سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    السودان شهد 6 آلاف معركة.. و17 ألف مدني فقدوا حياتهم    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدت تمسكها بتعليق مشاركتها
حركة الإصلاح الآن.. وضوح البيان وغموض المواقف
نشر في الوطن يوم 21 - 06 - 2014

غموض يكتنف موقف حركة الإصلاح الآن الوليدة حول الحوار الوطني، فبعد قرار لها أصدرته تضامنا مع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي إبان اعتقاله، وعقب اجتماع للمكتب السياسي عللت فيه لموقفها بما أسمته التراجع والردة في الحريات السياسية فضلا عن الإجراءات المتخذة تجاه الإعلام والصحف بجانب إيداع تعديلات على قانون الانتخابات من طرف واحد (الحكومة) منضدة البرلمان دون التشاور مع قوى المعارضة الأمر، مما عدّته خطوة استباقية تعكس سوء نوايا الحكومة تجاه الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير والجدية في الالتزام بمآلاته، وأكدت الحركة في بيان لها أنها ستسعى إلى خلق توافق وطني سياسي عريض عبر الاتصال بالحركات المسلحة والقوى الحية لقناعتهم بجدوى العمل السياسي للوصول إلى رؤية مشتركة للخروج بالبلاد من أزمتها الراهنة.
وبعد الإفراج عن رئيس حزب الأمة الصادق المهدي، عقدت القوى السياسية المشاركة في الحوار مؤتمرا صحفيا في دار المؤتمر الشعبي ضمت منصته نائب رئيس الحركة عثمان حسن رزق، الذي واجه إجابة الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر على سؤال أحد الصحفيين يتعلق بالموقف النهائي لحركة الإصلاح الآن حول الحوار، وجاءت إجابة عمر بأن كل القوى السياسية المشاركة في الحوار ما زالت على موقفها الداعم للحوار الوطني وماضية فيه، مما أضفى صمت رزق ممثل الحركة في المؤتمر الصحفي طابعا إيجابيا على موقف حزبه تجاه الحوار.
وصف مراقبون موقف حزب حركة الإصلاح الآن تجاه المشاركة في الحوار الوطني بالضبابية والغموض، فالبيان الأخير للحركة الذي صدر عقب اجتماع آخر للمكتب السياسي بمشاركة رئيسها الدكتور غازي صلاح الدين أضفى مزيدا من الضبابية على الموقف، حيث قال البيان: اطلع المكتب السياسي في اجتماعه بتاريخ 18 يونيو 2014 على نتائج اجتماعات القوى السياسية المؤيدة للحوار، وقد أمّن الاجتماع على ما توصلت إليه القوى السياسية، وأكد أن الجلوس مع الحكومة ومواصلة الحوار رهين بقيام الحكومة بإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل اعتقال الإمام الصادق المهدي في 17 مايو 2014 و قبل صدور القرارات اللاحقة التي تعد تنصلا من التزامات الحوار، كما دعا المكتب السياسي إلى التزام الحكومه بما التزم به رئيس الجمهوريه في اجتماعه مع القوى السياسية في 16 أبريل 2014، وناقش الاجتماع مشروع مبادرة البديل الوطني باعتباره خيارا سياسيا مشروعا، وأمّن على أن يقوم المشروع على تحالف عريض بين القوى السياسية والاجتماعية من أجل التغيير، كما أمّن على أن يتم المشروع بالتشاور مع القوى المؤيده للفكرة.
أكد القيادي بحركة الإصلاح الآن د. أسامة توفيق في حديثه ل(الوطن) على استمرار حزبه في تعليق مشاركته في الحوار الوطني، وقال: »يمكننا أن نواصل في الحوار إذا ما عادت الأوضاع إلى ما قبل السادس من أبريل«، مشترطا إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين على رأسهم إبراهيم الشيخ وإتاحة الحريات وأردف: «لا يمكن أن أحاورك وأنت تضع مسدس على رأسي«، مشيرا إلى أنهم يختلفون مع قوى الإجماع الوطني في اشتراطاتهم المتعلقة بإيقاف الحرب وتكوين حكومة انتقالية شروطا للجلوس في الحوار، منبها إلى أن تلك الاشتراطات بالنسبة لحركته تعدّ أجندة تفاوض، موضحا أن حزب الأمة يتفق معهم- إلى حد ما- في رؤيتهم الحالية، مضيفا أنهم طالبوا بتكوين آلية للبديل الوطني تسعى إلى التغيير، مؤكدا أن تعليقهم الحوار سيكون إلى حين استيفاء الأشياء التي خرجت من قبل مردفا: «لا يكتمل البناء إذا كنت تبني وغيرك يهدم«.
