القمة العربية تصدر بيانها الختامي.. والأمم المتحدة ترد سريعا "السودان"    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    كواسي أبياه يراهن على الشباب ويكسب الجولة..الجهاز الفني يجهز الدوليين لمباراة الأحد    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    إدارة مرور ولاية نهر النيل تنظم حركة سير المركبات بمحلية عطبرة    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم أمت يومها .. بقلم: صالح عمار
نشر في سودانيل يوم 03 - 06 - 2013

(لروح الشهيد / عبدالحكيم عبدالله موسي في عليائه، ولارواح كل الذين مضوا بصمت ضحايا غياب "الضمير الانساني" علي امتداد ارض الوطن. وللسودانيين جميعا ليحافظوا علي ماتبقي من ارواحهم، وعلي امل ان يدركوا قيمة السلام ويحبوا بعضهم كاخوان في الانسانية اولاً؛ وشركاء في المستقبل والوطن والتاريخ من بعد).
كان ذلك بعد الخامسة عصر يوم الخامس من أبريل في العام الماضي 2012م. قبلها بثلاثة ايام كانت السلطات قد اغتالت الشهيد عبدالحكيم عبدالله موسي الطالب بجامعة ام درمان الاسلامية بعد أن تم اختطافه من امام منزله، والقت به جثة في مستشفى امدرمان.
ولحين وصول والده من دارفور، ظل جسد عبدالحكيم في المستشفى لم يوارى الثرى. وفي تلك الايام الثلاثة كان الناشطون يعلقون علي الجريمة في المواقع الالكترونية ويدعون للمشاركة في تشييع الشهيد، وتحدد اخيراً للدفن نهار الاربعاء الخامس من أبريل.
لم يكُّن بوسعي فعل شئ للتضامن الانساني غير المشاركة في الدفن وربما الكتابة من بعد، وعندما يكون الضحية من دارفور فالواجب يصبح اكثر الحاحاً، فدائماً ماترتبط ذكري دارفور عندي "بغياب ضميري - ضميرنا الانساني".
اكملت يومها كل ما استطيع انجازه من التزامات قبل الثانية عشرة نهارا واتجهت للتشييع متوكلاً علي ربي ان يحميني، وزادي اني اناصر مظلوم : "ياعبادي إني حرمت الظلم علي نفسي وجعلته بينكم محرما فلاتظالموا" فكيف بالقتل الذي لاظلم بعده !!.
وفي مثل تلك اللحظات احتاج لما يقويني لاني اعرف جيداً كم باطشة ومتجردة من كل ضميرٍ تلك العصابة. تحتاجُ شجاعة الفطرة في تلك الاوقات لجرعات اليقين والروح الخارجة من تلك الاعماق السحيقة التي لانعرف كنهها "والمسؤولة عن صمودنا في تلك اللحظات التي كان من الممكن ان نرفع فيها رايات الاستسلام".
بعد ملاحظتي ان الزمن بدا يمضي مع زحام نهارات الخرطوم وكسل مواصلاتها العامة، اوقفت اول عربة اجرة امامي وتوجهت لمستشفي ام درمان الذي وصلته قرابة الواحده ظهرا. تجولت في كل اطرافه لاعثر علي المشيعين ولم اجد لهم اثراً "تضع في بالك ان الامن يملا باعينه كل زواية في تلك المواقف فتتردد الف مرة قبل ان تسال من لاتعرف". علمت بعدها من احد الناشطين ان المشيعين اتجهوا نحو الفتيحاب وسيتم الدفن بمقابر حمد النيل بعد قليل.
كنتُ حريصاً علي كسب الوقت، فقمت بايجار عربة اجرة مرةً اخري اوصلتني للمقابر قبل الساعة الثانيه بكثير. لم يكن هناك احد ولكن مُحدثي كان يؤكد ان المشيعين سياتون بعد قليل. قضيتُ اكثر من ساعتين بالمقابر وانا انتظر، ومن سوء حظي أن كل من اعرفهم غيروا مسارهم نحو المستشفي للاطمئنان علي حالة الصديقة نجلاء سيد احمد التي علمتُ ان الشرطة اعتدت عليها.
