شاهد بالفيديو.. نجم السوشيال ميديا "أدروب" يوجه رسالة للسودانيين "الجنقو" الذين دخلوا مصر عن طريق التهريب (يا جماعة ما تعملوا العمائل البطالة دي وان شاء الله ترجعوا السودان)    شاهد بالفيديو.. خلال إحتفالية بمناسبة زواجها.. الفنانة مروة الدولية تغني وسط صديقاتها وتتفاعل بشكل هستيري رداً على تعليقات الجمهور بأن زوجها يصغرها سناً (ناس الفيس مالهم ديل حرقهم)    مناوي: أهل دارفور يستعدون لتحرير الإقليم بأكمله وليس الفاشر فقط    آمال ليفربول في اللقب تتضاءل عند محطة وست هام    اجتماع بين وزير الصحة الاتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    شاهد بالفيديو.. في أول حفل لها بعد عقد قرانها.. الفنانة مروة الدولية تغني لزوجها الضابط وتتغزل فيه: (منو ما بنجأ ضابط شايل الطبنجة)    شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة أبو عاقلة كيكل يكشف تفاصيل مقتل شقيقه على يد صديقه المقرب ويؤكد: (نعلن عفونا عن القاتل لوجه الله تعالى)    محمد الطيب كبور يكتب: السيد المريخ سلام !!    استهداف مطار مروي والفرقة19 توضح    حملات شعبية لمقاطعة السلع الغذائية في مصر.. هل تنجح في خفض الأسعار؟    محمد وداعة يكتب: المسيرات .. حرب دعائية    إسقاط مسيرتين فوق سماء مدينة مروي    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    ب 4 نقاط.. ريال مدريد يلامس اللقب 36    الدكتور حسن الترابي .. زوايا وأبعاد    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أحمد السقا ينفي انفصاله عن زوجته مها الصغير: حياتنا مستقرة ولا يمكن ننفصل    بايدن يؤكد استعداده لمناظرة ترامب    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    أرنج عين الحسود أم التهور اللا محسوب؟؟؟    هل فشل مشروع السوباط..!؟    سوق العبيد الرقمية!    صلاح في مرمى الانتقادات بعد تراجع حظوظ ليفربول بالتتويج    أمس حبيت راسك!    (المريخاب تقتلهم الشللية والتنافر والتتطاحن!!؟؟    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    "منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسالة من رئيس الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان
نشر في سودانيل يوم 22 - 01 - 2012


بسم الله الرحمن الرحيم
لا خير في العلماء إن لم يذبوا عن دين الله، ويدفعوا عن شرعة خير خلق الله،
"إذا سكت العَالِم تقية والجاهل لجهله فمن للحق؟!"
الإمام أحمد
الحمد لله ذي العزة والكبرياء، وصلى الله على محمد خاتم الرسل والأنبياء، ولعائن الله المتتاليات المصحوبات بغضبه لمن شاق وحاد الله ورسوله إلى يوم اللقاء.
أما بعد...
لقد تعجبت من تلك الحملة المسعورة المأجورة، والغضبة الشيطانية، التي تولى كِبْرَها فئة من الوراقين والإعلاميين غير المشكورة ولا المأجورة، بل مذمومة آثمة مدحورة، وهي النيل من الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان وفقها الله والطعن والتشكيك في نواياها، فقط لأنها قامت بواجبها المناط بها شرعاً، وهو الذب والدفع عن دين الله، عندما انتهكت حرماته، وحاول بعض الأقزام نقض أُصوله وعراه ومسلماته، ذابين ومدافعين بالباطل ومتباكين على صادق المهدي والترابي، تباً لهم ولأمثالهم ولعنوا لعنة تصحبهم إلى قبورهم، ولا تفارقهم حتى تحشرهم في لظى "إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ"( ). قبل اجتماع الحسرين وشخوص العينين.
يظن هؤلاء الموهومون المغرورون الأغمار، أن ذلك الهراء يثنينا عن القيام بواجبنا، والذب عن رأس مالنا، وهو ديننا.
