شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يثير غضب الجمهور بعد تغزله وإشادته بالراقصة آية أفرو ووصفها بالإعلامية وساخرون: (أصلاً هي شبهك وأمثالك لا يعرفون الإعلاميات أمثال بنات المغربي)    وضع الجيش أفضل عسكرياً وعملياتياً .. وأن مليشيا التمرد تحت الضغط والمضاغطة    البطل محمد صديق ..هل تم تسليمه..؟    رايتس ووتش تدعو للتصدي لموجة "فظائع جديدة" للدعم السريع بدارفور    شاهد بالصورة والفيديو.. سائق "أوبر" مصري يطرب حسناء سودانية بأغنيات إيمان الشريف وعلي الشيخ الموجودة على جهاز سيارته والحسناء تتجاوب مع تصرفه اللطيف بالضحكات والرقصات    هؤلاء الزعماء مطلوبون للجنائية الدولية.. لكنهم مازالوا طلقاء    ولاية الخرطوم تشرع في إعادة البناء والتعمير    شاهد بالصورة والفيديو.. سائق "أوبر" مصري يطرب حسناء سودانية بأغنيات إيمان الشريف وعلي الشيخ الموجودة على جهاز سيارته والحسناء تتجاوب مع تصرفه اللطيف بالضحكات والرقصات    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الثلاثاء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل بوصلة رقص مثيرة وهي تدخن "الشيشة" على أنغام (مالو الليلة) والجمهور يتغزل: (خالات سبب الدمار والشجر الكبار فيه الصمغ)    شاهد بالفيديو.. الناشطة السودانية الشهيرة (خديجة أمريكا) ترتدي "كاكي" الجيش وتقدم فواصل من الرقص المثير على أنغام أغنية "الإنصرافي"    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الثلاثاء    مصر.. وفيات بغرق حافلة في الجيزة    قادة عالميون يخططون لاتفاق جديد بشأن الذكاء الاصطناعي    صلاح ينهي الجدل حول مستقبله.. هل قرر البقاء مع ليفربول أم اختار الدوري السعودي؟    عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)    رئيس لجنة المنتخبات الوطنية يشيد بزيارة الرئيس لمعسكر صقور الجديان    إجتماعٌ مُهمٌ لمجلس إدارة الاتّحاد السوداني اليوم بجدة برئاسة معتصم جعفر    معتصم جعفر:الاتحاد السعودي وافق على مشاركته الحكام السودانيين في إدارة منافساته ابتداءً من الموسم الجديد    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    الحقيقة تُحزن    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    الجنرال في ورطة    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في اوضاع الازمة الحالية اي ( قندول يشنقل الريكة )
نشر في سودانيات يوم 18 - 04 - 2012

قال الاستاذ يوسف حسين – الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني ان هناك تيار مهيمن
في النظام من مصلحته تسعير نيران الحرب وخلق جو عدائي بين الشمال والجنوب والاستمرار في الانفراد بالسلطة، لأن هذا التيار لديه مصالح لا يمكن تأمينها الا في ظل هذا النظام بوضعه الحالي وأي تغيير فيه سيكون ضدهم، وأي فرصة يجدونها سيتحدثون عن الطابور الخامس ويسعرون النعرات العنصرية بين الشمال والجنوب للمحافظة على مصالحهم وامتيازاتهم .
