قد يقولُ قائلٌ بعد قراءة هذا المقال , انه لشيء عُجاب , ما انا بصدد هذا و لكنني بصدد لب الموضوع . الابداع جوهر الحياة , كنه التفكير , آلية التدبر , و عمق التخطيط. الحياة ببساطتها تنبع من الإبداع , دين و فهم وسياسة و اقتصاد و أدب و غير ذلك. المبدعون هم قادة المجتمعات , هم عقولٌ ترمي لأبعد من الواقع , الى حيث الابتكار. و كما جاء في القرآن الكريم : "بديع السماوات و الأرض" أي خالقها على غير مثال سبق. و في حياتنا كبشر المبدع هو المنشئ أو المحدث الذي لم يسبقه أحد. فالإبداع هو ان ترى المألوف بطريقة غير مألوفة , هو الطاقة المدهشة لفهم واقع معاش و انتزاع ومضة من وضعه. و هو أيضاً طاقة عقلية هائلة في حل المشاكل بطرق مدهشة , و هذا لا يتنافى مع الاتيان بجديد و دمجه مع القديم بطرق حديثة. ما دفعني للخوض في هذا الموضوع , اهمال الناس في مراكزهم المختلفة أسس الابداع و قد تأتي عبر مراحل : جمع المعلومات , توليف المعلومات شعوريا و لا شعوريا ,مرحلة الاشراق و هي خروج شرارة الابداع ثم التحقيق و التنفيذ. فهل يا ترى تحققت عندنا هذه المراحل فيما نزعم من زعم؟ ام اننا نندفع لا شعوريا و نشحن خططنا بما يشبه الحلم؟ كل هذه الأسئلة و غيرها مشروعة للبدء في مشروع الابداع الكبير, لخلق مجتمع مبدع علينا ايجاد القدرات المكونة للتفكير الابداعي, كتحليل الظاهرة النفسية و الاجتماعية للوصول الى عناصرها و عواملها الاساسية. و من جهة أخرى فقد نوه "فرويد" الى عدد من العمليات النفسية و التي تعتبر منشأ الابداع و منها الصراعات في العقل الباطن , و التفريغ الانفعالي, و التخيل و أحلام اليقظة و لعب الأطفال و اعاقة القمع النفسي و الانسجام بين العقل الباطن و الأنا. أما التحليل النفسي الحديث فيرتكز على ما قبل الشعور في الابداع, و كذلك يلعب الحدس دورا هاما في الابداع و هو حكم عقلي أو استنتاج ليس مبني على التفكير المنطقي و انما على اللاشعور. الآن برزت كثير من الجماعات و المنظمات و المؤسسات تحمل شعار العمل الابداعي. و نحن من هذا المنطلق و من خلال هذا المقال نهدف للإبداع كفكر و عمل و مبادرة حيوية في مجتمعاتنا التي تعج بالإبداع. نريد أن نخلق قاعدة عمل يجب الوثوق بها أولا ثم العمل بها في كافة المجالات. و بما أن المقالات سوف تكون تباعاً فسوف اركز على الابداع التربوي ( أي في مجال التربية العملية و التعليم). و بما اننا بصدد هذا الجزء الهام من الحياة بل هو جوهرها و هنا اعني التعليم. دعونا نمحص سوياً بعض عناصر الابداع (الأصالة والطلاقة) , فالأصالة تعني التميز في التفكير و الندرة و القدرة على النفاذ الى ما وراء المباشر و المألوف من الأفكار. أما الطلاقة فتعني القدرة على انتاج افكار عديدة لفظية و أدائية لمشكلة نهايتها حرة و مفتوحة. اذا اردنا حياة سوية فلنخطط لتعليم سوي , ليس به اغراض شخصية أو فكرية تخص جهة ما , اذا اردنا دولة عادلة عاقلة فلنخص التعليم و الابداع في التعليم بكل اهتمامنا. اجعلوها دعوة صادقة لا تنضوي تحت لواء حزب أو طائفة, بل تنضوي تحت لواء حب الوطن و انا اعني ما أقول. علينا تنظيم افكارنا و لو جمعناها و اتفقنا سوف تكتمل الشخصية التي مُزقت طوال تلك العهود السابقة. دعونا نرضخ لبعضنا البعض فهذه هي