أسامة عبد الماجد: مُفضِّل في روسيا.. (10) ملاحظات    مناوي ل "المحقق": الفاشر ستكون مقبرة للدعم السريع وشرعنا في الجهود العسكرية لإزالة الحصار عنها    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    مجلس الأمن يعبر عن قلقله إزاء هجوم وشيك في شمال دارفور    أهلي القرون مالوش حل    مالك عقار – نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي يلتقي السيدة هزار عبدالرسول وزير الشباب والرياض المكلف    بعد رسالة أبوظبي.. السودان يتوجه إلى مجلس الأمن بسبب "عدوان الإمارات"    السودان..البرهان يصدر قراراً    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    أزمة لبنان.. و«فائض» ميزان المدفوعات    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    اجتماع بين وزير الصحة الاتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    حملات شعبية لمقاطعة السلع الغذائية في مصر.. هل تنجح في خفض الأسعار؟    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقومات النزاع الاثني فى السودان ومآلات الوحدة والانفصال .. بقلم: موسى عثمان عمر على
نشر في سودانيل يوم 28 - 07 - 2010


1-4
منذ اندلاع الحرب الاهلية فى السودان و الجميع ينظر للأسباب و الدوافع من زوايا متباينة ,ينصفون حينا و يتحاملون فى اغلب الأحيان ...ان من السهل محاكمة التمرد و الحروب الأهلية و هو حكم متعجل يفتقر الى العلمية و الموضوعية و لا يخلو من الغرض ..فليس عسيرا فهم الأسباب و الدوافع و ليس مستحيلا وضع الحلول العلمية والعملية اذا خلصت النوايا و تبينت الارادة السياسية الصادقة لحلحلة قضايا الوطن العصية و اولها الوحدة الوطنية المحمولة على اجنحة الاندماج الاجتماعى بعيدا عن المزايدات السياسية التى ستقذف بنا الى مهاوى الانفصال
.........
ان الخطاب السياسى و الاداء الاعلامى السودانى على مر الحقب السياسية (الوطنية و العسكرية) بعد زوال الأستعمار لم يتجاوز تبسيط المشكل السودانى و ايجاد اجابات اختزالية سمجة على مختلف الأسئلة المثارة حول حركات التمرد و الحروب الأهلية و المضى قدما فى نفى قضايا الهامش و جدلية الصراع بين المركز و الهامش و عدم دمغ هذا النفى بواقع عملى تجسده وقائع تنموية متوازنة ماثلة للعيان ومشاركة سياسية فعلية تؤكد خطل الذين حملوا السلاح و سوء مقاصدهم بعد ان تبددت الاسباب و الدوافع ..
لقد دأب الكل على تناول افعال جيش انانيا (1) فى توريت 1954 , من هم الفاعلون ؟ كيف و من الذى ساعدهم فى فعل ذلك ؟ ماذا فعل جيش الجبهة الوطنية (المرتزقة )فى يوليو 1976 ؟!! ماذا فعلت الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ 1983م ؟!! ماذا فعلت حركة العدل و المساواة بأم درمان فى مايو 2008 م؟؟
و لكن هنالك سؤالين دائما يتم تجاوزهما و عصيين عن الأجابة الشافية الكافية و هما:
