أليس غريباً أن تجتمع كل هذه الكيانات في عاصمة أجنبية بعيداً عن مركز الوجع؟!    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    متمردو المناطق : ماذا وقد بدأوا الاعتذارات..!!!    بأشد عبارات الإدانة !    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    السودان.. مجلسا السيادة والوزراء يجيزان قانون جهاز المخابرات العامة المعدل    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    ريال مدريد يعبر لنهائي الابطال على حساب بايرن بثنائية رهيبة    ضياء الدين بلال يكتب: نصيحة.. لحميدتي (التاجر)00!    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    شاهد بالصورة.. شاعر سوداني شاب يضع نفسه في "سيلفي" مع المذيعة الحسناء ريان الظاهر باستخدام "الفوتشوب" ويعرض نفسه لسخرية الجمهور    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية: دمج جميع القوات الأخرى لبناء جيش وطني قومي مهني واحد اساسه القوات المسلحة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    الخليفي يهاجم صحفيا بسبب إنريكي    أسطورة فرنسا: مبابي سينتقل للدوري السعودي!    أمير الكويت يعزى رئيس مجلس السياده فى وفاة نجله    كرتنا السودانية بين الأمس واليوم)    ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره    مصر تدين العملية العسكرية في رفح وتعتبرها تهديدا خطيرا    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    رسميا.. حماس توافق على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكلمة الرَّئيسة في حفل تدشين مجلتها "المرأة في الإسلام" بدار اتحاد الكتَّاب السُّودانيين بالخرطوم
نشر في سودانيل يوم 18 - 07 - 2014


بسم الله الرحمن الرحيم
الكلمة الرَّئيسة بتكليف من
"شبكة صيحة للمنظمات النسائيَّة في القرن الأفريقي"
في حفل تدشين مجلتها "المرأة في الإسلام"
بدار اتحاد الكتَّاب السُّودانيين بالخرطوم العمارات ش/29
17 يوليو 2014م
الأخوات والإخوة الأعزاء،
أرجو أن تسمحوا لي بأن أحييكم، في هذه المناسبة الطيِّبة، وأن أتحدَّث إليكم استجابة لدعوة كريمة من الصَّديقة الأستاذة/ هالة يسن الكارب، ومن ورائها "شبكة صيحة" الإقليميَّة العفيَّة التي أطلقت "صيحة" ميلادها الأولى مطلع تسعينات القرن المنصرم، ثمَّ ما انفكت، منذ ذلك الحين، تخطو، بثقة، من نجاح إلى نجاح، طوال العقدين الماضيين، فتتسع، وتتعملق، حتى باتت تضمُّ، اليوم، ما يربو على الثمانين منظمة مدنيَّة نسائيَّة في منطقة القرن الأفريقي، شاملة السُّودان، وجنوب السُّودان، وإثيوبيا، وإريتريا، ويوغندا، والصُّومال، وأرض الصُّومال، تبشِّر، في كل هذه البقاع، برؤيتها المستنيرة لحقِّ النساء في العيش، كبشر على قدم المساواة، في بيئة سلميَّة وعادلة.
كما أرجو، أيضاً، أن أعبِّر لكم عن بالغ سعادتي من جهتين، لا من جهة؛ فإنني سعيد، أولاً، بأن تجئ كلمتي هذه، في سياق تدشين إصدارة صيحة الجَّديدة "المرأة في الإسلام"؛ كما وإنني سعيد، ثانياً، كون هذا التَّدشين يتمَّ في أمسية هذا اليوم الرَّمضانيِّ المبارك، الموافق التاسع عشر من الشَّهر الفضيل .. تصومون وتفطرون على خير.