بداية الإبداع , دعونا نؤمن بإبداع الآخر, فالابداع في الفكر ليس حكر لأحد دون الآخر , و من هنا تأتي الدعوة للجميع. كلنا يكتب المقالات الطويلة , و كلنا يغني على هواه , و كلنا ينتقد الآخر بشكل أو بطريقة جارحة أحياناً و مسيئة أحايين كثيرة. لا ينقصنا استعراض الكلمات و العبارات , لا ينقصنا استعراض الكتب و الصفحات , لا ينقصنا استطراد الأفكار , و لا ينقصنا إدهاش الآخرين. و لكن بلا جدوى لأنها بلا عمل أو خطط. ما ينقصنا هو تمحيص كلمة "الأصالة" و استخراجها من ثقافتنا السودانية ثم "الطلاقة" و فك رموزها الشكلية و الكتابية و اللفظية ... الخ. و الطلاقة هنا المقصود منها المكون الأصيل في التفكير الابداعي. فالثقافة السودانية ثرية جداً , دعونا نجمع المعلومات و نحللها تحليلاً دقيقاً في مختبراتنا و ليتنافس في ذلك خبراء بلادي من العلماء و ليس الساسة و المروجين. حينها سينقلب وجه الوطن الى رقعة ابداع و نكون بذلك قطعنا مسافات في اول خطوة نحو الابداع العملي , لا يتيسر لنا قطعها لو تفرقنا. و هنا تبدر لي صورة حزينة , هي ان كل طرف يفخر بإبداعه و ثقافته و يغرد بها خارج السرب , فيبدو المشهد كالذي ينهش جسد الوطن الذي تربى فيه و كذلك يفعل الآخرون. ألم أقل في عنوان هذا المقال أن الابداع حاضرٌ غائب. ليس في ذهني ان اجتر عواطفي و المس بها عواطف الآخرين , فقد يكمن فيهم الاستعداد الذهني و ما ينقص هو فضيلة العمل. دعوني استشهد لكم بمثال بسيط من بين ملايين الأمثلة , السودانيون يبنون حواضر العرب و العجم. في كل انحاء العالم يهرعون من عالم العوز و الحاجة في بلادهم الى عالم يتفتح و ينهض. في أحدى زياراتي لمدينة الدوحة في قطر , قابلت مصادفةً الاستاذ و الفنان المبدع / محمد السني دفع الله الممثل السوداني المعروف. و هو يعمل مدرسا في مدينة الدوحة في أحدى مدارسها الثانوية. فلتسألوني ماذا يفعل في هذه المدرسة و هو الحاصل على درجة الماجستير في المسرح؟ انه يدرس المدرسين كيفية الابداع المسرحي في الاداء التربوي و يدرس الطلاب كذلك. و قد ذكر لي بلسانه ان هذه التجربة لم تعمم في العالم العربي بل و الآسيوي , انها المدرسة الوحيدة التي تعمل بهذا المنهج في اسيا و ربما العالم العربي(على حد قوله). و في هذا المجال لا استطيع ان افصح اكثر من الذين يختصون في مجال التربية فهم كثر. و لكنني اذكر و اشجع و ادفع بما املك من احساس حدسي , لا مجال للعواطف أو الاحاسيس المجردة و لكن للعلم و العاطفة و الابداع لكي نبني حواضر تمليها علينا ثقافتنا السودانية و الاسلامية , فالمجال واسع و هنالك حيز للاختلاف لكن من أجل التنوع و الاعتراف به. فالانفراد بخصلة وحيدة من ثقافتنا دون الخصال الأخرى , كالذي يحلق حاجب عينه و يسعى بين الناس فيلتهمونه بأعينهم , و يرمونه بانتقاداتهم التي تتلذذ بنقد العيب. لا مناص من الأصالة فهي التفرد الثقافي في ثوب علمي و عملي حديث و هذا ملخص الأصالة. لو ان حكامنا اتوا الى سدة الحكم بلا شعارات براقة , يستبطنها خوف , ترتفع معها الأصوات لبناء الثقة بمنطق الفرض و القوة , لأتتنا سبل الديمقراطية التي نزعم طوعا ً, و لهرع الناس الى اعمالهم دون ثرثرة في بلاط الدولة و خارجها , فكل صور الشارع الدينية و العقدية و السياسية و التربوية و الثقافية و السلوكية وليدة التربية. اذا غابت فكرة الاستخفاف بالآخر , نكون قد بنينا ثقة عالية بالآخر , و نكون قد اسسنا لحضارة تسد عين الجهل. كل ذلك الذي نبحث عنه موجود فينا , حاضر في أريافنا , في أمصارنا , ثم في مدننا. و لكنه مثل الحاضر الغائب. فلا تزهدوا في حق دنيوي , و لا تتعصبوا للرأي الخلافي الفرعي. كل حزب له مبادئ قد نتفق في هذه التسمية , و لكن ما معنى المبادئ؟ هل المبادئ تتجزأ؟ هل الأخلاق خصلة يظهرها كل صاحب مبدأ , ثم يتعصب كل واحد لتعريف يخصه و يركل ما لا يصادف هوىً في نفسه؟ كلا , فلنتفق على تعريف الأخلاق و لنقارب بين بعضنا ما استطعنا , كل ما يدرسه ابناؤنا الطلاب و ما درسناه في السابق في كتب الأدب و المطالعة و غيرها , يطرق باب الأدب و الأخلاق التي نعيشها. و لكن أن يأتي السياسي المتنكر لأصله فيركلها بحجة الاختلاف الأيديولوجي فهذا ظلم عظيم. ان محو ثقافة معينة بدعوى الكراهية و احلال غيرها , يؤسس لهدم الابداع التربوي الذي ننشد , لنختلف في السياسة ما شاء الله لنا أن نختلف , و لكن عند أبواب التربية و الابداع فليأتي من خَبَر هذه الدروب بلا خلفية سياسية مقيتة و ان كان له ميل قلبي لجهة ما , فليحاسب نفسه في بناء الصورة التربوية التي ننشد قبل ان يحاسبه عليها الشعب العظيم. لست بأعلم الناس حين أكتب سطورا ً في هذا المجال , و لا بأعرفهم و لكن من خلال تجربتي المتواضعة في هذا المجال (و أعني مجال التربية و التعليم) داخل السودان و خارجه. قد بدت لي الأمور واضحة و جلية و لا تحتاج منا إلا لاجتهاد و صبر من أجل ان نطبق ما تعلمنا و ما تمليه علينا ضمائرنا , فلندع التنافس الشخصي جانبا , و السباق من أجل كسب شخصي لكي ننهض. ان العلماء و الخبراء الذين يهرعون وراء شعارات الدولة التي تريد ان تبني ذاتها لأجل ذاتها لا من أجل الشعب لهم الخاسرون , ان لم يسدوا لها النصح أو يتركوا العمل السياسي على حساب أعمالهم الحقيقية. فكثير جدا من علماء التربية و علماء آخرون قد اقحموا انوفهم اقحاما من أجل خطب ود السياسة انتصارا لميولهم الايديولوجية. و ان هم افلحوا لما سعوا لها سعياً , و لكانت المناصب قد اتتهم في أماكنهم و هم راغبون عنها. كل منصب قد يتقلده عالم أو خبير و هو غير كفء له انما هو سرقة بعينها , سرقة لجهد الآخرين , و استخفاف بالشعوب و ثقافاتها. و الناس في بلدي يمارسون السياسة ممارسة خاطئة و خاصة الخبراء منهم و العلماء. لذا أُهملت كل المجالات الحيوية و نشطت السياسة و أصبح المكون الوحيد الحيوي في بلادي. فليس هنالك نشاط ضخم للطباعة و التوثيق و التعليم. فأين خبراء التربية من التعليم؟ و أين خبراء التاريخ من حضاراتنا التي غطى عليها غبار الإهمال ؟ و ليس هنالك من ينفض الغبار عنها. أيها العلماء أعملوا قليلا من أجل النهضة في التعليم , و خاصة الابداع التربوي , فلتنظروا من بعد ذلك للنتائج, فستجدون الحياة المرجوة. لكي تسعد أجيالنا القادمة , و التي لها حق علينا. علينا نصحها ليس من باب السياسة , فلنربيها تربويا و ابداعيا ثم ننظر النتائج أخبنا أم نجحنا ؟! فلنعيد للتعليم هيبته و صورته التي نريد. وللحديث بقية... أحمد يوسف حمد النيل - الرياض Ahmad Mohammad [[email protected]]