واضاف في حوار مع صحيفة الصحافة امس 17 ابريل ، ان السلطة ستفشل مثلما فشلت في السابق ، لأن قبضة الشمولية ارتخت ولأن الشعب استعاد هامش الحريات ونظم صفوفه لحدود معقولة واصبح يقاوم، وهذه المقاومة هم يتحسبون لها، لأنه في الظروف الحالية في السودان يمكن لأي قندول ان يشنقل الريكة ويشقلب الأوضاع هذه كلها، فأينما يممت وجهك ستجد حراكا جماهيريا ضد النظام الموجود سواء كان من ناحية اقتصادية واسعار وغلاء وضائقة معيشية أو سياسات حربية الناس يرغبون في ايقافها وازالة اثارها وكوارثها الانسانية، والحريات و و و، هذا الحراك يمضي الآن بوتيرة بطيئة بمعادلة حسابية ولكن سرعان ما سيأتي اليوم الذي ستصبح قوة دفعه تمضي بمعادلة هندسية وسيسير مباشرة نحو الثورة وتغيير هذا النظام
نص الحوار ادناه ) )
حوار: التقي محمد عثمان / كاميرا: عصام عمر
في هذا الحوار نقف مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي الاستاذ يوسف حسين في جملة محطات بدءا من اتهامهم بالخيانة وموقفهم من هجليج واحتمالات التضييق على نشاط الحزب مرورا بحال تحالف قوى المعارضة وعلاقتهم الخاصة بالمؤتمر الشعبي وانتهاءً بالمحطتين الابرز موقف الحزب الشيوعي من اعتماد الاسلام مصدرا للتشريع وخلافة نقد، فإلى ما افادنا به:
# ارتفعت اصوات داخل الحكومة تنادي بتجريم الحزب الشيوعي ازاء موقفه مما يحدث في هجليج، كيف تتعاطون مع الامر؟
هناك قوى مهيمنة داخل النظام من مصلحتها ان تسير الامور على هذا المنوال، سياسات فردية وانفراد بالسلطة وتخوين الآخرين بأنهم طابور خامس والى آخره، وهذا ليس بجديد، وانما شئ درجوا عليه من زمان، في الواقع نحن خلال الفترة الماضية كلها كان لدينا موقف نزنه بميزان العقل واضعين في بالنا مصلحة الشعب السوداني والعلاقة الاخوية الحميمة مع دولة الجنوب استنادا الى التراث الر اسخ في القدم في العلاقة بين الشعب الواحد في الشمال والجنوب، ثم اننا اصدرنا تصريحا صحفيا قلنا فيه ان احتلال هجليج يجب ان نضع له حدا فوريا، وفي نفس الوقت لم ننس ان نقول ان قصف بانتيو والتهديد بقصف الجنوب في العمق خطأ ايضا...
# عفوا .. فقط هذه حرب بين دولتين كما ينظر اليها كثيرون فهل ستساوون بين الطرفين؟
احتلال هجليج جاء في ظروف تراشق واتهامات واعتداءات متبادلة بين الطرفين ولم يأت (واقف كدة براهو)، صحيح انهما دولتان ولكنهما دولتان لديهما علاقات خصوصية كانتا دولة واحدة (هسة) قبل شهور وليس ممكنا معاملتهما بنفس الطريقة التي نعامل بها دولتين مختلفتين خاصة ونحن في بالنا معالجة الاسباب التي ادت الى انفصال البلد لتعود كما كانت دولة واحدة، وهناك ما يرهص بأن العلاقة بين الدولتين اذا سارت على اسس سليمة من الممكن ان يتحقق تكامل اقتصادي وتكامل سياسي ومن ثم يسير الناس من جديد على درب الوحدة، ولا يمكن الغاء تراث مشترك عمره خمسمائة عام بجرة قلم، ثم ان الحكومة سبق وان احتلت ابيي ..
