مستشفي الشرطة بدنقلا تحتفل باليوم العالمي للتمريض ونظافة الأيدي    عالم «حافة الهاوية»    إنطلاق دورة أعمال الشئون القانونية التي تنظمها الإدارة العامة لتدريب الضباط بقاعة دار الشرطة عطبرة    مليشيا الدعم السريع تجتاح قرية البابنوسة شرق مدني وتقتل وتصيب 8 أشخاص    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    تعرف علي أين رسم دافنشي «الموناليزا»    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    عقار يلتقي وفد مبادرة أبناء البجا بالخدمة المدنية    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    كوكو يوقع رسمياً للمريخ    برقو لماذا لايعود مديراً للمنتخبات؟؟    صابر الرباعي بعد نجاح أغنيته: تحبوا تقولوا عليا باشا تمام كلنا بشوات    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    السودان يشارك في اجتماعات الفيفا    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    قرار مثير لمدرب منتخب السودان    مصر تدعم دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    الروابط ليست بنك جباية وتمكين يا مجلس!!    الكباشي يصل الفاو    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني "الشكري" يهاجم الفنانة نانسي عجاج بعد انتقادها للمؤسسة العسكرية: (انتي تبع "دقلو" ومفروض يسموك "السمبرية" وأنا مشكلتي في "الطير" المعاك ديل)    شاهد بالصورة والفيديو.. بطريقة "حريفة" ومدهشة نالت اعجاب الحاضرين.. سائق سوداني ينقذ شاحنته المحملة بالبضائع ويقودها للانقلاب بعد أن تعرضت لحريق هائل    نتنياهو مستمر فى رفح .. إلا إذا...!    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    هل ينقل "الميثاق الوطني" قوى السودان من الخصومة إلى الاتفاق؟    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لعنة التفاح (3) .. بقلم: الفاضل إحيمر/ أوتاوا
نشر في سودانيل يوم 16 - 10 - 2011


الفاضل إحيمر/ أوتاوا 15/اكتوبر/ 2011
إنتقلنا للصف الثالث أو "مشينا سنه تالته" كما كان يُعبر عن ذلك في ذاك الزمن السعيد الذي ولى وقد لا يعود. في حقيقة الأمر لم "نمش سنه تالته" كلنا فقد مات صديقنا "أوشيك"، عوَّضه الله عن شبابه أو طفولته الجنة، قبل نهاية السنة الثانية بقليل. كان "أوشيك" من ظرفاء المدرسة بأسرها وليس فصلنا فحسب وزادته ظرفاً لكنته المحببة في نطق اللغة العربية واستخدامه كلمات وتعابير غير مألوفةٍ لدينا. كان جريئاً ذكياً ولا أزال أذكر جيداً حكايته مع "المفتش" الذي زار فصلنا يوماً ما وأخذ يسألنا واحداً تلو الأخر،
- "عايز تكون شنو لمن تكبر؟" ونحن نجيب،
- "دكتور، ضابط، مهندس، كبتن طياره، سواق قطر ... الخ"
إلى أن جاء دور "أوشيك" فصمت برهة ثم أجاب،
- "في الأول دايرين نكبر بآدين (بعدين) نشوف".
جلجل المفتش ضاحكاً ثم "الناظر" الذي كان موجوداً في الفصل رفقة "المفتش" ثم أستاذ "على" ثم نحن ثم "أوشيك" "ذات نفسه" كما كان يقول، وإن كان ضحكه نوعاً ما وبعد بعض التردد، ثم كل من سمع لاحقاً رد "أوشيك" العفوي، الواقعي والبليغ. كنا نعلم أن "أوشيك" كان مصاباً بمرض اسمه "التيبي" تسبب في موت إثنين من إخوته قبله وقد لاحظنا، قبل أن يبدأ غيابه عن الفصل لأيامٍ كانت تطول ثم غيابه لفترة أطول لم يعد بعدها، لاحظنا أن جسمه كان قد نحف بصورةٍ مخيفةٍ وكان كثير السعال والبصق ولم نشهده يوماً يتحدث عن أو يتعاطى دواءا. في ذات يوم ٍنحِس نقل لنا أستاذ "علي" أن "أوشيك" قد توفي وبكى بعد ذلك في صمتٍ وبكينا نحن بلا هوادة وبدون صمت. حينما نجح أستاذ "على" في تهدئتنا أفادنا بأن أفضل ما يمكن أن نفعله من أجل "أوشيك" هو أن نقرأ الفاتحه على روحه ففعلنا وهو معنا وذكر لنا أنه سوف يذهب إلى الجنة بلا حساب. أراحنا ذلك بعض الشيئ غير أنه ظلَّ يقلقني ويؤرقني لأيامٍ عديدة خاطر أنه ربما لم يكن أحدٌ قد ذكَّره وحذَّره قبل موته بأن يبتعد عند ذهابه إلى الجنة عن تلك الشجرة التي لم أرد حتى تذكر أسمها.
