الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    الفاشر.. هل تعبد الطريق الى جدة؟!!    لم تتحمل قحط البقاء كثيرا بعيدا من حضن العساكر    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الخارجيةترد على انكار وزير خارجية تشاد دعم بلاده للمليشيا الارهابية    الأحمر يعود للتدريبات    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    شاهد بالفيديو.. محامي مصري يقدم نصيحة وطريقة سهلة للسودانيين في مصر للحصول على إقامة متعددة (خروج وعودة) بمبلغ بسيط ومسترد دون الحوجة لشهادة مدرسية وشراء عقار    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    كباشي والحلو يتفقان على إيصال المساعدات لمستحقيها بشكل فوري وتوقيع وثيقة    شاهد بالفيديو.. في مشهد مؤثر البرهان يقف على مراسم "دفن" نجله ويتلقى التعازي من أمام قبره بتركيا    المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة مع دول عربية في غزة بعد الحرب    الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القضية الاحوازيه : قراءه منهجيه .. بقلم: د. صبرى محمد خليل
نشر في سودانيل يوم 17 - 01 - 2016

د. صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
تعريف بالاحواز "عربستان": الاحواز أو عربستان هو إقليم عربي، يضم شعب عربي ،خاضع للاحتلال الايرانى منذ عام 1929.
أصل الاسم : الأحواز هي جمع لكلمة "حوز"، وهي مصدر للفعل "حاز"، بمعنى الحيازة والتملك، وهي تستخدم للدلالة على الأرض التي اتخذها فرد وبين حدودها وامتلكها. وعند الفتح الإسلامي لفارس أطلق العرب على الإقليم كله لفظة "الأحواز"، وأطلقوا على العاصمة سوق الأحواز ... أما "الأهواز" فهو اللفظ الفارسي للكلمة. وفي العهد ألصفوي سماه الفرس: "عربستان" أي القطر العربي. أما "خوزستان" فهو الاسم الذي أطلقه الفرس على الإقليم وهو يعني بلاد القلاع والحصون ، وسمي به الإقليم مرة أخرى بعد الاحتلال الفارسي...
تعريف بالإقليم : يقع إقليم الاحواز بين خطي عرض 30 و 33 شمالاً ، وخطي طول 48 و 41 شرقًا، بمحاذاة الحافات الشمالية للخليج العربي. وتبلغ مساحته 159,600كم2. ويبلغ عدد سكانه نحو سبعه ملايين نسمة، وأغلبيتهم المطلقة عرب ينحدرون من قبائل عربية منها : ربيعة و بنو كعب وبنو عامر وبنو طرف وبكر وتميم وحرب ومطير والدواسر وشمر وعنزة و ظفير وسبيع وعتيبة .. والاحوازيون مسلمون يتوزعون على المذهبين الشيعي و السني .
إقليم الاحواز جزء من الامه العربية : وتاريخ الاحواز يثبت أن إقليم الاحواز قد أصبح بعد الفتح الاسلامى جزء من كل ، هو الامه العربية "التي أوجدها الإسلام كأمه موحده ، ولم توجد قبله إلا كشعوب وقبائل متفرقة" ،وان كان قبل الفتح الاسلامى كل قائم بذاته ، متمثلا في الوجود الحضاري القبلي والشعوبي الاحوازى السابق على الإسلام. فقد قامت في الاحواز قبل الفتح الاسلامى العديد من الحضارت الشعوبية - السامية القديمة "حضارات مابين النهرين "، المتمايزة عن الحضارات الفارسية الشعوبية – الاريه القديمة والمستقلة عنها ، منها الحضارة العيلامية، وخضع الإقليم لسيطره البابليين ثم الآشوريين، و الكلدانيون والميديون. ...ولاحقا غزته المملكه الساسانية، ولكنها اقتنعت المملكة بصعوبة إخضاع سكانه الساميين ، فسمحت لهم بإنشاء إمارات تتمتع باستقلال ذاتي، مقابل دفع ضريبة سنوية للملك الساساني..... كما سكن الأحواز الأنباط والتدمريون، وهم شعوب عربيه قديمه، ذوو حضارة شعوبيه قديمه. لكن منذ انتصار العرب المسلمين على الفرس في القادسية وإقليم الأحواز يتبع لولاية البصرة ، تحت حكم دوله الخلافة الإسلامية ، إلى أيام الغزو المغولي . ومن بعد نشأت الدولة المشعشعية العربية (1436-1724م)،واعترفت بها الدولة الصفوية والخلافة العثمانية كدولة مستقلة ،إلى أن نشأت الدولة الكعبية العربية (1724-1925م)، وحافظت على استقلالها ، حتى سقوطها على يد الشاة بهلوي 1929.
