نتنياهو مستمر فى رفح .. إلا إذا...!    كيف اشتعلت نار الحرب "الكامنة" في الفاشر؟    عراقي يصطحب أسداً في شوارع بغداد ويُغضب رواد منصات التواصل    حسن الذي عرّف كويلو بمصر    ليلى علوى توشك على الانتهاء من "المستريحة" وتواصل "جوازة توكسيك"    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد خليفة، كادر حزب البعث والقحاتي السابق، يتكلم عن الحقيقة هذه الأيام وكأنه أفلاطون    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    مخرجو السينما المصرية    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطر وعيد .. بقلم: د. عبد اللطيف البوني
نشر في سودانيل يوم 13 - 08 - 2013


بسم الله الرحمن الرحيم
حاطب ليل
عزيزي القاري كل عام وانت بخير وان شاء الله القادمة انت ونحن والبلاد وكل الامة احسن حالا مما نحن عليه الان . بالطيع باب السما مفتوح ورحمة الله واسعة والمشئية الالهية لم ولن تغب لحظة عن الكون وسنن الله باقية والدعاء مخ العبادة وبوسعنا ان نسال الله بان يعود العيد وبلادنا قد ركلت كل اوجاعها وعوفيت واصبحت لها شنة ورنة ولكننا اكتفينا بالدعاء بتحسن الحال وتحسن الحال يبدا ببطء معدلات التدهور بعبارة اخرى لن نطمع في توقف التدهور ناهيك عن انطلاق البناء بل ان يستمر التدهور ولكن بمعدلات اقل ويرجع ذلك لايماننا بان سنن الله في الكون ماضية فلايوجد مطر بدون سحاب ولايوجد حريق بدون نار فان يتم التعافي لحالنا لن يحدث الا اذا حدثت معجزة وبالطبع زمان المعجزات لم ينتهي وعليه يمكننا ان ندعو قائلين اللهم انزل علينا معجزة من معجزاتك تبدل وتغير احوال بلادنا وتخرجنا مما نحن فيه يا كريم يامجيب فلا ياس من رحمة الله التي وسعت كل شئ
ياتي هذا العيد وعاصمتنا القومية التي اصبحت تضم ثلث سكان السودان تغمر مياه السيول الفيضانات اجزاء واسعة من اطرافها , الامطار نعمة دون شك والمطر دليل على رضاء الله عن العباد وبلادنا تعيش على الامطار ولولا الامطار لما كانت فيها الحياة والمطر نوعين في بلادنا من حيث اماكن نزوله النوع الاول هو الذي يهطل في ارض السودان مباشرة والنوع الثاني هو الذي يهطل في دول مجاورة وياتينا عبر النيل وفي كل خير ولكن المطر الذي يهطل مباشرة في بلادنا هو الاكثر وكان يجب ان يكون هو الاكثر فائدة لكننا للاسف نحن نستفيد من القادم الينا من الخارج اكثر وهذة قصة اخرى
الامطار التي تحاصر اطراف العاصمة الان نوعان نوع هطل فيهاونوع قدم اليها من الولايات المجاورة في شكل سيول وقد فعلت هذة الامطار الافاعيل بالسكان وعرضتهم لانعدام الماوى والماكل والمشرب وقطعت الطرق وبعد ان فعلت كل هذا سوف تذهب للنيل لكي يستفيد منها اناس اخرون وهذا هو الدليل على عجز السودان وقلة حيلته وهوانه بين الدول فهذة النعمة قد تحولت الي نقمة لاننا عاجزون عن الاستفادة منها كما تفعل الدول القادرة وهذة قصة اخرة فاللهم اعد علينا العيد ونحن لدينا بعض القدرة على تلافي الاضرار التي تحدث بنعمة الامطار كان تكون لدينا معرفة بمجاري السيول ولدينا مصارف نحو النيل , اللهم اعد علينا الاعياد القادمة ونحن لدينا قدرة على الاستفادة من مياه السيول والفيضانات وذلك بان تكون لدينا ثقافة ومعرفة بما يسمى حصاد المياه
