تشاد : مخاوف من احتمال اندلاع أعمال عنف خلال العملية الانتخابية"    دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية بغزة والضفة    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    جبريل ومناوي واردول في القاهرة    مشار وكباشي يبحثان قضايا الاستقرار والسلام    وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    (تاركو) تعلن استعدادها لخدمات المناولة الأرضية بمطار دنقلا والمشاركة في برنامج الإغاثة الإنسانية للبلاد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الأمم المتحدة: آلاف اللاجئين السودانيين مازالو يعبرون الحدود يومياً    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    ((كل تأخيرة فيها خير))    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيب صالح مع النوبيين(2-2)
نشر في آخر لحظة يوم 03 - 04 - 2014

في السلسلة السابقة إحتفينا «بالطاهر ساتي - الدنقلاوي» الذي تمرد على النوبيين وتراثهم لدرجة مطالبتهم أن يتخلوا عن لغتهم وكل خلفياتهم التراثية لحساب الثقافات المهيمنة!! ويطالبنا أن نسكت لأن الكوابيس تطارده كلما أستمع لمطالبنا ، ويطالبنا أن نتثاقف بلا كرامة ولا يدري المسكين أنه بهذا الكلام يتنازل حتى عن اللغة العربية التي يهرب إليها لأنها ضعيفة أمام اللغة الانجليزية وهي لغة التكنولوجيا. ومن استنكروا علينا اهتمامنا الزائد به قلنا لهم: اهتمانا به ليس كشخص بل هو يمثل ظاهرة منتشرة جنوب دنقلا والفئات التي تسكن بعيدة عن النيل في المجتمع النوبي. هو رمز لأبناء الهامش النوبي الذين حار بهم الدليل بين الثقافات المتقاطعة وآثروا الهروب من جلودهم، ومن صفقوا له في الصحافة السودانية ليسوا بأكثر من نسخ باحثة للإثارة وربما راجت هذه (البضاعة) فالصحافة لا يقودها في المراحل الإنتقالية إلا المغامرون ،لهذا سنكتفي بالتعامل مع الأصل !!
ونحن هنا نكرر ما ذكرناه في الحلقة السابقة بأننا لسنا متعصبين ولا عنصريين ولا حتى نقصد أن نأخذ حقوقنا الطبيعية في التغني لذواتنا ، بل - فقط- نحاول أن نعالج الجروح التي تحدثها هذه التحرشات الصحفية الحمقاء. ولكن لابد من القول إن هذه (الجروح) ليست ضارة في كل الأحوال شرط أن يترك لنا حق المواجهة مفتوحة للآخر .وهذه فرصة لدراسة هذه الظواهر في الهواء الطلق، فهي في صورتها العامة ليست (أزمة ثقافة ) بل ثقافة تنتجها الأزمات !
وقفنا في الحلقة السابقة مع رواية منسي للطيب صالح، و«منسي» في تلك الصورة القلمية (انسان نادر على طريقته)، عفوي ضحوك حياته كلها دون خطة ولكنه رغم ذلك استطاع أن يجيد الإنجليزية أكثر من الإنجليز أنفسهم. بدأ فقيرًا وانتهى من ملاك الأرض والقصور في إنجلترا وأمريكا.
أحبه الطيب صالح ووجد تشابه بينه وبين (الحلفاوي الضاحك) وفيما نسبه للحلفاوي تجد كل الشروط التي عددها فلاسفة (الضحك) ومنها:-
الجرأة في قول الحق، والنزاهة، والميل للفكاهة الساخرة، والحضور الاجتماعي، والاهتمام بالآخر.
هذا الحس الفكاهي الذي ينسبه الطيب صالح للحلفاوي، فصلناه في اصداره بعنوان «نكتة الحلفاوي» ومما قلناه هناك: أن نكتة الحلفاوي نشاط لفظي يتخذ السرد الفكاهي لتحرير إصلاحات اجتماعية . أو هي مرآة يرى فيها المجتمع عيوبه. أسلوبها دائماً يكشف التناقض المستمر بين قيم المجتمع العليا والمصالح الذاتية، أما هدفها فهو ضبط حركة الحياة. ومما قلناه أيضاً:- إن هذه النكتة ليست بالضرورة بريئة، ولكنها غير عدوانية كتلك التي تحارب الأعراق والقبائل وتنشر الإباحية الجنسية وتحارب الأديان.وإذا جاءت أحيانا جارحة فهي لا تعدو صورة الحقيقة المتوحشة :لا تُسيل دماً ولا تُكسر عظماً. وبالاضافة إلى فوائدها المعروفة كتشخيص الأمراض الاجتماعية وفضح الخرافة، ووضع الحلول، من خلال النقد اللاذع نجد لنكتة الحلفاوي فوائد أخرى، مثل:- تحرير العقل ، محاربة الخوف ،ونشر الذكاء ، لأن النكتة تفترض الذكاء في السامعين.لم يكتسب الحلفاوي هذه الخلفية الفكاهية إلا من الجغرافية والتاريخ (أي عبقرية المكان) وذلك من قربه من مراكز الحضارة في الشمال، وتراكم التجارب الوافدة في وعائه التراثي.
