النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    مفهوم الصفوة: إننا نتعثر حين نرى    تشاد تتمادى في عدوانها على السودان    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    لم تتحمل قحط البقاء كثيرا بعيدا من حضن العساكر    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الخارجيةترد على انكار وزير خارجية تشاد دعم بلاده للمليشيا الارهابية    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    شاهد بالفيديو.. محامي مصري يقدم نصيحة وطريقة سهلة للسودانيين في مصر للحصول على إقامة متعددة (خروج وعودة) بمبلغ بسيط ومسترد دون الحوجة لشهادة مدرسية وشراء عقار    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    كباشي والحلو يتفقان على إيصال المساعدات لمستحقيها بشكل فوري وتوقيع وثيقة    المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة مع دول عربية في غزة بعد الحرب    الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا النبي لا كذب (2) النور المبين أم رجال الدين؟
نشر في حريات يوم 13 - 01 - 2014


سيف الحق حسن
[email protected]
عليك أن تتذكر دوما بأن القرآن الكريم هو كلام الله تعالى المقدس الذي يخاطب به الله عقلك مباشرة دون أن تحتاج اللجؤ لواسطة دائمة بينك وبينه. وهو يغنيك عن أي كلام زائد آخر دونه. وهو كتاب للعالمين جميعا.
فهو جهاز كشف الأكاذيب والإفتراءات على دين الله، والذي سيظل محفوظا على مر السنين منذ أن أنزل أول مرة على نبينا الكريم. فهو خلقه/سنته صلى الله عليه وآله وسلم ويدحض كل الأكاذيب والأباطيل والدجل والخرافات والإسرائيليات والإسلاميات عنه، ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. فهو الكتاب الخالد الفريد الذي يحفظ به الله دينه إلى قيام الساعة.
فهو يحمل بين دفتيه راية لا إله إلا الله محمد رسول الله الخفاقة في جل صفحاته المطهرة. وهو كتاب يحمل رسائل مقدسة ويقص عليك أحسن القصص ويعطيك أمثلة لحقائق لمواقف وأحداث وقصص إما وقعت في التاريخ أو قبل نزول السورة، أي في زمن رسول الله نفسه. ويأتي سرد الآيات ليس بطريقة البشر العاديين، وإنما بصورة إعجازية مختلفة تماما تدل على أن هذا الكتاب من لدن حكيم خبير. القصص التي به يوردها لك رب العزة ليس لمجرد السرد والتسلية بالتأكيد، ولكن للعظة والعبرة وتوصيل رسالة لمن يستمع ويعقل أو حتى لمن يلقي السمع وهو شهيد. فلا تجد فيه مثلا القصص بصورة متسلسلة في سرد واحد، ليسهل علينا فهمها وتطبيقها من الوهلة الأولى، بل تجدها مذكورة في عدة سور وبصيغ وسرد مختلفين. فبالتأكيد فإن الله جل وعلا لا يريد أن يتوهنا، ولكن يريدنا أن نتدبر أياته ونستدرك ونصل للحقائق بضمائرنا بتشغيل عقولنا ونطبق ما فيه بمقتضى الحالة التي نحن فيها، يقول الحق تعالى: ((كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب)) [ص: 29]، ((أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)) [محمد: 24].
والقرآن لا يحدثنا بأحداث مستقبلية مطلقة غير أن نوقن بالإيمان بالغيب كالبعث والحياة بعد الموت والحساب والجنة والنار. ولكن قد يحدثنا خلال صياغه القصصي و بصورة ليست علمية بحتة عن بعض الحقائق العلمية التي تم إكتشافها وأخرى سيكتشفها الناس عبر الزمن ليرى من لا يؤمن بالله آياته في الأفاق، وليزداد الذين آمنوا إيمانا. ولا يتحدث القرآن عن مواقف إفتراضية مطلقة لم تحدث، غير بعض البشارات، ولكن المواقف المذكورة فيه تعتبر نماذج لمواقف وتشريعات الله للخلق حسب الأزمنة المختلفة في المراحل الحياتية وتطور البشرية.
فالقرآن كلام ثابت لا يتغير يخاطب العقل، ولكن العقل البشري في تطور مع الزمن مع إزدياد المعرفة. فإذا القرآن الكريم كتاب نسبي. أي أنه يتناسب مع كل زمن، شريطة أن يعرف تأويله، وهذا من إعجازه؛ ((قل إي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين)) [يونس: 52]. فمن المؤسف أن يتولى بعض الناس تفسير الآيات بصورة مطلقة ويزعموا أن هذا أو ذاك التفسير مرجع لا بديل عنه. فعند إكتشاف على مر الزمن إكتشافات علمية تعارض بعض التفاسير والتأويل، وليس القرآن بالطبع، تجدهم هاجوا وماجوا وأقاموا الدنيا واقعدوها ورموا صاحب النظرية العلمية بالكفر أو الزندقة أو ربما قتلوه. وعندما تتأكد لهم الحقيقة العلمية رغما عن أنفهم، رجعوا لاحقا للقرآن بتدبر ليكتشفوا إنها حقيقة علمية مثبتة فيه على خلاف فهمهم. و ما بين سطور آياته هناك مبادئ وقيم إجتماعية كبيرة جدا يمكن أن نستشفها كما هي ولكن مع تطبيقها في زماننا. فالقرآن ليس مصدرا للتشريع المطلق، ففيه امثلة لتشريعات لأمم سابقة، وليس دستورا كما يسميه البعض ولكنه سلوك وأخلاق.