# هل تعتبرون ابيي جنوبية ام تعتبرونها شمالية؟
اذا كانت شمالية لن نقول ان الحكومة احتلتها، هي متنازع عليها، ورغم المواثيق الدولية والتحكيم الدولي ونيفاشا الحكومة اقدمت على احتلال ابيي، وقلنا في لحظتها ان هذا التصرف خطأ ولكن لم نقل ان احتلال ابيي يعني ان الحكومة صارت خائنة أو أي كلام بهذا الشكل
# تكرار الحديث من قبل الحكومة عن الخيانة والطابور الخامس، كيف تتحسبون لمآلاته ان كانت له مآلات بالنسبة لكم تتوقعونها؟
الهجوم علينا متصل ومثابر باستمرار ولكن (جلدنا اصبح تخين) ولا نهتم به، ونحن اثرنا بين الناس واضح ونعتمد على التأييد الجماهيري وعلى ذكاء شعب السودان في معرفة الحق من الباطل، ونافع علي نافع لم يكف عن الهجوم على الناس لسنوات لكن هذا لم يؤثر علينا بل بالعكس الناس الآن يسخرون من نافع ويتندرون عليه، الحق يعلو ولا يعلى عليه مهما ارتفع صوت الباطل واللجلجة، الخلاصة اننا نعتقد بوجود تيار مهيمن في النظام من مصلحته تسعير نيران الحرب وخلق جو عدائي بين الشمال والجنوب والاستمرار في الانفراد بالسلطة، لأن هذا التيار لديه مصالح لا يمكن تأمينها الا في ظل هذا النظام بوضعه الحالي وأي تغيير فيه سيكون ضدهم، وأي فرصة يجدونها سيتحدثون عن الطابور الخامس ويسعرون النعرات العنصرية بين الشمال والجنوب للمحافظة على مصالحهم وامتيازاتهم
# هل تتوقعون ان يتمكن هذا التيار من التضييق على مساحات الحرية الموجودة الآن؟
هم سيحاولون لانهم ممسكون بالسلطة ولكنهم سيفشلون مثلما فشلوا في السابق، والآن فشلهم اكيد..
# لماذا؟
لأن قبضة الشمولية ارتخت ولأن الشعب استعاد هامش الحريات ونظم صفوفه لحدود معقولة واصبح يقاوم، وهذه المقاومة هم يتحسبون لها، لأنه في الظروف الحالية في السودان يمكن لأي قندول ان يشنقل الريكة ويشقلب الأوضاع هذه كلها، فأينما يممت وجهك ستجد حراكا جماهيريا ضد النظام الموجود سواء كان من ناحية اقتصادية واسعار وغلاء وضائقة معيشية أو سياسات حربية الناس يرغبون في ايقافها وازالة اثارها وكوارثها الانسانية، والحريات و و و، هذا الحراك يمضي الآن بوتيرة بطيئة بمعادلة حسابية ولكن سرعان ما سيأتي اليوم الذي ستصبح قوة دفعه تمضي بمعادلة هندسية وسيسير مباشرة نحو الثورة وتغيير هذا النظام..
# الآن قوى تحالف المعارضة تطرح صيغة للالتحاق بالمفاوضات لتقديم مساهمة تحل الازمة، كيف تنظرون الى هذا الاتجاه؟
رؤيتنا ان الاتجاه المهيمن داخل النظام الذي الغى اتفاق اديس ابابا الاطاري بعد توقيعه وكذلك وضع متاريس امام الاتفاقات اللاحقة، ولا بد ان تقف هيمنة هذا التيار، ونحن نقترح مؤتمرا قوميا دستوريا بحضور كل الناس بما في ذلك المؤتمر الوطني للوصول الى صيغة حكومة قومية انتقالية تنفذ اجندة وطنية وحتى يشارك تحالف المعارضة في التفاوض بين الشمال والجنوب..
# فقط كيف يشارك التحالف وهو لم يعد متحدا نظرا الى ان التحالف يشهد حراكا متعلقا بإعادة هيكلته والى ما ذلك من قضايا بدأت تظهر على نحو خلافي؟
اولا تحالف المعارضة تحالف جبهوي يتكون من عدة فصائل واطلاقا لا نتوقع تطابق رؤى هذه الفصائل مائة بالمائة والا لا داعي للتكوين الجبهوي وصارت حزبا واحدا، فاختلاف المواقف وتباينها شئ طبيعي، ثانيا اننا اذا تركنا الاتجاه المهيمن هنا وهناك لرغبتهم في مواصلة السياسات الحربية لن تحل قضية ولن يحدث سلام وطيد لذا قلنا بضرورة وجود طرف ثالث هو الشعب السوداني ممثل في قوى المعارضة يشارك في هذه المفاوضات حتى لا تتعثر وحتى لا تلغى بعد التوقيع على اتفاق..
