كلما جاء شهر رمضان المعظم جاءت معه جملة «خم الرماد»... والكثيرون من الزملاء في الصحف يبدو أنَّ معظمهم «من أولاد الزمن ده» ولهذا فهم لا يعرفون من أين جاءت «خم الرماد» غير أنها تعني عندهم أن يستزيد «الزول» من الأكل في الأيام الأخيرة من شعبان وبالذات في يوم «الشك» الأخير... والبعض قد يعني بها إتيان المزيد من الممنوعات من غير الأكل والشرب... وهذا التعبير غير شائع فيما عدا بلاد السودان... مع تعابير أخرى كثيرة... وحتى نعطي المعلومة الصحيحة للقارئ الكريم وللزميل أحمد المصطفى بتاع استفهامات الذي كتب عن خم الرماد نقول إن السودان ومنذ عهود قديمة جداً كان يتم فيه استعمال حطب الحريق بدلاً من الوقود الحالي المعروف بالجازولين والكيروسين والجاز الأبيض والغاز الطبيعي... وكل هذه كانت عبارة عن مواد ومحروقات لم تجد إلى الاستخدام سبيلاً لأنها اكتُشفت حديثاً... ولهذا فقد كثر استعمال الحطب لأغراض الإضاءة والطبخ والصناعة منذ عهد مملكة مروي (البجراوية كبوشية) ... وتقول بعض المصادر إن مملكة البجراوية قامت فيها مصانع للحديد في كل المنطقة الممتدة من كريمة والبركل وجنوباً حتى البجراوية وشندي وغرب أم درمان.. وقد كانت هذه المنطقة مليئة بأشجار الغابات وخاصة أشجار الأكاشيا الشوكية مثل الطلح والسنط والسيال والسلم والهشاب واللعوت وثلاثين نوعاً آخر. وحتى عام 1930م كان الحجاج يقطعون المسافة على الدواب عبر هذه الغابات. ويقال إن مصانع الحديد قد اعتمدت على هذه الغابات تماماً وإن «الرماد» الناتج عن صناعة الحديد في مملكة مروي يقدَّر بحوالى ثمانمائة وخمسين مليون طن.. واذا كان الرماد يمثل «5%» من وزن الشجرة فيمكننا أن نتصور حجم الخشب الذي تم قطعه لتوفير حطب الحريق لهذه الصناعة... ثم ظل الاعتماد مستمراً على الأشجار وحطبها في الإضاءة و«عواسة» الكسرة وصنع الطعام عموماً في عهد السلطنة الزرقاء.. وهي سلطنة اسلامية قامت في منطقة سنار والنيل الأزرق وساهمت في نشر الدين الإسلامي وشكلت المزاج السوداني ذي الميول الدينية والميول الصوفية الخالصة. ونظراً لكثرة القباب والأحزمة ومسايد الأولياء والصالحين فقد كثرت معها «التكايا»... والتكية عبارة عن مساكن ومطابخ لإعداد الطعام وإسكان الحيران والدراويش.. وأهم مظاهر التكية أن يتم تزويدها ب «بيت النار».. وفي بيت النار هذا والذي ليس بالضرورة أن يكون بيتاً إنما يكفي أن يكون ركناً محصوراً بين «حيطتين» في التكية لا بد من وجود صاج ضخم يعرف بالصاج «أب خُرُس»... والخرس هو دائرة حديدية تربط على أطراف الصاج ليسهل حمله وإنزاله وهو مليء بالعصيدة في حجم جوالين كبيرين... ويوضع الصاج على «اللَّدايَاتْ» وهي قواعد عالية من الطين أو الحجر يوضع عليها الصاج ويُحشر الحطب بينها من تحت الصاج... واللدايات كلمة عربية فصيحة وتعرف عند بعض العرب ب «الأثافي» .. وهي ثلاث لدايات ومن هنا جاءت جملة «ثالثة الأثافي» عنوان هذا العمود