ومن المؤسف جدا في إعتقاد بعض رجال الدين في قولهم بأن آيات القرآن بها آيات نسخت، أو ناسخ ومنسوخ، أي أصبحت معطلة ولا تعمل والعياذ بالله. فهذه من الفريات الإسرائيلية الكبيرة التي غرسوها لزعزعة كلام الله، وجعل بعضه صالح والبعض الآخر للزينة وغير صالح. فهم يودون تعطيل هذا الكتاب بأقصى ما يمكن من قوة كما عطلوا من قبل صحف إبراهيم وموسى. فكيف لا وهم بارعون في تحريف الكلم عن مواضعه ومن بعد مواضعه؛ ((فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه)) [المائدة: 13]. ((يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا)) [المائدة: 41]. ((من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ويقولون سمعنا وعصينا واسمع غير مسمع وراعنا ليا بألسنتهم وطعنا في الدين)) [النساء: 46]. فالقرآن يحذرنا ويعطينا مثالا صريحا لأن لا نكون مثلهم: ((مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين)) [الجمعة: 5].
وهم خبراء أيضا في التضليل بالإيمان ببعض الكتب والكفر ببعضه ((أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزىٌ فى الدنيا ويوم القيامة يُردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون)) [البقرة: 85]. و يبدو إن تحذيرات القرآن الحكيم لم تجدي فحدثت ثغرة التلاعب بقصة الناسخ والمنسوخ لإتيان بعض رجال الدين بأحكام تطغى على كلام الله وتعطيله بأجمع الفقهاء، وإلجام من يعارض بإتفق العلماء ثم ينزلون على من يخالف ذلك سيف الإجماع ليقصمونه. والأدهى والأمر يقولوا لك أحاديث من السنة، والسنة الصحيحة لا تتعارض مع القرآن أساسا ولكن لتتحقق مآربهم إن كانت شخصية أو دنيوية أو تنفيذا لبرنامج ما يطلبه السلاطين. ويأتوا بالأدلة النقلية والعلمية لإقناعك.
فمثلا يقومون بنقل أحاديث ك (لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود)، والقرآن الكريم يقول ((لا تأتيكم إلا بغتة)) [الأعراف: 187]. وبغتة وردت في كذا موضع وتعني فجأة. ففي هذه الحالة أنصدق ونطمئن بأن الساعة لن تقوم على الأقل في بضع سنين!!. أنصدق الحديث أم نكذب كلام الله، أم نصدقه ونستعد لها.
ومثلا تخيل جل المواعظ التي تسمعها عن الآية ((فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون)) يقول عنها أولئك الوعاظ: تعني الذين يستمعون الآذان ومواعيد الصلاة ويسهون عنها. بينما السهو عن الصلاة يعني عدم تذكر الصلاة، وإن كنت تصليها حاضرة وفي جماعة عند تعامل الغافل مع الناس. فتجده يكذب بالدين ولا يحض على طعام المسكين، فويل له إذا، لأنه ينافق، وذلك من فهم صياغ مجمل سورة الماعون. إذا تتحدث عن المنافقين الذين لا يطبقون التعامل الذي يوصي به القرآن مع الناس برغم أنهم يصلون.
ولكن رجال الدين يريدون إدخال الناس المساجد بأقصى سرعة ممكنة للإستماع للخطب الرنانة والمواعظ وللتضرع والبكاء من خشية الله لينسى الناس حقوقهم والظلم الذي عليهم وصرف النظر عن قيمة المعنى العظيم والمقصد السامي لهذا الكتاب. فهو كتاب يحدث ثورة عقلية وإجتماعية وتغيير جذري. فقد إستخدمه قس كان زعيم ثورة العبيد في هاييتي. كان إسمه "رجل الكتاب Dutty Bookman"، فهل تدري إن هذا الكتاب هو هذا القرآن العظيم!.