اللهم وببركة هذا العيد السعيد ان شاء الله خفف على اخوتنا المنكوبين بالامطار والسيول في كل السودان اللهم اخر عنهم الفيضانات حتى يتعافوا من النازل بهم الان اللهم وببركة هذا العيد السعيد خفف عن اهلنا الذين يعانون من الحروبات القبلية والاهلية وكل المناطق التي تعاني من انفراط امني اللهم اعد علينا العيد وبلادنا اقل معاناة واقل بشتنة واقل فشلا امين يارب العالمين
(ب )
شلة العيد
كنا شلة صبية اشقياء في المرحلة الثانوية نلتقي في مصلى العيد بالقرية وبعد الصلاة مباشرة ننتحي جانبا للونسة والتعليقات الجانبية اثناء الخطب التي تعقب خطبة الامام فالعيد اصبح المناسبة الوحيدة التي يجتمع فيها كل اهل القرية لذلك اصبح مؤتمرا شعبيا لمناقشة اهم قضايا القرية . استمرت شلتنا على هذا المنوال لعقود من الزمان تجاوزنا عهد الصبا والشباب وكلنا الان كهول بدرجات متفاوتة في الكهولة ولكن مناسبة العيد ظلت هي المناسبة الوحيدة هي التي نتصابى فيها ونتشاقى فيها متناسين العالم من حولنا
في العيد الاخير التقينا كالعادة ولكن افتقدنا اكثرنا مرحا وتنكيتا فقد ذهب الي رحاب مولاه بين هذا العيد والذي قبله وهناك ثاني طريح الفراش جراء مرض عضال قد يصعب الشفاء منه ولاياس من رحمة الله . ثالث قد فقد زوجته بين العيدين اما بقية البضع من الشلة فكلهم في جيوبهم حبوب ضغط او سكري او الاثنين معا ومع ذلك حاولنا تمضية اللحظات المعتادة ونحن نغالب احزاننا وراضين بقضاء الله وقدره ومستسلمين للظروف ومنتظرين الدور على قول احدنا
ونحن في غمرة محاولتنا لتطبيع جلستنا وردت ملاحظة من احدنا ابتدرها بقوله (ياجماعة شوفوا حولنا نحن اصبحنا اكبر الجالسين في حرم مصلى العيد شوفوا قدامكم وشوفوا وراكم ماشاء كلهم شباب نحن وحدنا الراسنا شائب حتى الامام خطيب العيد اصغر مننا بكثير ) اردف اخر (ياجماعة لما كنا شباب اكان في شيوخ وكهول طيب نحن عارفين الشيوخ اباؤنا نحن ناس حاج فلان وشيخ فلان كلهم رحلوا امال فين الجماعة الكهول الكانوا بينا وبين اباؤنا ؟ ما معقولة يختفوا فجاءة ونبقى نحن في الواجهة لازم في حاجة غلط ولانكون نحن ما حاسبينها صاح) رد عليه حكيمنا (عليك نور نحن ما كنا حاسبينها صاح اصلوا في جيلين جيل اباء وجيل ابناء وما بينهما منقسم بين الجيلين فرحل جيل الاباء فاصبح جيل الابناء هو جيل الاباء الجدد والذين حولكم ذي ما انتو شايفين ديل الابناء فبطلوا جرسة وطبعوا انفسكم مع سنن الحياة )
كانت كلمة حكيمنا اعلاه هي البلسم الذي اعاد لجسلتنا دفئها وحميميتها القديمة فامضينا لحظاتنا وادركنا ان لكل عمر من اعمارنا ما يضفي عليه عذوبته ورقته وحلاوته بشرط ان لانحاول معاندة اعمارنا بمحاولة ايقافها عند سقف محدد او استلاف اجندة من زمن مضى لزمن حاضر ثم افترقنا بعد ان عيدنا على بعض وعلى الاخرين من حولنا وفي خاطر كل منا عدة اسئلة على شاكلة من الذي سيرحل ومن الذي سيبقى بين هذا العيد والعيد القادم ؟ ومن الذي سوف ياتي للعيد القادم ومعه كرسي للصلاة ؟ ومن الذي سوف يتخلف في البيت لعجز في قواه في العيد القادم ؟ ومن .... ؟ ومن ...؟