هذا المعجون المزاجي النادر هو من ألهم الطيب صالح ليقرن بين بطل الرواية والحلفاوي الضاحك. ومن أعجب ما لاحظه الطيب صالح في علاقة الحلفاوي بمجتمعه تلك القصة التي أبكت إمام الانصار والتي سردناها في الحلقة السابقة وهي دليل على ارتباط الحلفاوي ببني لسانه . هذا الميل والتعاطف لبني (جنسك) ليس تعصباً ولاعنصرية كما يعتقد من فقدوا هويتهم، بل هو طرد لوحشة الغربة والاستئناس للرفقة الآمنة ،أما التغني بجمال الذات مشروعاً إن لم يكن على حساب الآخرين .. ناهيك عن إنسان لايفعل ذلك إلا دفاعاً عن النفس !
تواصل رواية (الطيب صالح) في وصف الحس الفكاهي وأسبابه «كان يريد أن يحيا، وأن يكتب، وأن يمثل وفوق كل شيء أن يضحك. كانت تلك متعته الحقيقية: أن يحول أحداث حياته إلى مادة للضحك ..ولم تكن تراه أسعد حالاً منه وهو يتصدر مجلساً والناس منجذبون إليه وهو يحكي لهم بعض ما حدث له».....
يصفه أنه كان منفتحاً على متع الحياة، ومتعته الحقيقية كانت في الضحك. في هذه الأوصاف يجسد النظريات التي جاءت بها الفلسفة وعلم النفس. بالضحك كان يهرب من أحزانه، ببراعة متناهية كان يعيد إنتاج آلامه إلى متعة . أي كان لديه ملكة الابتهاج بآلامه!! كان بارعاً في إلقاء النكتة وأجمل ما في هذه الصورة القلمية أن «منسي» هذا كان كما وصف الحلفاوي الضاحك في مكان آخر(عفوياً).لا ينتج النكات من خياله بل هي أحداث حقيقية!!
يبدو أن(الطيب صالح) كان يبحث عن بيئة اجتماعية ل«منسي»لأن الصورة لا تكتمل في قصص الظرفاء دون إطار اجتماعي!! لأن الضحك في الأصل ظاهرة اجتماعية. ولم يكن دور القبطي والصعيدي كافياً..لهذا ربما وضع المجتمع الحلفاوي في الصورة.
في الرواية تعريف كامل للحلفاوي الضاحك. يقول «الطيب صالح» أن مصطلح الحلفاوي منتزعاً من اسم منطقة (وادي حلفا) ،يقول. «.يعتبرهم المؤرخون أعرق شعوب وادي النيل، وكانت ديارهم تمتد من جنوب مصر إلى شمال السودان، ..أغرقت مياه السد العالي ديارهم، فنقل سكان الجانب المصري إلى أطراف الصعيد، وأجلي الذين في الجانب السوداني إلى أرض البطانة في الشرق»..
بعد أن يصف نزاهتهم ونزوعهم للنكتة يقول إنهم كانوا في القديم سدنة المعابد الفرعونية وحين جاءهم الإسلام (قبلوه سلماً لا حرباً). أما في التاريخ الحديث فيذكر الدبلوماسي الكاتب جمال محمد أحمد الذي لم (ينل حظه كما يجب رغم أنه صار سفيراً ووزيراً)، ويذكر السيد إبراهيم أحمد وهو من رواد الحركة الوطنية وأحد المؤسسين لجامعة الخرطوم. ويذكر داؤود عبد اللطيف: كان وزيرًا ونائباً في البرلمان «هو والد رجل الأعمال الشهير اسامة داؤود» وهو من مشاهير الظرفاء في السودان، ويذكر محمد نور الدين وهو من رواد الإستقلال ومن مؤسسي الحزب الوطني، وعبد الله خليل (رئيس وزراء سابق).
خلاصة ما يمكن قوله أن «الطيب صالح» وجد نفسه في هؤلاء الحلفاويين ،ولم يكن «منسي» إلا وعاءاً اجتمع عنده كل هؤلاء،هذا الارتباط الصادق من قبل الطيب صالح بهؤلاء القوم بلغ قمته في هذا التساؤل الداوي وهو قوله (الله أعلم أيهما أفضل، أن لو بقيت تلك الرحم موصولة) «أي لو بقيت بلاد النوبة دون تهجير» أو (أن تكسب مصر مزيدًا من الماء أو مزيدًا من الكهرباء)!!
بسؤاله هذا يريد أن يقول إن المكاسب التي جنتها مصر من قيام السد العالي ليست أغلى من الثقافة النوبية التي تم أغراقها. ولولا أن الراوي أراد أن يصبغ بعض الغموض على شخصية «منسي» الذي يطلق عليه عدة أسماء كان يمكن أن نقول إن المقصود هو أحد الحلفاويين من أصدقاء الطيب صالح.
هذه هي (الحضارة النوبية) الحاوية للثقافة والتراث والإنسان والتي لم يفهمها الطاهر ساتي عندما حاول أن يطمسها في مداخلاته الحمقاء تلك !!ش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.