ديمبلي ومبابي على رأس تشكيل باريس أمام دورتموند    عضو مجلس إدارة نادي المريخ السابق محمد الحافظ :هذا الوقت المناسب للتعاقد مع المدرب الأجنبي    لماذا دائماً نصعد الطائرة من الجهة اليسرى؟    ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره    محمد الطيب كبور يكتب: لا للحرب كيف يعني ؟!    القوات المسلحة تنفي علاقة منسوبيها بفيديو التمثيل بجثمان أحد القتلى    مصر تدين العملية العسكرية في رفح وتعتبرها تهديدا خطيرا    إيلون ماسك: لا نبغي تعليم الذكاء الاصطناعي الكذب    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    دبابيس ودالشريف    نحن قبيل شن قلنا ماقلنا الطير بياكلنا!!؟؟    شاهد بالفيديو.. الفنانة نانسي عجاج تشعل حفل غنائي حاشد بالإمارات حضره جمهور غفير من السودانيين    شاهد بالفيديو.. سوداني يفاجئ زوجته في يوم عيد ميلادها بهدية "رومانسية" داخل محل سوداني بالقاهرة وساخرون: (تاني ما نسمع زول يقول أب جيقة ما رومانسي)    شاهد بالصور.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تبهر متابعيها بإطلالة ساحرة و"اللوايشة" يتغزلون: (ملكة جمال الكوكب)    شاهد بالصورة والفيديو.. تفاعلت مع أغنيات أميرة الطرب.. حسناء سودانية تخطف الأضواء خلال حفل الفنانة نانسي عجاج بالإمارات والجمهور يتغزل: (انتي نازحة من السودان ولا جاية من الجنة)    البرهان يشارك في القمة العربية العادية التي تستضيفها البحرين    رسميا.. حماس توافق على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار    الخارجية السودانية ترفض ما ورد في الوسائط الاجتماعية من إساءات بالغة للقيادة السعودية    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    الدعم السريع يقتل 4 مواطنين في حوادث متفرقة بالحصاحيصا    قرار من "فيفا" يُشعل نهائي الأهلي والترجي| مفاجأة تحدث لأول مرة.. تفاصيل    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    كاميرا على رأس حكم إنكليزي بالبريميرليغ    لحظة فارقة    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    كشفها مسؤول..حكومة السودان مستعدة لتوقيع الوثيقة    يحوم كالفراشة ويلدغ كالنحلة.. هل يقتل أنشيلوتي بايرن بسلاحه المعتاد؟    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كافكا وخطيبته متهمان في محكمة كانيتي
نشر في الراكوبة يوم 06 - 06 - 2015

لا تقل شخصية فرانز كافكا غرائبيةً ولا غموضاً عن إبداعاته التي أحدثت صدمة في الأدب العالمي، منذ بدايات القرن العشرين حتى اليوم. لذا، فإن أي نص يتناول سيرة كافكا، كاتباً أو إنساناً، يظل صيداً ثميناً عند قراء أسَرَهم ذلك الكاتب بأجوائه الكابوسية العجيبة. فمن «محاكمة» جوزف ك. إلى الحشرة في «المسخ»، قدم الكاتب التشيخي نموذجاً جديداً في الكتابة، إن على مستوى الأحداث أو الشخصيات، فبلغت أعماله من الفرادة مبلغاً جعلها خارج أي تصنيف زمني أو إبداعي. ومن يتابع بعض ما وَصَلنا عن حياة كافكا القصيرة (1883 - 1924)، يُدرك أن غرائبيته تجاوزت نصوصه لتصير عنوان حياة تاهت بين سادية صاحبها ومازوشيته، هو العبقري الذي حرَقَ الجزء الأكبر من مخطوطاته قبل أن تُنشر، متلذذاً بدور الجلاد والضحية في آن.
قد لا تُعبر نصوص كافكا المُحكَمة وأعماله التي لا تشوبها شائبة عن تردد لازم شخصيته حتى قضى أيامه بين الكتابة واللاكتابة، الحب واللاحب، الواقع واللاواقع. لكن هذا التشظي في شخصية كافكا قابله انجذاب إلى صورة المرأة النقيض، فكانت خطيبته فيليس بوير تُكمل ضعفه بقوتها، علته بصحتها، تردده بحزمها. وهذا ما نلمسه جلياً في الرسائل التي بعث بها كافكا إلى فيليس على مدار سنوات، منذ لقائهما الأول في صيف عام 1912، في شقة الصديق المشترك والناشر ماكس برود.