الدين رأس المال فاستمسك به فضياعه من أعظم الخسران
بل هو والله دافع لنا ومشجع، فلا خير فينا ولا في بقائنا في هذه الدار الفانية إن نحن تخاذلنا عن ذلك.
ألا يعلم هؤلاء الوراقون أن مدحهم شين، وذمهم زين، ودفاعهم خذلان، وهجومهم علامة نصر وأمان؟
رحم الله الإمام المفخم، والرئيس المعظم، والولي الملهم، أحمد بن حنبل حين قال وهو بالحبس، ومهدد بالضرب والقتل: (إذا سكت الجاهل لجهله، وأمسك العالم تقية، فمتى تقوم لله حجة؟)( ). وفي رواية: (فمن للحق؟!).
إي وربي فمن للحق؟ سيما وأن كثيراً من ولاة الأمر من الحكام أضحى لا يهمهم أمر الدين ولا الذب والدفع عنه، بل همهم الأول والأخير والظاهر والباطن، هو حماية ملكهم وتثبيت كراسيهم، وليتهم اكتفوا بذلك ولم يحاربوه ويعادوا حماته وأولياءه، وليتهم قالوا حين عجزوا عن ذلك كما قال عبدالمطلب لأبرهة عندما دافع عن إبله كما يدافع هؤلاء عن سلطانهم: إن للبيت رباً يحميه!!
بعد هذه المقدمة ندلف إلى المقصود فنقول في رؤوس مواضيع موجزة:
أولاً: قوام هذا الدين المدافعة، والمقاومة والذب عنه، وهي مسؤولية الجميع كل حسب طاقته.
ورحم الله امرءاً عمل لإقامة هذا الدين وحمايته وتثبيته ولو بشطر كلمة عملاً بقوله تعالى: "وَلَوْلا دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ"( ).
ورحم الله أبا بكر عندما لم يوافقه أحد في أول الأمر على قتال المرتدين اختزل حماية الدين والدفاع عنه في شخصه قائلاً: (أينتقص هذا الدين وأنا حي؟).
كل منا على ثغرة من ثغور الإسلام، الحاكم، والعالم، والعامي، وليحذر الجميع أن يؤتى الإسلام من قبلهم.
لنستصحب كلنا ما قاله الصحابي الجليل سالم مولى أبي حذيفة وكان ضعيف البنية وكان حامل أحد الألوية في حرب المسلمين لمسيلمة الكذاب. فقال وقد قيل له: نخشى أن نؤتى من قبلك : بئس حامل القرآن أنا إن أوتيتم من قبلي! أو كما قال. وحفر حفرة وثبت فيها إلى أن استشهد فيها رضي الله عنه.
فإياك إياك أن ترضى أخي المسلم بالدنية في دينك، بله ولا بالقليل، بل عليك أن تبذل قصارى جهدك لأن الإسلام اليوم يعيش غربة، فطوبى للغرباء، وفي ردة ونكوص ولا أبو بكر لها.
فإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ثانياً: ما واجب العلماء الربانيين، الفقهاء، الحكماء، نحو هذا الدين؟
العلماء واجباتهم كثيرة، ومهامهم وفيرة عسيرة كيف لا، وهم ورثة الأنبياء؟ والموقعون عن رب الأرض والسماء؟ والواسطة بين الخالق وعبيده الضعفاء.
لقد لخص الإمام أحمد رحمه الله وظيفة العلماء الرئيسة في خطبته المشهورة في كتابه: (الرد على الزنادقة والجهمية): (الحمدلله الذي جعل في كل زمان فترة( ) من الرسل بقايا من أهل العلم، يدعون من ضل إلى الهدى، ويصبرون منهم على الأذى، يحيون بكتاب الله تعالى الموتى، ويبصِّرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضالِ تاه قد هدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وما أقبح أثر الناس عليهم( )! ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، الذين عقدوا ألوية البدعة، وأطلقوا عنان الفتنة، فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب. مجمعون على مفارقة الكتاب، يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم، يتكلمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتنة المضلين)( ).