***
أما بعد، ففي مستهلِّ كتابي "عتود الدَّولة" رويت حكاية بسيطة في مظهرها، عميقة في مغزاها، قصَّها عليَّ قاضٍ خرطوميٌّ من أصدقائي، قال إنه، على أيَّام عمله بإحدى محاكم الأرياف البعيدة، عُرض عليه نزاع بين راعيين حول ملكيَّة "عتود". لكن، ما أن شرع المدَّعى في أداء اليمين على "مصحف المحكمة"، ويسميه الأعراب "الإريقط"، كناية عن شكل غلافه، حتى قفز المدَّعى عليه كالملدوغ يطالب بتحليف المدَّعي على "مصحف آخر" تعهَّد هو بجلبه من "الحِلة"! وافق القاضي على مضض، فشدَّ المدَّعي وأهله حميرهم، ثمَّ عادوا بمصحف مخطوط ضخم أنزلوه على المنصَّة إنزالاً له دوىٌّ وغبار. غرقت المحكمة، فجأة، في صمت زئبقي. كان المصحف شبيهاً بصندوق خشبي، عتيقاً كضريح وليّ سناري، متآكل الأطراف كراية من زمن غابر، يضوع حبر حروفه الباهت بعبق العصور، وتكاد صفحاته حائلة اللون تتقصَّف كما ورق الشجر اليبيس. التفت القاضي إلى المدَّعي يأمره بالاقتراب لأداء اليمين، ففوجئ به يتمتم مذعوراً، معروقاً، بشفتين جيريَّتين، ونظرات زائغة، ولسان رملي، وحنجرة مرتجفة:
"أفو .. يا حضرة القاضى إتْ ما بتخاف الله؟! دحين في ذمتك ده مصحف عتود"؟!
........................................
........................................
أخذتني الحكاية، بطبيعة الحال، في نوبة من الضحك، على أنني مضيت أفكر في أن وجهاً أساسياً لأزمة الإسلام في بلادنا إنما يكمن في كون غالب مسلميها يمحقون "صحيح الدِّين" الذي هو كلمة الله في عليائه، لحساب "مُتخَيَّل التديُّن" الذي هو بعض كسب البشر، فما يخلُصون، في لاوعيهم الجَّمعي، سوى إلى منح "مصحف الحِلَّة" العتيق درجات من "التقديس" فوق "مصحف المحكمة" الحديث. هكذا يتحوَّلون من "تقديس القرآن" إلى "تقديس التاريخ"! وما أكثر ما يصادفك مَن يتجهَّمك ب "تقديس" قول عتيق لفقيه قديم، يعضّد به "مصلحة دنيويَّة خاصَّة"، والويل لك إذا لم تستسغ ذلك بمعايير فهمك لمرامي الإسلام النهائيَّة؛ فالمطلوب، فقط، استرهابك، حتى لو كان ثمن ذلك استلاب وعيك!
***
مع ضرورة الإقرار ب "التنوُّع" كأحد أهمِّ حقائق السُّودان، لا بُدَّ، أيضاً، من الإقرار، بسبب عوامل تاريخيَّة عديدة، اقتصاديَّة سياسيَّة، واجتماعيَّة ثقافيَّة، بحجم وأثر وخطر الجَّماعة المسلمة، ودينها، وثقافتها، في خارطة هذا "التنوُّع".
من ثمَّ فإن من أخطر مآلات "التقديس" الذي تمارسه هذه الجَّماعة ل "التاريخ" ما يتبدَّى، في كثير من الأحيان، من عدم تمييز غالبها بين النصوص قطعيَّة الورود والدَّلالة، وبين "الفقه"، أي الآراء القائمة على الاجتهاد البشري المسيَّج بمشروطيَّات أبستيمولوجيَّة تاريخيَّة محدَّدة بمعايير الصَّواب والخطأ. ومن الغريب أن يحتاج المسلم للتدليل على أن المشروعات الفقهيَّة الضخمة في التاريخ الإسلامي، بما فيها أعمال وفهوم الصحابة، والخلفاء الراشدين، دع الشُّروحات والتفاسير المستنيرة على المتون الأصليَّة في القرآن والسُّنة، إنما هي من اجتهاد بشر مسلمين كانوا بمثابة مفكري ومثقفي عصورهم، وقتها، كابن رشد، مثلاً، الذي استنهض، خلال القرن الثاني عشر الميلادي، فرضيَّته الأساسيَّة القائمة في عقلانيَّة الإسلام، فخلص إلى رفد الفكر العالمي بعناصر تنويره وتفتُّحه، ومع ذلك لم يتجاوز ما أنتجه حدود الفكر البشريِّ الذي لا قداسة له. ومثله الإمام الشَّافعي الذي استهدف خلق نوع من التماسك في العمل الذِّهني للقاضي والفقيه، على أن كلَّ جلال ذلك الاجتهاد لم ينفِ، رغم قِدَمه التَّاريخي، شيئاً من نسبيَّته المترتِّبة على محدوديَّته البشريَّة، وما تستتبعه من احتمالات الصواب والخطأ، كخاصّيَّة تقطع بينه وبين نصوص الوحي المطلق. فلئن كان كلُّ ذلك كذلك، فمن ذا الذي يطالب المسلم ب "تقديس" آثار آخرين أقل شأناً من أئمة كابن رشد والشَّافعي؟!
