{ دعوني بدءاً أقول إنني وآخرين سجلنا اعتراضاً نفكر في أن نفعله ونكسب به أراضي جديدة من المؤيدين لنا. والاعتراض فحواه أننا ضد أن يُخصص يوم في العام للاحتفاء بالأُم، باعتبار أننا كسودانيين دوناً عن شعوب العالم لا تنقطع صلاتنا الاجتماعية ولا العاطفية بأمهاتنا ويظل هذا العشق السرمدي هو واحداً من نقاط الضعف والقوة في ذات الوقت لدى أي سوداني يمشي على ظهر البسيطة. وقلت لأبنائي الذين أعدوا احتفالية لي واعتبروها مفاجأة بمناسبة عيد الأم: إن سعادتي ستكون أكبر لو أنهم كل صباح طبعوا قُبلة على جبيني وقالوا لي كل يوم وإنتي طيبة وقلت لهم إنني (أتحيَّن الفرصة) التي أزور فيها والدتي وهي غالباً بالثابتة مرة في الأسبوع واجتهد أن تكون أكثر، أتحيَّن الفرصة لأُقبلها وأقول لها كل يوم وإنتي طيبة. بالمناسبة أتخيل أن نجعل من أي يوم من أيام السنة فرصة للاحتفاء بأي قيمة في الوجودة إلا التخصيص احتفاءً بالأم والأب ولو أن المولى عز وجل أراد ذلك فمن عظمتهما لكان قد جعل لهما عيداً كالفطر والأضحى. عموماً هذه قناعتي وهذا رأيي لا أفرضه على الآخرين بقدر ما أطرحه للنقاش وللأخذ والرد، لكن ومن باب حُسن النوايا دعوني أشيد بأول حراك لمنظمة شباب بلدنا الوليدة في أن يكون احتفالاً بالأم السودانية والغاية فقط تجعلنا نثني على هذا الحراك، لكن وللإخوة في شباب بلدنا، الذين هم في غالبهم إن لم يكونوا كلهم، مبدعون وفنانون وذوو صلة بالجمال مُنشداً أو مقروءاً ومكتوباً رسماً ونحتاً وتشخيصاً ألا يتفقون معي أن الاحتفالية التي نظموها كانت غاية في الهرجلة وعدم النظام وفاقدة الملمح الجمالي هذا إذا استثنينا المشاركات العظيمة للفنان محمد جبارة والفنان محمود تاور وسلطان الطرب كمال ترباس ومحمود عبد العزيز، باعتبار أن المشاركات الغنائية يعود حق الاجتهاد فيها لكاتبي كلماتها وواضعي ألحانها والذين تغنوا بها، لكنني أقصد أن عضم الاحتفائية كان أكثر من متواضع لدرجة أنني شككت أن يكون هناك مخرج على المسرح ليرسم الشكل النهائي للاحتفائية وكل من أراد الطلوع للمسرح تمكن من ذلك ليفعل ما يشاء ويقول ما يشاء. على فكرة، ورغم أن الإخوة المنظمين احتفوا بأُمهات مثاليات ربَّن وسبَّن، كما قال علي مهدي، كنت أتمنى لو أنه تم تكريم أمهات شهداء ضحوا بشبابهم ودمائهم فداءً لهذا الوطن والأم التي تقدم فلذة كبدها قرباناً لعزة وكرامة السودان تستحق أن تُكرم وإن كان من المستحيل تكريم كل أمهات الشهداء لكن البعض كان يرضي على الكل. { في كل الأحوال أقول إن مجرد وجود المنظمة في مثل هذه المناسبات كفيل بأن يجعلها تحس بنبض الشارع السوداني وكم أتمنى لو أنها تضاعف جهودها لخدمة قضايا إنسانية واجتماعية مهمة وكم أتمنى لو أنها بدأت بعمل حقيقي وسط الشباب في دارفور بتنظيم رحلات فاعلة إلى مدن نيالا والفاشر وكاس وزالنجي، ...إلخ حتى لا نكرر ذات الغلطة التي ارتكبناها في الجنوب حيث تركنا أدمغة الشباب دون تأثير وانجذاب حقيقي فلعب فيها من لعب وقيل لهم ما قيل، ودعونا بعدها نتجه شرقاً إلى هيا وطوكر وسنكات لتكون منظمة شباب بلدنا هي الخيط الذي يلم حبات المسبحة من كل اتجاه لتذوب جميعاً في عشق صوفي لهذا الوطن هو وحده القادر على أن يغير فينا ونغير به. { كلمة عزيزة أعتقد أنه وفي طلوع حسين الصادق وشقيقه أحمد خشبة المسرح إلى جوار الفنان كمال ترباس دلالة واضحة على موقف ترباس من ترديد الفنانين الشباب لأغنياته، حيث أعلن مراراً وتكراراً أنه لا يمانع في أن يغني من يشاء ما يشاء من أعماله وهذا الحديث ليس لأن ترباس ما وصله خبر الملكية الفكرية ولا لأن الرجل (دقوس) ولكن ترباس يعلم أن بصمته على أغنياته لا تُقلد ولا تنمحي وسيظل مطلوباً حتى لو غنى كل فناني العالم أغنياته. { كلمة أعز معقولة يا أمجد نورالدين بتسأل حمدي بدرالدين عن الفرق بين المذيعين زمان والمذيعين هسه!! دي دايرة ليها سؤال..!!