أفضل أصدقائي هم من العرب" :عالم الزلازل الهولندي يفاجئ متابعيه بتغريدة    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النموذج الصيني    تكريم مدير الجمارك السابق بالقضارف – صورة    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    أليس غريباً أن تجتمع كل هذه الكيانات في عاصمة أجنبية بعيداً عن مركز الوجع؟!    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    بأشد عبارات الإدانة !    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    السودان.. مجلسا السيادة والوزراء يجيزان قانون جهاز المخابرات العامة المعدل    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    ريال مدريد يعبر لنهائي الابطال على حساب بايرن بثنائية رهيبة    ضياء الدين بلال يكتب: نصيحة.. لحميدتي (التاجر)00!    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    شاهد بالصورة.. شاعر سوداني شاب يضع نفسه في "سيلفي" مع المذيعة الحسناء ريان الظاهر باستخدام "الفوتشوب" ويعرض نفسه لسخرية الجمهور    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    الخليفي يهاجم صحفيا بسبب إنريكي    أمير الكويت يعزى رئيس مجلس السياده فى وفاة نجله    كرتنا السودانية بين الأمس واليوم)    مصر تدين العملية العسكرية في رفح وتعتبرها تهديدا خطيرا    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    رسميا.. حماس توافق على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أم كرشولا..
نشر في الانتباهة يوم 07 - 05 - 2013

لا أدري لماذا تطلق الصحف على مدينة أم كرشولا اسم أبو كرشولا؟ من أين جاءوا بهذا الأب؟ لقد عشت منذ أن لم تكن لي أظافر ومنذ نعومة أظفاري في مديرية شمال كردفان ونحن نعرف أم كرشولا، ونعرف كذلك أم روابة وأم كريدم وأم كويكة وأم مغد وأم ضبان أو أم ضواً بان وأمبدة وأم دبيكرات وحتى أم الجميع أم درمان «وإن كانت لي مع أم الجميع هذه قصة سأرويها فيما بعد».
في الخمسينيات أصدر شاعر اسمه الحاج يوسف وكان يعمل بوزارة الري في ود مدني ديوان شعر بعنوان «ديوان أسعد الجولة في رحلة المؤلف من الرهد إلى أم كرشولا». وكان ديواناً طريفاً وصف فيه الشاعر عدداً من المعالم كأن يقول:
وقال يصف شجر الدليب في أم كرشولة:
شجر الدليب يا لك من نبات
واعتدال كعود الرمح أو كالقناة
أغصانك كشعر قصرت ذوائبه
أو كتفة مجنون قوي عاتي «لاحظ أنها «تفة مجنون قوي عاتي».
ثم وقال يصف مساعد الحكيم في أم كرشولا ، وقال يصف تجار الرهد وأم كرشولة ثم يقدم نصيحة «غالية» لمزارعي السودان وخاصة في أم كرشولة حيث يزرع القطن :
هاكم المثل المأخوذ بغالي الشروة
الإنسان أحسن يغسل بصابونة
كبيرة أم بحتة بروة «ومعها شرح يقول إشارة إلى قطن السودان الأبيض».
وهكذا نجد أن اسم أم كرشولا توثق في أدبيات أحد الشعراء ومنذ الخمسينيات وقبلها. إن تغيير الأسماء دون داعٍ يكون خطأ في كثير من الأحيان. فعندما وزعت حكومة الرئيس المغفور له الفريق إبراهيم عبود مدينة الثورة على عهد المغفور له عبد الرحيم شنان وزير الحكومة المحلية، أطلقت عليها اسم «الثورة» ولكن بعد ثورة «21» أكتوبر جاءت الحكومة الحزبية الجديدة آنذاك وأطلقت عليها اسم «المهدية». ولكن الناس رفضوا أن يستعملوا اسم المهدية وظلوا يستعملون اسم الثورة، وظهر المتنطعون المتشدقون المتفيقهون وهم قد خاب أملهم في أن يستعمل الناس اسم المهدية، فقالوا إن الناس يقصدون الثورة المهدية، ولأن الاسم طويل نوعاً ما فإنهم يختصرونه للثورة.
ونحن لا نعترض على اسم «المهدية» ولكن كان على حكومة السيد الصادق المهدي أن تختار أية مساحة من أم درمان إبان حكمه والأرض كانت واسعة «حدادية مدادية» وتوزعها للمواطنين وتطلق عليها اسم المهدية، مثلما تم اطلاق اسم الصحافة على مدينة الصحافة التي قاد حملة توزيعها الصحافي الراحل المغفور له سيد أحمد خليفة.