# اذا توقفنا عند الحديث عن هيكلة التحالف، هل تراها كما يقال انها لازاحة فاروق ابو عيسى من رئاسة التحالف؟
الموضوع بالنسبة لنا موضوع خد وهات، ولكن كإطار عام عريض نرى ان الهيكلة على غرار ما كانت عليه في التجمع الوطني الديمقراطي لا مكان لها من الاعراب اليوم لأن الاحزاب وقياداتها كلها موجودة داخل السودان فيصبح المطروح هو حول كيفية التنسيق بين هذه الاحزاب وقيادة عمل مشترك وهذا لا يتطلب هيكلة فيها رئيس وسكرتير وامانات وانما يتطلب وجود حد ادنى يتيح التنسيق بواسطة سكرتارية وان تكون الاداة التي تتخذ القرارات الرئيسية هي رؤساء الاحزاب..
# ولكن حزب الامة يضغط في هذا الاتجاه، بأن تمثل القوى داخل التحالف بأوزانها، كيف تنظرون الى موقفه هذا؟
بالحوار والنقاش في اطار العمل الجبهوي الناس سيصلون الى الصيغة المناسبة
# اذا توغلنا في علاقات قوى المعارضة في ما بينها، هل تعتقدون في قرب المؤتمر الشعبي منكم اكثر من غيره مثلما قال الدكتور الترابي في حوار سابق مع (الصحافة) من ان الحزب الشيوعي اقرب الاحزاب لهم؟
نحن ليس لدينا تفضيل داخل قوى المعارضة بحيث نقول (ديل اقرب لينا بالدرجة الكدا وديل ابعد مننا بالدرجة الكدا) لكن في اطار العمل الجبهوي علاقتنا وحبال وصلنا ممتدة مع الجميع، وليست لدينا أية علاقة خاصة مع أي طرف من الاطراف، ولكن قد يكون للحركية والنشاط يلتقي الشيوعي والشعبي
# ماذا تعني بهذا الالتقاء؟
اعني انهما حركيان ومنظمان اكثر من الاحزاب الاخرى، ولكن هذا ليس بأساس لتكون بينهما علاقة خاصة، لان العلاقة لا تكون بهذا وانما بالطروحات السياسية والمواقف والتجربة، وكل القرب الذي بيننا متعلق ببرنامج حد ادنى تم الاتفاق عليه في اطار تحالف المعارضة القائم على تفكيك الشمولية استعادة الديمقراطية قومية اجهزة الدولة ايقاف السياسات الحربية مواجهة الضائقة المعيشية والازمة الاقتصادية، والتحالف كله على قلب رجل واحد من اجل برنامج الحد الادنى هذا.
# هل تتفقون مع قاله الترابي بأنه لا يستطيع ان يحكم دون التحالف معكم، بمعنى هل تعتقدون انكم لا تستطيعون الحكم دون التحالف مع الشعبيين؟
هي ليست هكذا، فالحكم وموازين القوى السياسية والاجتماعية لا تأتي بتحالف هؤلاء واولئك، وانما تأتي بطروحاتك والتفاف الناس حولها .. طبعا اذا جاء التغيير بثورة شعبية اكيد التركيبة الحاكمة ستكون من كل قوى التحالف بمكوناته المختلفة ولا شيئ يأتي بالشيوعي والشعبي..
# القصد انه ما بعد حدوث تغيير واجراء انتخابات هل من الوارد ان يستمر تحالفكما؟
هذا في رحم الغيب، اذا حدثت انتخابات وكانت لدينا مقاعد كثيرة والشعبي لديه مقاعد كثيرة يمكن نعمل تكتل هذا في حكم الغيب ومتعلق بالمستقبل، واتفاقنا الآن على حد ادني وبعد اكتمال برنامج الحد الادنى سنجلس وندرس ونقيم وننظر في كيف سنواصل ولكن ليس من اليوم نقول ما سيحدث الا ان نكون منجمين..
