الجمال قيمة مرتبطة بالعاطفة والشعور الايجابي وذات معنى للأشياء الحيوية الصحة,الخصوبة,السعادة ,الطيبة بعض الفلاسفة يرون من اشكال الجمال المادي انه نسبي فما تراه جميلا انت يراه الآخر قبيحا، وهكذا قواعد الجمال وأحكامها تختلف في جميع انحاء المعمورة من مكان الى آخر ومن بلد الى بلد والكل يرى الجمال على حسب منظوره الخاص والظروف المحيطة، كما يمكن أن يجتمع الناس من شعوب مختلفة على حكم واعتراف ضمني يلتقون عليه على أنه جمال كما هو في مسابقة ملكة جمال العالم، ولكن كما اسلف كل مجموعة إنسانية من البشر لها قواعدها الخاصة والمحلية من مقاييس الجمال وخصوصية حتى في التعبير عنه أو تذوقه، جمال المرأة في السودان يخضع لهذا المنظور حتى بين قبائله المختلفة لكل مجموعة انسانية فيه مقاييسها الخاصة لجمال المرأة السودانية، كما المرأة عموما هي رمز الجمال والمعنية به في المقام الاول مثلها كبقية نساء الأرض، ولكن التاريخ في السودان وثق للمرأة السودانية بطولاتها ودورها في الحياة السياسية والاجتماعية أكثر من كينونتها وجمالها سوى في القليل من الحقب وبطريقة خجولة وذلك نسبة لطبيعة المجتمع السوداني المحافظ منذ عهود بعيدة ولكن ذلك لا ينفي ان الجمال وسحره الخلاب والطاغي وغير المسبوق قد أجبر المجتمع على تناقل اخباره وتناولته نصوص الأشعار والقصص وحكايات الأسلاف. إن النظرات لها الكثير من الإشارات والدلالات القوية عن كيفية تفكير الأشخاص. في الحياة العامة تثير نظرات الآخرين الريبة والقلق وأن النظرة لا تعبر إلا عن الفضول وهي الاستطلاع ولا ننسى إن مثل هذه النظرات تزكي شكلاً آخر من التفكير الوهمي لدى الكثيرين باعتبار أن هذه النظرات نظرات حسد وشر. بينما لها دلالة مختلفة جداً جداً في الشعر من حيث رصانة الوصف ونظم المعاني. قال أحد الشعراء: إن العيون لتبدي في نواظرها ما في القلوب من البغضاء والوهن إن البغيض له عين يصدقها لا يستطيع لما في القلب كتماناً فالعين تنطق والأفواه صامتة حتى ترى من صميم القلب تبيانا العين تتحدث باللغة من خلال النظرات، نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج، بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل إلى ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج. أنواع النظرات: هناك النظرات القلقة المضطربة، و النظرات المستغيثة المهزومة المستسلمة وأخرى حاقدة ثائرة، واخرى ساحرة، وهنالك نظرات مصممة ونظرات سارحة لا مبالية وأخرى مستفهمة وأخرى محبة وأخرى حزينة دامعة وهناك نظرات فرحة مستبشرة، وهنالك نظرات خائنة الأعين. وهكذا تتعدد النظرات المعبرة من خلال مرآة العيون. والإنسان من خلال تعامله في الحياة العامة مع لغة النظرات أو العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين، وكذا يتعامل مها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين. وقد مزج الشعر السوداني تلك النظرات بروائع النظم والنصوص حولها وقد طالت قائمة الشعراء السودانيين الذين نظموا أشعار حول النظرات نذكر منهم الشاعر عبد الرحمن حيث قال في بيت شعر له: أقول إنت نور وما في الصدور يبين في العيون وليك حق تكون تحب الطبيعة وتهدب الزهور وأجمل ما صوره ونظمه محمد الفيتوري حول النظرات في الشعر والحياة العامة التي حملت نظرات الناس التي كانت تلاحقه بسبب لون بشرته الأسود وقصر قامته حيث نظم يقول: فقيرا أجل.. ودميم دميم بلون الشتاء.. بلون الغيوم يسير فتسخر منه الوجوه وتسخر حتى وجوه الهموم فيحلم أحقاده في جنون ويحضن أحزانه في وجوم ولكنه أبداً حالم وفي قلبه يقظان النجوم وكتب الشاعر عثمان خالد أيضاً حول النظرات نظرات عليها غرور شباب والمجات كاحلات ناعمات نظرات الجمال كان التاريخ قد سجل للشاعر السوداني إدريس جماع نظراته للجمال وهو بعد مبتسماً به حيث ما وجد ولا شيئا غيره. كثرت الروايات والحكاوي عنه وعن تقييمه للجمال كقيمة إنسانية وليست قيمة ذاتية. وتبقى الرواية الأكثر تداولاً عنه أنه عندما كان في مطار لندن في رحلة علاجية صادف وجود عريس وعروسته في المطار فبهره جمال العروس فوقف ينظر إليها نظرات المجنون كعادته مبهور بالجمال وليس لغرض آخر مما أثار غيرة العريس الذي عمل على أن يحجبها عن نظره ويحول بينه وبينها بحسده. فنظم ادريس جماع قصيدته «غيرة» أعلى الجمال تغار منا، ماذا علينا إذا نظرنا هي نظرة تنسي الوقار وتسعد الروح المعنى.