أعلام الثقافة العربيه – الاسلاميه من أبناء الاحواز : وتأكيدا لعروبة الاحواز، فقد كان العديد من أعلام الثقافة العربيه الاسلاميه من أبناء إقليم الاحواز ومنهم على سيبل المثال لا الحصر: عبدالله بن المقفع الأديب المعروف / سيبويه " عمر ابن عثمان " أمام النحاة في عصره /ابو نؤاس " الحسن ابن هاني" اعظم شعراء بغداد في عصره /ابن السكيت " يعقوب ابن اسحاق ابن يوسف المعروف بأبي يوسف" اللغوي/ ابن ماسويه "يوحنا المعروف بأبي زكريا " من علماء الأطباء في مدينة جند /سهل ابن عبدالله التستري من أئمة الصوفية /ابو سلام الجبائي " محمد ابن عبد الوهاب الجبائي "من كبار شيوخ المعتزلة وحكمائها / الحلاج " الحسن ابن منصور " الصوفي المعروف ( موقع المعرفة)
الاستعمار العالمي وبداية الاحتلال الايرانى للاحواز: وقد كانت بداية الاحتلال الايرانى للاحواز، باتفاق من الاستعمار البريطاني، ففي عام 1920م اتفقت بريطانيا مع إيران على إقصاء أَمير الأحواز (عربستان) ، وضم الإقليم إلى إيران، فهذا الاحتلال تم في إطار سياسة الاستعمار القديم البريطاني ، ألقائمه على تجزئه آلامه العربية، ولاحقا في إطار سياسة الاستعماري الجديد( الامبريالي الأمريكي)، ألقائمه على دعم النظام الايرانى ، والتغاضي عن جرائمه ضد شعبه و الشعوب الأخرى، بهدف جعله راس حربه في مواجهه مد التحرر من الاستعمار، و جعله شرطيا للخليج العربي ليحمي مصالحهم فيه.
الشعوبية الفارسية واستمرار الاحتلال الايرانى للاحواز : وقد استمر الاحتلال الايرانى للاحواز ، رغم تغير نظام الحكم من نظام حكم الشاه الموالى للغرب وذو العلاقات الوثيقة بإسرائيل ، إلى نظام ولايه الفقيه ، الذي يرفع شعارات مناهضه للغرب وإسرائيل ، ورفض الاستكبار والاستعمار ومناصره المستضعفين ، وسبب استمرار هذا الاحتلال هو الشعوبية الفارسية ،ويتمثل المفهوم التاريخي للشعوبية في انه عندما ظهر الإسلام كان الفرس في طور الشعب ، بينما كان العرب في قلب الجزيرة في طور القبائل، فارتقى إلاسلام بالعرب إلى طور أمة، ثم حمل العرب إلاسلام إلى الفرس ليرتقي بهم إلى أمة مسلمة، غير أن هناك من يرفض هذا الارتقاء، كما كان يستعلى على العرب حملة إلاسلام ،فكانت الشعوبية الفارسية مناهضة للإسلام والعرب معا، يقول أبن قتيبه (إن الشعوبية بفرط الحسد ووغر الصدر تدفع العرب عن كل فضيلة ، وتلحق بهم كل رذيلة ،وتغلوا في القول في الذم ،وتبهت بالكذب ،وتكابر العيان وتكاد تكفر، ثم يمنعها خوف السيف) (كتاب العرب أو الرد على الشعوبية– رسائل البلغاء ت. محمد كرد علي، ص 344) ، ورغم أن هذه الشعوبية التاريخية خفتت في مراحل تاليه ، إلا أنها استمرت في الظهور عبر تاريخ إيران، وتبنتها قطاعات مقدره من النخب الحاكمه الايرانيه ،رغم تغيير الانظمه السياسية،أخذه أشكال متعددة، منها : الاستيلاء على أجزاء من الامه العربية :كالاحواز- عربستان- والجزر الثلاثة" ابوموسى والطنب الكبرى والكبرى " ...)،وانتهاك سيادة الشعوب العربية على أراضيها ،وتوظيف بعض أبناء الطوائف للشيعية في الامه العربية كأدوات لتحقيق نفوذ ايرانى اقليمى، بما يلزم منه- فعليا – تأجيج مشاعر العداء لإيران لدى الجماهير العربية ، وتأجيج صراع طائفي يتضرر منه الجميع – وأول المتضريين الطوائف الشيعية العربية -. وبهذا تكون النزعة الشعوبية الفارسية شكل من أشكال الاستعمار الاقليمى ، الذي لا يختلف كثيرا عن الاستعمار العالمي :الاستيطاني " الصهيوني"، والقديم " العسكري : البريطاني ، الفرنسي ..." " والجديد " الامبريالي :الامريكى " . وبهذا فان التحرر من النزعة الشعوبية الفارسية هو من أهم شروط حدوث اى قدر ممكن من الوحدة أو التضامن بين الأمتين العربية والايرانيه .
