يعتبر المخرج حسب الرسول كمال الدين من ابرز المخرجين في مجال العمل الاذاعي حيث قام باخراج عدد من البرامج الاذاعية من أبرزها «الصفحة الأولى ، وطني أسعدت صباحا ، الرؤى و الخيال ، الاذاعة و المستمع ، وسمر البطانة ، أقبل الليل» ، و المسلسلات الاذاعية ومسلسلات الاطفال التي انطلقت عبر أثير الاذاعة القومية ، بدأت موهبته في مجال الدراما عندما التحق بالمعهد العالي للموسيقى و المسرح « كلية الموسيقى و الدراما » التحق بالاذاعة السودانية في العام 1993م التقيناه، وكان هذا الحوار ٭ بداية حدثنا عن الدخول لمجال الاخراج الاذاعي و الصعوبات التي واجهتك وقتها ؟ - أولى العقبات التي اعترضت طريقي عدم قبولي للالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى و المسرح فاتجهت لدراسة مجال اخر و لكني لم استسلم وعاودت التجربة مرة أخرى عقب تخرجي ومن ثم تم قبولي بالمعهد العالي وواصلت صقل الموهبة بالدراسة و العمل ومن ثم بدأت تجربتي في مجال الاخراج الاذاعي ٭ محطات اذاعية شهدت بداية عملك ؟ - كانت بداياتي عبر اثير اذاعة ملتقى النيلين اف ام اخرجت عبرها عددا من البرامج ، ومن ثم اذاعة الوحدة الوطنية. ٭ برامج اخرجتها ونالت رضاك وظلت في ذاكرتك ؟ -كانت سهرة اذاعية حملت عنوان « الحزن النبيل» وكانت عقب رحيل الفنان العملاق مصطفى سيد أحمد واذكر انها كانت من اعداد الاستاذ ياسر بشير ولاقت تلك السهرة قبولا جماهيريا عريضا ووجه مدير البرامج الاستاذ معتصم فضل في ذلك الوقت بالاحتفاظ بها في المكتبة الصوتية للاذاعة السودانية. ٭ ابرز المسلسلات الاذاعية التي اخرجتها على الاثير ؟ - فى خاطرى الكثير من الاعمال الدرامية التى اخرجتها لكنى اعتقد بان ابرزها «شقيقي» و حبال من نار. ٭ في ظل التطور التقني الحالي نرى ان بعض الاذاعات تخلت عن المخرج الاذاعي واصبح المذيع يقوم بكافة مهامه؟ - لم ينته عهد المخرج الاذاعي بدليل ان هذه الاذاعات في احيان كثيرة ترتكب اخطاء كثيرة نتيجة اقصائها للمخرجين ، واعتقد ان هذا التصرف ناتج عن اتجاه الاذاعات لتقليل الصرف، واسفر ذلك عن تجارب قاصرة ويتضح ذلك للمستمع ، وفي الاذاعة القومية صعب ان ننكر دور الفني الاذاعي والمخرج لان الانتاج الاذاعي عملية متكاملة تبدأ من اعداد المادة وتتكامل فيها الجهود من الاخراج ، المونتاج - الفنيات والهندسة الصوتية. ٭ كيف للمخرج الاذاعي المتمكن جذب المستمع لبرنامجه اذا بث في «الزمن الميت» كما يقال ؟ - ليس هناك حاليا ما يسمى بالزمن الميت ..خارطة البرمجة الاذاعية تضعها لجنة متخصصة وخبراء ويتم اختيار الزمان واوقات محددة للبث تراعى فيه الازمان المناسبة و الشرائح المستهدفة من البرامج المقدمة ، واستدل في حديثي هذا ببرنامج «الصفحة الأولى» الذي يذاع في الظهيرة الا انه يستقطب جمهورا باعداد كبيرة ، وحقيقة البرنامج المتميز و القوي هو الذي يجذب اليه المستمعين بغض النظر عن زمن بثه. ٭اكثر انواع البرامج التى تميل اليها ؟ - أجد نفسي اميل كثيرا لمجال برامج المنوعات دون عن بقية انواع البرامج الاذاعية الاخرى. ٭ الدراما التلفزيونية سحبت البساط من الدراما الاذاعية مع التطور التقني الذي صاحب الصورة ؟ - الدراما التلفزيونية لم و لن تسحب البساط عن الدراما الاذاعية ، وهذا لأن الدراما التلفزيونية تعد وتقدم في ساعة و احدة دون اي تحضيرات وليس هناك اي اهتمام بالدراما التلفزيونية كما كان في السابق ولذلك قل انتاجها . واقول ذلك من منطلق تجربتي عبر مسلسل «اللواء الأبيض» الذي خضعت فيه لأكثر من 30 بروفة ، وتم تصوير مشاهد المسلسل في أماكن مختلفة الى جانب تصميم أزياء مواكبة للتاريخ الذي عكسه المسلسل وهذا اقرب دليل على الفرق بين الانتاج الدرامي التلفزيوني اليوم وبين المجهودات التي بذلت في هذا الاطار من قبل. ٭ حاليا السودان يشهد مرحلة مفصلية .. كيف يمكن للاعلاميين عبر الاجهزة الاعلامية القومية دعم الوحدة الوطنية و ارساء السلام الاجتماعي ؟ - اي اعلامي خاصة في الاذاعة و التلفزيون يجب ان يكون ملما بثقافة بلده الماما كاملا ليتمكن من دعم قضية الوحدة الوطنية أو قضية وطنية أخرى بشكل مؤثر جداً من خلال البرامج التي يقدمها لدعم الوحدة و التعايش السلمي. ٭ عملية الاخراج الاذاعي غير قابلة للتطور مع مرور الوقت وذلك من منطلق اعتماد البرامج على المؤثرات الصوتية فقط ؟ -الاذاعة القومية عمرها اليوم 70 سنة حفلت بالعطاء المتواصل تعاقب على الاذاعة العديد من الخبرات في مختلف المجالات ولم يتركوا شاردة و لا واردة الا طرقوا بابها في مختلف الوان العمل الاذاعي ، ومن الصعب وصف الاخراج الاذاعي بالتقليدي وانما يمكن القول انه يتم في قوالب من الصعب تجاوزها ويمكن التجديد من خلالها. ٭كيف يتمكن المخرج الاذاعي من معرفة رأي الجمهور حيال برامجه ؟ -عن طريق عدد من البرامج الاذاعية ذات الطابع التفاعلي و الذي يعكس مدى تفاعل المستمعين مع البرامج الاذاعية سلباً أو ايجاباً كبرنامج «الاذاعة و المستمع» وبرنامج الصفحة الاولى . ٭ ماهي اوجه الشبه و الاختلاف بين الاخراج الاذاعي و التلفزيوني ؟ - مهنيا فريق العمل الاذاعي يعتمد كل الاعتماد على الكادر البشري و الموسيقى و المؤثرات الصوتية خاصة في الدراما الاذاعية وهي محاولة لنقل بيئة لخيال المستمع ، ويضع المخرج الاذاعي في اعتباره ان لايبتعد المستمع عن الاثير ، اما الاخراج التلفزيوني فله امكانيات متعددة في جذب عين المشاهد من صورة وحركة الكاميرات وديكور واضاءة و غيره. ٭ توقيع آخير ؟ - التحية والتهانى لكل العاملين بالاذاعة السودانية بعيدها السبعين .. لكل من علمنا في هذه الاذاعة كيف نصنع برنامجا وكل من سبقنا في هذه الاذاعة واسهم في صنع معرفتنا وكل عام و هنا امدرمان بخير ومستمعيها بالف خير.