اخيراً وبعد ان تجاوزت الساعة الرابعة ابلغني احد الاصدقاء عبر الهاتف ان الدفن بمقابر (27) بدار السلام وليس في مقابر حمد النيل التي كنتُ انتظر عندها وحيداً.
وانا امضي خلف ارادتي وقدري كنتُ اكثر اصراراً علي المشاركة في التشييع، وللمرة الثالثة في ذلك اليوم قمتُ بايجار سيارة وكانت الاجرة اكبر هذه المرة.
لم نستطع معرفة المكان رغم الاسئلة المتتالية للمارة والتلفونات التي كنتُ اجريها من وقتٍ لآخر، ومع ارتفاع تكاليف الاجرة وتبرم السائق قررت النزول من العربة. بعد امتار قليلة جاء الفرج بعد ان أكد لي سائق ركشة انه يعرف المقابر جيدا ومر بها قبل قليل ورأي جموع المشيعين هناك.
منذ العام 2003م وانا اعمل مع شباب وطلاب دارفور واتابع الوضع هناك باهتمام، جمعتني معهم مواقف وذكرياتٌ لاتنسي. اذكر منها انني كنتُ واحداً من المشرفين تنظيمياً باسم طلاب مؤتمر البجا علي التظاهرة التي اندلعت يوم عيد الانقاذ (30 يونيو 2004م) من داخل جامعة الخرطوم.
كانت الخرطوم وقتها موعودة خلال ثلاثة ايام بزيارتين متتاليتين لوزير الخارجية الامريكية كولن باول ومن بعده الامين العام للامم المتحده كوفي عنان. قررت رابطة دارفور رفع مذكرة لكوفي عنان عن الوضع في دارفور، وتم اخطارنا بالفكرة باعتبار مؤتمر البجا اقوى حلفائهم في تلك الفترة.
يوم تسليم المذكره كان عطلة عامة في كل السودان، والشوارع لا أثر للمارة فيها، والجامعة خالية تماما من طلابها، وهي ظروف لاتصلح تكتيكياً لنجاح التظاهرات وكان الامر مغامرة كبرى بكل الحسابات، ناهيك عن انه يوم عيد ثورة الانقاذ الوطني!.
حضرنا حوالي 30 شخصا من البجا و 70 من طلاب وطالبات دارفور، فكانت معركة بدأت عند الحادية عشره نهاراً وانتهت بعد التاسعة ليلا باتفاق مشهود حضره حقوقيون وصحفيون، تم السماح بموجبه للمتظاهرين بالخروج سالمين وذلك بعد ان وصل مدير الجامعة البروفسير ابراهيم غندور لقناعة ان الجامعة ستحترق تماماً ولن يبقى فيها شئ، وبعد ان امطرت الشرطة الجامعة بالبمبان لعشر ساعات متواصلة وعجزت عن تفريق المتظاهرين.
وصلت اجهزة النظام الامنية لقناعة ان رابطة طلاب دارفور باتت تشكل خطورة قصوى فحركت عناصرها بسرعة وتقسمت الرابطة بعدها بايام قلائل لثلاثة اجنحة، ولكن النضال الدارفوري تواصل. كشف ذلك اليوم عن معدن شرس واصيل لطلاب دارفور يستحق التوثيق، وللانصاف كان عدد الطالبات كبيراً علي غير العادة في مثل هذه المواقف وكان صمودهم دافعاً لزملائهم الشباب للثبات.
والعلاقة بين الطلاب الدارفوريين والشرقيين كانت عميقة جدا بسبب وجود الداخليات المشتركه في منطقة جغرافية واحدة بامدرمان، والاحساس بالمصير المشترك. ونحن في مركزية مؤتمر البجا التي ظهرت للعلن في العام 2003م ندين بالكثير لروابط دارفور التي قدمت لنا الدعم المادي والمعنوي.
كنا نعقد اجتماعاتنا داخل دور الروابط الدارفورية وتتمتع منابرنا في الجامعات بحمايتهم وحضورهم الكثيف، وهذا واقعٌ كنت ضمن سياقه واثر كثيراً في طريقة تفكيري وتحليلي للازمة السودانية، والمامي بقضية دارفور.
