يوصف رتشارد دوكينر بأنه أحد أشهر الملحدين في العالم، لكن هذا العالِم الشهير صعق المراقبين بقوله إنه لا يتفق مع هذا الوصف، فهو، كما يقول، لا يستطيع إثبات ألا إله للكون، وعلى هذا الأساس فهو "شكّاك" وليس ملحدا كما يُقال عنه. رتشارد دوكينز (اليسار) مع كبير أساقفة كانتربري قبيل الحوار لندن: شهدت جامعة اوكسفورد حوارا حول "دور الدين في الحياة البريطانية العامة" سيُعتبر على الأغلب علامة في مسار الجدل الديني بين المعسكرين الديني واللاديني. وضم هذا اللقاء قطبين متنافرين هما كبير أساقفة كانتربري الدكتور روان وليامز من حهة، و"كبير الملحدين" عالم الأحياء والوراثة والسلوك البروفيسور رتشارد دوكينز من الجهة المقابلة. وربما كان معلوماً أن هذا الأخير هو أحد أشهر القائلين إن العلم الحديث لا يترك مجالا لإثبات وجود خالق للكون، وفي هذا الاتجاه أقام "مؤسسة رتشارد دوكينز لتحكيم العقل والعلوم" من أجل نشر الوعي اللاديني. وبالطبع فهناك قطاعات كبيرة من الناس عرفته عندما قذف به كتابه "وهم الإله" الذي نشره العام 2006 إلى دائرة الضوء في مختلف الأرجاء ومنها العالم العربي. لكن هذا اللقاء بين أسقف كانتبري، المعتبر أعلى سلطة دينية في بريطانيا، ورتشارد دوكينز أتى بمفاجأة صاعقة عندما بدا أن العالم الملحد يتزحزح عن موقفه الثابت المعروف. في بدء الحوار مضى دوكينز على طريقه المعتاد فتحدث عن صلابة نظرية النشوء والتطور الداروينية باعتبارها التفسير العلمي المقبول منطقيا لنشأة الحياة، وكان مدهشا على نحو ما، أن الدكتور وليامز اتفق معه في أجزاء كبيرة من حججه المتعلقة بأصل الخلق، بل أنه أقر بأن البروفيسور يطرح مقولاته على درجة عالية من السلاسة والقوة. وخلال الحوار وجه دوكينز الى كبير الأساقفة سؤالا مباشرا كالتالي: "ما لا افهمه هو السبب الذي يمنعكم من رؤية الجمال في الفكرة القائلة إن الحياة بدأت من عدم، هذا ليس شيئاً مخيفاً وإنما هو فكرة أنيقة وجميلة في بساطتها، لماذا يُزحم المكان بإضافة إله خالق يحوّله الى مسرح للفوضى؟". واتفق وليامز مع "بساطة الفكرة وجمالها"، لكنه قال إنه لا يتحدث عن "الإله باعتياره قطعة إضافية أخرى غير لازمة على خشبة المسرح وإنما كونه القوة التي جاءت بالمسرح نفسه أصلا". ثم توجه المفكر السير أنتوني كيني، الذي عُهدت اليه إدارة دفة النقاش، بالحديث الى دوكينز قائلا إنه يوصف ب"أشهر ملحد في العالم"، ففجر البروفيسير قنبلته قائلا إنه شخصيا لا يصف نفسه على هذا النحو. فسأله السير انتوني عما إن كان يصنّف نفسه شكاكاً agnostic إذن، ورد دوكينز قائلا إنه يفضل أن يوصف كذلك فعلا ولكن على أعلى درجات الشك، وشرح قائلا "الشكاك هو الشخص الذي يقف في منتصف الطريق بين الإيمان والكفر بإله خالق، فلا هو قادر على الإيمان بوجوده ولا هو قادر ايضا على نفي هذا الوجود، أما أنا فلا اؤمن بوجود إله كهذا لكنني لا استطيع الجزم بأنه لا إله 100 بالمائة". وألقى الضوء على هذه المسألة بقوله: "في كتابي «وهم الإله» فصّلت سبع درجات أولها الإيمان وآخرها الكفر، يمكنك القول إنني أقف على درجة 6.9 في هذا السلم، وبعبارة أخرى فإنني اعتقد أن احتمال وجود قوة غير طبيعية خالقة للكون ضعيف للغاية، لا أجزم تماما بأنها منعدمة لكنني أقول - بمقدار 6.9 من 7 درجات - إنها غير موجودة". وبدت تلك الأمسية غريبة على نحو ما وأن الأدوار انقلبت فيها رأسا على عقب، فمن جهته أدهش كبير الأساقفة الحضور والمتابعين على الإنترنت (نُقل اللقاء حياً عبر الشبكة الإلكترونية) عندما علّق على "التكوين" وهو أول أسفار العهد القديم. وقال وليامز إنه لا يرفض - بل يدعم - النظرية القائلة إن الجنس البشري سليل جنس غير بشري، وإن كان يؤمن أيضا بأن هذا الجنس الأخير نفسه خلقه إله على صورته. وأضاف إن تفسير مسألة الخلق كما ورد في سفر التكوين "يجب ألا يؤخذ حرفيا". ورأى ان "برغم نوع الإلهام الذي كان يدفع اولئك الذين صاغوا عبارات الكتاب المقدس، فهو إلهام لم يؤهلهم للتعامل مع فيزياء القرن الحادي والعشرين".