# في محور آخر، لماذا لم يتم تعيين خليفة للاستاذ محمد ابراهيم نقد حتى الآن، على خلفية ان الحزب حين ضرب في 1971 كانت لديه قيادة جاهزة عملت واسمت سكرتيرا جديدا؟
نحن حزب مؤسسي يستند على اسس ومبادئ ديمقراطية وفيه قيادة جماعية، لا اقول ان موقع السكرتير غير مهم ولكن اقول ان الحزب بما فيه من مؤسسية وديمقراطية يمكن ان يتجاوز مثل هذه الظروف ونحن حزب كفاحي ثوري لسنا حزبا برلمانيا ينتظر الانتخابات لينشط وانما لدينا قضايا كثيرة تهم كل المجتمع نعمل عليها يوميا، لذا تماسك الحزب الشيوعي قائم، وبعد الردة في 1971 ظل الحزب يعمل لفترة طويلة دون سكرتير عام ربما لاكثر من عام، ولم تحدث هزة في الحزب، وكذلك اليوم لا بد من مراعاة المؤسسية ان يدرس الناس ويتأملوا ويفكروا والمكتب السياسي يقدم توصية بحيثيات واضحة ومحددة للجنة المركزية التي تنعقد وتبت في الموضوع، واللجنة المركزية لديها اعضاء في الاقاليم وخارج السودان ولا يمكن ان تنعقد هكذا بكرة وبعد بكرة، فالأمر ليس كما في مؤسسات المجتمع السوداني القبلية واداراته الاهلية التي تقوم بتحديد الخليفة في لحظة الوفاة خوفا من حدوث تجاوزات في الخلافة، ولكن هذا ليس عندنا، لا توجد فرصة مفتوحة، نحن عندنا انضباط ثوري ويربطنا كلنا رباط فكري وبرنامج محدد فإذا اصبح الفرد منا عضوا أو رئيسا أو سكرتيرا سيقوم بنفس عمله...
# هذا لا ينفي ان هناك من يسعى لخلافة نقد؟
كلامك صاح، لا ينفي مائة في المائة، ولكن لوجود المؤسسية والقيادة الجماعية والديمقراطية الباب لن يفتح لأمر كهذا، وفي الآخر التصويت والاقتراع السري هو الفيصل والحد، بعد ذاك اذا كان في زول داير يخرق الحكاية دي وما داير يقبلها هذا سيحرق نفسه بنفسه ولن يضر الحزب في شيئ، وهذا نقوله كاحتمال..
# ولكن الحقيقة ان هناك حديثا كثيرا عن خلافات داخل اللجنة المركزية حول هذا الامر؟
اللجنة المركزية اطلاقا لم تجتمع لمناقشة خلافة نقد، كان لها اجتماعها الدوري العادي بأجندة عمل داخلي معين، ولكن لان وقت الاجتماع كان قريبا من وفاة نقد اقترح المكتب السياسي مناقشة همه الشاغل كيفية التأبين ومراسم المأتم والتشييع وما قام به في هذا الخصوص الذي لا بد من اطلاع اللجنة المركزية عليه..
# ومتى ستجتمع اللجنة المركزية لتحديد سكرتير جديد، وهل طرحت اسماء؟
قريبا، ولم تطرح اسماء لان المكتب السياسي لم يصغ افكاره حول الحيثيات والاسانيد والترشيحات التي سيقدمها للجنة المركزية
# البعض اعتبر ان تقديمك لخطاب الحزب في مأتم نقد مؤشر على ان يوسف حسين هو السكرتير القادم؟
الناس لديهم طريقتهم في الاستنتاج وانا لا اتدخل فيها، ولكن تقديمي للخطاب لم يكن له دلالة غير اني ناطق رسمي باسم الحزب مكلف من المكتب السياسي لالقاء الكلمة
# الا يوجد شخص يباشر مهام نقد في الوقت الحالي؟
نقد كان يمارس دوره من خلال السكرتارية المركزية للحزب والمكتب السياسي، وهذه كلها موجودة، ولم يحدث غياب الا للرمز أو العنوان الذي نقدمه للناس..