هو مشوار اعمق وليس هذا أوان ومكان التفاصيل، ولكني اردتُ ان اقول ان هذا الماضي كان دافعي لحظتها ولم اكن احس بخوف او تردد حتي وانا امضي وحيداً لمنطقة لم اكن اعرف فيها احداً، وفي محفل مغضوبٍ عليه ويمكن ان تستخدم السلطة ضده كل ماتملك من بطش.
(2)
بمجرد وصولي لبوابتها الشماليه كان المشيعون يخرجون لتوهم من المقابر بعد أن دفنوا شهيدهم، لم ينتظروني حتي للحظات النزول من الركشه ودفع الخمسه جنيهات لسائقها.
وجدتُ نفسي مُحاطاً بجموع من النساء والاطفال والشباب تُحملني المسؤولية عن قتل الشهيد، والظلم الواقع عليهم، والعنصرية وتهم اخري لم استطع الاستماع لها جميعا فالكل كان يتحدث، ويشتم ومعظمهم "كان يسأل ثم يُجيب بنفسه علي سؤاله".
حاولت جاهداً ان اشرح لهم انني جئت لاشارك في دفن الشهيد، وتعزية اسرته، وانني صحفي كنتُ اعمل بصحيفة تدافع عن المهمشين وأنني وأنني، .. الخ.
لم يكن هناك احد علي استعداد لان يسمع، وكانت الاسئلة والتعليقات الساذجة والمؤلمة في نفس الوقت تهطل عليَّ كالمطر لا اعرف كيف ومن اين اجيب عليها : انت الجابك هنا شنو؟ عرفت كيف انو في زول ميت؟ رسلوك عشان تتجسس ؟ تكتلونا ليه ؟ تاني مادايرين اضان حمراء في البلد دي .. الخ.
ظللنا علي هذا الوضع قرابة الخمسة عشره دقيقه، عشرات اوربما مئات الشباب والشابات والاطفال وانا وحيداً في مواجهتهم، ومُطالب ان ابحث اجابات لاسئلة الهامش الدارفوري عن عقود من الظلم وجرائم المركز ضده. كان عليَّ انا ابن الشرق الجغرافيا الكائنة خارج التاريخ الاجابة علي اسئلتهم تلك !!.
ثم قام عددٌ منهم بتفتيشي، واستولوا علي هاتفي واجروا منه مكالمات هاتفية بغرض التاكد من شخصيتي، وارجعوا مبلغ مائتي جنيه كانت بحوزتي.
وعلي فداحة الموقف لم يكن هو مايشغلني فقط، فعلي بعد اقل من مائة متر كانت سيارات القتلة تحيط بالمكان شمالاً، وفي حالة وقوعي في يدهم فهو سيناريو لايحتاج لخيال.
ومع حالة التجمهر الكبيرة والحركة يميناً ويساراً اثناء التحقيق معي (او بالاصح المحاكمة)، والتي لم يكن سببها معروفاً لهذه السيارات؛ بدات الاخيرة تقترب اكثر واكثر، وبدأ بعض الشباب الذين يحاصروني الهتاف : " ناسك وصلوا جايين يفكوك"، وآخرين كانوا يهتفون "الليله موت مافي طلعه من هنا".
احدهم وبموافقة خمسه او سته منهم قال لي بهمس : "انه ليس امامي من حلٍ سوي الخروج بسرعة جرياً وانهم سيحاولون حمايتي"، ولكن الذين سمعوا هذه النصيحة من الشباب الغاضبين كانوا الاسرع وانهالوا عليَّ ضرباً بالايدي والعصي، بينما كنت اهرب وسط محاولات الستة لحمايتي.
وفي رحلة الهروب شرقاً تعثرت برمال اعاقت حركتي، واضطررت للنزول في منخفض امامي والقفز بعدها من جديد، وكدت ان افقد الوعي لحظتها من السقوط والضربات التي كانت تاتي من كل الاتجاهات.
بغريزة حُّب الحياة وبما تبقي ربما من قوة الشباب استطعت القفز لاعلي وواصلتُ الفرار، وبدات اعداد من يطاردني تقل تدريجيا بعد ان ابتعدت عن مركز التجمهر، وانشغال من يطاردونني بشبح سيارات القتله التي كانت تقترب لفك طلاسم الهرج الكبير.
ولكن الفضل الاكبر في نجاتي يعود للقلة التي دافعت عني واستطاعت منع "حادثة موتٍ محقق".