--
تعقيب على التعقيب
د. عصام صديق يقلب منضدة الموضوعية والحقائق ..!
تقرير:عوض محمد الهدي
قرأت رد د. عصام صديق على تعقيبي على كلمته حول الردة، ولكنه لم يرد على النقاط التي أثرتها وأطنب في موضوع البكور.
ما البكور مقصدنا كلا.. كما قال القاضي الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني في مدح سيد العباد- صلى الله عليه وسلم- وهو عاشق لأم (القرى مكة).
ما الشام مقصدنا كلا ولا حلب لكن لمكة منا ترحل النجب فلندع موضوع البكور جانبا فإنما استهللت به مقالي فقط فلم أتكلم في الماضي عن البكور قط عندما ثار الجدل في الصحف حوله، وحتى قريب كان هناك جدال مع د. عصام وآخرين حول الموضوع، قرأته، طالب فيه أحدهم من د. عصام أن يلغي موضوع تأخر الساعة التي اخترعها للبكور.
فإلى موضوع (الردة) حيث ترحل منا النجب فأقول إن حديث (من بدل دينه فاقتلوه) في غاية الصحة ونهاية القوة حتى يمكن أن نطلق عليه إنه شبه متواتر رواه العدد الكثير وتواترات عنهم الطرق قال بعض الحفاظ رواه عن علي رضي الله عنه من مشاهير التابعين وثقاتهم قال أبو عيسى الترمزي هذا حديث صحيح حسن والعمل به عند أهل العلم في (المرتد)، واختلفوا في المرأة إذا ارتدت عن الإسلام فقالت طائفة من أهل العلم تقتل وهو قول الأوزاعي وأحمد بن حنبل وإسحق وهو شيخ البخاري، وقالت طائفة من أهل العلم منهم تحبس ولا تقتل وهو قول سفيان الثوري وغيره من أهل الكوفة وروى هذا الحديث عن أكثر من صحابي فيهم العشرة المبشرين بالجنة وجمع العلماء طرقه فرواه البخاري وأبو داؤود وأجمع أهل العلم على وجوب قتل المرتد عن الإسلام وروى ذلك عن أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، ومعاذ، وأبو موسى، وأبن عباس، وخالد وغيرهم فلم ينكر ذلك فكان إجماعاً فقد أورد البخاري في كتاب الديات باب قول الله تعالى العين بالعين.. والأذن بالأذن والسن بالسن.. الخ. الآية من المائدة الحديث رقم 6878 حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حثنا الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق أن عبد الله قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وإني رسول الله إلا بأحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والمارق من الدين التارك للجماعة) وروت عائشة عنه- صلى الله عليه وسلم: «أنه قال: (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث كفر بعد إيمان أو زنا بعد إحصان أو قتل النفس بغير الحق).
ورواه أبو داؤود أيضاً في كتاب الحدود ((باب الحكم فيمن ارتد) فذكر أربع روايات عن محمد بن أحمد بن حنبل وعن عكرمة عن ابن عباس أن عليا- عليه السلام- أحرق ناسا ارتدوا عن الإسلام فبلغ ذلك ابن عباس فقال لم أكن لأحرقهم بالنار، إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم: قال لا تعذبوا بعذاب الله وكنت قاتلهم بقول رسول الله (من بدل دينه فاقتلوه) فبلغ ذلك عليا فقال: صدق ابن عباس. فهذا حبر الأمة ابن عباس يفتي بقتل المرتد ويؤكد الحديث ويصدقه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب- كرم الله وجهه. وروى أيضا عن معاذ بن جبل الذي قال فيه الرسول- عليه السلام- أعلمكم بالحلال والحرام معاذ أي كملت فيه صفة العلم بالحلال والحرام فتميزت وفد علي أبو موسى الأشعري وهو والي لعمر بن الخطاب قال لما قدم قال انزل وألقى له وسادة وإذا رجل موثق قال ما هذا؟ قال يهوديا فأسلم ثم راجع دينه دين السوء قال: لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله قال: اجلس قال لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله ثلاث مرات فأمر به فقتل.
