عانت تشاد كثيرا من ويلات الحروب وخصوصا فترة الثلاثين عاما الماضية عند مشارف الاستقلال كان امتحانا عسيرا لطبقة المتعلمين في تشاد , فقد انتقلت الي أيديهم مقاليد الحكم وأصبح تشاد رهينا بمقدراتهم علي الاضطلاع بمسئولية القيادة ولتحمل أعباء مرحلة ما بعد الاستقلال ولعل الشعور بعدم الرضي أو السخط علي المتعلمين الدين يزداد مع إزدياد حدة الأزمات الاقتصادية والسياسية والأجتماعية التي مرت بها البلآد في مسيرتها البطيئة نحو المستقبل ما ينبئ باعتراف واضح بالفشل ولكنه أعتراف تشوبه خيبة أمل كبير في هده الصفوة التي رسمتها البلآد آمانة المستقبل , وكلها أمل في قدرتها وكفاءتها علي البناء والتطوير فإدا فيما يبدو تتقاعس أمام تحديات الزمان وتتصرف في كثير من جوانبها الي معارك جانبية تغذيها الأطماع أكثر مما يغذيها الحرص علي مصالح البلآد. إن الذين كانوا في السلطة أمثال جبرائيل ليزت وتمبلباي وفيلكس مالوم وكوكوني وداي وحسين حيري لم يفكروا أبدا في كيفية أنهاض البلاد اقتصاديا واجتماعيا وحل قضايا الإنسان بقدرما فكروا كيف يوضع الشعب التشادي في قبضتهم , ربما لديهم عذرهم لأن قدراتهم العلمية والفكرية لم تؤهلهم علي التفكير في مثل هده القضايا الوطنية .وصارت تشاد في زمانهم نكرة مجرد رقم علي خارطة العالم ليست لها اي دور ايجابي في اتخاد قرارات دولية وليست لها حق الانتخاب ولا حتي حق التصويت لأنها غير قادرة لتسديد ما عليها من الالتزامات المالية المقررة لها كدولة عضوة في منظمة الأممالمتحدة .وكانت مشاكلها مطروحة علي الدوام في أي مؤتمر دولي وحروب مشتعلة في اي ركن من اركانها الآربعة حتي سميت برجل افريقيا المريض .وقد ثار ادريس ديبي اتنو ورفاقه في الحركة الوطنية للأناقاد (MPS )علي هدا الوضع المخزي. ولما تولي إدريس ديبي اتنو السلطة في 30 ديسمبر 1990 بعد فرار حسين حبري , قاد تشاد كما تعلمون بالتضامن الديمقراطي رغم التحديات التي واجهته في سبيل دلك, رافضا الفكر الشمولي والعمل علي إزالة رواسب الماضي بعفو عام ودعوة صريحة لنسيان خلافات الماضي والالتفاف حول مبدأ التضامن الديمقراطي وهي أعادة صياغة نظام الحكم بطريقة تضمن تطبيق مبادئ انتظام الديمقراطية بالتعددية الحزبية وكفالة الحقوق الإنسانية للجميع والمساواة امام القانون وتكافؤ الفرص من أجل تشاد الغد دلك بمشاركة جميع أبنائها وفي 30 ديسمبرعام 1990 لخص هدا الرجل قضايا تشاد في قضيتين أساسيتين :__ أولا _ قضية السلطة السياسية وسلامة توزيها بحيث يطمئن الشعب بأنه يحكم نفسه فعلا بطريقة ما من طرق الحكم ودلك بتطبيق اللامركزية ومشاركة الجميع في إدارة الشان العام يكفل تنمية متوازنة لكل ارجاءالبلاد . ثانيا :-- قضية التخلف الأجتماعي والأقتصادي وضرورة أجراء التحول المطلوب بأسرع السبل وأكثرها عطاء من حيث اشاعة العدالة الأجتماعية وتأكيد انسانية الأنسان بعيدا عن القبلية والجهوية الضيقة استطاع بهدا الفهم تجاوز قضايا المعقدة ومن أجل تدعيم الوحدة الوطنية بربط الجميع بأهداف اجتماعية وسياسية وثقافية توحد من نظرتهم وتجعلهم يحسون بالأنتماء لمجتمع واحد وتحتم عليهم التضحية بالشخصية من أجل المصلحة العامة . وقد ظهرت نتائج هده السياسات الرشيدة واضحا للعيان وأدت الي نهضة تشاد وتطورها في كآفة اوجة الحياة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ودوليا , واعترافا لتعاظم دورها الأقليمي والوطني تمت انتخابها مؤخرا عضوا في مجلس الأمن الدولي لكي تلعب مع الكبار في السياسة الدولية وتلك مفخرة للتشاديين جميعا. ومن ينكر دلك إلا مكابر او من كان في عينه غشاوة او من يفتقده نعمة البصيرة. هده المقالة في الحقيقة ردا لعدة مقالات طالعتنا بها الشبكة العنكبوتية لبعض الأخوة امثال محمد علي كلباني الدي نصب نفسه ديكا صائحا علي ساحة تزداد اتساعا مع الأيام. ومحمد الدازي وغيرهم من أقلام نشاز واقلام مبتورة يختبئون وراء هده الشبكة ويبثون سمومهم ويدعون الي تمييع المفاهيم وتهميش قضايا تشاد ونشر الشبهات للتضليل وتشوية سمعة البلاد ويحاولون دائما تبرئة الدئب من دم الحمل وتحميل المجني عليه مسئولية تصرف الجاني. فأقول لهم جميعا عودوا الي بلادكم واكتبوا كما تشاءون ولتروا ايضا كيف كنا واين أصبحنا, ويمكنكم اشاع روح الحوار بدلا من روح المواجهة وخلق معارك من غير معترك واقول لهم اقرؤا تاريخ هدا البلد لأن الدين يقراؤن التاريخ انما يعيشون اعمار اسلافهم الي جانب اعمارهم اضافة الي انهم يوظفون الماضي والحاضر لبناء المستقبل. ويكفي ان تعرفوا ان تشاد اليوم صارت كالبحر يقدف للقريب جواهرا جودا ويبعث للبعيد سحائبا. وختاما ادا كان بيوتكم من زجاج فلا تقدفوا الناس بالحجارة , وادا عدتم عدنا . آدم كردي adam kardi shams [[email protected]]