هذه الكلمات المضيئة، والخطبة الموجزة الضافية الوافية ينبغي أن تكتب بماء الذهب، وأن يعقلها العلماء ويعملون بها فقد خرجت من قلب صادق، ونصيحة من إمام فاضل، وقف في فتنة خلق القرآن مواقف الأنبياء، وشهد له بذلك القاصي والداني من المتقين العقلاء.
فماذا فعلت الرابطة سوى أنها نفت عن كتاب الله وسنة رسوله تحريف الغالبين، وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين؟؟ فجزى الله مشايخها خيراً، وبارك فيهم، وكثر من أمثالهم، وجعل الويل والثبور على من عاداهم.
ثالثاً: لماذا تصدت الرابطة الشرعية للترابي والصادق المهدي؟
والجواب واضح لكل ذي عينين، أما أصحاب الفطر المطموسة، والبصائر المعكوسة، فالله حسيبهم وكافينا إياهم.
السبب أنهما أنكرا ما هو معلوم من دين الله ضرورة، بنفي ما أثبته الله ورسوله وإثبات ما نفياه، وإليك طائفة من الطوام العظام والضلال البين، وما حكمنا عليهما إلا بما سطره بنانهما ونطقت به ألسنتهما.
كنا في أول الأمر نطالب بالمراجع التي وردت فيها هذه الضلالات والانحرافات، لكن والحمدلله كفينا ذلك لنشر ذلك في الفضائيات والإذاعات وبما سودا به الصحف والكتب والمجلات.
فقد نجسا الجو بنشر ذلك على الهواء مباشرة ولوثاه ودنساه، وأذيا بذلك أسماع الملائكة المقربين وعباد الله الصالحين، فعليهما من الله ما يستحقانه، وعلى وسائل الإعلام التي تنشر هذا الضلال، وتروج له، وتفتح لهما المجال، وتسوق لما يقولانه الجزاء الأوفى يوم يبعث من في القبور ويحصل مافي الصدور، وهو آت وكل آت قريب، وما تقوم به هذه الوسائل وتظنه هيناً هو عند الله خطير عظيم وإثم مبين، والله الموعد.
نماذج ما أنكراه مما هو معلوم من الدين ضرورة ومعلوم عند سائر المسلمين جزاء من يفعل ذلك.
(أ) الترابي:
1. إنكاره للقيامة الجامعة. بحجة: أين الأرض التي تسع كل الخلق؟
2. زعمه أن إبراهيم عليه السلام كان مشركاً قبل البعثة. رداً لقوله تعالى: "وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ"( ).
3. إنكاره نزول عيسى عليه السلام، وقد نطق بنزوله القرآن الكريم، وشهدت بذلك سنة سيد المرسلين، وأجمع عليه أهل الإسلام.
4. زعمه أن حواء أول الخلق وليس آدم عليهما السلام.
5. إنكاره للحور العين، رداً لقوله عز وجل: " حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ * فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ"( ). وقوله: "إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء"( ). مع أنه قبل ذلك زَوَّجَ منهن لعدد ممن استشهد في الجنوب تقبلهم الله في بدعته المنكرة: عرس الشهيد.
6. إنكاره حد الردة.
7. إنكاره حد رجم الزاني المحصن.
8. سعيه الحثيث لخلط الأديان في المؤتمرات العديدة التي عقدت ودنست بها الخرطوم مؤتمرات توحيد الأديان، والحزب الإبراهيمي رداً لقوله عز وجل: "إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلاَمُ"( ).
9. إنكاره عصمة الأنبياء إلا من الناس.
10. إنكاره عدالة الصحابة.
11. زعمه أن الاشتغال بالغناء والموسيقى وامتهان ذلك سبب من أسباب دخول الجنة.
12. قوله عن حديث الذباب الذي ورد في أصح كتاب بعد كتاب الله صحيح البخاري : (لا آخذ فيه بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا أسأل عنه عالم الدين، وآخذ فيه بقول الطبيب الكافر).
