عَنْ بَيْروْت وَالمَرْأة ِ والبَحرِ، قَصَصٌ تُحكَى . . في الترحيْب بسفيرِ لبنان نَزيْه عاشور جمال محمد ابراهيم [email protected] ( 1 ) عن بيروت وعن المرأة ِ وعن البحرِ، قصصٌ تُحكى . . قويٌّ هو البحرُ بصخبِهِ و بموجِهِ ، أقوىَ من أنْ يمْخر عبابَه ُ قاربٌ صغير . . لكنّه هيّن ، أكثر أحواله ، ليّن منساب ٌ، يفتح مسامَه لكلّ غوّاص يجيد ملاعبته ، و يناور بين أحشاء موجه ِ، جزراً ومدّا يستجذب في حراكِهِ الدّرَّ الكامن هناك . . كذلك تكوْن الأنثى . قوية ٌ هيَ كموجِ البحرِ ، هيّنة منسابة كالصبا قبيل هبوب النسيم . بينها و السماء آصرة ، و في أعماق خلاياها الدُّرّ الثمين ُ مُختبئاً كامنا . . أعجب لأسطورةِ عروسِ البحر كلَّ العجب ، إذ كيفَ يخرج بحرٌ من بحر ٍ ويستولد الماء من صخب موجه، ماءاً بديعا ؟ أهيَ التي أنشأ الربّ ُ لها بحراً تتنفّس فيه ، أمْ هوَ البحرُ يُنشيءُ بلا حيثيات ، عروساً له ، أقوىَ منهُ ، وأمضىَ حُكماً وأكثر سحرا ؟ امرأتي التي حكيتُ لكم عنها ، لم يخرج منها بحرٌ ، و لم تخرج هيَ من بحر ، مثلما خرجتْ تلك العروس . هي صِنوُ البحر نَفَسُهُ إن شئت ، تلاقيه مَوْجة لموجة .تلاعبه مدّاً وجزرا. تلاصقه كَتِفاً لكَتِف . تباصره عيناً لعين . هي امرأة ترقد قبالة البحرِ ، لمْ تغصْ بكامل بدنها ، بل بقدميها وبساقيها ، أما باقي بدنها البديع فهوَ على الساحل ، ترونه وادياً ممتدا ، و الجبل وسادة خضراءُ مِن صنوبرٍ وأرز . . هي بيروت وتاجها "الروشة" في ماءِ الذهب الأبيض المتوسط. . عن المُدن الساحلية .. التي أحببت . . تطول الحكايات . . ( 2 ) في تجواليَ الدبلوماسي أوّل عهدي ، كان حظي مع المُدن الساحلية أوفر . نزلتُ في قلب القارة الأفريقية ، تلك البقعة التي سمّاها ونستون شرشل ذاتَ يوم ، جوهرةَ القارة السوداء . هيَ يوغندا . لو أسقطنا أوشابَ الإقتتال والمنازعات الإثنية التي طوّحتْ بكمبالا في ثمانينات القرن الماضي، بعيداً عن هذا الوصف ، لهيَ بلا مراء جوهرة لا يَعرف لمْعَ عقيقِهَا إلا القليلون . كنتُ مَحظوظاً أنْ أقتربتُ مِنْ " عنتبّي " ، تلك المدينة التي ترقد في حواف بحيرة فيكتوريا وتحت خواصرها العاصمة كمبالا، متلفعة بغلالات من نورٍ وباباي وبهار . هي البقعة التي كانت خبيئة في أحلامِ المكتشفين الأوربيين الأوَل، "صموئيل بيكر" و"سبيك" و"ليفينجستون" وأضرابهم، الذين تعبوا في البحث عن منابع النيل ، ذلك الذي ينبع من جبال القمر، نهراً فردوسياً مُقدسا . للسواحل الفيكتورية الأفريقية ، سحرٌ أخّاذٌ ، بلا شك، وسطوة طغت ْ على تفكيريَ زمانا . ثمَ كان حظيَ أيضاً مع "قرطاج" في تونس ، و إلىَ شمالها : عذراء البحر المتوسط: بنزرت ْ. قبْل حلول ِ المغيب ، كنتُ أدلف إلىَ ذلك السّاحل السّاحر . . يأسرني برمالِهِ الذهبية الصافية ، فأرسلُ بصري إلى انبساط ِ البحر مُمتدّاً على أفق ِ بنزرت، يشمل بحنوّهِ السفن الماخرة و المراكب العابرة، في هدوءٍ قدسيّ . . ويالهُ مِن بحر. ثم في "قرطاج" ، آه منكِ أيّتها المرأة الساحلية الشهيّة. لو حدقتُ ملياً إلىَ الأفق ِ البعيد ، لرأيت غيوم غرناطة و أطلال طليطلة وصباحات اشبيلية، قبل أن يطلّ عليك وجه "مدريد". لقد