الخطر القادم: من أشد الأخطار القادمة فتكاً بالإنسان وزعزعة للاطمئنان، التلوث البيئي.. وهو تلوث حدث بسبب انحراف الإنسان عن الهدف الرئيسي من خلقه، فلقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم وجعله خليفة له في الأرض، خلق في الجنة.. وتأتي كلمة جنة عدن في سفر التكوين، إن الجنة Garden أي جنينة حديقة بها أشجار، وكان على الإنسان أن يحافظ على الجنة وأن يحترم البيئة، ولكنه في أيامه الأولى كان لا يحترم البيئة عندما يقطع الأشجار ويحرقها وقوداً، وعندما تطور صار يفسد في البيئة تلوثاً وألقى بفضلاته وقاذوراته في نهر النيل وفي نواصي الشوارع، ثم تطور ليدفن النفايات النووية التي كانت سبباً ليس في الموت، إنما في الحياة مع معاناة أمراض الصدر والقلب وأمراض تلوث البيئة، وبهذا أصبح أمر احترام البيئة أمراً مهماً في عصرنا هذا. من البرازيل: وكان اهتمام العالم بالبيئة منذ مؤتمر قمة الأرض في البرازيل مروراً بمؤتمر كوبنهاجن، ثم الى أبوجا في نيجيريا، جاء النداء الأول في البرازيل وبجوار تمثال المسيح المخلص نادى العالم بخلاص البيئة من التلوث وعقد مؤتمر قمة الأرض وتعاهد الناس والكنائس على الحفاظ على البيئة واحترامها، وكان هذا المؤتمر تظاهرة، بل مظاهرة اشتملت على الآلاف من الناس ينبهون العالم بالخطر الآتي، وجاء القرن الحادي والعشرون وفي السنة العاشرة منه كان مؤتمر كوبنهاجن بالدنمارك، وكانت شكوى الدول الفقيرة، فما تحدثه الدول الكبيرة المتقدمة من تلوث بيئي من بقايا المصانع ونفايات اليورانيوم وملوثات الذرة، وخرج الفقراء غير راضين عما يعمله الأغنياء وتبرعت الدول الغنية بمبالغ غير غنية لا تحل إشكالاً ولا تغير تلوثاً ولا تقيم بيئة صالحة، وأثبت العالم أن التلوث لم يلحق البيئة فقط إنما لحق الأخلاق.. وكان التلوث الأخلاقي والذي لم يزل هو سر شر العالم، لأن البر يرفع شأن الأمة وعار الشعوب الخطاءة، واذا لم يعالج التلوث الأخلاقي لن تنصلح البيئة ولن نعطي الأرض قوتها مهما وضعنا فيها من مواد كيمائية تزيد نسبة التلوث، والتي ظهرت مدمرة في فيضانات تحصد نفوس الناس بالمئات، وزلازل تزلزل مدينة بأكملها تبتلعها الأرض وكأن البيئة لما وجدتنا لا نهتم بها ثارت وفارت مثلما حدث عند صلب السيد المسيح عندما الأرض تزلزلت، والصخور تشققت، وحجاب الهيكل انشق وساد ظلام على الأرض واختفت الشمس في وضح النهار. ولقد أعجبني جداً صنع المجلس الثقافي البريطاني الذي أعد مؤتمراً مهماً عنوانه البيئة والإيمان أو Cli mate and Faith، والعنوان جذاب والمكان أكثر جاذبية.. فلقد انعقد المؤتمر في أبوجا والتي تمثل بالنسبة لنا صناعة السلام، فلقد شهدت محاولات بلادنا نحو السلام وها هي الدعوة الينا من أجل سلام البيئة، وواضح من العنوان أن الدعوة كانت لرجال الدين مسيحيين ومسلمين من أفريقيا، وأفريقيا هي الخصم والحكم.. فلم يزل أهلوها يقطعون الأشجار وقوداً ولكنها لم تزل مخزن الخير لكل العالم، وعندما يبحث الناس عن التنفس الهاديء بالأوكسجين الصافي سوف يجدونه عندنا، وعندما يبحثون عن الماء سوف يجدونه في أفريقيا ينفجر غمراً ومطراً ومياه جوفية وأنهاراً عذبة، وفي مؤتمر أبوجا للبيئة والإيمان كنت في صحبة رفاق أعتز بهم، كنت في رفقة الصوفي المهذب الحكيم الوقور محمد الحسن الفاتح قريب الله، والبروفيسور العالم أحمد الطيب زين العابدين وأدلى كل واحد فينا بدلوه واستخرج علماء الإسلام آيات القرآن الكريم الذي رعى البيئة وطالب كل من يحمل فسيلة أن يزرعها حتى ولو أتت الساعة، وكان حديث الإسلام عن الله جعل الإنسان خليفة له ليرعى الأرض ويدبر أمورها ويحفظ شؤونها، وجاء الكتاب المقدس داعماً للبيئة.. فقد خلق الله الإنسان في بيئة جميلة فطلب منه أن يرعاها وأعطاه السلطة عليها، سلطة من الله لتسخير البيئة وأيضاً لحماية البيئة، وعندما لم يطع آدم محاذير الله من شجرة معينة كان أول خصام للبيئة، وعندما قتل هابيل كان الخصام الثاني، وعندما أغرقت الأرض بالطوفان كان الخصام الثالث، والموضوع ذو شجون ولكن لا يفوتني هنا أن أذكر أن أيام المؤتمر كانت الاثنين والثلاثاء 7، 8 فبراير 2010م.. وأيضاً أشكر المجلس الثقافي البريطاني بالخرطوم وبنيجيريا، أما سفارتنا في نيجيريا فقد تألق فيها مارتن خميس ونادر عبد الله وعبد الدائم البشير وكل أركان السفارة، مرحبين بنا في أمسية جميلة عشناها على أرض السودان في سفارتنا بأبوجا، نحلم أجمل الأحلام بسودان ديمقراطي يحيا في سلام مع الله ومع الناس ومع البيئة.