والغريب أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ينف نقل الذباب للقاذورات و"للميكروبات" ولكنه أرشدنا إلى وسيلة التخلص من ذلك، والأمر بغمسه إذا وقع في الإناء أمر إرشاد، فمن لم تطب نفسه ولم يغمسه ويشرب فلا حرج عليه البتة، ومن فعل ذلك موقناً بصدق رسوله لن يصيبه من ذلك مكروه أبداً.
13. رده لحديث: "النساء ناقصات عقل ودين".
14. أجاز للمسلمة أن تتزوج الكافر.
هذا قليل من كثير، وغيض من فيض، مما سمعناه وقرأناه، وما خفي أعظم.
(ب) صادق المهدي( ):
1. اعتراضه على تفضيل رب العالمين للذكر على الأنثى في الميراث رداً لقوله تعالى: "لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ"( ).
2. زعمه أن المرأة غير مطالبة "بما يسمى حجاب" لأن هذه العبارة تشير للستار الذي يقوم بين المؤمنين وأمهات المؤمنين، وقال إن "المطلوب منها الزي المحتشم على أن لا تغطي وجهها وكفيها بحسب حديث الرسول، صلى الله عليه وسلم". وزاد أن "الحشمة تكون للنساء والرجال".فدعواه أن "الحجاب " خاص بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم من أبطل الباطل لأن الله يقول في نفس السورة : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا * لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا * مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا (( فأمهات المؤمنين رضوان الله تعالى عليهن كن يلبسنه فهل هن مجرمات فعن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول (يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله ((وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )) شققن أكثف مروطهن (نوع من الثياب) فاختمرن بها ". رواه البخاري وأبو داود واللفظ له وتغطية الوجه واليدين مذهب لجماهير من أهل العلم فهو على أقل الأقوال أفضل من الكشف والصادق المهدي يسفه أقوال العلماء ويردها.
عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا - قَالَتْ: «أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى: الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلَاةَ، وَفِي لَفْظٍ: الْمُصَلَّى، وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ، قُلْت: يَا رَسُولَ اللَّهِ إحْدَانَا لَا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ، قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا» رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ، ولا فرق البتة بين "الجلابيب" و"الحجاب" عند العلماء ،لأن المقصود أن تستر المرأة زينتها عن الرجال الأجانب ،ورحم الله العلم الهمام شيخ الإسلام ابن تيمية إذ يقول: " فَآيَةُ الْجَلَابِيبِ فِي الْأَرْدِيَةِ عِنْدَ الْبُرُوزِ مِنْ الْمَسَاكِنِ وَآيَةُ الْحِجَابِ عِنْدَ الْمُخَاطَبَةِ فِي الْمَسَاكِنِ" .
3. رده لعدد من الأحاديث من جملتها: "النساء ناقصات عقل ودين"وهو حديث في الصحيحين وغيرهما من كتب السنة وإذا صحّ الحديث فلا داعي للخجل منه، لأنه من صميم الإسلام، ويجب التسليم به، والتصديق الكامل بما فيه، ومحاولة فهمه فهمًا صحيحًا، ولا يكن في صدورنا أي حرج من هذا، وإلا دخلْنا تحت طائلة لا قِبَل لنا بها، فالتسليم والتصديق أولاً، ومحاولة الفهم ثانيًا ،هذا وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه مقالته ،فقد سألنه الصحابيات : قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: ((أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟!)) قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان عقلها. أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟!)) قلن: بلى، قال: ((فذلك من نقصان دينها)) ناقصات دين أي أنها تعفى من أشياء لا يعفى منها الرجل أبداً . فالرجل لايعفى من الصلاة ، وهي تعفى منها