ثم كان لقاء سيد خليفة لاحقاً بالشاعر المعروف السر أحمد قدور الذي اتخذ من القاهرة مقراً ومقاماً.. بعد أن فرغ سيد خليفة من دراسة الموسيقى بالقاهرة التي زامل خلالها عدداً من رموز الفن المصري منهم عبد الحليم شبانه «عبد الحليم حافظ» قرر العودة إلى السودان، فطلب من الشاعر عبد المنعم عبد الحي أن يكتب له أغنية جديدة تصف الرحلة من القاهرة إلى أم درمان عن طريق القطار، فكانت أغنية رحلة «قمنا من أرض الكنانة» التي رددها أبو السيد طوال أيام الرحلة، التي قادته نهايتها للالتحاق بالإذاعة السودانية، حتى أصبح أشهر المطربين فيها على الإطلاق، من خلال إنتاجه الغزير الذي رفد به مكتبه الإذاعة الصوتية، أصاب سيد خليفة أعلى مراتب الشهرة، وحصل خلال رحلته على مجموعة من الألقاب التي نعته بها جمهوره اللصيق، كان أشهرها لقب فنان الموسم الذي حاز عليه بالمسرح القومي مطلع الستينات حينما شارك الاتحاد النسائي بأغنية بنات بلدنا لشاعرها إسماعيل خورشيد، فحصد سيد خليفة اللقب متبوعاً بالجائزة المالية وكأس الاحتفال.. في السادس من يوليو 1998 انضم الفنان العاقب محمد حسن لركب الراحلين من أهل الطرب والإبداع، بعد حياة حافلة قدم خلالها ما قدم من أنواع الطرب الراقي الأصيل، التي تحدثت كلها عن مكنون موهبته الفذة وأدائه المتقن الذي ميزه على ما سواه من الفنانين، يعتبر العاقب محمد حسن، أحد العصاميين الذين ابتنوا صروحاً عالية من المجد بعرقهم وجهدهم ومثابرتهم، قاده طموحه ليتبوأ المراكز العلا في ساحة الغناء. التحق بالإذاعة مبكراً، وكان مولعاً لدرجة الوله بترديد أغنيات الفنان أحمد المصطفى ثم عكف على إنتاجه الخاص الذي بدأه بمجموعة من الأغنيات أشهرها أغنية «نجوى» للشاعر السعودي عبد الله الفيصل الذي غنى له فيما بعد أغنية هذه الصخرة.. كان العاقب متطلعاً لدراسة الموسيقي، ويروى عنه أنه كان من أوائل الذين التحقوا بفصل الموسيقى الذي أقامه مايسترلي، مواصلاً لدراسته في الوقت الذي تخلف فيه عدد من الفنانين، ما عدا العاقب والتاج مصطفى والدكتور الفاتح الطاهر، مما حدا بالمنلوجست الراحل بلبل أن يطلق على ثلاثتهم اسم «باخ و بتهوفن وموزارت» كنوع من الدعابة والطرفة. جاءت رحلة العاقب محمد حسن الشهيرة إلى القاهرة للتوسع في دراسة الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية، الذي أحرز خلاله مراكز متقدمة في سبعينيات القرن الماضي، مما دفع وزير الثقافة والإعلام وقتذاك المرحوم عمر الحاج موسى، إبراقه مهنئاً بالفوز الكاسح، وتحفيزه بمبلغ مائة جنيه من العملة السودانية، يوم كانت عملتنا تضاهي في قوتها كل العملات الأجنبية، ليعود بعد ذلك مواصلاً لعطائه من داخل قسم الموسيقى بالإذاعة السودانية مع مجموعة من الموسيقيين منهم برعي محمد دفع الله، علي مكه، فرح إبراهيم «جيش»، أحمد داؤود، بدر التهامي، محمد الحسن سمير، محمد إدريس أبو شنب، عبد الرحمن عمر، عبد الفتاح الله جابو، محمدية، عبد الله عربي، عبيد محمد أحمد وغيرهم من أمهر العازفين الذين تعاقبوا على قسم الموسيقى. كان العاقب مشجعاً للمواهب ومهتماً بهم، خاصة أولئك الذين يحملون في دواخلهم بذرة الفن الأصيل، قدم خلال مشواره الطويل مجموعة من الألحان لعدد من الفنانين منهم محمد ميرغني، حمد الريح، عبد العزيز المبارك، نجم الدين الفاضل والطيب عبد الله.. إلى جانب مشاركاته البرامجية في دورات الإذاعة المختلفة بتقديمه سلسلة من برنامجه التعليمي الناجح «مع الموسيقى العربية» الذي كان يعمد من خلاله على التعرض للموشحات والمقامات العربية المختلفة. كان العاقب محمد حسن مثالاً للفنان المثقف الحصيف، تميز بخلق قويم، وعلاقات طيبة مع زملائه ومعارفه، عدوه الوحيد المال، لا يستقر في يده ولا يجد طريقاً إلى جيبه، فغداة رحيله مات فقيراً معدماً لا يملك من طعام الدنيا شيئاً، بينما تهافت أنصاف الفنانين من أدعياء الموهبة، على أغنياته يتناقلونها بأصواتهم المشروخة ليحققوا من ورائها الثراء المترف والعيش الرغيد في هذا الزمان العجيب. هذه وقفات كان لا بد منها في ذكرى هؤلاء الرائعين الذين مرت ذكراهم دون أن يحفل بها أحد او يتوقف عندها إنسان، فقد أفلحت إذاعة ذاكرة الأمة التي اقتطعت شطراً من برامجها تخليداً لذكرى هؤلاء المبدعين، من خلال برمجة مفتوحة استوعبت في ثناياها أسرهم وذويهم وعارفي فضلهم، الذين أماطوا اللثام عن كثير من الجوانب الخفية التي تتعلق بحياتهم كنجوم ساطعة توارت عن الأنظار. رحمهم الله جميعاً وأحسن عاقبتهم في الأمور كلها. والتحية مجدداً لعروس الصحافة بعيدها الجديد زادها الله حسناً وألقاً وبهاءً ورفعة وانتشاراً بين سائر الصحف السيارة. مديرة إذاعة ذاكرة الأمة