1—من اين جاء التمرد على الدولة ؟ و ماهى الدوافع و الأسباب ؟؟
2--ما هو دور الدولة بمؤسساتها المختلفة فى ايجاد الحلول الموضوعية و الناجعة لانهاء التمرد و الحروب الاهلية ؟؟
من السهل جدا محاكمة التمرد , وحساب نتائج ممارسات التمرد و الحروب الأهلية فى انتهاك القانون و ترويع المواطنيين , و لكن قبل ذلك منوط بالدولة من القيام بمسئولياتها المختلفه بما فيها الأخلاقية دون انتقاص لحق احد بسبب دينه او لونه او عرقه حتى تنتفى اسباب التنازع و البغضاء و يحس الكل بالتساوى فى الحقوق و الواجبات و بدل من الحديث بلغة القبيلة و خشم البيت يتكلم الكل بأسم السودان الوطن الواحد الذى يجمعنا , فيزداد التماسك الاجتماعى المكانيكى المبنى على المصالح المتبادلة سمة المجتمع المدنى (دولة الحقوق و الواجبات ) , بدلا عن التماسك الاجتماعى العضوى المبنى على المصالح فى دائرة الاهل و الاقارب سمة المجتمع الأنتقالى (دولة القبيلة و العشيرة ) , و هذه دولة عفى عليها الدهر و تجاوزها العالم المتحضر قبل 600 عام , اللهم الا فى افريقيا و خير مثال لذاك النمط من الدول ( السودان ) ...ان المسؤلية الأخلاقية تتجاوز الدولة و تتمدد لتشمل العلماء و الاعلاميين و المثقفين و قادة الرأى و مجمل المجتمع بتجاوز مجرد المشاركة فى المحاكمة و الأضطلاع بمهمة فهم التمرد , اسبابه و دوافعه مما يحتم ضرورة القيام بالدور التنويرى و التحريضى لتصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة و طرح تصورات عملية تجعل العوام يدرون نسبيا بالدور المطلوب منهم فى فهم الآخر و ايجاد ارضية مشتركة للتعايش و رتق كل الشروخ الأجتماعية المعيبة التى تنتقص من قدر ألآخر و تجعله مواطن درجة ثانية فى وطنه مما يجعله يبحث عن وطن بديل يحس فيه بالعزة و الكرامة اما مهاجرا ... او بتقسيم السودان الواحد الى مجموعة دويلات .....اولها دولة جنوب السودان و البقية حتما ستأتى ...
و لعل العبء فى هذا الجانب يتحمله القابضين على زمام المنابر الأعلامية مما يستوجب الأبتعاد عن الأهواء السياسية و العصبيات الدينية و العرقية مع الأخذ فى الأعتبار بمنهج الحوار الموضوعى , فأن التعضيد على ما يجمعنا والأبتعاد عن مايفرقنا يعنى حالة من الفهم و الأستيعاب للوحة السريالية السودانية ....
كثيرا ما يعزو البعض اسباب التمرد و الحروب الأهلية الى أسباب خارجية (نظرية المؤامرة)..نعم فى بعض الحالات لا يجب انكار ذلك .. و لكن كل سودانى ذو عقل سليم يعلم ان التمرد و الحروب الأهلية فى جوهرها ثمرة لتفاعلات و تراكمات هى من صميم شأن الداخل و انظمتنا السياسية العاطلة عن فهم الهم السودانى , ثم ندرك ثانيا ان دور الخارج ... و ان وجد هو هامشى فى جميع احواله .
قبل ان اخوض فى مقومات النزاع الأثنى فى السودان , دعونا نجد بعض التعاريف لبعض الكلمات المتداوله فى قاموسنا السياسى السودانى حتى يسهل علينا فهم النزاع الأثنى فى السودان
...........