أما الرسول- عليه الصلاة والسلام- فقد روى أبو داؤود عن عكرمة عن ابن عباس قال كان عبد الله بن سعد بن سرح يكتب لرسول الله فأزله الشيطان فلحق الكفار فأمر به- صلى الله عليه وسلم- أن يقتل يوم الفتح فاستجار له عثمان بن عفان فأجاره- رسول الله صلى الله عليه وسلم- وزعم السدي في رواية أتم من هذه وأكمل قال لما كان يوم فتح مكة اختبأ عبد الله بن سعد بن أبي سرح عند عثمان بن عفان فجاء به حتى أوقفه على النبي- عليه الصلاة والسلام- فقال يا رسول الله: «بايع عبد الله فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثا كل ذلك يأبى فبايعه بعد ثلاث ثم أقبل على أصحابه فقال: (أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله؟ فقالوا ما ندري يا رسول الله ما في نفسك ألا أومأت إلينا بعينك؟ قال: إنه لا ينبغي أن تكون لخائنة الأعين (فهذا أصح طريق عن سعد بن مصعب- رضي الله عنه.
فهذه أحاديث لا يخالجنا أدنى شك بصحتها ويمكنني أن أقسم لك مغلظا إن الرسول قالها لعدالة من بيننا وبين رسول الله من نقتلها ورواتها تجي يا شيخ عصام تقولي محمد منير أدلى والترابي وزعيم ومعي هل تريدنا أن نكذب الرسول عليه الصلاة والسلام الذي لا ينطق عن الهوى وكبار الصحابة الذين رووا هذه السنة وطبقوها عمليا في مشروعية قتل المرتد لكلام جاهل كتب أن قتل المرتد حرام؟ هل إذا قال هذا الجاهل أن الصبح أربع ركعات هل كنت تسلم وتصدق لقوله فإن من روى عدد ركعات الفروضات في الصلاة هم الذين رووا لنا قتل المرتد فإذا صدقوا هناك صدقوا هنا وإذا كذبوا هناك- وحاشاهم- كذبوا هنا ومع هذا يدعي أنه قائم في الخلق مقام نبيهم- صلى الله عليه وسلم- وكفى، بذلك كفراً وجهلاً وسوء أدب وأين المقام من المقام وأين الملائكة من الشياطين من هؤلاء القاصرين.. والترابي نفسه حكم بردة زعيم الفكر الجمهوري وكلامه منشور في الصحف يمكنك أن ترجع إلى الأرشيف ولما اتهمه بعضهم بالردة بسبب أفكاره غير رأيه؟ أما أنا أقسم بالله ثلاثا إن الرسول- صلى الله عليه وسلم- قال من بدل دينه فاقتلوه ولا أحنث وقد قتل أبو بكر مريده وقتل عمر وعلي وعثمان وخالد ومعاذ فأين هؤلاء الذين ذكرتهم ممن لا يعرف تلميذه إلا أن سأله عن اسمه مرات وأين الرطب من المعمول من الجني؟ فاعلم ذلك واحذر من تلبيس النفس عليك حتى تستحسن حالك وتقول لك أبرز للحق فإن في ذلك هلاكك ولا ينبئك مثل خبير، ولو سئل القاصرون من مشايخ هذا الزمان عن حقيقة ما يدعون الخلق إليه ما عرفوا فكيف يدعون إلى من لا يعرفون؟ والرسول- صلى الله عليه وسلم- يقول: من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.. فتأمل وكن ذنبا ولا تكن رأسا في الفتوي فإن الضربة أول ما تقع في الرأس والله يتولى هداك واعتبر بقول عمر عندما خطأته امرأة فقال كل الناس أفقه منك يا عمر فإنها فضيلة التواضع، وقالت عائشة: إن الناس نسوا فضيلة عظيمة هي التواضع.. فأنا لا أستنبط الأحكام والفتوى وأحرمك منها ولكن مدار صحة الحديث السند وأوضحت لك صحة السند ولا سيما من حديث مشهور مستفيض مثل (من بدل دينه فاقتلوه) بنقل الكافة الذين يبعد أن يتواطأ مثلهم على الكذب من أوله إلى آخره واعلم أن الإسناد في أصله خصيصة فإذله لهذه الأمة ليست لغيرها من الأمم لأن الله تكفل بحفظ الدين.. قال ابن حزم السند: هو نقل الثقة عن الثقة يبلغ به النبي- صلى الله عليه وسلم..
