المهم ؛ ذهب الغلبان إلى هذا القيادي ولم يستطع اللقاء به فاتخذ قراره بانتظاره حتى يخرج من مكتبه " المكندش " فيقابله قبل أن يركب سيارته ( وهي بالمناسبة مكندشة هي الأخرى ) ، وما أحلى الكندشة في نهار الخرطوم الحار . بالفعل انتظر النهار كله وهو يحمل أوراقه التي أكلها عرق كفيه وإبطيه وحرارة الشمس و " صلتعه " تنز عرقا وفوداه يتصببان كنبع مالح . فجأة خرج القيادي من مبنى المؤسسة ، فتقلصت بطن العاطل وتسارعت ضربات قلبه وهو يرى بصيصا من الأمل يمشي على رجلين .. بخطوات مرتبكة اتجه إلى القيادي وسلم عليه وبصوت متحشرج أخبره بطلبه . فألقى القيادي البصر إلى السماء ثم ابتسم ابتسامة الجماعة الصفراء ( المقيتة) وهو يقول : " قال سيدنا عمر رضي الله عنه : نحن لا نعطيها لمن يطلبها " . حمل ساقيه حملا وكرّ عائدا وخيبة الأمل والإحباط يكسوان ملامحه وأخذ يفكر : هل هذا القيادي هو عمر ابن الخطاب فعلا ؟ هل أنا لدي جنسية سودانية أم أنني ضيف في هذه البلد " الإسلامية " ؟ هل أنا وهذا القيادي متساويان أم أنه درجة أولى فيعطيني أو يمنعني . هل أمزق جنسيتي واهاجر " فأرض الله واسعة " ؟ هل اتجه الى الحزب الحاكم فأنضوي تحت لوائه ؟ أم استمر في البحث عن وظيفة ؟ قال القيادي بأنهم لا يمنحونها لمن يطلبها ، لكن ... لماذا منحوا مناصب دستورية لمن حملوا السلاح ضدهم ؟ لماذا تقسو الحكومة على من يطلب حقه بالحسنى وبالقانون ، في حين تخر منكسرة أمام من يطلبها بالسلاح ؟ وكان تساؤله الأخير : هل أذهب لأحمل السلاح لكي أحصل على وظيفة ؟ دخلت هذه الفكرة إلى قلبه ، لكنه تراجع عنها ، فهو متزوج حديثا ولا يرغب في هذه الحياة سوى أن يفتح بيتا يأويه ويأوي أبناءه في المستقبل الذي ازداد إظلاما بعد لقائه بالقيادي بالمؤتمر الوطني ... في النهاية قرر أن يستلف مالا ويشتري " ركشة " يسوقها ، ولتذهب شهاداته الجامعية إلى الجحيم . ثانيا : الوظيفة الشاغرة : هاجرت العقول إلى الخارج بعد أن يئست من هذه الحكومة القائمة ؛ فهناك نوعان من البشر في هذه الحياة القصيرة الفانية : نوع يناضل من أجل حقوقه ، ونوع يركن إلى الظل فيقرر الهجرة ( بدون مشاكل ) ، تاركا وطنه الذي أصبح هو فيه من الدرجة الثانية ( يمنحه الوظيفة أو لا يمنحها له مواطن سوداني آخر كل ما يميزه عنه هو انتماؤه للحزب الحاكم ) فيهاجر هذا العقل الكفء فأرض الله واسعة . وهناك من العلماء من دفعه حنينه لبقايا وطنه إلى البقاء فبحث عن التزكية من احد القياديين في المؤتمر الوطني – رغم أن هؤلاء القياديين لا يحملون هم أنفسهم من مؤهلات سوى بطاقة المؤتمر الوطني – فاستطاع البعض من هؤلاء العلماء " بيجاي و بيجاي " الحصول على التزكية . ولكن أجهزة الأمن أيضا لها مراجعات حول طالبي الوظائف . وهناك بعض العلماء " أخذها من قصيرها " وهاجر كما أسلفنا . وهناك من اشترى " ركشة " بالدين ، كما فعل صاحبنا راضيا بالحال ، فالقناعة في ظل الحكومة الرشيدة الحالية " كنز لا يفنى " . ثالثا : شروط الوظيفة : 1- الانضمام للمؤتمر الوطني ومجابهة القياديين الأقوياء منهم والذين لا يرغبون في أن ينافسهم غيرهم في " الرزق " والرزق " يحب الخفية " 0 ( والفاء بالتسكين مرة وبالتشديد مرة أخرى ). 2- وبما أن القياديين صحابة كما شبه ذلك القيادي نفسه في قصة الديباجة ، فما عليك سوى مصاحبة هؤلاء القياديين فترة من الزمن حتى تبنى الثقة وتكون أحد التابعين ، كما صاحب عبد الرحمن بن القاسم رضى الله عنه الإمام مالك رضى الله عنه عشرين سنة . رضي الله عن الصحابة والتابعين وتابعي التابعين الأتقياء الأوفياء العدول الأمناء على أموال الناس ، الذين إذا كالوا على الناس وعلى أنفسهم يستوفون ولا يخسرون .. وخسئ من يتشبه بهم من المدّعين . 3- الحصول على تزكية من أي صبي من صبيان الكيزان . ولو كنت كبيرا في السن مثلي فما عليك سوى أن تحاول مقابلته في أي " ساونا" Sauna من حمامات البخار التي يدفع ثمنها بالدولار . ( كمن ينظف نعله من أسفله ) . 4- التهليل والتكبير . 5- القدرة على الاستفادة من هذه الوظيفة " وخلي إيدك خفيفة " لأنه لا استمرار في وظيفة لا ترتب تبادلا للمنافع . 6- عدم التدخل فيما لا يعنيك . 7- أن تعلن رفضك للمحكمة الجنائية . 8- أن تعلق صورة " البشير" على زجاج سيارتك الخلفي . وما تنسى تربيّ لحيتك ؛ وكما قال أحد الكوميديين في مسرحية مصرية : " أنا حأركب دأن " ذقن " رابعا : آخر موعد للتقديم : هو انتهاء المفاوضات مع أمريكا على خير ؛ لأن الحكومة حينئذ ستكون أكثر قوة و لن تحتاج إلى المزيد من المنافقين البائسين العاطلين عن العمل من أمثالك . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، الذي يذيقنا بأس بعضنا ، ويدفع بنا بعضنا ويداول الأيام بيننا ويعز من يشاء منا ويذل من يشاء ، ويقضي لنا بالعدل والخير إن الإنسان ظلوم جهول . والله من وراء القصد أ. محمد عبد الرحيم محمد