الفريق دقلو في تراجيديته الإغريقية    الدوري الخيار الامثل    عائشة الماجدي تكتب: (جودات)    القوات المسلحة تصدر بيانا يفند أكاذيب المليشيا بالفاشر    اشادة من وزارة الخارجية بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش    الهلال يحسم لقب الدوري السعودي    أهلي جدة يكسر عقدة الشباب بريمونتادا مثيرة    الجيش السوداني يتصدى لهجوم شنته قوات الدعم السريع على الفاشر    المريخ يعود للتدريبات وابراهومة يركز على التهديف    برباعية نظيفة.. مانشستر سيتي يستعيد صدارة الدوري الإنكليزي مؤقتًا    يوكوهاما يقلب خسارته أمام العين إلى فوز في ذهاب نهائي "آسيا"    هل يمكن الوثوق بالذكاء الاصطناعي؟.. بحث يكشف قدرات مقلقة في الخداع    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    سألت كل الكان معاك…قالو من ديك ما ظهر!!!    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    عاصفة شمسية "شديدة" تضرب الأرض    «زيارة غالية وخطوة عزيزة».. انتصار السيسي تستقبل حرم سلطان عُمان وترحب بها على أرض مصر – صور    مخرجو السينما المصرية    د. ياسر يوسف إبراهيم يكتب: امنحوا الحرب فرصة في السودان    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    كلام مريم ما مفاجئ لناس متابعين الحاصل داخل حزب الأمة وفي قحت وتقدم وغيرهم    شاهد بالصورة.. حسناء الفن السوداني "مونيكا" تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بأزياء قصيرة ومثيرة من إحدى شوارع القاهرة والجمهور يطلق عليها لقب (كيم كارداشيان) السودان    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنف الزوجي... أبعاد معقدة
نشر في الراكوبة يوم 22 - 05 - 2012

في حين يعتقد البعض أن العنف الزوجي ناجم عن إحساس بالعجز تعود جذوره إلى مراحل الطفولة الأولى، يعتقد آخرون أن هذه الظاهرة الاجتماعية مرتبطة بعوامل مختلفة، مثل سلوك الوالد المذلّ والمؤذي، والتعلّق بأمّ دائمة الانشغال، وتوزيع الأدوار على أساس الجنس، بالإضافة إلى المجتمع الذكوري الذي نعيش فيه.
برزت عدة نظريات لتفسير العنف الزوجي وسلوك الرجل الذي لا يتردد لحظة عن ضرب زوجته. إليكم في ما يلي أبرز هذه النظريات.
في السبعينيات، ظهرت نظرية جديدة لتفسير العنف الزوجي. في إجابة عن سؤال حول سبب ضرب الرجل زوجته، قال المدافعون عن المرأة إنّ السبب الرئيس هو المجتمع الذكوري الذي نعيش فيه، فهم يرون أنّ الرجل يعامل زوجته بعنف لأنه من الطبيعي جداً بالنسبة إليه أن يكون هو السيد وصاحب السلطة المطلقة.
ترسّخَت هذه الأفكار الاستعبادية في ثقافتنا من خلال طريقة تربية الفتيان ومنحهم «امتيازات الذكر»، فالمجتمع يهيّئ الرجال ليكونوا مسيطرين، لذا إما يمارسون هذا الامتياز بالقوة وإما بالعنف إذا اضطرّ الأمر. من هذا المنطلق، يبدو العنف ضدّ المرأة أمراً عادياً، لا يستلزم أن يكون الرجل مريضاً نفسياً ليتمكّن من ممارسته على زوجته، بل يكفي أن يكون رجلاً ليكون مقتنعاً أن المجتمع الذكوري يمنحه حق السيطرة المطلقة على زوجته، حتّى إنه قد يشعر بنقص أو بخلل في رجوليته في حال لم يمارس هذه السيطرة التامة!
التربية
السبب الثاني للعنف يعود إلى طريقة تربية الفتيان والفتيات، وإلى تفسير مفهوم الرجولة والأنوثة لدى الأهل، فتتم تربية الفتيان منذ الطفولة على سلوكيات تنمّ عن توكيد الذات والعدوانية على عكس الفتيات اللواتي يتربين منذ نعومة أظفارهن على ضعف الشخصية، والتسامح، وتفادي المشاكل. في الواقع، هذه التربية تهيئ الفتيان والفتيات لأداء دور المعتدي والضحية.
لتبرير السلوكيات الذكورية والأنثوية، وتوزيع المهام على أساس الجنس، اعتبر الفلاسفة الأخلاقيون هذا السلوك طبيعياً أو فطرياً. كذلك أظهرت أحدث الدراسات في هذا الشأن أن تصرّفاتنا كافة المرتكزة على عامل الجنس مغروسة في ذهننا نتيجة التربية التي نشأنا عليها.
