شهود عيان يؤكدون عبور مئات السيارات للعاصمة أنجمينا قادمة من الكاميرون ومتجهة نحو غرب دارفور – فيديو    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    دورتموند يسقط باريس بهدف فولكروج.. ويؤجل الحسم لحديقة الأمراء    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    واشنطن: دول في المنطقة تحاول صب الزيت على النار في السودان    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    شاهد بالصور.. المودل والممثلة السودانية الحسناء هديل إسماعيل تشعل مواقع التواصل بإطلالة مثيرة بأزياء قوات العمل الخاص    شاهد بالصورة والفيديو.. نجم "التيك توك" السوداني وأحد مناصري قوات الدعم السريع نادر الهلباوي يخطف الأضواء بمقطع مثير مع حسناء "هندية" فائقة الجمال    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني الشهير "الشكري": (كنت بحب واحدة قريبتنا تشبه لوشي لمن كانت سمحة لكن شميتها وكرهتها بسبب هذا الموقف)    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    طبيب مصري يحسم الجدل ويكشف السبب الحقيقي لوفاة الرئيس المخلوع محمد مرسي    "الجنائية الدولية" و"العدل الدولية".. ما الفرق بين المحكمتين؟    الى قيادة الدولة، وزير الخارجية، مندوب السودان الحارث    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فلوران لم يخلق من فسيخ النهضة شربات    رئيس نادي المريخ : وقوفنا خلف القوات المسلحة وقائدها أمر طبيعي وواجب وطني    المنتخب يتدرب وياسر مزمل ينضم للمعسكر    عائشة الماجدي: دارفور عروس السودان    لأول مرة منذ 10 أعوام.. اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي بين الإمارات وإيران    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    والي الخرطوم يدشن استئناف البنك الزراعي    دولة إفريقية تصدر "أحدث عملة في العالم"    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ومتى كان النقاب فرضا أيها المتزمتون
نشر في الراكوبة يوم 29 - 10 - 2010


[email protected]
زاد استغرابي قيام بعض الجماعات و الافراد بالرد القاسي على إمام الانصار السيد الصادق المهدي حين قال ان النقاب عادة جاهلية. و قيامهم بنشر العديد من المقالات التي تتحدث عن فرضية النقاب
الاستدلال دون الفهم
كثير ما يستدل المتزمتون بهذه الآية (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ) في وجوب النقاب وهي أبعد من ذلك و هي آية (بترها) المتزمتون ونسوا بداية الآية و التي تخص نساء النبي لوحدهن فالآية كاملة تقول (يا َيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا)
فالآية واضحة تتحدث عن نساء النبي (ص) وهم الذين فرض عليهم ( الحجاب) بمعني كامل التغطية و ذلك لفضلهن و تميزهن عن بقية نساء العالمين و الملاحظ للآية نفسها يجدها تتحدث عن شروط أخرى مثل عدم جواز الزواج منهن بعد وفاة النبي(ص) فلماذا يستدل المتزمتون بنصف الآية الأول و ينسون نصفها الثاني؟ كما أن أية الحجاب وخصوصيته لأمهات المؤمنين أوضحها عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين تحدث إلى النبي الكريم قبل نزول الآية عن أهمية حجاب أمهات المؤمنين لان بيت النبي يزوره و يدخله المسلمون جميعا كما روي في الأثر و السيرة
الآية التي تتحدث عن الزي الإسلامي فهي قوله تعالى ( يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) والآية هنا واضحة الخطاب فهي لكل النساء وليست كالأولى مخصصة لنساء النبي و الجلباب واضح في اللغة العربية ففي المعجم الوسيط . الجلباب في لغة العرب: يطلق على الثوب المشتمل على الجسد كله، وعلى الخمار، وعلى ما يلبس فوق الثياب كالملحفة والملاءة تشتمل بها المرأة..اذا فهو لا علاقة له بتغطية الوجه بل بتغطية الجسد!!.وقال ابن عطية: أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين بإدناء الجلابيب ليقع تسترهن....، ثم قال: والجلباب ثوب أكبر من الخمار، وروي عن ابن مسعود وابن عباس أنه الرداء. ..اذا فلا علاقة له بتغطية الوجه لا لغة و لا شرعا!! و الآية الكريمة الأخرى أوضحت مواصفات الزي الشرعي للنساء فقال تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن إلى آخر الآية)