فالله تعالى يقول: ((ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير)) [البقرة: 106]. فنُنْسِها غير ننساها. ورب العزة هنا يتحداهم. ف نُنسها معناها بأن إذا محيت آية من القلوب أو الحوافظ سأأتي بخير منها أو مثلها لأن الله حافظ لهذا الكلام ولو ضلل المضللون. ولاحظ لم يقل الله عز وجل "نأت ب.. مختلفة عنها أو ننقضها أو ننفيها". فالقرآن دقيق جدا في معانيه وصدق الله العظيم. وهو تعالى يقول: ((في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى)) [طه: 52]، فالله تعالى لا يضع حرفا ناهيك عن كلمة أو آية إعتباطا في كلامه أو حاشا لله أن تكون بعض الآيات للحشو. وهو يقول جل من قائل: ((أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)) [النساء: 82]، فهو ليس فيه إختلاف أساسا ليكون مختلف من قريب أو بعيد. وقد يفهم قارئ من إختلافا كثيرا، يمكن أن يوجد فيه إختلافا صغيرا، وهذا خطأ لأن الله يريد ان يبين لنا بيان النفي القاطع بعدم الإختلاف في كلامه بأسلوبه المعتمد.
وأعطيك مثالا بأسلوب الله المتفرد بتأكيد المعلومة بالنفي بالآية ((وإن تصبهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإن تصبهم سيئة يقولوا هذه من عندك، قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا(78)ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا)) [النساء: 79]. فالجالسين مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يقولون "إذا أصابتهم حسنة يقولوا هذه من عند الله وإذا أصابتهم سيئة يقولوا هذه من عند رسول الله" والله يلقن النبي أن يقول لهم ((قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا)). فيتحول الخطاب له بتلقينه أولا بقل لهم "كل من عند الله"، ومن ثم وصمهم القرآن بأنهم لا يكادون حديثا لعدم الإلتفات لهم. بينما يرجع رب العزة في الآية التي تليها مباشرة، ولكن بفارق أن الحديث موجه في الثانية إلى الرسول وحده، ولكن يقول نفس ما قاله أولئك "ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك". فهنا يستعجب المرء في هذا الأسوب الخطابي الإعجازي. فالله يؤكد مطابقة كلامهم بأن الحسنة من الله بينما تأكيده عز وجل ل "وما أصابك من سيئة فمن نفسك" هي للنفي القاطع بأن تكون هناك سيئة أصلا ستأتي من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لهم لأنه معصوم ونبي مرسل لهم وحريص عليهم ولكنهم يتشككون، وبشكهم لا يكادون يفقهون قولا. فكل ما يأتي من حسنة أو سيئة فمن عند الله إذا كانوا يؤمنون بأنه رسول فعلا ويؤمنون بالقضاء والقدر. ولكن هؤلاء لا يريدون الإعتراف بأنه صلى الله عليه وآله وسلم رسول ويتفزلكون. لذلك يتحدث لهم رب العزة بمنطق إعجازي مبين لعلهم يفقهون حديثا و يؤكد لهم مرة أخرى ((وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيدا)).
فهذا هو إسلوب القرآن. فإذن في آية ((لوجدوا فيه اختلافا كثيرا)) تبين أن ما عند غير الله ستجد فيه إختلافا ولو قليلا. و حتى ولو كان كلاما متقنا لن يكون مثل كلام الله المحكم وستجد فيه إختلاف ولو بسيط. فالكلام المتقن سيحسب فيه غلطة الشاطر بألف وستعتبره إختلافا كثيرا. ولكن ما عنده سبحانه ليس فيه إختلاف أساسا مقابل إختلافا كثيرا لكتاب أفضل ما يكتبه بشر.
وفي الآية الأخرى يقول تعالى:((هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب)) [آل عمران: 7]. فتشابه الآيات ليس تشابها دقيقا كما ذكرنا، وإنما للتفكر والتدبر. فهو تعالى يريدنا أن لا نخر على آياته صما وعميانا، ولكي نشغل عقولنا و يتذكر من يعقل ويستنبط أولو الألباب التشريعات المناسبة لزماننا ولا ننكفئ على تفسيرات المفسرين والمأولين التي ربما لا تنفعنا في شئ بل تعطل عقولنا، ومنهم من يبتغي الفتنة به.
فالقرآن ذكر وتذكير لحسن التصرف الأخلاقي بمقتضى المواقف، لذلك سماه تعالى القرآن ذو الذكر ولقد يسره تعالى للذكر ولكن هل من مدكر!. ومدكر تفيد أربع كلمات في واحدة. فهذا القرآن ميسر للذكر لكل متدبر أو متفكر أومتعظ أومعتبر. وسماه أيضا الكتاب المبين و الذكر الحكيم، والفرقان الذي يفرق بين الحق والباطل، وفبه وحده سيحفظ الله دينه إلى يوم يبعثون. والعقل والتفكير المنطقي لمن يقرأه من الناس يهديه لدين الله السليم. فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم جل دعوته كانت بتلاوة وقراءة القرآن على من يدعوه. فرب العزة لم يفرط في هذا الكتاب العزيز من شئ إذا تدبرنا آياته وعقلنا ما يقوله الحق تعالى من حق حقا، فهو الفيصل والحكم. ((أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا)) [الأنعام: 114]. و ((لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون)) [الأنبياء: 10].
الحلقة القادمة الأربعاء إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.