وكل عام والجميع بخير
(ج )
اكان الله حيانا
(1 )
بعد ان انتهت مراسم العيد الدينية من صلاة وخطبة بدات مراسمه الاجتماعية حيث طرحت قضايا القرية وبعد ذلك بدات مباركة العيد فالكل اخذ يحضن الكل , العيد مبارك عليكم , مبارك علينا وعليكم , العفو , لله ورسوله بعضهم يكتفي باسم الجلالة فقط وهؤلاء اقلية , في غمرة هذة الزحمة وجدت نفسي وسط ثلاثة اصدقاء منذ مرحلة الابتدائي لم نتلق منذ اكثر من عام وبعد السلام حق الله بق الله ومباركة العيد استرعى انتباه احدهم الشبشب الذي انتعله فقال لي يافلان نعلاتك اتبدلن ولاشنو انت لابس رطب قديم وتعبان ؟ قبل ان اجيبه تطوع الثاني بالاجابة قائلا يا خي الحكاية موروثة ماشفت عمك حاج -فلان ذكر اسم الوالد - كيف كانت نعلاته اكان مديها بالشلوت فتدخل الثالث قائلا ياجماعة دي تربية حاجة فلانة- ذكر اسم الوالدة- جنها وجن العين فالجلابية ما شاء الله عليها والعمة ما تخلص عشان كدا قال احسن يكف العين فوقعت على الشبشب بتاع الحمام وهنا تدخلت وقلت لهم انتم ماعندكم موضوع عشان طولنا من بعض فالعيد القادم اكان الله حيانا لن تجدوا فرصة مثل هذة
(2 )
بعد خروجنا من مصلى العيد الذي هو جامع القرية العتيق اصر احد الاصدقاء ان نفطر معه وعندما وصلنا البيت وجدنا مناظر تتجاوز مناظر العيد المعتادة فالضوضاء اكثر وحركة الناس اكبر وصواني الطعام المتحركة كانت وكان هناك مناسبة ما , فسالت عن الحاصل فكان الرد ان هذا اول عيد يمر على ود فلان – ذكر اسم الرجل الذي دعانا – فسالت ماذا يعني هذا فكانت الاجابة انه لازم يكون عنده فطور جامد فقال لي صديقي انه لم يناموا ليلة الامس ذبيحة , وتجهيزات فاقسم لي ان الخسارة كادت تلامس خسارة الزواج نفسه فقلت هذة الاشياء لم تكن موجودة في زماننا فعلمت ان هذة العادة المستحدثة عمرها تجاوز الخمسة سنين فسالت من الذي ابتدعها فلم اجد اجابة جاهزة فشرعنا كمجموعة نبحث عن جزور الظاهرة فوصلنا اخيرا ان عائلة ناس فلان هي التي ابتدعتها وهي عائلة معروفة بالبوبار والفشخرة وسيطرة النساء وقررنا ان نبدا الحرب على هذة الظاهرة منذ العيد القادم اكان الله حيانا وتكفلت انا بالتحدث مع تلك العائلات المتهمة بتنمية الظاهرة
(3 )
بعد مغادرة مكان الفطور عيدت على بعض اهلنا الكبار-نساء ورجال- الجالسين في البيوت لم اكن منقطعا عن زيارتهم ولكن للعيد خصوصيته فمررت ببعض البيوت التي فقدت عزيزا في الفترة بين هذا العيد والعيد الاخير فكان الحزن مسيطرا والدمع منهمر والصراخ المكتوم يعلو ويهبط . بكاء الاهل على الميت في اول عيد يمر على وفاته مسالة طبيعية وانسانية وقديمة فمناسبة العيد كفيلة بتهييج الذكريات وكانت تتم سرا حتى لايتحول العيد الي غم ولكن ان يتجدد الماتم ويذهب الاهل والاحباب لتادية واجب العزاء من جديد هو الجديد فالمفروض ان تكون معايدة اهل المتوفى الغرض منها حملهم على تناسى الفقد وليس البكاء معهم . الحال هكذا قررت بيني وبين نفسي الحديث مع بعض الاصدقاء لنرى كيفية تجريد هذا الامر الانساني من المظهر الاجتماعي الذي حاط به وننقاش هذا جماعيا في العيد القادم اكان الله حيانا والموت خلانا
