المريخ يواصل تدريباته وتجدد إصابة كردمان    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن تسليم الدفعة الثانية من الأجهزة الطبية    مشاد ترحب بموافقة مجلس الأمن على مناقشة عدوان الإمارات وحلفائها على السودان    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    شمس الدين كباشي يصل الفاو    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    المريخ يتدرب بالصالة    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    بعد أزمة كلوب.. صلاح يصدم الأندية السعودية    الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة    المؤسس.. وقرار اكتشاف واستخراج الثروة المعدنية    القلق سيد الموقف..قطر تكشف موقفها تجاه السودان    البيان الختامي لملتقى البركل لتحالف حماية دارفور    الداخلية السودانية: سيذهب فريق مكون من المرور للنيجر لاستعادة هذه المسروقات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    تجارة المعاداة للسامية    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    سوق العبيد الرقمية!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أجيال سودانية: الثابت والمتحول في المظهر والسلوك !! ..
نشر في الراكوبة يوم 01 - 07 - 2017


-1-
أوقفت قناة (سودانية 24) المذيع محمد فتحي بسبب تسريحة شعره، وتباينت الآراء تأييدا أو تنديدا. واصبح موقفه، بتفضيله التسريحة على الوظيفة الجاذبة لأضواء الشهرة، رمزا لقناعات جيل جديد .!. وتجدنا، نحن جيل الآباء (عمو وجدو) في حيرة أقرب إلى الاستسلام لعجزنا على مواجهة هذه الظاهرة داخل بيوتنا بامتدادات أسرنا، داخل وخارج السودان. فمن النادر ألا تجد بيننا ، محمد فتحي !
(المذيع محمد فتحي)
وقد شهدت أجيالنا منذ خمسينيات القرن الماضي، مواقف مشابهة، تبلورت أيضا في المظهر العام بتفاصيله في (صرعات) قصات الشعر وموضات الأزياء، وورثنا من آبائنا حلاقة الصلعة (جبنة) إشارة الي الاناء الفخاري، وتسمى أيضا ( زيرو بالموس)، وتبعتها أهازيج (أبو صلعة قد القرعة) أو(ابونجيلة ) إشارة إلى صلعة الحلاقة بالماكينة.. وبعدها انفتحنا على (الكاريه) وهى حلاقة متزنة مازالت سائدة لتشكل موقفا وسطا، وتزامنت معها موجة (الهيبز) في الستينيات، ولم يكن استرسال الشعر حتى الاكتاف عند الهيبز بغريب على السودانيين، فقد ألفوه منذ أزمان بعيدة في الدراويش وقبائل شرق السودان، وحتى وقت قريب كان الهيبز في السودان يغرسون المشط (الخلال) في شعرهم تشبها بقبائل البجا.!
-2-
واكتسبت قبائل البجا السودانية، شهرة عالمية بعد أن خلد محاربيها الشاعر البريطاني الشهير، روديارد كبلنج عام 1892 في قصيدته الfuzzy wuzzy
عندما واجهوا بقيادة عثمان دقنة قوات الغزو البريطاني للسودان، وجاء فيها :
لقد خبرنا الحرب مع رجال عديدين عبر بحار ممتدة * (1)
كان بعضهم شجعانا بواسل وكان بعضهم غير ذلك
منهم البايثان والزولو والبورميون
غير أن البجا كانوا أكثرهم روعة
لم نجد منفذا لاختراق صفوفهم أبدا
بينما ظلوا يرمون خيلنا ويمزقون حراسنا في سواكن
وكأنهم يلاعبون جندنا لعبة القطط الموسيقية
-3-
المصطلحات الجديدة للشباب:
واستوقفتني دراسة في موقع( سودانيات) بتوقيع الكاتب شبارقة، تناول فيها بإسهاب المصطلحات الجديدة وسط الشباب، نجتزئ فقرات منها :
سألت الشباب يوماً في بوست مصطلحاتنا العامية عن كلمة سحسوح ولم يتعرف عليها أحد لمدة أسبوع من الزمن ومن ثم أوضحنا أن معناها القديم عند حبوباتنا يعني السفنجة (الشبشب) ولكن لم يغب عني أن الكلمة اتخذت منحى آخر في أواسط الخمسينات ومطلع الستينات وهي ظاهرة السحسحة فمع ظهور طلائع الحركات الشبابية الجديدة ما بعد الحرب العالمية الثانية والتأثر القوي للمجتمع السوداني بها بدأت في الانتشار بين الشباب بعض ظواهر هي عالمية في إطارها العام وإقليمية في إطارها الخاص وكان من أبرز ممثليها من المشاهير الفنان الذري ابراهيم عوض (كما يمكن ملاحظتها كذلك في صور آبائنا القديمة) وقد تبدت أهم مظاهر هذه الحركة في ظاهره التخلي عن غطاء الرأس (الطاقية والعمامة والبرنيطة والطربوش والتأنق المفرط وإزالة الشارب كلياً أو الاكتفاء بنصف المساحة المقدرة للشارب تشبهاً بهتلر) أو حفحفته ورسمه ليكون رفيعاً ك (كلارك جيبل) أو شق الشعر في الوسط أو بميله إلى جهة اليسار أو اليمين اضافة إلى إعفاء شعر ناصية الرأس أو ما يعرف في العامية السودانية ب (القجة أو التِفه) وكذلك التعطر المفرط بكلونيا 555 (الشبراويشي) والعطور الباريسية وهناك من يغالي فيستبدل إحدى سنيه الأماميتين بأخرى (ذهبية أو فضية) ثم يضع في بنصره دبلة ذهبية أو خاتماً فضياً ذي حجر أسود ، ثم انهارت دولة السحسحة تحت مطارق الجيرك وسنابك الشارلستون أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات فتوارت خجلة في كثافة شعور جيل الرفض وسوالفهم وإيقاعات البوب والجامايكا وموسيقى البيتلز فظهر مصطلح الخنفوس والخنفسة كبديل حتمي عن السحسوح والسحسحة وقد صمد طويلاً حتى مشارف الثمانينات حيث بدأ ظهور مصطلح الحنكشة كبديل ثوري لما تقدم ذكره آنفا.
