المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوة بعنوان الطيف الدعوي
نشر في الانتباهة يوم 12 - 08 - 2012

البروفيسور عبد العزيز مالك أستاذ علم الإدراك أو التعلمية الإدراكية من القلة التي تساهم في تنزيل العلم إلى أرض الواقع لينتفع به الناس عملاً بقول الإمام علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه وأرضاه «لم يأخذ الله على أهل الجهل أن يجهلوا ولكن أخذ على أهل العلم ألا يعلموا». وقد ظل يحمل هم العلماء الذين ينتمي إليهم وأدوارهم في المجتمع بالمناصحة والتقويم متى ما أتيحت له الفرصة. ومقاله اليوم الذي يتحدث فيه عن التراشقات بين الصحافة كمؤسسة اجتماعية ثقافية وبين أهل الفكر من العلماء في أمور حياتية من أقوى المقالات التي تبين الأسس التي كان يستوجب اتباعها في الاختلاف الذي هو رحمة إن صفت النفوس وحسن الظن. ولي عظيم الشرف والغبطة أن أقدم مقاله الذي أراد به أن يستبين الناس الخيط الأبيض من الخيط الأسود في نهار تختلط فيه كل الخيوط.
يقول البروفيسور عبد العزيز مالك:
«كان لقاء بكثير من أهل العلم، ومن الإشارات الموجبة أن يلتفت الحاضرون لأهمية دور العلماء، وهنا وقفة فمن قبل عرض دور العلماء في المناصحة لا بد أن يتم تفعيل دور أهل العلم كل في تخصصه لاكتشاف الطاقة الداخلية التي قد اختص بها صاحبها دون غيره فيجتهد لتصل ثمرة اجتهاده برداً وسلاماً على الناس دون تزاحم أو تطاحن غير مبرر بسبب التفرد في أسلوب التفكير والعمل لأن يكون للمناصحة طعم التخصص أفضل من لفت الانتباه في ما لم يكن من أولويات من تنبه «العلماء مقابل الحكام والدولة وعامة الناس» وهنا لا بد من حدوث ثلاث عمليات عقلانية بين العلماء وعامة الناس:
1 تقعيد الفهم العلمي بما يتيسر للناس فهمه وحسن اتباعه دون قهر أو تعدٍ، ويقع في هذه العملية العقلانية إحسان فهم أهل الصحافة والإعلام بما يقدمه أهل العلم دون أن يسخر أحدهم من الآخر، فمن دخل دائرة السخرية تتوقف عنده قدرة العقل على إنتاج السلوك المنتج، ويتحول الأمر إلى صراع شخصي يكره كل واحد منهم شخصية الآخر وليس فعله، فيضام عامة الناس بسبب شخصنة الصراع من بعد الخلاف. والمثال الحي لذلك ما قام بشرحه رئيس مجمع الفقه الإسلامي من تفصيل علمي دقيق ولكنه يحتاج لمزيد من التوضيح ليسع فهم العامة بضرب الأمثلة الحية لحركة الاقتصاد فى التعامل بين الدول، إذ أنه لا يستوي ألا ينعم أهل الإسلام بالمواكبة مع العصر دون تعدٍ على حدود الله شعرة واحدة، ومثل هذه المعادلة تكشف عن ضرورة استخدام التفكير الإبداعي للتعمق في معرفة الأمر قبل أن يقضى به، ولا يملك أدوات التعمق في التحليل وسهولة التوصيل إلا العالمون من كان في عداد الراسخين في العلم، وما ظهور كلمة فتاوى «شيك على بياض» الا لسببين:
2 أ قصور أهل العلم في التوضيح، والبيان على قدر طاقة القارئ والمستمع، وتعرف في علم الادراك نقطة التوازن في الإعلام التعليمي eqp
3 ب تعجل من هاجم العلماء في قضية الربا في الدولة قبل أن يستوعب الضرورة التي يقع بها ضرر أكبر، ولا بد من توضيح أنه لا يجوز الربا على الإطلاق، والدليل «ذروا ما بقي من الربا»، وتوجد وسائل وبدائل للتعامل في الاقتصاد الكلي، والتجارة بين الدول تحتاج إلى من يفهمها وهو فقيه، ومن يبادر بالمبادرات البناءة لتحقيق مصالح المتعاملين لتحقيق مصالح الدول والشعوب دون تعدٍ على حدود الله، والأصل في التعامل التعاون على البر (صناعة الحياة) .Personification of assessing Conflict2- قبول قدر الله في أهل المناصب والسلطة مما لا يشيع الخوف في أنفس السلطان بأن أهل العلم يتربصون به ويسخرون مما يقول ويفعل، وهنا يستوجب تفعيل عقل العالم بألا يرى الخسران في أهل السلطان أقرب من النفع المقدور في قدر الله في السلطة، فيستمتع أهل السلطان بسبب الصمت الإيجابي الذي لا يسيء إلى من قل علمه أو قلت حيلته وهو يتقلد المناصب، فإن أهل العلم مأمورون في الفقه بإعانة من جهل دون إدخال الرغبة في استبدال من جهل لتقدير بشري، لأن من عظمة الله تفعيل قوة السلطان بعد أن يعلم، ولكن لا مجال لتبرير الأحكام او مداهنة من حكم بسبب عفة العلماء المرجوة فيهم واستمساكهم بحمل الهم العام والخروج بالناس من الظلمات إلى النور، ولا يخرج بالناس إلى النور إلا من حمل إضاءات العقل من العلماء في الممارسة والتجريب، وذلك فى شقين:
4- أ- معايشة الواقع وتنقيته من سوء الأفهام وعثرات الأنفس.