(د)
في سيسيولجيا العيد
العيد مناسبة دينية في الاساس ولكن هذة الشعيرة الدينية احاطت بها الكثير من المظاهر الاجتماعية لدرجة ان الجانب الاجتماعي اصبح هو الظاهر من المناسبة فالاجازة التي تمنحها الدولة وكافة المخدمين تصنع واقعا اجتماعيا قائما بذاته نعم الاجازات في حياة العاملين امر طبيعي ولكن ان تكون هناك اجازة موحدة اي يتمتع بها الكافة مع بعض الاستثناءات يجعل لاجازة العيد طعما ومذاقا خاصة
قبل عدة سنوات كانت اجازة فرصة للدعة والراحة ومقابلة الاهل الذين تتعثر مقابلتهم في غير الاجازة العامة ولكن في السنوات الاخيرة اخذ البعض يستثمر الاجازة في اتمام مراسم الزواج الخاصة بهم مستفيدن من العطلة التي تنتظم المجتمع فاصبحت احياء المدن والقرى تعج بمناسبات الاعراس لدرجة ان صالات الافراح في العاصمة يتضاعف سعرها في الاعياد وكذا اجور الفنانين والطباخين وغرف الفنادق وكل ادوات الولائم فالعيد اصبح موسما للمشتغلين في قطاع الخدمات المتعلقة بالاعراس ولعل في هذا تدوير للاموال لاباس به هذا اذا تغاضينا النظر عن البذخ والبوبار الذي يقوم به ناس شوفوني
الزواج لم يعد مناسبة تهم الزوجين فقط او حتى اسرتيهما فالمواطن العادي الذي ليس في بيته الصغير مناسبة تجده محاط بعدد من مناسبات الاعراس التي تحتم عليه ان يظهر فيها ويجامل وتقل المجاملة او تزيد على حسب العلاقة مع اصحاب المناسبة . مع كثرة الاعراس في مناسبات الاعياد اصبح الجميع يفرد لها ميزانية مع ميزانية العيد فمثلا في مناسبة عيد الفطر مع اسعار الحلوى وجديد الملابس لابد ان تضيف ميزانية للمناسبات وكذا تضيفها لسعر الخروف في عيد الاضحى
المجاملة في الافراح والاتراح (الكشف) ظاهرة اجتماعية طيبة وهي تدل على ان روح النفير مازالت موجودة في المجتمعات السودانية ولكن بعض الاسر المرتاحة اصبحت ترفض حكاية (الكشف ) هذة وفي تقديري ان هذا تقليد غير حميد لانه سوف ينسحب على الاسر الفقيرة وياتي يوما ترفض الكشف مع حاجتها له فالمفارقة هنا ان الذين يبالغون ويسرفون في مناسباتهم هم الذين يلغون الكشف وبما انهم من علية القوم فسلوكهم هو الذي يسود اذ تجد ناس الطبقة الوسطى التحت يقلدونهم في الصرف وفي رفض الكشف فتصبح مناسبات الزواج ميتة وخراب ديار كما يقولون
ان اعراس الاعياد وكافة مناسبات الزواج محتاجة لدراسة اجتماعية عميقة وبعض سلوكياتها محتاجة لمراجعة ويجب ان لاتترك للتلقائية التي تتم بها الان لابد من تدخل واعي يجعل هذة المناسبات محتفظة بخصائصها الجمالية وفي نفس الوقت تزيل ما علق بها من طفيليات الطبقة الطفيلية . دون شك ان هناك محاولات ومبادرات مختلفة قد ظهرت وسارت في الاتجاه الذي ذهبنا اليه عليه لابد تثمين هذة المبادرات واظهارها بغرض تعميمها اخشى ما اخشاه في هذا المقام هو ان نستسلم للنخبة الطفيلية المرتاحة التي تطحن في اعرافنا و سلوكياتنا وعاداتنا الاجتماعية الجميلة طحنا وكل عام وانتم بخير
[[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.