لقد كنت مستأجراً منزلاً يوماً ما في حي «يثرب»، وهذا الحي امتداد لحي الشجرة، ولكن تمت تسميته بيثرب «لا أدري.. تيمناً بماذا؟» هل تيمناً بيثرب التي غير النبي صلى الله عليه وسلم اسمها من يثرب إلى «المدينة» وقال لأصحابه في صحيح مسند أحمد «من يقل للمدينة يثرب فليستغفر الله ثلاثاً»؟ وقد قمت ببحث قدمته للجنة الشعبية أوضحت فيه خطأ تلك التسمية وكان مما قلته:
«لقد تمت تسمية هذا الحي وأطلق عليه اسم «يثرب» تيمناً باسم «المدينة» قبل الإسلام، حتى جاء رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم فغير اسمها إلى المدينة، ونهى أصحابه عن أن يقولوا للمدينة «يثرب» كما جاء في كثير من كتب السيرة النبوية، وفي مسند الإمام أحمد 4/285 إذ يقول عليه أفضل الصلاة والتسليم: «من قال للمدينة يثرب فليستغفر الله ثلاثاً». والاستغفار عادة يكون عن ذنب ارتكب، ولكن لا يستطيع أحد أن يؤكد أن ذلك التوجيه النبوي يشير إلى ذنب، فربما كان المقصود منه أن يستغفر الصحابة ليتذكروا ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وأن يتبعوا ما وجه به. والقاعدة المتبعة في كل الحالات هي ما أمرنا الله سبحانه وتعالى به في محكم تنزيله: «ما آتكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا»، لأن رسولنا الكريم لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى. فربما أوحى الله إلى رسوله أن يبدل اسم يثرب باسم المدينة. ونحن ما علينا إلا أن نتبع هداه. وعندما نزلت الآية الكريمة: «إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر فهل أنتم منتهون» المائدة: «91».
وأجاب الصحابة عليهم رضوان الله: نعم، انتهينا يا رسول الله.. ومن يومها لم يقرب أحد الخمر أو الميسر.
إن تاريخ يثرب كما جاء في المراجع التاريخية المختلفة يعود إلى أزمان سحيقة وقد سميت على القائد يثرب:
«تجمع معظم المصادر العربية على أن «يثرب» اسم لرجل من أحفاد نوح عليه السلام، وأن هذا الرجل أسس هذه البلدة فسميت باسمه، ومن الشائع في الحضارات القديمة أن تسمى المدن باسم مؤسسها مثل الإسكندرية نسبة للإسكندر. وتختلف المصادر العربية في عدد الأجيال التي تفصل «يثرب» عن جده «نوح» عليه السلام، وفي بعض أسماء سلسلة الآباء والأبناء، فبعضها يجعل «يثرب» في الجيل الثامن بعد نوح، فهو «يثرب بن قاينة بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح». وبعضها الآخر يجعله في الجيل الخامس «يثرب بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح». ولهذا الخلاف أثر في تقرير أية قبيلة سكنت يثرب أول الأمر، هل هي قبيلة عبيل، أم قبيلة العماليق، ولكن المؤرخين يتفقون على أن القبيلتين سكنتا يثرب على التوالي ويختلفون من هي الأسبق. والأرجح أن قبيلة عبيل هي الأسبق. ثم جاء العماليق فأخرجوهم منها وسكنوها.
ولكن تاريخها القريب يعود باختصار إلى ما قبل الإسلام، حيث هاجرت إليها قبائل اليهود بعد طردهم من بابل «وكانت «يثرب» عندما جاءها أشتات اليهود الهاربين عامرة بمجتمع يضم قبائل عربية بعضها بقية من العماليق وبعضها قبائل توافدت من أطراف «يثرب» القريبة والبعيدة. وأول من وصل «يثرب» من اليهود ثلاث قبائل هم بنو قريظة وبنو النضير وبنو قينقاع، ثم تبعتهم قبائل أخرى ونزلت بنو النضير عند وادي «بطحان» وبنو قريظة عند وادي «مهزور» وبنو قينقاع في الوسط، ثم انتشروا في أخصب بقاع المنطقة.
