حوار مع عنقالية ؟ قالت : بالله تاني امامك ده ما تَضْرِسنا بيهو .. الفيهو اصلها معروفة .. بس ان شاء الله تكون اقتنعت انت!! قالت : هل يستطيع امامك ان ينزل علينا مائدة من السماء ؟ نريد ان ناكل منها ! وتطمئن قلوبنا ! ونعلم ان امامك قد صدقنا ! ونكون عليها من الشاهدين ! مائدة من السماء تكون لنا عيدأ , لاولنا واخرنا ! واية من ايات امامك لنا ؟ تقصد هذه العنقالية المتالقة أن مبادرة السيد الامام لتغيير نظام الانقاذ ديمقراطيا عبر الحوار الاستباقي مع المؤتمر الوطني سوف يعطل تفجير الانتفاضة الشعبية , التي تطيح بنظام الانقاذ ! وقد رد السيد الامام علي هذا الكلام غير العقلاني , اكثر من مرة , وبوضوح وشفافية ! وتفهم حديث السيد الامام كل من له عيون تنظر فتري ! وكل من له اذان تسمع فتعي , وليس بها وقر ! وعملا بمبدأ التكرار يعلم الشطار , نكرر ادناه , ما قال به السيد الامام , في هذا السياق , مرات ومرات , عسي ولعل ان يلج هذا الحديث الي داخل القلوب التي عليها اقفالها ! بعد مهزلة انتخابات ابريل 2010 المخجوجة , كان امام السيد الامام خياران : الخيار الاول كان الخروج في مظاهرات لرفض هذه النتائج المزورة! وما كان يتبع ذلك من مواجهات دموية ! وكان الخيار الثاني أن ظروف السودان لا تحتمل مواجهات دموية , خصوصأ وموضوع الجنوب لم يحسم بعد , واستفتاء يناير 2011 , علي مرمي 8 اشهر قصار , والمجتمع الدولي قافل علي الجنوب ! لفتح هذه الطبلة الوطنية , دشن السيد الامام مبادرته القاصدة ! مبادرة السيد الامام ترتكز علي مسارين ! كل مسار من هذين المسارين يقود الي نفس الهدف ... وهو تغيير نظام الانقاذ ! المسار الاول يعتمد علي الحوار مع المؤتمر الوطني , بالتنسيق مع قوي الاجماع الوطني والقوي السياسية الاخري الحية ! مرجعية هذا الحوار هي الاجندة الوطنية ! الاجندة الوطنية تحتوي علي 7 بنود رئيسية ! ولكن البند الاساس , الذي به تقوم او به تقع هذه الاجندة , كقرني التور , هو تغيير نظام الانقاذ ... من دكتاتورية مستبدة الي ديمقراطية مدنية ! بهكذا تغيير , يتم تنفيذ وتفعيل جميع البنود الاخري في الاجندة الوطنية اتوماتيكيأ , مثلا : العلاقة السوية مع دولة جنوب السودان الجديدة , مشكلة دارفور , وباقي بنود الاجندة الوطنية ! لا تتحدث , ياهذا , عن موافقة المؤتمر الوطني علي 85% من بنود الاجندة الوطنية ! وتحدث حصريأ عن قبول او رفض المؤتمر الوطني لبند تغيير النظام ... مربط الفرس ! المسار الاول يجنب البلاد سفك دماء برئية كما حدث في تونس ومصر , وما يحدث حاليا في ليبيا , واليمن , وسوريا ! اذا فشل هذا المسار الاول في بلوغ الهدف ( تغيير النظام ) , تطرح مبادرة السيد الامام المسار الثاني , لبلوغ نفس الهدف ! المسار الثاني يعتمد , كألية , علي الانتفاضة الشعبية السلمية لتغيير نظام الانقاذ الي ديمقراطية مدنية ! هذه هي مبادرة السيد الامام في جوهرها ومحتواها ! وهي تجمع بين الحوار السلمي , الذي تتبعه , في حالة الفشل , الانتفاضة السلمية , في توالية تكاملية لبلوغ الهدف الاوحد ... تغيير النظام ! تذكر , يا هذا , ان الدكتاتورية الاستعمارية الاولي ( التركية السابقة ) قد تم تغييرها , في يناير