الراتب... المهم في الأمر أن مسايد وتكايا الطرق الصوفية كانت مصدراً كبيراً «للرماد» نظراً للكميات الضخمة من دقيق الذرة الذي يتم طبخه بها إضافة إلى «الملاح» بتاع الويكة و«الشرموط» والذي كان يُصنع في البراميل.. وهذه أيضاً تنتج أرتالاً من الرماد... ثم إن الخلوة الكبيرة ومكان تحفيظ القرآن يشهد هو الآخر ناراً توقد منذ صلاة المغرب وتظل ملتهبة إلى صباح اليوم التالي.. وهي المعروفة بنار القرآن ويتم إيقادها بحطب الطلح والسلم والكتر والهشاب.. وهذه تنتج أيضاً كميات كبيرة من الرماد.. وبالطبع تكون مناسبة حلول شهر رمضان مناسبة دينية هامة عند أهل التصوف والمشايخ والأولياء وأصحاب المسايد والقباب.. ويكون الاستعداد لطبخ الطعام بكميات كبيرة وارداً الأمر الذي يستلزم «خم الرماد» الذي تخلف وظل مردوماً في الفترة الماضية.. ولهذا تُعرف الأيام الأخيرة وبالذات اليوم الأخير من شعبان عند أهل الخلاوى بأنه يوم خم الرماد حيث يشترك فيه كل التلاميذ والحيران والنساء والرجال والصبيان.. وتأسياً بالخلاوى والتكايا وبركاتها تقوم النساء في بيوتهنَّ بعملية نظافة كبيرة في ذات الوقت تُعرف أيضاً بخم الرماد حيث تقوم النساء بخم الرماد المتراكم بجوار «الصاج أو الدوكة» والناتج عن عواسة الكسرة... ويبدو أن الكثيرين من الصبيان وأهل الهوى في ذلك الوقت عندما يتغيبون عن الحضور أو يسائلهم أهلهم عن سبب غيابهم يقولون إنهم كانوا قد ذهبوا لكي يخموا الرماد.. وعلى العموم فإن «خم الرماد» على أيام السلطنة الزرقاء وما تلاها كان لأغراض تنظيف المكان من الرماد استعداداً لاستقبال شهر رمضان والعيد الذي ينتج عنه كميات أكبر من الرماد.. ثم جاءت عهود تالية بعد ظهور النفط في العالم في القرن التاسع عشر ثم ظهور الكهرباء وتقلص «خم الرماد» وانحصر في رماد نار القرآن والدوكة بتاعة الكسرة واختفى الرماد تماماً من المدن وصار ملازماً للقرى والأرياف... وصارت جملة «خم الرماد» يستعملها أهل المدن للتعبير عن درجة الاستعداد القصوى لاستقبال شيء جديد بالتزوُّد من ماهو متاح من شئيء قد يُمنع استعماله لاحقاً. كسرة: قال ناس الجبهة الثورية وأحزابهم الما وطنية إنهم سوف يواصلون مشروع إسقاط الحكومة في مائة يوم ويأتي هذا الإصرار أو الإلحاح على الرغم من مرور اثنين وأربعين يوماً على بداية المشروع.. على كل حال كنا قد اقترحنا عليهم اعتبار التوقيعات التي يجمعها الصادق المهدي إحدى منجزات التجمع لإسقاط الحكومة، وقد جاء الرد بأنها فعلاً جزء من «الفعاليات» .. وربما نقترح عليهم هذه المرة إضافة محاولة الاعتداء التي قام بها أحد الأطباء على وزير الصحة الولائي د. مامون حميدة وطعنه بالبتاعة المعلقة في حلقة المفاتيح كإنجاز آخر من إنجازات مشروع تسخين الخرطوم... على كل حال يا جماعة بقي لكم من فترة مشروع تسخين الخرطوم فقط ثمانية وخمسون يوماً فيها كل رمضان وإجازة العيد وثمانية سبوتات وتسعة جمعات.. والعيد الصغير..