5- ب إدراك الواقع فى حقيقته والتعامل الإيجابي مع الجوانب الواعدة بتحقيق التعاون على البر، فالمعايشة تحتاج إلى تحمل والإدراك يحتاج إلى رشد تحققه رجاحة العقل.
3- إشاعة روح التعاون بين أهل العلم فيما بينهم قبل التعجل للانتقاد بما يقوم به بعضهم من مبادرات، ولا يتم فهم المبادرات على إيقاع النفع إلا بجناحين، الجناح الأول: صناعة المبادرة وتضمين آراء الآخرين برضاء وليس مجاملة، ولا يضمن إلا من رجح رأيه. الجناح الثانى: القدرة على الحذف والإضافة في الرأي المكون. فإعانة العالم للعالم تهيئ وجه الدنيا وترفع من قدر العامة في الفهم والتناول، على عكس البحث عن العيوب بين أهل العلم بعضهم بعضاً، فإن ذلك يؤدي بحركة العلم إلى القصور والعجز في سد حاجة الناس وتأسيس التنافس على قرار التطاحن بسبب ضعف الأفق كل ينافس أخاه في شيء خارج تخصصه، فإذا اكتفى كل من أهل العلم بعمق ما قد وجد في مسيرة بحثه لانتفع كل من الآخر في كل ضروب العلم، وتبين للناس أن الدين كله لله، بمعنى أن العلم كله لله فيما يعرف حديثا ب «تداخل العلوم interdisciplinary of science». تلقائية التقليد انفع للناس في حياتهم من قهر الأنموذج الذي يقهر به صاحب السلطان عوام الناس على إتيان الأدب في التعامل، فيشقى السلطان بتفعيل فاعلية الضوابط التي لم ينضبط لها الناس لأنهم لم يختاروا التقليد وقد كان مفروضاً عليهم. ومن هنا تنشأ غوغائية الحرية والمطالبة بها بغوغائية إلى مما يتوقع، وسبب ظهور الغوغائية في السلوك الشعور بالكبت وعدم السماح بالتعبير بالتي هي أحسن، لذلك لا توجد كلمة حرية في الفقه الإسلامى على ذات النسق لأن الفقه الإسلامى لا يقوم على الغوغائية، والغوغائية في منهجها سيادة رأي العامة أن يقابله التمييز بالحصافة وقيادة العامة إلى ما هو أفضل مما اتفقت عليه، فتترك العامة قولها وتتبع رشد الراشدين بإحسان، والدليل «أليس منكم رجل رشيد»، وكذلك «إن إبراهيم كان أمة» وهنا اتفقوا بالوعي التلقائي في علم الإدراك ونكصوا بصفة المكابرة حتى لا يشهدوا على أنفسهم إنهم لمن الجاهلين. ومن يتعدى من الصحافيين على العلماء نقول له لقد اخطأت وأنت تقصد الصواب، ولا يتعدى أهل الإعلام على أهل العلم إلا بغفلة من العلماء في نقص لم تبينوه، وقد تبينه عامة الناس فتناوله أهل الإعلام، فما كان لأهل الإعلام أن يتناولوا نقص العلماء في التبيان في الساحات العامة، بل كان الأحرى بهم أن يبحثوا عن علماء ليبينوا للناس ما قد نقص من تبيان أهل العلم، فيتعلم العلماء من بعضهم بعضاً في أريحية القول التلقائي والفعل معاً، فينتفع عامة الناس من سلوك أهل الإعلام الإيجابي في تصحيح الأخطاء وليس السلوك السلبي في التشهير بأخطاء العلماء مما قد علم...لأن التشهير محصلته النهائية المذلة ولا يقدم عليه إلا أهل الأنفس غير السوية. Unwanted concept formation
6 مخاطبة نقص العامة على أنه نقص مستوجب الكمال يكمله من علم من أهل العلم ويلتزم الأدب من نقص رأيه، ولمثل هذا تكون قوامة العلم على الأرض التبرم من الأخطاء في العمل العام، وتكون في الغالب من المخلصين الذين يبتدرونها ومن العوام الذين يسوقونها، فيتحول المسؤول ومن بيده سلطة أو مال إلى الصورة الدفاعية الملزمة له عن نفسه Stagnant Pre-decided Self-defense
7 فكبر هم الدفاع عن النفس أكبر من هم التعاون على البر، فتبني العداوة والبغضاء ومن يبنيها غير راضٍ عن نفسه في بنائها.
2 مهارة الاتصال في الرجل الرشيد ضرورة تؤديها الآية «أليس منكم رجل رشيد» لأن الرشد منتهى العقل الذي لا يُفند لمطابقته لمرضاة الله في القوامة بالقسط بين الناس
3 الإنتاج الفكري من أهل العلم تضبطه الأخلاق، ومواصلة الإنتاج ضرورة ملهمة لكل من علم لأن العصر الحديث مواكب ومتداخل ولا يعترف إلا بالفيض العلمي الذي يسد الحاجة الآنية satisfying immediate demand وهى نقطة التوازن بين الحماس والحقيقة، ومفادها أن يقبلها من تقصد نصحه وسلامته فتسلم الأمة، وهذا مفاده المتن العلمي للآية».
هذا ما كتبه البروفيسور عبد العزيز مالك فله جزيل الشكر والتقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.