في فترات شهرية ، والرجل لا يعفى من الصيام بينما هي تعفى كذلك عدة أيام في الشهر ، والرجل لا يعفى من الجهاد والجماعة وصلاة الجمعة ، وبذلك فإن مطلوبات المرأة الدينية أقل من المطلوب من الرجل، وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لمهمتها وطبيعتها . وليس لنقص فيها ،ولا يلزم من هذا أن يكون نقص عقلها في كل شيء ونقص دينها في كل شيء، وإنما بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن نقص دينها من جهة ما يحصل لها من ترك الصلاة والصوم في حال الحيض والنفاس، ولا يلزم من هذا أن تكون أيضًا دون الرجل في كل شيء وأن الرجل أفضل منها في كل شيء، وقد تكثر منها الأعمال الصالحة فتربو على كثير من الرجال في عملها الصالح وفي تقواها لله عز وجل وفي منزلتها في الآخرة،أما أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل فقد جاء معللا في النص القرآني بقوله تعالى: {أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكّرَ إِحْدَاهُمَا 0لأخْرَىٰ} [البقرة:282]، والضلال هنا ينشأ من أسباب كثيرة، فقد ينشأ من قلة خبرة المرأة بموضوع التعاقد، مما يجعلها لا تستوعب كل دقائقه وملابساته، ومن ثم لا يكون من الوضوح في عقلها بحيث تؤدي عنه شهادة دقيقة عند الاقتضاء، فتذكرها الأخرى بالتعاون معًا على تذكر ملابسات الموضوع كلّه. وقد ينشأ من طبيعة المرأة الانفعالية، فإن وظيفة الأمومة العضوية تستدعي مقابلاً نفسيًا في المرأة حتمًا، يستدعي أن تكون المرأة شديدة الاستجابة الوجدانية الانفعالية لتلبية مطالب طفلها بسرعة وحيوية لا ترجع فيهما إلى التفكير البطيء، وذلك من فضل الله على المرأة وعلى الطفولة، وهذه الطبيعة لا تتجزأ، فالمرأة شخصية موحدة هذه طابعها حين تكون امرأة سوية، بينما الشهادة على التعاقد في مثل هذه المعاملات في حاجة إلى تجرد كبير من الانفعال فهو نقص خاص في العقل والدين كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم، فلا ينبغي للمؤمن أن يرميها بالنقص في كل شيء وضعف الدين في كل شيء، وإنما هو ضعف خاص بدينها، وضعف في عقلها فيما يتعلق بضبط الشهادة ونحو ذلك، فينبغي إيضاحها وحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على خير المحامل وأحسنها، والله تعالى أعلم.
4. أجاز للمرأة أن تصلي إلى جنب الرجال، وما أفصح عن العلة، ربما لكي يزدادوا خشوعاً في صلاتهم؟!
5. إجازته للفوائد الربوية، فليبشر بحرب من الله ورسوله لمن أباح ذلك: "فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ"( ).
6. وصفه لشريعة رب الأرباب بأنها شريعة القطع والبتر، وزعمه أن القوانين التي عمل بها في عهد الرئيس السابق جعفر محمد نميري رحمه الله لا تساوي المداد الذي كتبت به.
والحق أنها كانت موافقة لمذهب جمهور أهل العلم، وتُجنب فيها أي قول شاذ حسبما علمنا.
7. إن الصادق المهدي يعاني من تناقض كبير بين ما جاء به من أوليائه الإنجليز من أفكار التحرر والدعوة إلى تَفَسُّخ المرأة من حجابها، وبين ما كان عليه أنصار المهدي من محافظة، ولذلك يرمي جده المهدي بالتشدد فيقول: (لقد كانت الأحكام الخاصة بالمرأة والتي أصدرها الإمام المهدي متشددة جداً وذلك لأن ظروف المجتمع السوداني في مطلع القرن الرابع عشر الهجري كانت كثيرة الانحلال والتفسخ) ( ). ويقول في نفس الكتاب بعدها بصفحات: (ربما سأل سائل عن تشدد الأحكام الفقهية التي أصدرها الإمام المهدي بشأن المرأة فلماذا كانت صارمة لهذه الدرجة من الصرامة؟ وكيف نتجاوزها نحن الآن؟ لقد واجه الإمام المهدي ظروف تفسخ وانحلال في المجتمع مما أوجب التشدد في الأحكام الفقهية).
وهل هذا التفسخ والانحلال الذي تشدد بسببه جدك في القرن الرابع عشر الهجري، لا يوجد اليوم؟ أم أنه زاد أضعافاً مضاعفة مع فضائيات التهتك وانترنت الإباحية والفجور؟ ولكنه الهوى يعمي ويصم.