-4-
من الرحط الي الشفون..
شهدت أزياء المرأة السودانية، تحولات جذرية، وحتى ثلاثينيات القرن الماضي كانت المرأة في الأرياف لا تغطي الصدر، بينما ترتدى في الجزء الأسفل (الرحط) وهو سيور جلدية كثيفة ودقيقة الصنع. ومازال الرحط يحتفى به كرمز ضمن طقوس الزواج وتلبسه العروس تحت ثيابها، وفي احتفال كبير وفي الظهور الأول والعلني للعروس في رقصة شهيرة يقوم العريس بقطع بضعة سيور من الرحط وسط زغاريد صاخبة من النساء.
وللثوب "النسائي" تاريخ يمتد منذ الحضارة البجراوية أي منذ أكثر من عشرة آلاف عام حيث كان زيًا قوميًا للملكات آنذاك، وأوضحت بعض الدراسات إن الملكة الكنداكة أول من ارتدت الثوب السوداني، وأول ما ظهر من ثياب سودانية في السابق ثياب (القَنجَة والزَرَاق) أو ما يعرف ب (النِيلَة) ذات اللون النيلي وهي مصنعة من خيوط مغزولة من القطن السوداني ثم ظهر بما عرف ب (الطرقة) وبعدها ثياب (الكِرِب) السادة التي جلبها تجار من صعيد مصر يعرفون في السودان ب (النَقَادة) ويمتاز هذا النوع من الثياب بلونه الأسود الناعم نسبياً وكان تقتنيه المترفات من النساء كما كان يسمى (بمصر البيضاء)، ثم ظهرت ثياب (الفَرْدَة) وهي مصنوعة أيضًا من القطن السوداني.
ومع مرور الزمن بدأت الثياب المستوردة تكتسح السوق حتى طغت على الثياب القديمة."(2)
وتنوعت تسميات الثوب السوداني وفقا للموضة وإعلانات التجار، واشتهرت تسميات " ابو قجيجة والتوتال والاستقلال والمظاهر وبنت الباشا المدير والشفون وعودة نميري ! والساري الهندي."
كما تنوعت زينة النساء بتعدد صياغة الذهب وكان (الزمام والقشة والعكش) من مقتنيات المتزوجات من جيل الأمهات !.
-5-
تأثير التحولات السياسية على الأزياء:
لعبت التحولات السياسية وكذلك الانتماءات الدينية والطائفية أدوارا رئيسية في تعدد الأزياء وأبرزها جبة الأنصار المرقعة والتي تلبس من الجهتين حتى يسهل للمحارب ارتدائها فورا وصاحبتها جلابية المراغنة (الختمية) وهي منقولة من الحجاز. واشتهرت أيضا اللبسة الكنغولية في الستينيات بنزوح أعداد كبيرة من لأجيء الكونفو للسودان وامتد التأثير الأفريقي في الأزياء النيجيرية والشادية وبالطبع مازالت (البدلة) الإنجليزية الكاملة السائدة بين الصفوة. كما اختارت الدولة لسفرائها في مقابلاتهم الرسمية إرتداء العباية.
ومن الطرائف يروي الأستاذ دينق ألوار، أنه أثناء الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب، كلفه الزعيم جون قرنق لزيارة السودان عام 1990، وكان أول سؤال وجهه له بعد عودته إلى الغابة، ما هو اهم تغيير رأيته في الخرطوم .؟. فأجبه على الفور:" مندكورو كان بيلبس عمة واحدة والآن يلبس عمتين واحدة في راسو والتانية في رقبتو !!"
وحاولت استقصاء رأي الجيل الجديد من الصبايا ومن داخل اسرتي وفوجئت بالإجماع تقريبا اشادة بمظهر مجايليهم من الذكور بملبسهم وموضات قص شعرهم وتربية لحاهم ! ..
سبحان الله واهب الأرزاق والأزواق !
====
* الثابت والمتحول عنوان ملحمة شعرية للشاعر أدونيس
1- ترجمة الاستاذ عبد المنعم خليفة خوجلي
2عن موقع .Wikipedia. ar. -


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.