لم "يمش معنا سنه تالته" أيضاً "الياس" فقد تقرر أن يعيد السنه. كان "الياس" "عضيراً"، كما كان يُقال لنا، وعلى الرغم من أن أهلنا واساتذتنا كانوا يشددون علينا بأن لا نسخر منه ويهددوننا بأن الله سيعافيه و يبتلى من يفعل ذلك، فقد كان يحزنني كثيراً أن بعض أشقياء المدرسة كانوا لا يكفون عن جعل حياته أكثر صعوبة. كم كنت أود حمايته من ذلك لكني كنتُ من الذين يحتاجون أنفسهم لحماية وكنتُ أهدد من يضايقه بأني ساشكوه للناظر أو باستدرار عطفه وشفقته. غير أن ذلك لم يكن وحده ما كان يحزُّ في نفسي فقد كان المعلمون يتجاهلون "الياس" تماماً وكأنه غير موجود في الفصل بل أنهم كانوا يمعنون في تجاهله حينما يسعى للمشاركة أو الإجابه على سؤالٍ أو الإستفسار عن شيئ أو الشكوى من شخصٍ أو أمرٍ ضايقه مما جعله في نهاية الأمر ينطوي على نفسه ويعيش في عالم خاصٍ به وجعل حالته الخاصة تزداد خصوصيةً وسوءاً. كنتُ أعلم أن "الياس" كان يتألم جداً لذلك فقد كنت جاره في الفصل وكنت أرى الألم في وجهه الطيب واسمعه في أنينه العميق وكنت أتألم لألمه لكن لم تكن باليد حيله. لم تمض سوى أسابيع قليلة قبل أن يترك "الياس" المدرسة نهائياً وأن يفقد بذلك آخر قشة تمسَّك بها ليصير شيئاً أو بعض شيئ في هذه الحياة فجرفه تيارها الذي لا يرحم بعيداً وانتهى حيث لم يعد يُعرف عنه أو يُشار إليه بسوى "الياس العوقه".
مع انتقالنا للصف الثالث كنا، بفضل أساتذة أجلاء ونظامٍ تعليمي جيد وتأثير مجتمعٍ كانت فيه للعلم قيمة، كنا قد تجاوزنا بمراحل عديدة (أ: أسد، ب:بقر و ت: تمر) برواية "الضي" أو (أ: أسماء، ب: بدور وت: تماضر) برواية "منير". لم نعد قادرين على كتابة أسمائنا وأسماء آبائنا وأجدادنا حتى "العباس" جد كل الناس - لم أدر وقتها ولا أدري حتى الآن لماذا هو تحديداً – فحسب، بل كنا قادرين على قراءة وكتابة "الجوابات" كما كنا نعلم ما هو الفعل وما هو الإسم وما هو الفاعل والمفعول به وحروف الجر ولم نكن نخطئ إلا لماماً في استخدامها بعكس ما يفعل بعض "الأحبار" وحملة "الأسفار" "حائزو" أرفع الشهادات في زمان التيه اللاحق والماحق. لم يكن الأمر قاصراً على اللغة العربية فحسب فقد كنا نحسب حتى الألف طرداً وعكساً وكان يخجل من نفسه من لا يحفظ كامل جدول الضرب. في مادة الدين لم نكن نحفظ فقط "ويل للمطففين" و"دخلت إمرأة النار في هرةٍ " بل وعيناهما تماماً وغيَّر الحديث النبوي الشريف تعاملنا مع القطط وغيرها من الحيوانات. لم نكن "نكتال" في ذلك العمر ولو كنا نفعل لما طففنا.
كانت السنه الثالثة مختلفة تماماً من حيث المواد والمناهج عن السنتين السابقتين لها فقد كان هناك ما يُعرف بحصة "الموضوعات" التي كانت أول ما فتَّح أذهاننا على التعليم المهني وعرَّفنا بقيمة الحِرف والعمل اليدوي فقد كنا خلالها ننشرُ وننجرُ ونحيكُ الملابس ونخططُ المدن ونشقُّ الترع والطرقات ونصنعُ الطوب متخذين من علب الكبريت الفارغة قوالباً ونشيدُ نماذج منازل ومدارس ومستشفيات وكباري صغيرة ونحلمُ أحلاماً كبيرة. كانت هناك أيضاً حصة "الفلاحة" وقد أكلنا، عملاً لا قولاً، من الذي زرعنا بل بعنا بعضه وبعض إنتاج الدواجن التي "سعينا". كانت هناك أيضاً حصة "المدوّنة" التي كانت تهدف لربط المدرسة والمدرس والدارس بالبيئة والتي علمتنا الملاحظة والرصد والمتابعة. بالإضافة إلى ذلك كانت هناك الحصة الأحب إلىَّ وهي حصة المكتبة التي ارتبطت في ذاكرتي بأنها حصتان "مقرونتان" أو "مفتوحتان" على بعضهما البعض في جدول الحصص ومكتوب عليهما بأحرف ممدودة أو ممطوطة "مكتبه".
