أرصدة الوفاء للوالدين أضحت حديث المجتمع بين شد وجذب.. بين فتور عاطفي وآخر متجدد ومحافظ على شرعيته وسماته الدنوية والإنسانية في زمان مليء بالمفاجآت والمستجدات الغريبة والمدهشة.. مدخل أول.. حليل أُماتنا.. قولة واحشاي.. حليل وقت الصباح نفضن غُطاهن نحس بحنهن أصدق رواية.. دليلي اليوم شعور ممزوج بإلفة.. لأني بشاهد الفارق حكاية.. زمان الأم بتجهل للقراية.. إلا وعاها كان منطق رباية.. تجد مفهومها مليان بالمعاني.. أدب ولياقة فات حد النهايه.. حديثن فيهو أبعاد الأصالة يمسكن في الجذور سُتر الولاية.. حليل أمُات شلوخ صنعن رجال.. حليل أُمات صبر في الحوش رباية.. وعارفين العلم لا بد يكون.. يقولن لينا يا ولدي القراية.. وقت نمشي المدارس ونبقى عودة يغنن لينا تنجح يا جناي.. يراعن لي قلمنا ولي كتابنا.. وهم ليهن شحيح قليل الفكت الحرف حفظت دروسه.. قليل البللت حبر الدواية. مدخل ثاني.. أقول ما جعلني أسطر المدخل الأول هو إحساس عابر جعلني استرسل في رسالة الأم القديمة التي ظهرت في زمان يختلف عن هذا الزمان، فقد كانت مثلاً في ستينيات القرن الماضي تحديداً لها مضامين تربوية مليئة بالصمود والتضحيات في أجواء يسهل فيها التعامل مع الأرزاق.. رغم أن الفقر كان موجوداً إلا أنه خامل عند المقارنات.. بل كان متوارياً لمعظم الأسر عبر عفة الأمهات القادمة من إيمانيات أهلهم.. فتجد المرأة قبل عقود خلت هي أكثر قدرة على الاحتمال والتحمل لا تصاب بالإعياء النفسي.. وليس لها موسوعة «العلوم السيكلوجية» ولا فلسفة «شايربون» التي تقول الاهتمام بألعاب الأطفال هو أهم مقومات اكتشاف قدرات الطفل مبكراً.. علماً بأن علماء الدنيا نشأوا في مظلة أجوائهم الأسرية، وما حولهم من ممارسات وضعوا لأنفسهم وجود سطر بأحرف من نور.. وهنا في السودان علماؤنا الكبار وأدباؤنا المعروفون لدينا جاءوا من رحم هذه المرأة البسيطة.. جاءوا من هؤلاء النسوة المناضلات داخل منازلهن المسورة بمفاهيم تقليدية بحتة فقد لعبوا أبنائهم «شليل وينو» وأم الحفر.. وشدت وغيرها من الألعاب.. وسرعان ما يعودون لمنازلهم والشمس تغازل المغيب، ومن تأخر بعد آذان المغرب.. يجد العقاب في انتظاره خاصة الأم التي تستخدم دائماً سير المحفظة التي تعلقها في عنقها يتألم ويبكي وسرعان ما يهدأ الصغير الواعي ويقترب إليها فتحضنه برقة الأمومة.. وتبدأ تروي له حجوة فاطمة السمحة وينام بهدوء.. وفي هذه الجزئية سألت أحد علماء النفس.. قال لي هذا هو العلم السايكلوجي ولكنه بالفطرة الخالصة دون تعمق واسترسال وتمحيص الصفحات.. لأن السيناريو مليء بمسائل تربوية وعاطفية وتأديبية.. ويضيف أن الثوابت متوفرة، ولكن الانتشار والتعدد صنع أمزجة تربوية مغايرة.. فأصبحت المسائل أكثر تعقيداً رغم انتشار العلم وتطور الذكاء إلا عنصر التمدد العاطفي بدا في حالة انحسار .. مما جعل الأم الحديثة أكثر قلقاً للظواهر التي تطل في واجهة المجتمع المتعدد.. ويضيف ذلك العالم في خواتيم قوله «المرأة في العقود التي خلت أعطت رمزية الشخصية الثابتة بينما الأم الحديثة أعطت مساحات واسعة من التحضير العلمي المتميز ولكنها أرُهقت في إعطاء الشخصية الشاملة».. بدليل أن الجيل الحديث يفقد المعلومة الجامعة .. وقال لي سألت ذات مرة طالباً جامعياً وقلت له قل لي الشهور العربية.. وقف واجماً.. وهذا لا يعني إتهاماً شاملاً للأجيال.. بل أننا في كثير من الأحيان نفتقد للثوابت الثقافية التي لم تكن المرأة القديمة لها دور فيها، ولكن ما هو حولها جعلها تعطينا جيلاً متماسكاً في علمه وثقافته.. هذا هو الفارق .. مع التقدير ،،، عضو إتحاد الصحفيين السودانيين