لم يستمر مشهد العنف اكثر من دقائق معدوده، ولكن الاثر في اجزاء جسمي وهئيتي كان بالغاً بسبب كثرة الايادي، وحالة الغضب والهستيريا التي كانت تعم من كانوا يقومون بذلك.
كانت اقرب نقطة للشارع العام تستغرق مايزيد علي عشره دقائق، وكنتُ امضي خائفاً من الوقوع في يد جحافل الظلاميين والعنصريين الذين ينتظرون مثل هذه اللحظات ليستثمروها في زراعة الكراهية والحقد (لن يتورعوا عن قتلك مثلاً في تلك اللحظة ليشيعوا بعدها ان الطرف الاخر هو الذي قام بتصفيتك، ويُكتبُ لصحيفة العنصرية عمراً وقضيةً جديدة).
بعدها وصلتُ منزلي واعدت ترتيب مظهري، وخرجت مباشرة برفقة احد اصدقائي للمستشفي. وبعد ان جاءت نتيجة الاشعه تفيد بسلامتي من اي كسر في الراس واليدين، اكتفي الطبيب باعطائي مسكنات وحرر لي روشته بعدد من الادوية.
حمدتُ الله علي السلامه وتحول المشهد كله مع صديقي لمادة سخرية وهزل من حالي (الجلده المحترمه، ومنظر الوجه المتورم، وسذاجة الطبيب الذي كان يهنئني بالسلامة بعد سقوطي وانا اعلق الستارة علي الحائط !!).
في مساء نفس اليوم تحول المنبر العام لموقع "سودانيز اون لاين" لساحة جدال وحرب، بسبب كتابات بعض الناشطين الدارفوريين التي اتهمت من سمتهم (بالجلابه) بعدم المشاركة في تشييع الطالب الشهيد، وكان للبعض ممن ارتضي التسمية والمفهوم ردوده.
بالنسبة لي كان من الضروري ان اروي ماتعرضت له لنفكر ونناقش بصوت مسموع ووضوح واقعنا الذي وصلنا اليه، ولكن الكتابة في لحظات الخلافات والاجواء المشحونة سيكون ضررها اكبر من فائدتها، حيث لا احد لديه الاستعداد للحوار والاستماع.
والاخطر من ذلك ان شهادتي قد تتحول لمصلحة احد الاطراف المتصارعة ويتم تصنيفي في خضم صراعات الانحطاط هذه "لغرابي" او "جلابي" !!.
كما ان ظهوري في تلك اللحظة قد يحولني لمادة اعلاميه تصرف الانظار عن القضية الاساسيه وهي حادثة القتل البشعه، حيث دائماً ماينجح النظام وبمساعدة اعدائه في صرف الانظار عن القضايا الرئيسية وشغل الساحة بقشور واعراض الازمات والمشكلات.
قررت الصمت لكل ذلك، وقفل الملف. اعتذرت للاصدقاء الدارفوريين وبعض الاصدقاء الذين حاولوا جمعي بالاطراف ذات الصله بماجري والاعتذار لي، طلبتُ فقط ان تعود لي موبايلاتي، وعادت بالفعل.
لم اكن اري ان هناك مايستحق الاعتذار، وان ماحدث لم يكن ترصداً لشخصي، وإنما ماساة وطن شاء الحظ ان اكون من يكتوي بها ذلك اليوم، وملايين دفعوا ثمنا اكبر مني.
وفيما يتعلق بذلك الخلاف بمنبر سودانيز اونلاين، ففي اعتقادي ان من تحدث بغضب عن غياب اهل المركز (اوالجلابة بذلك التعبير) عن التشييع كان علي حق في احساسه بالظلم ولكنه لم يحسن التعبير، وطرح الامر بسطحية لاتليق بمن يطرح نفسه داعيةً للتغيير ومدافعاً عن حقوق الانسان.
فقبل تشييع الشهيد عبدالحكيم بايام واسابيع قليلة خرجت جموع الجماهير والمعارضين منهم علي وجه الخصوص باعداد كبيرة لتشييع الفقداء وردي وحميد ونقد، وليس هذا بمستغرب فللثلاثة تاريخهم وبصمتهم في ذاكرة ووجدان اجيال متعددة.
