وقد يتساءل أحدكم يا أحبة.. وما شأن الدكتور أمين حسن عمر بهذا الذي نخوض فيه.. بل ويذهب هذا السائل بعيداً ليقول.. وما هي مسطرة الدكتور أمين وما شأنها.. بل ما دخلها في هذا الأمر.. ونقول مهلاً ونعود بكم إلى سنوات حين قال الدكتور أمين حسن عمر في لحظة تباهي.. وفرح معربد حباً وهو يذوب وجداً في الإنقاذ ويتيه فخراً بمشروعها الحضاري.. قال الرجل في معرض عرضه لإنجازات وإعجازات الإنقاذ.. قال يكفي الإنقاذ نجاحاً ونجاعة.. أنها قد جعلت حتى العلمانيين والشيوعيين.. يحاكمون الإنقاذ بنصوص الإسلام.. وبشرعه المطهر.. ومدى بعدها وقربها من تحكيم شرع الله.. ومن «ديك» فقد التقطنا هذا الحديث وصممنا «مسطرة» أسميناها مسطرة الدكتور أمين حسن عمر.. وبدأنا وبهذه المسطرة فقط نقيس أي فعل أو قول أو سياسة تنتهجها الإنقاذ مدى قربه أو بعده من روح ونصوص الإسلام وشرع الله المطهر.. بل كنا نطبق المثل السوداني الفصيح.. «الأعمى المسكو عكاز».. بل صرت أنا تماماً هو ذاك «المبصر المسكو مسطرة».. أها يا أحبة عرفتم.. دخل الدكتور أمين ودخل «مسطرته» في هذا الأمر. ونأتي إلى حديث مولانا كمال رزق.. ذاك الزلزال.. وصوته وهو يدوي من منبر الجامع الكبير.. وحروفه أو زفراته التي تذيب الأسفلت وهو يقول.. «لمدى ثلاث وعشرين سنة وتزيد لم نرَ شرعاً إسلامياً ولم تطبق الإنقاذ شرع الله.. عليها الآن أن تطبق شرع الله حالاً وفوراً أو أن تذهب غير مأسوف عليها...». والآن أقول.. أنا معك يا مولانا الجليل كلمة.. كلمة.. أتفق معك حرفاً حرفاً.. أشاطرك الرأي.. بل يكاد رأيي يتطابق مع رأيك تطابق المثلثات في الجزء الأول من حديثك.. وهو أن الإنقاذ لم تطبق يوماً شرع الله المطهر. نعم لقد عقد الإخوة الإسلاميون النية للعودة بأمة الإسلام إلى عصورها الزاهرة.. هذا ما أصغينا إليه وأنصتنا خلال عقدين وثلاث سنوات من الزمان ولكن لم نرَ على أرض الواقع ما يؤكده فعلاً أو سمعاً أو قياساً.. نعم رأينا إغلاق الحانات وتحريم الخمور وحمل النساء على اللبس المحتشم.. رأينا حث العاملين على أداء الصلوات في أماكن العمل.. وهذه الأشياء رغم أهميتها وجدواها أمر ظل يؤديه بكفاءة المطاوعية في أسواق جدة والرياض والطائف.. دون حاجة منهم لدراسات عليا في بريطانيا وأمريكا.. وبالمناسبة لماذا تخفت الحكومة وهي تعلن أنها بصدد الحكم بالإسلام.. لماذا تخفت وراء هذا الحلم النبيل بعنوان «المشروع الحضاري».. نعم نحن نرى الآن لحظة «الجرد» وقياس وتقييم الحصاد للمشروع الحضاري.. نحصد بكفوفنا نتاج المشروع الحضاري وهو قلة زاد وضعف حصاد وغلة لم تفِ بما انفق على زرعها.. والإسلام إن كان- الأحبة- يفقهون أجل شأناً وأكبر بنياناً وأعظم مكاناً من جلد المخمورين وسجن الزناة والحشّاشين.. وملاحقة أزياء وملابس النساء.. إنه الفعل الذي يعود خيراً ونفعاً للمسلمين وحتى غير المسلمين من المواطنين.. هو الفعل وليس مجرد رفع الرايات بلا عمل حقيقي للمكتوب على صفحات ديباجاتها.. كما أنه ليس كما هو الحال.. تسمية الطرقات والشركات والمخابز والمطاعم والمدارس بأسماء الصحابة الأجلاء والعظماء.. وأسماء المعارك والمواقع التي وهب المسلمون الأوائل دماءهم مهراً لنشر الإسلام.. والانتصار له وتثبيت دعائمه وأركانه.. الأحد نلتقي