لم يكن لحصة المكتبة أستاذ محدد وقد تناوب في الإشراف علينا خلالها جميع الأساتذة بمن فيهم الناظر. يبدو أنهم كانوا جميعاً يحبونها ولقد كانوا يتبارون في إلقاء القصص علينا بصوتٍ مؤثر وتجسيدٍ رائعٍ لشخصياتها فقد كان ذاك قليلٌ من كثير تعلموه في معاهد التربية التي خرَّجت افذاذاً من المعلمين والمعلمات. كان إثنان من "عتاولة" الفصل يحضران رزم الكتب من المكتب وكنا نأحذ منها ما نشاء لقراءته منفردين فيما كان يعرف بالمطالعة الحرة والتي كانت في الغالب محصورة في الكتب السهلة ذات الأحرف الكبيرة والصور الكثيرة. غير أنه في بعص الأحيان كان الأستاذ يختار كتاباً و يمتِّعنا بقراءته. في مرتين أو ثلاث ذهبنا رفقة الأستاذ إلى مكتبة "البلدية" واستلف بعضنا منها بعض الكتب. نعم، كانت هناك مكتبة عامة ملحقة بالبلدية وكانت للبلدية مهامٌ أخرى غير جباية الضرائب.
كانت الأمور تسير دون منغصٍ إلى أن جاءت حصتان كان الأستاذ يقرأ في كل منهما قصة مشوِّقة. كان عنوان الأولى "الأميرة المسحورة والأقزام السبعه". باختصار كانت هناك ملكة شريرة أرادت أن تُلحِق سوءاً بأميرة طيبة جميلة صغيرة فسلطت عليها ساحرة ماكرة وضعت لها سماً أو سحراً في تفاحة، بالطبع، فنامت الأميرة دهوراً ". القصة الثانية كانت لفارسٍ يدعى "وليام تيل" كان الملك يغار منه ويخشاه لأنه محبوب لدى الناس و"أشطر" من الملك في ضروب الفروسية خاصة الرماية. تحداه الملك أن يصيب هدفاً بسهمٍ من على بعد خمسين متراً فقط فوافق دون أن يعرف ما هو الهدف. فاجأه الملك بأن الهدف كان تفاحة على رأس ابنه. توقع الملك أن "تبوظ أعصاب" الفارس وأن "يجلي" عن قصد ويفقد شهرته ومكانته أو أن يحاول أن يصيب التفاحة فيقتل ولده. لكن الفارس ثبت وأصاب التفاحة اللعينة في "النص بالظبط" و"فرتقها حته حته".
بعد سماع هاتين الحكايتين حكى لنا "التلب" حكاية مشابهة من فيلم شاهده. الأفلام عند التلب ثلاثة أنواع: هندي وهو المفضل عنده يليه الأمريكاني وهو أي فيلم غربي مهما كان مصدره أو كانت قصته ثم الأفلام العربية التي كان نادراً مايشاهدها.
كان الفيلم الذي حكى عنه هذه المرة "أمريكاني" بالنسبة ل"التلب" على الرغم من أنه كان حول مصارعين من روما القديمة. خلاصته، حسب رواية "التلب" "أنه كان هناك مصارع خطير يهزم كل المصارعين فحسدوه وفكروا يتخلصوا منه. جابو ليهو واحده ما كويسه وعملت فيها بتحبو وقعدت تعمل ليهو حركات. يوم قالت ليهو تعال نتقاسم تفاحه وقطعتها قدامو النص النص بي سكين لكين وش السكين الكان علي جيهتو كان فيهو سم. المصارع قرب يموت لكين صاحبو أنقذو ووداه لي مزارع صاحبهم عمل ليهو دوا خلاهو أقوى من أول وكتل ليك الجماعة كلهم. أما البت الما كويسه حاولت تعمل نفس العملية مع زول تاني لكين عرف ليك اللعبة ومقلبها ليك وغفَّلها وغير التفاحة واكلت ليك النص الفيهو السم ووقعت وفرفرت لغاية ما ماتت .... بت الكلب" والأخيره هذه كانت إضافة من عند "التلب".
أيقظت الحكايات الثلاث كل كرهي للتفاح و تساءلت لماذا يرضى لنفسه دون كلِّ الفواكه الأخرى أن يكون "سبب مصايب للعالمين". قلت لنفسي يستاهل اسمه: أوله "تُف" و آخره "آح" و ترسَّخت قناعتي بأن هذا الشيئ المسمى تفاحاً شيئٌ لعينٌ، شيئٌ لعينٌ جداً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.