(1)العنصرية
هى تعصب فرد او فئة او جماعة من الناس لجنس او عرق او قبيلة او عشيرة او دين او طائفة او معتقد او حتى لون بشرة او حتى ازدراء الفئات الاخرى بدون وجه حق او سبب واضح سواء الاختلاف فى الجنس او العرق او الطائفة او لون البشرة ... و لعل ذلك يتنافى مع المشيئة الالهية التى ارادتنا متنوعين , متباينين لحكمة ارادها الله تعالى , و بالتالى تقدح فى صحة ايماننا و يؤكد ضعف تقديرنا الناقص ...هنالك انواع متعددة من العنصرية تمارس فى السودان و هى مبنية على التفاوت العرقى الذى يعتبر مدخلا للاقصاء فى التعليم , التوظيف , احتكار الموارد الاقتصادية و المواعين التمويلية بما يجعل ( الهم) يحتاجون ابدا ل (النحن) بمعنى اخرى سياسة (التابع و المتبوع ) , الحرمان من المشاركة السياسية الا بما يحقق غاياتهم.... استسمح القارئ ليقف معى قليلا فى نوعين من العنصرية و هما :-
أ—العنصرية المؤسسية
و هى سياسة اقصائية تخطط لها الدولة و ترسم لها السياسات و تتنزل لتمارس من اعلى الهرم الحكومى الى قاعدته حيث تتخلل كل بناء المجتمع ..و لذلك تجد مؤسسات الشرطة و القوات المسلحة و الأمن و حتى مؤسسات التعليم و الخدمة المدنية تفضل جماعات و قبائل معينة و تمارس الأقصاء و التمييز ضد الأخرى....اما شركات البترول و القطاع المصرفى فحدث و لا حرج.
ب---العنصرية الثقافية
و هى استخدام امكانيات الدولة و تسخيرها لعكس ثقافة معينة و دين معين امعانا فى عزل و اقصاء جماعات معينه , دون اعتبار للأختلافات الثقافية و التباين الأثنى فى السودان .. فان تغليب ثقافة الاغلبية و قيمها تستخدم كمعيار للعنصرية الجديدة
2—الأثنية
هى الشعوب و المجتمعات الأثنية , و الطوائف الدينية ذات الأصل المشترك , و اللغة المشتركة و الخصائص المشتركة , ذات هوية ثقافية
اما دونالد هوروفيتس قال : ( الأثنية تشمل المجموعات التى تتميز عن سواها باللون , اللغة و الدين , كما تشمل القبائل و الأعراق و القوميات و الطبقات المغلقة )... مفهوم مرن للأثنية
3—العرق
هو مصطلح بيولوجى لتوصيف جماعة من البشر على اساس العلاقات الوراثية و الخصائص الجسدية مع وجود اللغة المشتركة , الدين , الاقامة فى البقعة الجغرافية نفسها , رغم عدم ثبوت المعايير البيولوجية نتيجة تداخل عوامل اخرى كالمناخ و الأمراض و التمازج و عوامل اخرى مما احدثت اختلافات من جيل الى جيل (تعريف انثروبولوجى)
ان استخدام مصطلح العرق و محاولات اصباغه بالنقاء الزائف كان تبريرا لسياسات تحسين النسل و الشوفينية و التعالى و بالتالى اعتقال و ذبح ملايين البشر (اليهود , الغجر, المعوقيين ... الخ ) بواسطة هتلر و نظرية تفوق العرق الآرى
لقد تم استبدال مفهوم (العرق) بمفهوم (الجماعة الأثنية) حيث تتضمن الفروق البيولوجية الموروثة اضافة للخصائص الثقافية (الدين , القومية , اللغة ,السلوك ) المكتسبة
4--:- التهميش :-
ليس مفهوما سودانيا خالصا كما يتبادر للبعض , بل هو مفهوم علمى تطبيقى مرتبط بنظريات سياسية و اقتصادية و اجتماعية .. و لفهمه لابد من فهم مصطلحى (المركز و الهامش) الذى تولد فى اروقة الفكر الماركسى المحدث بعد منتصف القرن العشرين – لتحليل اوجه الصراع الثقافى و السلطوى .
لعل فضل انبثاق مفهوم التهميش فى الذاكرة السياسية السودانية يعود نتيجة استخدامه بواسطة د. على مزروعى , أ .خليل عيسى , أ. عبد الغفار محمد أحمد , د. منصور خالد , د. ابكر ادم اسماعيل و د. محمد جلال هاشم ..