عام 1885, عبر ثورة شعبية مسلحة ( الثورة المهدية ) , افضت الي الاستقلال الاول , والديمقراطية الاولي ! تم قلع الديمقراطية الاولي من انياب الديكتاتورية التركية السابقة الاستعمارية الاولي عبر ثورة مسلحة ! تم تغيير الدكتاتورية الاستعمارية الثانية ( الحكم الثنائي ) عبر الحوار , ومن داخل البرلمان السوداني , في ديسمبر عام 1955 ! وتم اعلان الاستقلال الثاني , والديمقراطية الثانية في يناير 1956 ! تم تغيير الدكتاتورية الثالثة ( نظام عبود ) , عبر ثورة شعبية سلمية , في اكتوبر 1964 ! وتم استيلاد الديمقراطية الثالثة في عام 1965 ! تم تغيير الدكتاتورية الرابعة ( نظام مايو ) , عبر انتفاضة شعبية سلمية في ابريل 1985 ! وتم استيلاد الديمقراطية الرابعة في عام 1986 ! تجثم الدكتاتورية الاستبدادية الخامسة ( نظام الانقاذ ) فوق صدر الشعب السوداني , وباستمرار , منذ يونيو 1989 ! تدبر التاريخ السوداني منذ عام 1885 , ينبئنا بان هناك ثلاثة طرق مجربة لتغيير النظم الدكتاتورية في بلاد السودان : + اما الثورة المسلحة ضد الدكتاتورية الجاثمة , كما في نموذج الاستقلال الاول عبر الثورة المهدية ! + او الحوار الهادئ السلمي كما في استيلاد الاستقلال الثاني من داخل البرلمان في ديسمبر 1955 ! + أو الانتفاضة الشعبية السلمية في ثورة اكتوبر 1964 , وفي انتفاضة ابريل 1985 ! مبادرة السيد الامام الحالية لاستيلاد الديمقراطية الخامسة , من رحم الدكتاتورية الخامسة ( نظام الانقاذ ) تستبعد الثورة المسلحة كما في نموذج استيلاد الاستقلال الاول والديمقراطية الاولي عبر الثورة المهدية في يناير 1885 ! مبادرة السيد الامام تمشي علي مسارين : المسار الاول يتبني الحوار مع المؤتمر الوطني ! كما في نموذج استيلاد الاستقلال الثاني من رحم الدكتاتورية الاستعمارية الثانية ( الحكم الثنائي ) في ديسمبر 1955 , من داخل البرلمان ! يعرف السيد الامام , وتمام المعرفة , فهو ليس بغافل , ان مسار الحوار مع افاعي الانقاذ لن ينجح حتي يلج الجمل في سم الخياط , وحتي يكتب مولانا الحسيب النسيب السيد محمد عثمان الميرغني كتابأ نقرأوه ! ولكنه ماض في هذا المسار , فقط وحصريأ , لكي يرضي ضميره ! ولكي لا يزايد عليه منافق , عندما تسيل الدماء في المسار الثاني ! يعرف السيدالامام ان السؤال ليس هل ؟ بل متي ؟ تصل رياح التغيير الي بلاد السودان من تونس, ومصر , وليبيا , واليمن , وسوريا ؟ الأوضاع في السودان لن تستمر بصورة متدابرة ومتناقضة لما يحدث في العالم العربي ! هكذا وضع استاتيكي جامد , ضد سنن الطبيعة والمنطق ! رياح تغيير الانظمة المتعفنة حتمية , مثل رياح الاستقلال التي هبت علي العالم العربي وافريقيا في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين ! المؤتمر الوطني أمام خيارين : الخيار الاول السير لوحده منفردا ... حتي يقع ما بين هاوية ٍ وجُرْفٍ هاري ؟ الخيار الثاني السير مع الجميع ؟ والخيار الثاني له استحقاقات ! اهمها تغيير نظام الانقاذ ، من دولة الحزب الي دولة الوطن ... الدولة الديمقراطية المدنية ! في هذا السياق صرح كبير السحرة , الدكتور نافع علي نافع ( الخرطوم – السبت 23 ابريل 2011 ) بأن المؤتمر الوطني يرفض ان يكون اقلية في حكومة انتقالية ! ولسان حاله يلمح الي ان الطبخة سوف تكون انقاذية بامتياز , مع اضافة معلقتين ملح حزب امة , وكمشة شمار اتحادي ديمقراطي ( الاصل ) , ونصف كباية موية قوي مدنية , وشوية فلفل من احزاب الفكة المتوالية ال نعم ية ! ثم تسوط كل هذا الخمج في الطبخة الانقاذية ! ولعل كبير السحرة يتشدق بان تفريط نظام الانقاذ في الجنوب , قد الجم لسان المجتمع الدولي , وحتي لسان قوي الاجماع الوطني , فلم ينبس احد منهم ببنت شفة منددا بمجزرة ام الفيض ( الاربعاء 13 ابريل 2011 ) ؟ ويدعو كبير السحرة اخيه قوش وغيره من المتحاورين من امثال الفريق صديق اسماعيل ( غافل الفيتوري ) والكاشف ان يشربوا من تبلدية حسكنيتة ! نقطة علي السطر ! وقضي الامر الذي فيه تستفتيان ! المسار الثاني هو استيلاد الديمقراطية الخامسة من رحم الدكتاتورية الخامسة ( نظام الانقاذ ) عبر الانتفاضة الشعبية السلمية ! بعد ان يصل السيد الامام الي نهاية المسار الاول المذكور اعلاه دون ان يجد الماء بقيعة ! يبدأ في المسار الثاني , وهم مجبر , لا بطل ! سوف يسعي السيد الامام لتفعيل المسار الثاني ( الانتفاضة الشعبية ), رغم انعدام عنصر المفاجاة الذي كان عاملا حاسما في نجاح ثورتي تونس ومصر ! ذلك ان ابالسة الانقاذ يحشدون , في كل تظاهرة شبابية سلمية , قوي امنية جنجودية استباقية , اكثر بكثير من المتظاهرين السلميين من جيل الشباب ! وتكون هذه القوي الجنجودية جاهزة لاستقبال شباب المتظاهرين في مراكز تجمع المظاهرات والاعتصامات السلمية ! وتقود هذه القوي الجنجودية الشباب المتظاهر , زرافات ووحدانا , الي مراكز واقبية الامن والاستخبارات ! سوف يسعي السيد الامام لتفعيل المسار الثاني ( الانتفاضة الشعبية ) رغم ان القوات النظامية , بمافي ذلك القوات السودانية المسلحة , مؤدلجة , وجزء اصيل من نظام الانقاذ ! وليست قوات قومية , كما في دكتاتورية عبود الثالثة , ودكتاتورية مايو الرابعة ! ليس من المتوقع ان تنحاز هذه القوات النظامية المؤدلجة لجماهير الشعب السوداني المتظاهرة سلميا ! كما حدث من القوات النظامية القومية في ثورة اكتوبر 1964 , وانتفاضة ابريل 1985 ! سوف يسعي السيد الامام لتفعيل المسار الثاني ( الانتفاضة الشعبية ) رغم ان الطبقة الوسطي , موتور ودينمو التغيير , قد تم خصيها بواسطة ابالسة الانقاذ , خلال العقدين المنصرميين ! من خلال سياسات التمكين , والصالح العام , والجزر والعصي الغليظة ! سياسات ابالسة الانقاذ الاستبدادية القاهرة شوهت الشخصية السودانية , التي اصبحت مسخأ تؤمن بمقولة ( دعني اعيش ؟ ) , ومقولة ( الخواف ربي عياله ) ! وأختفت المعاني والقيم والتقاليد السودانية السامية ! أختفي التميز النبيل والتفرد السامي , والعلو الاخلاقي الذي اطلق عليه الامير الحسن الاردني وصف ( سودانيات ) ! نجح ابالسة الانقاذ في تشويه الشخصية السودانية ببناء حائط سميك من الخوف , يمنع الشخصية السودانية المسلوبة الارادة من المشاركة في اي مظاهرات أو اعتصامات سلمية ! سوف يسعي السيد الامام لتفعيل المسار الثاني ( الانتفاضة الشعبية ) رغم ان المجتمع الدولي سوف يكون مشغولا ومهموما باستيلاد دستوري سلس لدولة