لم يكن مقرراً لهذه الرسائل الحميمة أن تخرج إلى شخص ثالث غير الطرفين المتراسلين، لكن فيليس بوير وجدت، بعد مضي ثلاثة عقود على رحيل كافكا تقريباً، أن من الضروري الإفراج عن رسائل بالغة الأهمية كهذه، فباعتها إلى ناشر كافكا قبل خمس سنوات من وفاتها، لتفتح سجالاً جديداً حول شخصية صاحب «المسخ» وحياته.
أذهلت هذه الرسائل كانيتي، الكاتب البلغاري الحائز جائزة نوبل عام 1981، بعدما وجدها أكثر حميمية من مؤلفات كافكا نفسها: «إن هذه الرسائل انسابت داخلي مثل الحياة الفعلية، وإنها الآن مبهمة وأليفة إلى درجة تبدو كأنها جزء من ممتلكاتي الذهبية»، يقول كانيتي. وإزاء تأثير هذه الرسائل، قرر صاحب «الحشد والسلطة» تقديم كتاب يُعيد دراسة كافكا ومؤلفاته بكل ما فيها من غرابة وغموض. من هنا، جاء كتاب «محاكمة كافكا الأخرى» (صدر بطبعة عربية جديدة عن دار جداول، ترجمة نعيمان عثمان وتقديمه).
جُرم مشروع
قد لا تُجسد الرسائل في اعتبار الكثيرين، أكثر من نوع تواصل حميم لا ينبغي التطفل عليه، وإن تم التطفل عليه فمن دون الغوص في الأماكن المحظورة أو التعامل معها على أنها أساليب فنية وأدبية. إلا أن كانيتي، ومع تقديره لهذه الفئة من القراء لم يُخفِ يوماً تحمسه حيال رسائل كافكا - فيليس، بل يعترف بأنها استحوذت على اهتمامه أكثر من أي عمل أدبي آخر. ففي بداية كتابه «محاكمة كافكا الأخرى» يعترف بأنه يرى إلى الرسائل كمذكرات أو سيرة ذاتية تكشف جانباً من الشخصية ومن الخصال الأدبية للكاتب الكبير. ويستكمل كانيتي دفاعه عن حقه في أن يُفند رسائل كاتبه المفضل - من غير إذنه - كما لو أنه يحكي عن جُرمٍ مشروع. فيعود إلى كافكا نفسه مؤكداً أنه كان يستمد مؤونته الفكرية والأدبية من سير ذاتية ومذكرات ورسائل كتاب آخرين مثل هيبل، فلوبير، كلايست. وكفعل تطهر من أي إحساس بالذنب، يُعلن كانيتي امتنانه لفيليس بوير على احتفاظها برسائل كافكا واهتمامها بها، «حتى لو وجدت أن لديها قوة الشكيمة أن تبيعها».
استخدم كانيتي نظرته التحليلية الثاقبة في قراءة عوالم كافكا الملتبسة متكئاً على رسائل تُبرز صورة كافكا المتأرجحة بين الحب واللاحب، أو بمعنى آخر بين حاجته إلى الحب وهروبه منه. لقد استوحى كانيتي عنوان كتابه من رواية «المحاكمة» التي انتهى من كتابتها دفعة واحدة في ليلة 22 أيلول (سبتمبر) 1912. وكان كافكا أتى على ذكرها في أكثر من رسالة، هو الذي ربط بين فكرة «المحاكمة» وطقوس خطبته العلنية من فيليس. وجاءت كتابة «المحاكمة» بعد أسابيع من خطبته التي شبهها بحادثة «اعتقال». إنه يُقارب بين الصورتين عبر رسم صورة «ك» (بطل يحمل الحرف الأول من اسمه) في بيت يعرفه جيداً، بل في سريره، المكان الأكثر حميمية لأي شخص، تماماً مثلما أحس يوم خطوبته على الآنسة فيليس بوير في 1 حزيران (يونيو) 1914. وهذا ما يوضحه كانيتي في الفصل الثاني عبر اختيار عبارة من إحدى الرسائل: «موثق اليد والقدم كمجرم. فلو وضعوني في ركن، موثقاً بأغلال وأوقفوا قبالتي رجال شرطة وتركوني مسمراً هكذا لما كان أشد سوءاً. وهذه كانت خطبتي».