هى ظاهرة الاقصاء و العزل و رفض الحقوق الفردية و الاقتصادية والسياسية و الأجتماعية لشرائح من المجتمع بغض النظر عن الواقع العرقى او الجغرافى , ومنعها من الوصول الى الموارد اى كان نوعها و التعريض بها ثقافيا و عرقيا و اجتماعيا امعانا فى التهميش المتعمد ...و قد يأخذ التهميش الشكل الجماعى المرتبط بالحرمان و سد كل المنافذ للوصول الى الموارد , و قد يتفلت بعض الأفراد المنحدرون من المجموعات او المناطق المهمشة الى وضعيات مميزة نتيجة لاحساسهم بعظمة التحدى الماثل امامهم نتيجة للتفاوت التاريخى .... 5---المنبتين الأصل:--
هم مجموعة ابناء الرقيق الذين شارك ابائهم فى جيوش التركية والأمبراطورية الانجليزية و الثورة المهدية و ايضا بقية الرقيق الذين انتهى بهم الأمر للعيش بشمال السودان بعد الغاء الأسترقاق رسميا , وتقطعت بهم عرى التواصل مع اصولهم العرقية ,وفقدوا لهجاتهم و لغاتهم و اكتسبوا خصائص الثقافة العربية و تدينوا بالأسلام , و لعل هؤلاء مجملهم من القبائل الزنجية فى (جنوب السودان , جبال النوبة , الانقسنا , دارفور ) , و لقد انتهى بهم العزل الأجتماعى فى احياء معروفة بكثير من مدن السودان الكبرى , ام درمان (العباسية و الموردة), الخرطوم و الخرطوم بحرى (الديوم ) , ود مدنى (دردق , الحلة الجديدة , دار ام بلال ) , كوستى ( الرديف , الزندية , الحلة الجديدة ) , بورسودان ( كوريا ) , عطبرة (الموردة ) .... هذا غيض من فيض.
اما فى وسط السودان و على وجه الخصوص فى الجزيرة و النيل الابيض و النيل الازرق فأمرهم فى تلك الوهاد و النجاد لأمر جلل , فقط يكفى ان تسأل الأنسان عن اسمه الثلآثى لتعرف انه من المنبتيين , فأن للأسماء دلالتها و معانيها فى مثل تلك المواقع , انهم لا يزالون يعيشون الأقصاء و التمايز الأجتماعى و النظرة التحقيرية الضيقة حتى فى استخراج الجنسية السودانية حتى يومنا هذا ...
6—الأبادة الجماعية :-
هى ايامن الأفعال التالية المرتكبة على قصد التدمير الكلى او الجزئ لجماعة او قومية او اثنية او دينية بصفتها هذه :-
أ—قتل أعضاء من الجماعة .
ب—الحاق اذى جسدى او معنوى خطير بأعضاء من الجماعة ..
ج—اخضاع الجماعة , عمدا لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادى كليا او جزئيا ..
د—فرض تدابير تستهدف الحؤول دون انجاب الأطفال داخل الجماعة ..
ه—نقل اطفال عنوة من الجماعة الى جماعة اخرى ..
هل هنالك نزاع اثني—اجتماعى فى السودان ؟؟؟ :---
نعم هنالك نزاع اثني—اجتماعى بالسودان , فعادة النزاع الأثني –الأجتماعى يكمن فى تكريس جهد الدولة و مؤسساتها لتغليب الثقافة العربية و الأسلام(نحن) فى وطن متعدد الأعراق و الثقافات , مع عدم اعتراف مؤسسات الدولة بالعناصر اللازمة لنشؤ و تطور الأثنيات و الأعراق الأخرى(هم) , و لعل هذه العناصر تمثل حاجات ملحة لأى شعب فى العالم ..
ما هى العناصر اللازمة لنشؤ وتطور الأثنيات و الأعراق المتعدده بالسودان ؟؟؟
نواصل
موسى عثمان عمر على (بابو)
استراليا—ولاية كوينزلاند--- برسبين
E.mail :[email protected].


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.