فتحتْ لِيْ ذراعيهَا ، تونس ، فكانتْ مُدنُها ملاذي وسواحلها أمان قلبي ، ووحيَ الكثيرِ مِمَا صاغ قلمِي أوانذاك . ( 3 ) للبحرِ المتوسّط حُنوٌّ اصْطِفائي ، وَسِحر ٌ طاغ ٍ وآسِر . أمَا كانَ طبيعياً أنْ تقودني بَوْصَلتي إلىَ عروس المُدن الساحلية ، المرأة البديعة التي تحدّتْ ليونة البحر بحنوّ نسائِها ، ومَوْج البحر بقوّتِها ، وصخب البحر باحتدام نَفَسِها السياسي والإقتصادي ، وتنوّع أطيافها القزحيّة ، مثلما برعتْ في تحدّيها لاتساع البحر باندياحِ الثقافة منهَا ؟ قالتْ لموجِ البحرِ ومُرْجانه : أنا زُمرّد الفن مِنّي ، و لئآليُ الإبداع مِلءُ رئتيّا ، وُدررُ الفكر ِ مِن أصدافي . تلكَ هي َ بيروت . ليسَ مَقصَدي أبداً أنْ أفسّر لِمَه تقترن المرأة في خاطري مع البحر، أو لِمَه جاءَ عنوان مجموعتي الشِعرية الأولى هكذا : "امرأة البحر أنت . ."، بيدَ أنّي رأيت تكوينَ صوتي ، قد جاءَ وفقَ ما تواءَم عليه التراب الذي مشيت عليه ، واليَم الذي سبحتُ في أمواهه ، عربياً وإفريقياً. ثمَّ أتجوّل في فضاءاتي، عن غير قصدٍ سِوَىَ ما اقتضته مهنتي التي امتهنت ، فوجدتني أستكشف سحرَ البحر وسِحر الحياة ، فأرىَ خيطاً ينتظم تجربتي ، ثُم َ كتبتُ ما كتبت . لكلّ ترابٍ كثافة ، ولكلِّ بحرٍ مَذاق ، ولكلّ مياهٍ لون : نهرٌ أبيض وآخرُ أزرق - مثلما عندنا في السودان - و بحرٌ أحمر ٌ في سواحلنا الشمالية الشرقية ، أو بحرٌ أبيض يتوسط الكون ، مثل الذي تستلقي فيه بيروت ، فسمّوه الابيض المتوسط . ( 4 ) قلتُ لأصدقائيَ مِنْ السُفراءِ، وقت حلولي ببيروت سفيراً فيها قبيل سنوات : أنتم تذهبون إلىَ المُدن بأوراقِ اعتمادكم ، فيكون أول منْ تلاقون هُم ْ رصفاؤكُم السفراءُ ، أما أنا فقد حللتُ ببيروت ، وكان مِنْ بين أول مستقبليّ في مطار رفيق الحريري، شاعر لبناني ضخم إسمه هنري زغيب، هو مِن رفقاء وتلاميذ آخر عمالقة الشعر العربي: سعيد عقل . في رفقة الشاعر جاء وزير الثقافة السابق وراعي جمعية الأخوة اللبنانية السودانية. عرَّفوني به قبل ذلك، أنّهُ صهر شاعر لبنان الكبير الرَّاحل بشارة الخوري- "الأخطل الصغير". في سفارتي التي قصدت، قبالة فندق "البريستول" العتيق وبداية شارع الحمرا في قلب بيروت، أوّل زائرة رحبتْ بي، كانت الشاعرة اللبنانية الدكتورة سلوى الخليل الأمين . في بيروت ، عروسُ الشِعر العربيّ ، يقدّم السفراءُ أوراق اعتمادهم لرئيس الدولة ، ولكن أيضاً ثمَّة اعتماداً آخرَ تطلبه منّا هذه المدينة الإستثنائية . أجل. . قدمتُ أوراق اعتمادي لرئيسِ لبنان ، لكن كان عليّ أن أقدم أوراق اعتمادي- إذاً - لبيروت الإبداع ، لبيروت القصيدة ، لبيروت فيروز والرحباني وسعيد عقل وشوقي أبي شقرا وجورج جرداق، وأيضاً طلال سلمان ورياض الريّس. . ولا حدود لبحر الابداع ولا سواحل لجمهورية السِّحر هناك . . سألتُ بيروت التي عرفت هامساً : هلّا قبلتني ، يا صاحبة السعادة ، سفيراً شاعراً في بلاطك . . ؟ ثم خفق القلبُ بحبِّ بيروت، حبّاً مُستداما . . . أخي نزيه : أمنيتي أن أرى الخرطوم تأسرك مثلما ستأسرها بشِعرك وبإبداعك، أنْ تحبّها بمثل ما أحببت أنا بيروتك ، وميّزتها عن كلّ عواصم البحار التي عرفت. .