من المعلوم أن الرشاقة صارت أحد المظاهر الجمالية عند النساء والرجال على حد سواء في أيامنا هذه. وبالطبع في مقابل ذلك اختفت ولو مؤقتاً حكاية الجمال المرتبط ب «السمنة». وقد كان الشعر العربي بالذات مليئاً بالإطناب والإكثار من الوصف في المرأة التي تمتلك «المؤهلات» التي تجعل منها امرأة ممتلئة.. وقد ورد في المعلقات السبع كلها ما يفيد بأن جمال المرأة مرتبط بضخامة جسمها.. قال طرفة بن العبد البكري في معلقته المشورة «وتقصير يوم الدجن ببهنكة تحت الطراف المعمَّد» والبهنكة هي المرأة الضخمة، ويوم الدجن هو يوم الغيم والمطر.. وقال امرؤ القيس «كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجل. غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشي الهويني كما يمشي الوجي الوحل» والوجل الوحل هو البقرة السمينة.. ويقال إن حكومة السودان كانت قد أوفدت مجموعة من البنات والسيدات إلى الأردن في الثمانينيات من القرن الماضي للالتحاق بمركز الملكة علياء لجراحة القلب للتدرب على فنون التمريض العالي.. وقد نجحت البنات السودانيات في كل علوم التمريض الطبية وتفوقن بدرجة عالية جداً في كل العلوم فيما عدا أنهن فشلن فقط في معدل الاستجابة «للكول»، أي الإسراع بتلبية طلب النداء.. حيث كان المطلوب أن تلبي الممرضة النداء في خمسين ثانية، بينما السودانيات كن يلبين النداء في دقيقة وعشرين ثانية.. ويقال إن الفريق الركن داود حنانيا طبيب القلب المشهور كان قد شكا للسفير السوداني في ذلك الوقت محجوب رضوان، بعد أن أثنى على نبوغ السودانيات، من مسألة الفشل في الاستجابة العاجلة للنداء.. والسفير السوداني أفهمه أن ثقافة السيدة السودانية تعتمد على مفهوم «تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل»، وأن المرأة السودانية لا تجري أصلاً تحت أي ظرف. ومن المؤكد أن السمنة وامتلاء القوام يعتبر في حد ذاته قيمة جمالية عند السودانيين، وربما أخذوا ذلك عن «الشناقيط» في موريتانيا مثلما أخذنا منهم الثوب النسائي والجلابية والعمة، وكل ثقافتنا المتعلقة بالملابس والغناء والطرب وتفاصيل الثقافة الستاتية، ومن أهمها تناول المأكولات والمشروبات الجالبة للشحم. والكثيرون هذه الأيام يطالبون الحكومة بأن تكون رشيقة وألا يزيد وزراؤها عن خمسة عشر وزيراً فقط. وهؤلاء المطالبون ب«الرشاقة» ينسون أن عوامل السمنة والتخمة في وظائف الدولة التنفيذية أكبر من عوامل السمنة عند «البني آدم». وإذا كان الناس يسمنون لأنهم يأكلون فالوظائف التنفيذية والوزارات «تسمن» لأن الحركات المسلحة تزداد يوماً بعد يوم.. وإذا كان كل أربعة أشخاص معهم سلاحان كلاشنكوف وسيارة تاتشر ومدفع دوشكا يمكنهم أن يكونوا «عصابة أو حركة» مسلحة، فهذا يعني أننا بعد عقد أية إتفاقية سلام معهم نحتاج إلى أربع وزارات لاستيعاب الأربعة الكبار منهم.. ونقول للذين ينادون برشاقة الوزارات والحكومات الاتحادية والولائية إن يعملوا على رشاقة الحركات المسلحة. وعند ذلك يمكن أن نطالب برشاقة الحكومة. { كسرة: تعرض التجار الشماليون بمدينة ملكال للسلب والنهب المسلح من قوات الأمن الجنوبية، واختفت مجموعة منهم تعمل في بيع الأجهزة الالكترونية.. واختفى كذلك إمام جامع، والجنوبيون يتهمون التجار الشماليون بأنهم جواسيس، ولهذا فقد قاموا بتعذيبهم واقتادت بعضهم قوات حكومة الدينكا من السوق الكبير بعد أن أدخلتهم داخل جوالات الخيش ورمتهم في أماكن مجهولة، وضربت بعضهم وعذبت البعض الآخر بحامض الكبرتيك «موية النار» الأمر الذي أدى إلى وفاة بعضهم. طيب يا جماعة فقد بحَّ صوتنا ونحن نطلب من كل السودانيين أن يعودوا من تلك البلاد التي لم تعد بلادهم ولا مقام لهم فيها.. ومن الأفضل لهم أن يرجعوا إلى أهلهم معززين مكرمين، بدلاً من البهدلة والمرمطة من اللي يسوي «واللي ما يسواش». ومن ناحية أخرى نتساءل مع ولاة أمرنا هنا: متى سوف يتم إفراغ بلادنا من هؤلاء الأجانب؟ هذا إذا لم نكن نرغب في معاملة المثل، وكيف نرضى لأهلنا أن يتم تعذيبهم وإدخالهم في الجوالات، بينما الجنوبيون ينعمون هنا بالعيش الكريم و «يتبخترون» و«يتضرعون» بل ويستعرضون عضلاتهم المفتلة، ولا نشك في أن معظمهم يعملون خلايا أمنية وقنابل موقوتة لمصلحة الحركة الشعبية، ويكنون لنا ولبلادنا من الكراهية ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال بشر.