ضمن هذا السِّياق تهمُّنا، بالأخص، خطورة مشهد الفهوم "أي أنماط التديُّن" شديدة التباين داخل الجَّماعة المسلمة ذاتها، بشأن موقف "دينها" الواحد من هذه القضية أو تلك، مع الافتقار إلى الحد الأدنى من تنظيم وإدارة هذا التباين، مِمَّا أتاح ويتيح لمن شاء أن يحصر "صحيح الدِّين" في فهمه هو "أي نمط تديُّنه" وحده، بل وليس نادراً، لأسباب سياسيَّة في الغالب، أن يعتبر كلَّ ما عدا ذلك "كفراً بواحاً"!
طرح المسألة في هذا المستوى من الصَّراحة والتَّجرُّؤ، فضلاً عن المعرفة الوثيقة بجوانبها، ومناهجها، ولغتها، ومصطلحاتها، كافة، ومن أوثق مصادر المنظور الإسلامي، لهو جهد لا يُنتظر، فحسب، مِمَّن يُسمُّون أنفسهم "رجال الدِّين"، بل ومن كلِّ مسلم عادي، تبعاً للحديث الشَّريف الذي رواه البخاري: "من يُرد الله به خيراً يفقِّهه في الدِّين". وهذا الجَّهد يفوق فضله، بما لا يُقاس، محض الرُّكون إلى معالجة هذه المسألة بمناهج ولغة ومصطلحات الصِّراع السِّياسي اليومي، كما وأنه يمثل، بلا شك، الآليَّة الوحيدة التي يجدر التعويل عليها في إخراج التباين بين "الدين" و"التديُّن" من ضيق الأفق الذي يجعل منه، في الغالب، عظمة نزاع سياسي غوغائي؛ فليس أخيب، بالطبع، من خطة تروم معالجة الصِّراع الفقهوفكري بآليَّات السِّياسة السِّياسويَّة ومناهجها.
***
الأخوات والإخوة الأعزاء،
لعلَّ من أخطر القضايا على صعيد هذا التباين بين "الدِّين" و"التديُّن" داخل الجَّماعة المسلمة في بلادنا قضيَّة الموقف من المرأة. على أن الملاحظة الأبرز، في ما يتصل بهذه القضيَّة، هي أن الانقسام حولها يكاد يتحدَّد بفسطاطين رئيسين: فسطاط أكبر يكاد يشمل الغالبيَّة العظمى من الأمَّة التي تتبنَّى، للأسف، فهوماً محنَّطة لفقهاء يعادون المرأة، ويعتبرونها مصدر الشَّر كله، رافعين، في تأييد ذلك، أسانيد تفيد، فقط، في استرهاب العقول، لكنها لا تثبت، ولو قدر قلامة ظفر، حال عرضها على مصادر الإسلام الأصليَّة؛ وفسطاط أصغر لا يشمل سوى الأقليَّة الحداثويَّة من مثقفي ومثقفات الجَّماعة المسلمة الذين يستشعرون "خللاً ما" في ذلك الفقه المعادي للمرأة، والذي تنقاد له الأغلبيَّة، لكنهم ينظرون، فلا يجدون بين أيديهم سوى مناهج التعليم الغربي الحديث، وبالتالي فإن انكبابهم على النهل، بالكليَّة، من تلك المناهج وحدها يجعل كسبهم في حقل المعارف "الدينيَّة" من البؤس بحيث لا يؤهِّلهم لمجابهة ذلك الفقه الذي يحط من قدر المرأة. وتكمن أسباب هذا القصور في عوامل تاريخيَّة لا يتسع المجال هنا للخوض فيها، وقد حاولنا أن نتقصَّاها في كتابنا "إنتلجينسيا نبات الظل". أما الآن فربَّما تكفينا الإشارة إلى تجذُّر هذه العوامل في صميم أوضاعنا التربويَّة والتعليميَّة، وحركة التطوُّر المعرفي والثقافي في البلاد.