و «يتفق المؤرخون على أن الأوس والخزرج قبيلتان قحطانيتان، جاءتا من مملكة سبأ في اليمن على إثر خراب سد مأرب، وعندما وصلتا إلى يثرب أعجبتا بما فيها من أرض خصبة وينابيع ثرة، وقد كان سكانها وخاصة اليهود في حاجة إلى الأيدي العاملة لاستثمار الأراضي، فسمحوا لهم بالنزول قريباً منهم بين الحرة الشرقية وقباء، وكانت ظروف عملهم أول الأمر قاسية وبمرور الزمن تحسنت أحوالهم، فبدأ اليهود يخافون من منافستهم، فتداعى عقلاء الطرفين إلى عقد حلف ومعاهدة يلتزمان فيها بالسلام والتعايش والدفاع عن يثرب إزاء الغزاة، فتحالفوا على ذلك والتزموا به مدة من الزمن، ازداد خلالها عدد الأوس والخزرج ونمت ثرواتهم، ففسخ اليهود الحلف وقتلوا عدداً منهم وعملوا على إذلالهم، وبقي الأوس والخزرج على تلك الحال إلى أن ظهر فيهم مالك بن العجلان الذي استنجد بأبناء عمومته الغساسنة في الشام فاستجابوا له وأرسلوا جيشاً كسر شوكة اليهود فعادوا إلى الوفاق وعاشوا فترة أخرى حياة متوازنة، ولكن سرعان ما أجج اليهود نيران الفتنة بين الأوس والخزرج فعاشت القبيلتان أوضاعاً صعبة، حيثُ أن الشحناء المتأصلة بين أهليها استنزفت دماءهم، وقطعت أوصالهم. فانتشرت الحروب التي استمرت قرابة مائة وعشرين عاماً ولم تنته حتى جاء الإسلام فأطفأها. وعندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة أطفأ العداوة بين القبيلتين نهائياً، وصاروا بفضل الله إخواناً، وبدأت صفحة جديدة من تاريخ المدينة المنورة. وأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقطع بين ذلك التاريخ الدامي ويبني تاريخاً جديداً من المحبة والوئام، فأطلق عليها اسم المدينة.
وقد ورد اسم يثرب في القرآن الكريم في قوله تعالى على لسان بعض المنافقين: «وإذ قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم ...» «سورة الأحزاب الآية «13» كما ورد اسمها الجديد «المدينة» في القرآن الكريم ثلاث مراتٍ هي قوله تعالى: «وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق...» «سورة التوبة الآية 101» وقوله تعالى: «ما كان لأهل المدينة ومن حولهم أن يتخلفوا عن رسول الله...» «سورة التوبة الآية 120»، وقوله تعالى: «يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل...» «سورة المنافقون الآية 8»، وسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسماء أخرى في عدد من الأحاديث النبوية، أهمها: «طابة وطيبة» وربما يكون سبب تغيير اسمها القديم دلالته اللغوية المنفرة، فكلمة يثرب في اللغة مشتقة من التثريب. ومعناه اللوم الشديد أو الإفساد والتخليط «لسان العرب مادة ثرب» وقد شاع اسم يثرب قديماً. ووجد في نقوش وكتابات غير عربية، فظهر في جغرافية بطليموس اليوناني باسم يثربا (YATHRIPA)، وفي كتاب اسطفان البيزنطي باسم يثرب (YATHRIP)، وظهر اسمها في نقش على عمود حجري بمدينة حران «اتربو»، (ITRIBO) أ. ه.
ولكن كعادة أهلنا في السودان وجيناتهم المقاومة للتراجع لا يحب الناس التراجع مهما كان.. فظل ذلك الحي يحمل اسم يثرب وظل اليثربيون لا يفقدون إلا سوى عدم رؤيانا ومشاهدتنا المرضية.
وتداعى الحديث عن أم كرشولا التي غيرتها أجهزة الإعلام إلى أبو كرشولا. ولكن أجهزة الإعلام لم تجرؤ على تغيير اسم أم درمان إلى «أبو درمان». والشخص الوحيد الذي غير اسم أم درمان إلى أبو درمان هو سعودي صاحب مؤسسة في جدة. ركب لافتة ضخمة لمؤسسة أبو درمان . فقابلت أحداً من العاملين معه وسألته عن فحوى ذلك الاسم فقال لي:
- حنا لا نسمي المؤسسات بأسماء الحرمات. هذا لا يجوز. «انظر الصورة».
فقلت له: يعني إنتو لقيتوا لأم درمان راجل هنا؟ وأظنه من المغتربين الأوائل. طيب أنا بديك أسماء عايزك تفتش لي رجالهم وين مكانهم: أكتب عندك.. أم جر، أم روابة، أم كرشولا، .. إلخ ... ويبدو أن الإعلام وجد «راجل» أم كرشولا هنا .. ولسع ما اغترب.
المهم أم كرشولا ولا أبو كرشولا .. أم روابة ولا أبو روابة... أرجو أن تتوقفوا عن السؤال: هم كيف وصلوا أم روابة أو أم كرشولا؟ لأن هناك سؤالاً مازال معلقاً في فضاء تساؤلاتنا دون أن نحصل له على إجابة: هم كيف وصلوا أم درمان أو أبو درمان؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.