و الخمار هو الذي يغطي الرأس و الجيوب هي الصدور فقد أمر الله تعالى أن تغطي المرأة رأسها ثم تغطي بخمارها صدرها و هذه الآية واضحة وليس فيها شيء عن تغطية الوجه و قد جاء في الآية لفظة (يضربن) فلو كانت( يسدلن) على سبيل المثال لقلنا أنها تجب تغطية الوجه!!؟ ولذلك ومن الآيتين نفهم ان الزي الشرعي للمرأة هو الساتر لكل الجسد ( الجلباب) المغطي للشعر و الصدر ( الخمار) ولا يوجد فيه تغطيه للوجه إلا في أذهان المتزمتين!! فالرجاء التفرقة في استخدام اللفظ العربي لكلمة حجاب ؟؟
النقاب عادة عربية وليس تشريعا إسلاميا:
و للدلالة على ذلك فان قصة حدثت في عهد عمر بن الخطاب تؤكد أن النساء لم يكن جميعهن يغطين وجوههن.... ذكر المؤرخون أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قد ساءه مغالاة الناس في مهور بناتهم ، فصعد المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : (( أيها الناس ما إكثاركم في صداق النساء . ! ! وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والصدقات ( المهور ) فيما بينهم أربعمائة درهم ، فما دون ذلك ، ولو كان الإكثار في ذلك تقوى عند الله ، أو كرامة ، لم تسبقوهم إليها ، فلأعرفن ما زاد رجل في صداق امرأة على أربعمائة درهم .. ثم نزل عن المنبر . فقامت له امرأة طويلة ، في أنفها فطس فقالت : يا أمير المؤمنين ما ذاك لك ، أما سمعت ما أنزل الله في القرآن ؟ قال : وأي ذلك ؟ قالت : قوله تعالي( وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بهتاناً و إثماً مبيناً ) قال عمر أصابت امراة و اخطا عمر .. هذه القصة تؤكد ان النساء كن كاشفات للوجوه ومشاركات في الحياة العامة فكيف عرف القائل فطس انفها ؟؟
و ايضا ما رواه الامام مسلم فى صحيحه (ج3 ص19) عن جابر بن عبد الله قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه و آله يوم عيد فبدأنا بالصلاة قبل الخطبه إلى أن قال: ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال تصدقن فان أكثركن حطب جهنم فقامت امرأه من سطة النساء ( اى من خيارهن ) سفعاء الخدين ( أى حمره مشوبه بالسواد) فقالت لم يا رسول الله؟ قال : ( لأنكن تكثرن الشكاه وتكفرن العشير ) فجعلن يتصدقن من حليهم يلقين فى ثوب بلال من أقراطهن وخواتمهن . و السؤال هنا من أين لجابر أن يعرف أنها سفعاء الخدين إذا كان وجهها مغطى بالنقاب؟
الحديث النبوي: يؤكد ان النقاب ليس فرضا:
الحديث القائل ( يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض فلا يظهر منها إلا هذا و هذا و أشار إلى الوجه و الكفين) لقد قام المتزمتون بتضعيف الحديث على الرغم ان شيخ الوهابية نفسه ( ناصر الدين الاباني) قد حسنه في كتاب الجامع الكبير في الأحاديث الصحيحة. و الحديث صحيح ومورود في سنن ابي داوود!؟
اقوال المفسرون وأصحاب المذاهب في الزينة الظاهرة وأن النقاب ليس جزءا من الزي الاسلامي:
اورده السيوطى فى الدر المنثور وأخرجه بن جرير عن سيدنا سعيد بن جبير فى قوله تعالى ( الا ما ظهر منها) قال الوجه و الكفين
اخرج عبد الرازق وابن جرير عن سيدنا المسور ابن مخرمه فى قوله تعالى ( الا ما ظهرمنها) قال القلبين ( السوار ) والخاتم والكحل . فالخاتم زينة الكف والكحل زينة الوجه و مذهب المالكية: فجاء فى الشرح الصغير للسيد احمد الدردير المسمى اقرب المسالك لمذهب مالك ما نصه (وعورة الحره مع الرجل الاجنبى منها اى ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه والكفين واما هما فليسا بعوره)
: قال الامام الشافعى فى كتابه الام ج1ص89 مذهب الشافعيه :( وكل المرأه عوره الا كفيها ووجهها. بل ان هناك من الحنفية ما قال أن القدم ليست بعورة أيضا: قال ابن قدامه فى المغنى ج1ص522 لا يختلف المذهب في انه يجوز للمرأة كشف وجهها فى الصلاه وانه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها . ثم يقول : وقال أبو حنيفة القدمان ليسا بعوره فهما كالوجه وقال مالك والاوزاعى والشافعى جميع المرأه عوره الا وجهها وكفيها .