مع ذلك، إذا كان المستنيرون من مثقفي ومثقفات الجَّماعة المسلمة يرومون، حقاً وفعلاً، استدبار التخلف، والتأهُّل لاستقبال التقدُّم الحضاري في جميع المجالات، فلا مناص من أن يخوضوا منازلة فقهوفكريَّة لا هوادة فيها مع ذهنيَّة العداء للمرأة، على وجه الخصوص، وهي الذهنيَّة المسيطرة، اليوم، بالكامل على مشهد العلاقة بين الرجل والمرأة داخل هذه الجَّماعة، وبالتالي لا مناص، أيضاً، من مغالبة أوضاع القصور الفقهي والفكري الذي يقعد ب "استنارتهم" على صعيد المنظور الإسلامي، ويجعلهم، في ما يتصل بمعالجة شتَّى قضايانا، ومن أبرزها قضيَّة المرأة، رهائن، فحسب، للثقافة الغربيَّة، فيخلق حالة من الاغتراب المتبادل alienation بينهم وبين مجتمعاتهم، وهو ما يستدير، في نهاية المطاف، ليصبَّ في صالح ذهنيَّة العداء للمرأة، أي ذهنيَّة التخلف الحضاري الشَّامل، من حيث يرومون، للمفارقة، هزيمتها!
مجابهة هذه الذهنيَّة، إذن، تحتاج، مثلها مثل أيَّة قضيَّة "تديُّنيَّة" أخرى، إلى أعمق مستويات المقاربة الفقهوفكريَّة، اصطلاحاً ومضموناً، والتي لا يشعر المسلم بغربته عنها ولا بغربتها عنه، الأمر الذي يحتاج، بدوره، إلى مراكمة معرفيَّة وافرة، على صعيد الدين الإسلامي، بأكثر من اللجوء، بسبب وبدونه، لاستخدامات المعارف والمناهج والمصطلحات الغربيَّة. ولعلَّ هذا، بالتحديد، هو ما أفلحت فيه هيئة تحرير مجلة "المرأة في الإسلام" التي نحتفل اليوم بتدشين صدورها كأحد أهمِّ إنجازات شبكة "صيحة" على الصَّعيد الفكري، حيث أن أعجل نظرة إلى مواد العدد الأول الذي بين أيديكم الآن تبشِّر بهذه الانتباهة غير المسبوقة، والتي بات واضحاً أن "صيحة" تعتزم إيلاءها لهذه المسألة، وهو ما نرجو أن يغلب على الخطط المعتمدة والأمزجة السَّائدة كافة في عمل منظمات المجتمع المدني الحداثيَّة كلها، وبالأخص النسائيَّة.
الأخوات والإخوة الأعزاء،
إن هذا النزال الذي لا فكاك، في الواقع، منه، والذي ندعو له، بل ونحرِّض عليه، ليس محض فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط عن الباقين، كما ولا يكفي خوضه على الصَّعيد السِّياسي فقط، بل ينبغي خوضه، بالأساس، على الصَّعيد الفكري، وذلك بهدف وضع الدِّين في مكانه اللائق من حركة الجَّماهير.
شكراً لحسن الاستماع، والسَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.