جنوب السودان الجديدة ! وسوف يحاول المجتمع الدولي تخذيل المسيرات والاعتصامات السلمية , حتي لا تؤثر سلبأ علي استيلاد دولة جنوب السودان ! وبالتالي سوف لن تجد المسيرات والاعتصامات السلمية , التغطية الاعلامية الدولية المساعدة لنجاحها , وايصال صوتها للمجتمع الدولي ! سوف يسعي السيد الامام لتفعيل المسار الثاني ( الانتفاضة الشعبية ) رغم ان تواصل جيل الشباب السوداني عبر الانترنيت , يعتبر , ولاسباب اقتصادية بحتة , ضعيفأ للغاية ! اثبت الانترنيت , في ثورات الربيع العربي , جدواه كاداة فاعلة لنشر الوعي , وتجميع الشباب في مراكز الاحتجاجات والمظاهرات السلمية ! ضمور التواصل الانترنيتي يعتبر عقبة كأداء علي طريق المسار الثاني ! سوف يسعي السيد الامام لتفعيل المسار الثاني ( الانتفاضة الشعبية ) رغم ان الحسيب النسيب مولانا السيد محمد عثمان الميرغني ما أنفك يضع العصي في دولاب الانتفاضة الشعبية السلمية : + يضع مولانا العصي بتحالفه المشين مع ابالسة الانقاذ , لدرجة ان يبعث بابنه للدعاية الانتخابية للرئيس البشير في الانتخابات الرئاسية السابقة , ابريل 2010 , حسب وامر جهاز المخابرات المصري ! فقد مولانا ظله بعد ثورة 25 يناير في مصر , بزوال سطوة جهاز المخابرات , الذي كان يدير اراجوز مولانا ! ومن ثم دخول مولانا في شرنقته , بعد ثورة 25 يناير , لانه فقد مرجعيته ! ولا يعرف مولانا كيف يتصرف الان مع مشاكل السودان , بعد هلاك الرئيس مبارك ولواءات المخابرات المصرية , الذين كانوا يمدونه بالتعليمات ! + يضع مولانا العصي بمقاطعته غير المنطقية لقوي الاجماع الوطني , والجبهة الوطنية العريضة , كما امره بذلك لواءات جهاز المخابرات المصري , في مصر ما قبل 25 يناير ! + يضع مولانا العصي بتعامله مع احداث السودان المفصلية هذه الايام بالرموت كونترول , من اماكن اقامته الفاخرة في لندن , وجدة , والقاهرة , في حين يتم اغتصاب صفية اسحق , وتعذيب المتظاهرين الشباب في اقبية جهاز الامن والاستخبارات ! والسبب في ذلك انه لم يعد يتلقي تعليمات من جهاز المخابرات المصري , بما يجب عليه ان يفعله ! فوقف عند العقبة ؟ + يضع مولانا العصي بانعدام اجتهاداته الفكرية , وصمته السلبي المشين , وكأن بلاد السودان ليست بلاده , وعدم تقدمه باي مبادرة , كما السيد الامام , لحل ازمات السودان ! كان مولانا يقول للواءات المخابرات المصرية : انتو عاوزين شنو في السودان ؟ ويقوم مولانا بالتنفيذ الحرفي ل الاوامر المصرية ! وبغياب لواءات المخابرات المصرية , بعد ثورة 25 يناير , وقع مولانا في حيص بيص ! كما تري , ياهذا , فأن أمام السيد الامام , كثيرأ من الحواجز علي طريق المسار الثاني لاستيلاد الديمقراطية الخامسة من رحم الديكتاتورية الخامسة ( نظام الانقاذ ) , عبر الانتفاضة الشعبية السلمية ... واكبر هذه الحواجز والمعوقات الحسيب النسيب مولانا السيد محمد عثمان الميرغني ! نساله تعالي التوفيق للسيد الامام في مساعيه الوطنية , فهو قدر التحدي ونص ! وبعد ... أتمني ان تكون العنقالية المتالقة المذكورة اعلاه قد وعت الدرس وفهمت الكلام ! ومن ثم سوف تدعوني ان اضرسها ب امام ي كلما سنحت الظروف ! ثروت قاسم [email protected]