كثيرون اعتبروا أن خطيبته فيليس كانت ملهمته، على اعتبار أن السنوات الخمس التي جمعتهما - شخصياً ومراسلة - كانت هي الأكثر نشاطاً في مسيرته الإبداعية. بيد أن كانيتي يميل إلى اعتبارها بمثابة طاقة أو قوة كان يحتاجها كافكا لتفريغ حوافزه الحبيسة داخل نفسه المترددة والمشككة.
يختار كانيتي أجزاء من رسائل كافكا، يدون تواريخها ويربطها بتاريخ كتابة أعماله. إنه يقارب بين المناسبات الشخصية والأدبية ليُقدم في النهاية رؤية جديدة جداً عن كافكا، فيتجلى في محكمة كانيتي كأنه يكتب الواقع بأسلوب اللاواقع بدلاً من صفات الغرائبية والسوريالية والكابوسية التي طالما ارتبطت به.
يكتب كانيتي مطولاً عن نظرة كافكا إلى ذاته، فيختار من الرسائل عبارات وصفات تعكس اشمئزازه من نفسه، نحوله وهشاشة جسده. إنه يختزل بدنه في الحديث عنه كما لو أنه ينتزع السلطة من نفسه، بل إنه يصف نفسه في إحدى الرسائل بأنه «دودة رخوة». وانطلاقاً من هذا التشبيه، يُلمح كانيتي إلى حشرة كافكا في «المسخ» التي لا تبتعد كثيراً عن صورته في مرآة الذات. يتعمق كانيتي أيضاً في تحليل سيكولوجية كافكا وعلاقته بالآخرين، لا سيما بكتّاب آخرين. فيتوقف عند غيرته الشديدة من الكتّاب، بخاصة أولئك الذين تذكرهم فيليس في رسائلها له. ويذكر كانيتي انفجاره العظيم من الغيرة في 28 كانون الأول (ديسمبر)، أي بعد سبعة عشر يوماً من إرساله كتاب «تأملات» إلى خطيبته التي تجاهلته كلياً. ومن إحدى رسائله الثائرة التي يختارها كانيتي: «أنا غيور من كل الناس في رسالتك الذين تذكرينهم والذين لا تشيرين إليهم، رجالاً ونساءً، رجال أعمال وكتّاباً... أنا غيور من ورفل، سوفوكليس، ريكاردا هوخ، رغرلوف، ياكوبسون... ولكن هناك آخرون في رسالتك أيضاً، أود أن أخوض معركة معهم كلهم، جمعهم الكامل، ليس لأني أهدف إلى إيذائهم، ولكن لأقصيهم عنك، وأن أبعدك عنهم، حتى أقرأ فقط رسائل تقصر اهتماماتها عليك وعلى أسرتك، وبالطبع، بالطبع علي أنا» (129).
يستذكر كانيتي لحظات الود والغضب والوصل والقطيعة بين فرانز كافكا وفيليس بوير. ينطلق من بداية المراسلات ويرصد تطورها السريع، ثم اختلاف وتيرتها. يتعامل صاحب «محرقة الكتب» مع رسائل كافكا كوثائق حياة. يقرأ كافكا كما لو أنه يقرأ ذاته. ومن لا يعرف وجه الشبه بينهما، فإنه سيجد في مقدمة المترجم نعيمان عثمان الكثير مما يجمعهما. يهوديتهما، هوياتهما المتعددة من دون الانتماء إلى أي منها، العزلة والابتعاد عن التجمعات بمن فيها الكتّاب الآخرون، الرؤية إلى مفهومي السلطة والحشد.
تعرض كتابات كافكا حالة خاصة في مراقبة الحالة الإنسانية، أما كتاب كانيتي عنه فإنما هو قراءة في حياة كافكا، وبالتالي في نظرته العميقة إلى الإنسان. وفي محكمة كانيتي، يُمكن القارئ أن يتعرف إلى كافكا كاتباً وإنساناً ومتهماً بمحاولة فك شفرة هذا العالم بتعقيداته وعلاقات أبنائه الملتبسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.