وقال ابن المبارك (الإسناد من الدين لولا الإسناد لقال من شاء ما يشاء) وقال سفيان ابن عيينة: (حدث الزهري يوما بحديث فقلت هاته بلا إسناد، فقال الزهري: أرقى إلى السطح بلا سلم؟ وقال الثوري: الإسناد سلاح المؤمن، وقال أحمد بن حنبل: طلب الإسناد العالي سنة عمن سلف، لأن أصحاب عبد الله كانوا يرحلون من الكوفة إلى المدينة فيتعلمون من عمر ويسمعون منه الإسناد والمحدثون هم العلماء على الحقيقة وهم ورثة الأنبياء ويحشرون مع الرسل لذلك قيل في معاذ رسول رسول الله وكفى خادم الحديث فضلا دخوله في دعوته- صلى الله عليه وسلم حيث قال: (نضر الله امرئ سمع مقالتي، فحفظها ووعاها وأداها) وقال سفيان ابن عيينة: (ليس من أهل الحديث أحد إلا وفي وجهه نضرة لهذا الحديث) فهم يا أخي الذين يبينون لنا- أقصد رجال الجرح والتعديل- الحديث الصحيح من السقيم والمعروف من المنكور وليس الترابي وأدلبي وغيرهم من المتأخرين في عصرنا، وقال ولي الله الدهلوي قدس الله سره في الحجة البالغة: (واعلم أن تلقي الأمة منه- صلى الله عليه وسلم- الشرع على وجهين أحدهما: تلقى الظاهر ولا بد أن يكون ما ينقل إما متواتراً، أو غير متواتر، والمتواتر لفظاً كالقرآن العظيم، وكنبذ يسيره من الأحاديث منها قوله عليه السلام (أنكم سترون ربكم) ومنه المتواتر معنى ككثير من أحكام الطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج والبيوع والنكاح والغزوات مما لم يختلف فيه فرقة من فرق الإسلام، وغير المتواتر أعلى درجاته المستفيض مثل حديث (من بدل دينه) وهو ما رواه ثلاثة من الصحابة فصاعدا ثم لم يزل يزيد إلى الطبقة الخامسة وهذا قسم كثير الوجود وعليه بناء رؤوس الفقه، ثم المقضي له بالصحة أو الحسن على ألسنة حفاظ المحدثين وكبرائهم.. تجي تقولي مدسوس يا أخ عصام؟
ثم إنه لا يناقض القرآن كما ذكرت لأن المشركين وأهل الكتاب كانوا علي منزلتين من رسول الله والمسلمين نزلت الآيات المهادنة (لا إكراه في الدين) وغيرها لأنهم ما داموا مسالمين ولكنهم لما نقضوا عهدهم وبدأوا الغدر كتب الله عليهم الجلاء أرسل الرسول- عليه السلام- إليهم محمد بن مسلمة يقول لهم: يقول لكم الرسول اخرجوا من بلادي فقد نقضتم العهد وبدأتم الغدر وأنذركم عشرة ومن رئي منكم في المدينة بعدها ضربت عنقه كما جاء في السيرة وسورة الحشر.. فبرئت منهم ذمة الله وذمة رسوله بعد ما كانوا أهل ذمتنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا.. والترابي نفسه قبل أن يحكم عليه ويصفه بعض المتشددين بالردة كان قد أيد ردة محمود محمد طه وقتله وكلامه مسجل في الصحف في دار الوثائق، لو أردت الرجوع إليه، أما هؤلاء المسيحيون المتصهينون اليوم فهم أضل سبيلا من الماضين في الغدر بالمسلمين ونقض المواثيق والعهود، فأسلمت مسيحية في الأردن فقتلها أهلها شر قتلة ولم تحرك فيهم هذه الحادثة ساكنا ولم يتحدثوا عن حرية الاعتقاد والدين ويصفوا الحالة بالبربرية كما فعلوا في حادثة أبرار.
وصدق الله العظيم (ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.