حمد غربا ب" المسئول عن أدارة بوابة سواكن في العهد السابق هو من نفس قبيلة المرحوم محمد طاهر حمد من أهلنا العلياب فرع الأرفوياب الذين كانت تسند إليهم مسئولية تأمين بوابة سواكن حيث اشتهرت البوابة عند جميع قبائل البجا (ببوابة موسى غربا)؟! وعليه يحق لحفيده هو الأخر أن يشيد مجسم للبوابة في باب منزله أوفى مدخل عمارته المعروفة ب(عمارة موسى) في سوق المدينة الرئيسي باعتباره صاحب حقوق تاريخية في بوابة سواكن أكثر من صاحب القرية السياحية ؟! أما أبناء المرحوم محمد طاهر حمد الذين علمنا أن الوالي طلب من المؤسسة التي يعمل فيها كبيرهم بنقله و أبعاده من الولاية , فربما فات عليه أنهم الأصلاء في الولاية , فهم أحفاد الشيخ (أقم ابن موسى ابن حمد المشهور ب( قيلاى) ابن عثمان ابن الشيخ عجيب "المانجلك" ابن عبدالله جماع) مؤسس الدولة السودانية) )جد قبيلة الموسياب نظارة عموم الأمارآر المعروفة والمولود فى سواكن التي درس فيها القرآن والفقه في خلاوى أخواله من الآرتيقا أمراء محافظة سواكن والبحر ,كما ترعرع تحت رعاية أجداده من الفاضلاب أمراء منطقة سواكن وعربان البر من كل القبائل واستمد السلطان من آبائه ملوك المملكة السنارية ,عليه يحق لأبناء المرحوم محمد طاهر حمد أن يشيدوا البوابة .. بل يعلقوا على جدارها لوحة مكتوبة بحروف بارزة من ذهب أرياب لتحمل عنوانهم الكبير "نحن أبناء ملوك الزمان ". والمعروف أن علم البلاد يحكمه قانون في مقاساته وطوله وأين يرفع ومتى ولكن السلطات تغض الطرف في استعماله بواسطة المواطنون فى طريقة رفعه في أي مناسبة وان كانت خاصة وفى غير مكانه ولبسه كزى حبا واعتزازا به وهو رمز لسيادة الدولة فما بالنا بالمباني التي يسمح ولا يمنع القانون بتشييدها أو أقامت مجسماتها كمعالم وتراث للبلد على الحساب الخاص لأبناء الوطن فلماذا نقيم الدنيا ونقعدها في هذه الولاية ؟! التي نذكر واليها وحكومتها أنه كان قبلهم رجال وممالك سادت ثم بادت وبهذه المناسبة نذكرهم.. قول الشاعر العربي : "خفف الوطء ما أظن أن أديم الأرض .. إلا من هذه الأجساد" . أما فى الشعر البجاوي فنذكرهم قصيدة قيلت في سواكن تناشد احد أبناء البجا الذى عامل الناس بقسوة وشدة عندما أصبح حاكما عليهم فى أيام التركية فانشد احدهم هذا الشعر البجاوي نذكر هذا المقطع منه باللغة البجاوية :- "تحوكوماتيت ييناه وىلاه .. منٌهدناتا 00أوو بلد (أووكرجوى) شًباها ... آما تك دور تيكونى"!! ومعنى ذلك بتصرف (أن الأيام دول .. وأن الحكم زائل .. فلا يأخذنك الغرور لظلم الناس ..) كذلك يمكن أن تذكرنا جميعا بالنصيحة المعروفة لكل حاكم" أذا دعتك قدرتك على ظلم الناس .. فتذكر قدرة الله عليك" فهو الذى يؤتى الملك لمن يشاء .. وينزع الملك ممن يشاء MOHAMMED TAHER OKER [[email protected]]