أقوال العلماء المعاصرين تؤكد ان النقاب ليس جزءا من الزي الشرعي
يقول المفتي علي جمعة مفتي مصر الاسبق: الزي الشرعي المطلوب من المرأة المسلمة هو أي زي لا يصف مفاتن الجسد ولا يشف ويستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين ، ولا مانع كذلك أن تلبس المرأة الملابس الملونة بشرط ألا تكون لافتة للنظر أو تثير الفتنة . أما نقاب المرأة الذي تغطي به وجهها وقفازها الذي تغطي به كفها فجمهور الأمة على أن ذلك ليس واجبًا وأنه يجوز لها أن تكشف وجهها وكفيها أخذًا من قول الله تعالى : { وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا } (النور 31) حيث فسر جمهور العلماء من الصحابة ومن بعدهم الزينة الظاهرة بالوجه والكفين
يقول العلامة الشيخ يوسف القرضاوي: الرأي الذي أرجحه هو رأي جمهور الفقهاء أن النقاب ليس واجبا وهناك أدلة كثيرة تبين أن تغطية الوجه وهو المقصود بكلمة النقاب ليست واجبا دينيا والأدلة على ذلك كثيرة من القرآن ومن السنة النبوية.
الامام احمد الطيب شيخ الازهر الحالي: لنقاب ليس فرض و لا سنة ولا مستحب
علق الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق، عضو مجمع البحوث الإسلامية قائلا: النقاب ليس بفرض ولا سنة وأما من يقول بأن النقاب فرض فإنه تزيد (أي تشدد)، وهذا ليس من الإسلام، لأن الإسلام دين اليسر والسماحة.
وأضاف أن شريعة الإسلام وضعت شروطا لمواصفات زي المرأة المسلمة وأن يكون لباسها فضفاضا لا يصف ولا يشف
يقول الدكتور أحمد عبد الرحيم السايح الأستاذ بجامعة الأزهر، إن المواصفات الشرعية لزي المرأة المسلمة أن يكون ساترا لجميع الجسم، ما عدا الوجه والكفين، وألا يكون شفافا بأن يكون كثيفا، وألا يكون ضيقا يظهر المفاتن، فالإسلام لم يجعل للمرأة زيا معينا، بل ترك ذلك للأعراف والتقاليد وتطورات الملابس، والمهم أن تظهر ملابس المرأة المسلمة شخصيتها بأن تكون معروفة لدى الناظرين
الخاتمة: إن محاولة البعض إغراق المرأة في غياهب الجب ومنعها من المشاركة الفاعلة في الحياة العامة و التشدد في لباسها و حركتها و غدوها و رواحها بناء على آراء مختلفة و متشددة يخلق مجتمعا مهزوما فالنساء شقائق الرجال و مشاركتهم في المجتمع مهمة و إغراقها في الستر و الابتعاد و الخوف هو محاولة انهزامية من اجل خلق مجتمع ذكوري يسيطر فيه الرجل. وفي نفس الوقت لا يمكن أن نهمل أهمية الالتزام بالزى المحتشم و الابتعاد عن كل ما يخالف الشريعة في الأزياء الضيقة و الملتصقة من سراويل تسمى بأنها ( جلدية ) لأنها تلتصق به!!!؟ تلك الملابس التي لا تحترم كرامة المرأة و تسوقها كغرض مادي لا يحقق لها مشاركة في المجتمع بعقبها بل بجسدها!. عليكم بالالتزام بالدين و الأخلاق السمحة التي نهت عن التفسخ و الابتعاد عن التشدق و الغلو و التطرف. فما انتشر الغلو في مكان إلا كان الفساد عنوانا لذلك المكان..................


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.