# من الذي يمارس دور نقد الآن ولو بنسبة قليلة؟
نقد لم يكن يمارس دورا خارج الهيئات الحزبية العاملة اصلا..
# كيف لا يمارس دورا ؟ وهو الذي يدير العمل ..!!
اللهم الا في الآخر تقول انه يذهب لحضور اجتماعات رؤساء احزاب المعارضة، ولا يوجد دور آخر، فهناك السكرتارية والمكتب السياسي واللجنة المركزية، وفي هذه الثلاث هيئات نقد واحد من مجموعة ليس وحده الذي له دور
# كأنك تجرد موقع السكرتير من المهام؟
لا .. انا قلت لك انه الرمز والعنوان ويمثل الحزب
# من سيذهب لتمثيلكم في اجتماع رؤساء الاحزاب؟
الهيئات المختصة هي من ستحدد من سيذهب، وبطريقة اوتوماتيكية سيحضر مناديبنا في التجمع وهم صديق يوسف والشفيع خضر
# ولكن هذا اجتماع رؤساء احزاب؟
الاحزاب ستقدر ظروفنا
# لا يمكننا ان نغادر هذا الحوار دون التطرق لحديثك لاحدى الصحف حول انكم لم تعترضوا على النص في الدساتير المختلفة على ان الاسلام من مصادر التشريع، على ماذا استندت؟
هذه لا تحتاج لاستناد على شيئ، فديباجة دستور السودان لسنة 1956 تقول ان الاديان السماوية وكريم المعتقدات من مصادر التشريع، وهذا تكرر في دساتير كثيرة بما في ذلك التعديل الدستوري بعد ثورة 1964م، ولم نعترض عليها، والخطأ الذي وقع فيه الصحفي الذي نقل حديثي انه بدلا من الاسلام كتب الشريعة الاسلامية
# الا يتعارض هذا النص مع منطلقاتكم الفكرية كحزب شيوعي، وتحديدا الماركسية التي تبنيتموها مجددا في مؤتمركم الأخير؟
الماركسية ليس لديها أي دخل بأطروحاتنا السياسية التي نقدمها، والماركسية في جوهرها تقول ان يستند الناس الى واقعهم والى تراث شعبهم وخصائصه الثقافية، الماركسية لا تقول ان على الشيوعيين في السودان حين يأتي الدستور عليهم ان يقولوا كذا، هذا غير موجود الا في خيال بعض الناس ساكت، فبرنامجنا هو الحكم والفيصل، نحن قلنا ان الاسلام دين راسخ بين الناس وجزء كبير جدا من الشعب يعتنق الاسلام وهو مكون اساسي من مكونات اخلاقيات الناس، وكذلك في مناطق شاسعة من السودان توجد مسيحية ولذا قلنا ان الاديان السماوية تكون مصدرا من مصادر التشريع، وهذا لا يتناقض مع واقعنا، وقلنا في نفس الوقت ان يكون الدستور مدنيا ديمقراطيا يكفل الحريات للناس وان يكون المواطنون سواسية امام القانون غض النظر عن اعتقادهم الديني أو الثقافي أو لونهم أو عرقهم، ثم ان حركات اسلامية عريقة جدا دعك منا نحن الشيوعيين المتهمين بالالحاد مثل النهضة التونسية ترفع شعار الدولة المدنية، وكذلك احزاب اسلامية اخرى، اضافة الى ان دولة الرسول صلى الله عليه وسلم دولة المدينة كانت دولة مدنية بها مسلمون ويهود ومسيحيون وكلهم كانوا سواسية، فنحن ندعو للدولة المدنية ولا نعترض على ديباجة الدستور حول اعتبار الاديان وكريم المعتقدات مصادر للتشريع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.