انتهاك الاحتلال الايرانى لحقوق الشعب الاحوازى ومحاولته إلغاء هويته العربية : وقد استمر الاحتلال الايرانى في سياسة حرمان الشعب الاحوازى من كافه حقوقه الانسانيه والدينية والقومية – بما في ذلك محاولته إلغاء الهوية العربية للشعب الاحوازى :ومن مظاهر هذه السياسة: إلغاء مؤسسات الحكم العربي السياسية والإدارية والقضائية في الأحواز، وإعلان الحكم العسكري المباشر إنكار حق تقرير المصير للشعب الأحوازي، وحرمانه من كافه حقوقه السياسية اقتطاع أجزاء من الإقليم وضمها إلى المحافظات الايرانيه تغيير الملامح العربية للإقليم و تغيير أسماء المدن والشوارع والميادين منع المحاكم "الأحوازية" من الترجمة للغة العربية وإليها مصادرة الكتب العربية منع تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية انتزاع الأراضي الزراعية من أصحابها العرب وإقامة مستوطنات ايرانيه تحت غطاء مشاريع صناعية زراعية.
المقاومة الاحوازيه للاحتلال الايرانى: وقد استمرت مقاومه الشعب العربى الاحوازى للاحتلال الايرانى، ومن أهم مظاهرها قيام الشعب الاحوازى بالكثير من الثورات والانتفاضات الشعبية ضد الاحتلال الايرانى ومن أهمها: ثوره جنود الشيخ خزعل وحرسه الخاص 22 يوليو 1925 / انتفاضة شعبية مسلحة في المحمرة بقياده الشيخ عبد المحسن الخاقاني / ثورة الحويزة بقيادة الشهيد محي الدين الزئبق رئيس عشائر الشرفة عام 1928 / اِنتفاضة بني طرف (الأولى) عام 1936 /ِانتفاضة عشيرة كعب الدبيس بقياده زعيمها الشيخ حيدر ألكعبي عام 1940 / اِنتفاضة الغجرية بزعامه الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل ألكعبي.
عام 1943/ حركة الشيخ عبدالله بن الشيخ الشهيد خزعل ألكعبي عام 1944 / اِنتفاضة بني طرف (الثانية) عام 1945. / الاِنتفاضة الشعبية بقياده الشيخ مذخور الكعبي عام 1946 / اِنتفاضة شعبية لعشيرة النصار عام 1946 / اِنتفاضة مسلحة بقيادة الشيخ يونس العاصي عام 1949/ الاِنتفاضة المسلحة بقياد الشهيد محي الدين آل ناصر والشهيد عيسى المذخور والشهيد دهراب الناصري في عام 1956، تحت تأثير حركه التحرر القومي العربي من الاستعمار، بقياده الزعيم جمال عبد الناصر(رحمه الله تعالى )، وتمّ إعتقالهم في العام 1963م وإعدامهم في 13/6/1964م، بعد لقاءهم بالزعيم عبدالناصر الذي دعهم بالاسلحه والمساعدات المادية / انتفاضه الشعب العربى الاحوازى عام 1979 / الانتفاضة الشعبيه 1985 في عهد الخميني/ انتفاضة نيسان الأحوازية 15/04/2005، اثر تسرب وثيقة عن مكتب الرئيس الايرانى "محمّد خاتمي"، تنصّ على ضرورة تهجير ثلثي سكان الأحواز ،وإحلال أعداد مماثلة أو أكبر محلهم في الإقليم (المصدر : مجموعة عبد العزيز قاسم البريدية)
نصره القضية الاحوازيه :نصره القضية الاحوازيه واجب قومي واسلامى وانسانى، وهو ما يتحقق من خلال العديد من الآليات ومنها:
التعريف بالقضية الاحوازيه.
الدفاع عن الحقوق القومية والانسانيه للشعب العربى الاحوازى في المحافل الاقليميه والدوليه.
تمثيل الشعب العربى الاحوازى في جامعه الدول العربيه .وتمثيله دبلوماسيا – ولو بشكل رمزي- في كافه الدول العربيه.
ممارسه الضغط الرسمي والشعبي على الدولة الإيرانيه ، لوقف انتهاكها المستمر للحقوق الانسانيه والدينية والقومية للشعب الاحوازى.
دعم الاحوازيين معنويا وماديا.
تفعيل الروابط الموضوعية القومية بين الشعب الاحوازى وباقي شعوب الامه العربيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.