يُصعب على المرءِ أن يتحدث عن موطنه بأنه أصبح من البلاد الطاردة لبنيها، ولكن عندما تقرأ بشيءٍ من العُمق، وكثيرٍ من التفكير، ما كشفه الأخ حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين العاملين في الخارج، عن ارتفاع عدد السودانيين بالخارج إلى أكثر من 4 ملايين مواطن، بينما هناك تقديرات تُشير إلى أن عدداً ضِعفَ ما هو مذكور، يسعى إلى الهجرة أو الاغتراب مُغامراً حتى ولو بحياته. فإذا كانت دولة إسرائيل تضم آلاف المهاجرين السودانيين، فما بالك بديار الاغتراب في دول الخليج أو مهاجر دول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية وكندا. ولم تعد هذه الهجرة المطِّردة من السودانيين تقتصر على الشباب فحسب، بل امتدت إلى الشيوخ والنساء، بدعاوى مختلفة، منها الحقيقي ومنها المُختلق، وتجدني غير مُبالغ، إن قلتُ حتى الأطفال بدأوا يفكرون في الهجرة، وبعض الصغار يفكرون ملياً قبل إكمال دراسة مرحلة الأساس في كيفية مغادرة أرض الوطن. وأحسبُ أن الاغتراب والهجرة في الستينات والسبعينات ومطلع ثمانينات القرن الماضي، كانت متلازمة للدراسة في الغرب أو العمل في بلاد العرب، ولكن التفكير الآن عند كثيرٍ مِنْ مَنْ يفكرون في الهجرة والاغتراب، دافعهم الأساسي هو كيفية التخلص من الوطن، فلم تعُد تِلكُم القيم المعنوية المتعلقة بالأوطان تُثير انتباه كثيرٍ من هؤلاء الذين عقدوا العزم وأخلصوا النية في الفرار من أسوار الوطن براً، وبحراً، وجواً، بلا تفكيرٍ في العواقب الوخيمة والمغامرات الخطرة التي أقساها أن يُغامر الإنسان بروحه ليس لشيءٍ إلا للفرار من موطنه!. وأكبرُ الظنِّ عندي، أن منتدى "هجرة الشباب.. الفرص والتحديات" الذي عُقِد أول من أمس (الاثنين) بمباني جهاز شؤون السودانيين العاملين بالخارج في الخرطوم، بالتعاون مع مشروعات استقرار الشباب في الاتحاد الوطني للشباب السوداني، وشركة "دال"، جاء هذا المنتدى للتفاكر والتشاور حول الحد من ظاهرة ارتفاع عدد المهاجرين السودانيين إلى الخارج، من أصحاب الكفاءات ومن غيرهم، وهؤلاء كُثُر بمن فيهم الفاقد التربوي الذي لا طموح له في هذه الحياة الدنيا سوى أن يُهاجر بعيداً عن أهله وموطنه، بحُجة أن العيش يستشكل عليه فيه، وهناك في إمكانه أن يعمل ساعياً أو نادلاً في مطعمٍ أو مقهىً، وهذا لا عيب، ولكن يُصعب عليه أن يمارس هذه المهن في بلاده، ويستسهل أمر الهجرة ويحزم أمره في هذه الهجرة التي هاجر إليها من أجل دنيا يُصيبها. أخلصُ إلى أنه لا أحد، يُنكر على أي إنسان البحث الجاد في تحسين أوضاعه المعيشية أو تأهيله الأكاديمي، بالعمل أو الدراسات في الخارج. كما أنه ليس من المعقول أن نستنكر لمن يعارض هذا النظام البحث عن ملجأ يلجأ إليه، خشية الاحتقان السياسي أو الاعتقال الأمني، فيبحث عن متنفسٍ يُنهي به ما يدعيه من اضطهاد أو خسفٍ أو ظُلمٍ. أما الهجرة المشروعة للشباب أو لسواهم، فينبغي تشجيعها من خلال استحداث ضوابط وتقنين الهجرة بالتنسيق مع الدول المُهَاجر إليها أو المُغْتَرب فيها، كي تعود بالفائدة على المهاجرين وبالنفع على البلدين. وإن كنا نتحدث عن ارتفاع عدد المهاجرين السودانيين إلى الملايين، فإن هجرة الكفاءات السودانية لا تتعدى الثلاثين ألف إلا قليلاً خلال الأربع سنوات الماضية. من هُنا نطرح هذا التساؤل المحير عن هل السودان بلدٌ طاردٌ لبنيه؟! أم بنوه لا يجدون فرص العيش الكريم بين أراضيه، فيهاجرون منه زُرافاتٍ ووحداناً؟! لا ينبغي أن يُفهم من هذه التساؤلات استنكار للهجرة أو الاغتراب، فكاتب هذه العُجالة نفسه، كان في هجرةٍ امتدت إلى ثلاثة عقود، ولكن بعد عودته ما زالت تنهال عليه كمٌ من الأسئلة يستشكل عليه الإجابة القاطعة عنها، منها لماذا أتى؟ ومتى يُهاجر ثانيةً؟ فإن كان يجد بعض المبررات التي يُجيب على السؤال الأول، فيستشكل عليه حقاً، الإجابة القاطعة على السؤال الثاني، إذ أنه في بعض توترات الحياة ومضاغطاتها يُفكر ملياً في الهروب إلى الأمام، والمعنى واضح كما يقول أستاذي البروفسور الراحل عبد الله الطيب – يرحمه الله -. ولنستذكر في هذا الخصوص، قول الله تعالى: "إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً". وقول أمير الشعراء أحمد بك شوقي: وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي وهفا بالفؤادِ في سلسبيلٍ ظمأٌ للسوادِ مِنْ "عين شمس" شَهِدَ اللهُ، لم يُغِب عن جفوني شَخْصُه ساعةً ولم يخلُ حسي