اعلم تمام العلم ان هناك نفر ليس بالقليل تقشعر ابدانهم بمجرد قراءة المقال من الدهشة وبعضهم يستل سهام التكفير يرميها في اقرب عثرة للكاتب قبل التثبت والتريث وهذا ليس بمستغرب في زمن اصبح التكفير مذهبا من المذاهب وبنيت عليه عقائد هذه الجماعات . ولكن ألا يحق لأي منا أن يسأل : هل هناك جريمة اسمها الردة عن الاسلام ؟ وهل طبق الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الحد على أحد من المرتدين مع كثرتهم في مجتمع المدينةالمنورة ابتداء من عبدالله بن ابي سلول كبير المنافقين ؟ ومن هم المنافقين الذين طبق عليهم حد الردة في عصر الخلفاء الراشدين ؟ وهل هناك فرق بين مرتد لم يقتنع بما في الاسلام ولزم بيته ... وبين مرتد خرج من الاسلام وانضم الى معسكر معاد مقاتلا ؟ واذا كان هناك فرق بين النوعين من المرتدين الا يوجب ذلك اختلاف العقوبة ؟ وهل هناك اية قرانية صريحة توجب قتل المرتد مع كثرة الايات التي تناولت هذا الامر ؟ الاسئلة كثيرة في هذا المنحي ومن حق أي انسان مسلم ان يتساءل ولكننا للاسف ممنوعون عن الاسئلة من هذه الشاكلة باي حق لا ادري؟ مع ان الاسلام هو دين العلم والمعرفة ودين التفكر والتدبر والتعقل فانظر الى هذا الكم من الايات القرانية وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴿44 النحل﴾ وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿21 الروم﴾ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴿21 الحشر﴾ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ ﴿219 البقرة﴾ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِ ﴿191 آل عمران﴾ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ ﴿50 الأنعام﴾ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ ﴿184 الأعراف﴾ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ ﴿8 الروم﴾ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿5 الجاثية﴾ إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴿4 الحجرات﴾ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّىٰ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ ﴿14 الحشر﴾ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَاتَعْقِلُونَ ﴿44 البقرة﴾ كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿73 البقرة﴾ أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَاتَعْقِلُونَ ﴿76 البقرة﴾ مع أن الله منحنا حق التفكر والتدبر واستخدام العقل في قضايا العقيدة الا هناك من يصادر هذا الحق ولذلك اقعدت هذه الامة من التقدم والرقي بركب الحضارة الانسانية لان عقولنا مصادرة ومرتهنة عند شيوخنا مع أن هؤلاء لا يغنون عنا من الله شيئا فكل نفس بما كسبت رهينة فلا تسلم نفسك الى احد مهما علا شانه . هناك الكثير من الايات القرانية التى تحدثت عن الردة آية البقرة : " يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " ( ) آية المائدة : 1. " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ" ( ) ومع كثرة هذه الايات القرانية لم ترد اية واحدة توجب عقوبة دنيوية على المرتد بل كلها عقوبات في الاخرة . ومن الضروري أن نفرق بين( الردة) و (الحرابة) فمصطلح الردة معناه خروج الفرد من دين الاسلام والحرابة هي قطع الطريق من فرد او جماعة قال تعالى : انما جزاء الذين يُحاربون الله ورسوله ويسعوْنَ في الأرض فساداً أنْ يُقتّلوا أويُصلّبوا أوتُقطّع أيديهُمْ وأرجلَهُمْ مِنْ خِلافٍ أو يُنفَوْا من الأرضِ ذلكَ لهمْ خِزْيٌ في الدنيا ولهم في الآخرةِ عذابٌ عظيمٌ فالاية هنا صريحة في وجوب القتل او الصلب او قطع الايدي والارجل من خلاف او النفي من الارض لمن يرتكب جريمة الحرابة ولكن لماذا لم ترد اية قرانية واحدة توجب حد الردة ؟ [email protected]