نكتفي منه بهذا القدر من الغثاء، وقد تركت الكثير مما سمعناه منه.
ثبت بذلك أن الذي دفعنا للرد عليهما هذه الأقوال المنكرة المخالفة لما هو معلوم من الدين ضرورة، ولو كفوا شرهم عن ديننا لما تعرضنا إليهما في السياسة العصرية التي فشلا فيها فشلاً ذريعاً، وكانت بضاعتهما فيها بضاعة مزجاة بائرة، لأن العبرة بالخواتيم لأنها ليست سياسة شرعية وإنما هي باطل دل على باطل، ولا كذلك عن نبذ قومهم لهما وتبرء الكثير منهم، وانشطارهم عنهم، وكل هذه الإخفاقات إنما هي ثمرة لمحاداتهما ومشاقاتهما لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
رابعاً: نحن والله أنصح للترابي وصادق المهدي من أبنائهما وأتباعهما
وذلك لإسداء النصيحة لهما، فالنصيحة هدية قيمة بأي أسلوب جاءت، ولا يحل الاستنكاف عن قبولها ولهذا قال الخليفة الراشد الملهم عمر: رحم الله امرءًا أهدى إليَّ عيوبي.
ولهذا قال ابن أبي ذئب لأبي جعفر المنصور رحمهما الله عندما نصحه وأغلظ عليه في النصيحة عندما سأله عن رأيه فيه. قائلاً: (ورب البنية( ) إنك لجائر) فلما هم أحد المتزلفة أن ينال منه نهاه ابو جعفر قائلاً: كف يا ابن اللخناء. عندها قال له ابن أبي ذئب: (والله إني أنصح لك من ابنيك) أو كما قال.
خامساً: رد العلماء على ما هو أهون مما جاء به الترابي والصادق
كان علماء السلف لا تأخذهم في الله لومة لائم، ولا يداهنون ويجاملون، فكانوا ينصحون لولاة الأمر من الحكام والعلماء، وإليك اخي الكريم طرفاً من ذلك:
1. لعن الحسن وأبي حنيفة رحمهما الله لعمرو بن عبيد المعتزلي مع شهادتهما له بالزهد فقد قال كل منهما: لعنه الله ما أزهده.
2. طرد الإمام الشافعي لحفص الفرد المعتزلي تلميذ عمرو بن عبيد وقد جاءه عائداً له في مرضه قائلاً له: لا حياك الله ولا بياك، وإياك أن تأتيني مرة أخرى، وكان يلقبه بحفص المنفرد، لمخالفته لعقيدة أهل السنة.
3. هجر الإمام أحمد ليحيى بن معين وكل من لم يصرح بأن القرآن كلام الله غير مخلوق في الفتنة التي أحدثها المعتزلة وأزاغوا بها بعض خلفاء بني العباس إلى حين.
4. نصح العمري الزاهد لمالك ولابن أبي ذئب: أن يعتزلا الناس ويتفرغا للعبادة وكانت نصيحته قاسية ومع ذلك رد عليه مالك كما قال الذهبي رداً جميلاً.
5. بل عندما قيل لابن أبي ذئب إن مالكاً رحمه الله لم يأخذ بحديث: "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا وكانا جميعاً" وقد تأوله تأويلاً مرجوحاً، بأن المراد بالتفرق التفرق بالكلام قال ابن أبي ذئب: يستتاب مالك فإن لم يتب تضرب عنقه. ومالك حاشاه أن يرد حديثاً صحيحاً صريحاً وإنما أوله هو وأبو حنيفة رحمه الله تأويلاً مرجوحاً.
سادساً: اعلموا ايها المتطاولون على العلماء، وأعني منهم المسلمين، أما الشيوعيون والمنافقون والكافرون فمصيبتهم أعظم وعاقبتهم أوخم: أن العلماء هم الأولياء كما قال الإمامان الكبيران أبو حنيفة والشافعي: (إن لم يكن العلماء هم أولياء الله فليس لله ولي). وقد أعلن الله حربه على من عادى لله ولياً كما في الحديث القدسي الصحيح: "من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب"( ) ومن حاربه الله قصمه.