لماذا الضرب عوضاً عن الكلام؟
في كثير من الصراعات بين الرجل والمرأة، نرى الرجل يكلّم الزوجة بطريقة قاسية، وغالباً ما تترافق كلماته مع بعض الضربات. وهو يعبّر بكلامه عن الأفكار والدوافع السائدة في نفسه في تلك اللحظة: فنراه يُسكِتُ زوجته، ويطلق عليها الكلمات النابية، ويهدّدها بالقتل... يعتقد البعض أن الرجل يلجأ إلى الضرب عندما ينفد منه الكلام ولا يبقى عنده ما يقول. لكنّ هذه النظرية ليست دقيقة جداً، إذ إنّ العنف لا يُعتبَر مشكلة تواصل، لا بل تكمن المشكلة وراءه في السيطرة على النفس وضبط الانفعالات، والعواطف، والشهوات... فيجد الرجل نفسه عاجزاً عن إيجاد الكلمات لأن أفكاره تتشوّش إلى حدّ الإبهام. لكن الجسد يكون، هو أيضاً، تحت الضغط، ما يولّد إحساساً بعجز بل بهلاك، وبعنف داخلي لا يُحتمَل. فيفقد الرجل القدرة على تحمل كلام زوجته ولا حتى صمتها، فلا يجد أمامه سبيلاً سوى الانهيال عليها بالضرب.
التربية الاجتماعية
الولد الذي ينشأ في عائلة يخيّم عليها جوّ من العنف الزوجي معرّض بشكل كبير لإقامة علاقات غير صحية تؤثر حتماً على تربيته وكينونته في الحياة. تركّز نظرية التربية الاجتماعية على كيفية اكتساب التصرفات العادية من خلال مراقبة الآخر وكيف أن هذه التصرفات مدعومة ب «فوائد اجتماعية». من هذا المنطلق، نفترض أنّ الرجل الذي يمارس العنف الجسدي ضدّ زوجته أو حبيبته يقوم بتقليد العنف الذي عايشه في منزل أهله. وقد أثبت الكثير من الأبحاث أن الرجل الذي عايش العنف المنزلي في منزل والديه يميل إلى ممارسة العنف ضد زوجته أكثر بكثير من الولد الذي تربّى في جو عائلي سليم.
علاوةً على ذلك، يمنح العنف الزوجي الرجل «مكافآت» مباشرة، فهو نتيجة هذا العنف يخرج دائماً منتصراً من المواجهة التي كان من الممكن جداً أن تنقلب ضدّه. فأمام تفوّق المرأة في الكلام أو حساسيتها المفرطة، لا يجد الرجل سوى سلاح واحد يعول عليه وهو تفوقه الجسدي. فيشعر بالتالي أنه سيد الموقف، إذ إنه قادر على التحكّم بالوضع كما كان ليفعل أي رجل «حقيقي».
العامل البيولوجي
يعزو التيار المعني بالطب العصبي سبب العنف إلى عطل في الجهاز الحوفي (وهو مقرّ الانفعالات). في هذا السياق، يعتقد الطبيب النفسي الأميركي فرانك إليوت، الذي يُعتبَر أحد أشدّ المؤيدين لهذه النظرية، أنّ العنف ناتج من تفريغ كهربائي عشوائي في الفص الصدغي. ومن الممكن أن يكون ناتجاً من صدمة مبكرة في الدماغ، كاختناق موقت خلال الولادة أو مراحل الطفولة الأولى. ويظنّ إليوت أيضاً أن اضطرابات الأيض مثل نقص السكر في الدم قد تؤدي هي أيضاً إلى العنف الزوجي.
من الناحية الوراثية، تَعتبِر البيولوجيا الاجتماعية التي شهدت تطوراً في السبعينيات أنّ العنف الزوجي ما هو إلا استراتيجية ذكورية للسيطرة على المرأة للتاكد من أن يكون الرجل هو الشخص الوحيد الذي تمارس معه العلاقة الجنسية وتحمل منه. كذلك تعتبر البيولوجيا الاجتماعية أنّ الرجل يلجأ إلى العنف الزوجي بهدف إشباع حاجة بيولوجية ملحّة عنده. أما الغيرة المجنونة التي تترافق مع تصرفات وحشية فسببها عدم ثقة الرجل بقدرته على المساهمة في الإرث الجيني حيث تؤدي المرأة دوراً أكيداً وحتمياً. فإن الأم، في طبيعة الحال، حقيقية، بينما الوالد لا يبقى سوى افتراضياً.
من الواضح إذاً أن العنف الزوجي يحمل في طياته أبعاداً أكثر تعقيداً. فقد يكون الرجل الذي يمارس العنف ضد زوجته يمرّ بحالة اكتئاب شديد، أو يشعر بغيرة عمياء، أو يمرّ بضغوطات كثيرة لا يجد لها حلاً سوى تفجير غضبه العارم في حياته الخاصة. ولا شكّ في أنه يختبر حالة اضطراب أعمق بكثير مما تصفه نظرية التربية الاجتماعية المترسّخة.
الجريدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.