ولكن خروج خمسين شخصاً فقط من تلك الجماهير ومشاركتها اسرة الشهيد والدارفوريين في التشييع الذي يُفترض انه ل "شهيد سوداني" كان سيكون له مردوداً ايجابي. ولكن وبشهادة اثنين ممن اثق فيهم لم يتعدي الحضور غير الدارفوري في التشييع ثلاثة اشخاص، اثنين من الصحفيين مراسلين لوكالات انباء عالميه وشخصي، بجانب عدد اصابع اليد من ناشطي قرفنا كان يُفترض ان يكونوا ضمن المشيعين ولكنهم اضطروا للتخلف لمرافقة زميلتهم نجلاء سيد احمد.
اقصد ان المشاركة الرمزية للعشرات فقط من غير الدارفوريين كانت ستكون ايجابية، ولكن ليس هذا موضع المزاودة علي احدٍ من شخصي وهو ليس غايتي ولامن شيمي، فلكل ظروفه وهو واجبٌ بمثابة فرض كفاية. وانا نفسي لاتتيح لي ظروف الحياة المشاركة في عدد كبير من المحافل واشارك من فترة لاخري حسب طاقتي.
المثير للحيرة اكثر من ذلك، غياب الحركة الطلابية بالعاصمة عن تشييع زميلهم. كانت وماتزال الروح الطلابية الثورية والانسانية هي الاسرع دائماً في التفاعل مع القضايا، وكان الشهيد قد قضي ثلاثة ايام بالمستشفي قبل تشييعه وتناقلت المواقع الالكترونية والاجتماعية الخبر ولهذا كان غيابهم محيراً.
في سنين ماقبل انتشار وسائل الاتصالات كان الطلاب يتفاعلون مع حدث بعد دقائق من حدوثه حتي ولو كان في مدينة اخري. اذكر في ابريل 2005م ان احد طلاب جامعة الدلنج تم قتله. في اليوم الثاني خرجت عدد من الجامعات بالخرطوم في تظاهرات استنكار ليوم او يومين. ومن جديد فقد الطلاب زميلا لهم في التاسعة عشره من عمره من مدينة كسلا ويدرس بجامعة النيلين وهو الشهيد / خالد محمد نور اكد.
هتف طلاب البجا في مقابر الصحافة ضد وزير الداخلية الحالي الذي حضر التشييع ومعه عدد من قيادات المؤتمر الوطني، واشتعلت الخرطوم بعدها في احتجاجات عنيفة استمرت لعدد من الايام. كنا في مركزية طلاب مؤتمر البجا في واجهة المشهد، ولكن التضامن كان مذهلاً.
لم يكن لنا كمبيوتر للطباعه والآت نسخ فقام اتحاد طلاب جامعة الخرطوم عبر الصديق / وائل طه بطباعة بياننا سريعاً وتصوير الآلاف النسخ مجاناً، وتراصت الايدي سريعاً فكانت الخرطوم المثلثة كلها قد وصلها بياننا وتحول وسطها لساحة حرب.
تشتكي بعض التنظيمات السياسية والناشطين في المركز من ان المجموعات الدارفورية بدات خلال السنين الماضية تتجه للتطرف خصوصاً تنظيم طلاب الجبهة الشعبية المتحده الذي يدين بالولاء لرئيسه عبدالواحد محمد نور، وقد يكون هناك قدراً من الصحة في هذا الادعاء.
قناعتي ان اتخاذ مواقف متطرفة ضد المركز واعتباره كتلةً واحده لن يؤدي لحل وسيزيد المشهد تعقيداً، وانا اتحدث هنا من الناحية الواقعية فقط وليس من منطلق المشروعية للموقف حيث للكل الحرية في اتخاذ مواقفه حتي ولو كانت متطرفة.
ولكن علي كل حال، ليس هذا مبرراً لاحزاب وناشطي المركز للغياب عن تشييع شهيد تم اغتياله غدراً في انتهاك واضح لابسط اسس العدالة والقانون.
اتمني من كل الاطراف ان يراجعوا مواقفهم ويخضعوها للتحليل وسيجدوا ان لا تطرف الهامش سيبني دولة ويحل ازمه، ولا استعلاء المركز سيوقف انهيار الوطن الوشيك !!، وهذا ماساتطرق اليه تفصيلاً لاحقاً.
يتبع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.