فمن كان مستعداً لحرب الله فليستمر في غيه، ومن لا فعليه بالتوبة والإنابة وطلب المسامحة قبل بلوغ الروح الحلقوم ويحال بينهم وبين ما يشتهون.
ورحم الله الحافظ ابن عساكر حين قال ناصحاً إخوانه المسلمين ومحذرهم من مغبة الولوغ في أعراض العلماء يغير حق: (اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته، أن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك استار منتقصيهم معلومة، وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ابتلاه الله قبل موته بموت القلب "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"( ))( ).
سابعاً: وهي رسالة لمن لا يزالون موالين لهذين الرجلين
أو لغيرهما من أصحاب الأقوال المنكرة والعقائد المخالفة لما جاء به الحبيب المصطفى، أن يراجعوا أنفسهم، وأن يعلموا أنه لا يحل للمسلم الذي يؤمن بالله واليوم الآخر أن يوالي شخصاً مهما كان إذا صدرت منه واحدة فقط من هذه المنكرات ورحم الله ابن عمر حيث كان له صديق بالشام فعندما علم أن صديقه تكلم في القدر قال له: إياك ان تكتب إلي أو تصلني.
وكذلك هجرابن عمر ابنه بلالاً وسبه سباً لم يسبه أحداً من قبل وذلك عندما روى ابن أم عمر الحديث: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله". فقال: أما أنا فأمنع قال ذلك من باب الغيرة ولم يرد بذلك رد السنة كلا، وموقفه هذا قريب من موقف سعد بن عبادة عندما قال في حال إذا وجد أحدٌ رجلاً مع زوجه يمهله حتى يأتى بأربعة شهداء وهذا قبل نزول قوله تعالى: "وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ"( ): لا والذي بعثك بالحق، لأضربنه بهذا السيف غير مصفح. قال صلى الله عليه وسلم: "أتعجبون من غَيْرَة سعد! فانا أغير منه، والله أغير مني، ومن غيرته حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن" الحديث.. أو كما قال.
ثامناً: الاحتساب على الحكام والمحكومين واجب شرعي
إن الرابطة الشرعية كما احتسبت على امثال الترابي وصادق المهدي. فإنها قامت بالاحتساب على حكومة الإنقاذ، وذلك منذ أن أنشئت الرابطة. وذلك في أحداث ومواقف كثيرة، وليرجع في هذا إلى بياناتها الموقعة، مثل: بيان إتفاقية نيفاشا، والموقف من الدستور، وغيرها على موقع الرابطة على شبكة المعلومات "الانترنت". rabetasud.org
أيها الأحباب:
إذا قالت حِزَام فصدقوها فإن القول ما قالت حِزَام
لقد صدقنا أناسٌ كانوا قد كذبونا من قبل، واتهمونا، وهجرونا، ومنهم من خشي عليَّ سوء الخاتمة لأنني رددت بعض منكرات الترابي ثم رجعوا فصدقونا، وقرروا كل ما قلنا، فالعاقل من اتعظ بغيره. "والجاهل من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني" الحديث. فمن تبرأ فقد نجا ومن أبى فلا يلومن إلا نفسه ولن يضر الله شيئاً وليتق: "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا * يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلًا * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا"( ).
اللهم هل بلغت؟ اللهم فاشهد..
اللهم ردنا إليك وجميع أمة محمد رداً جميلاً، وانفعنا بالذكرى ويسرنا لليسرى، والحمدلله رب العالمين والعافية للمتقين ولا عدوان إلا على الكفرة والملحدين والمتمردين على شرع رب العالمين.
اللهم جنب بلادنا الفتن ما ظهر منها وما بطن وارفع عنا وعن سائر بلاد المسلمين الغلا والوبا والربا والزنا والزلازل والمحن. إنك ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير وعلى آله وصحبه وسائر المسلمين.
وكتبه
الأمين الحاج محمد أحمد
رئيس الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان
ورئيس رابطة علماء المسلمين
لسبع وعشرين ليلة خلت من صفر الخير 1433ه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.