لك أن تعلم عزيزي القارئ أنه في اليوم الواحد متوسط ما يعبر الحدود السودانية من قبل منطقة «اديكونق» من جهة الجنينة إلى المنطقة الحدودية إلى تشاد ما يفوق الخمسين عربة كبيرة «شاحنات» محملة بالبضائع، ومحصلة رسوم الوارد والصادر هناك مبالغ «مقدرة جداً».. وأن نسبة المرأة العاملة في تجارة الحدود تفوق نسبتها الخمسين بالمائة من القوة العاملة في هذه التجارة.. حيث تعمل في تجارة السلع الأساسية والأقمشة والعطور والأواني المنزلية والأجهزة لذلك يعول على المرأة الدارفورية في تحقيق المنافع ما بين الدولتين، لأنها ترفد الجانب الاقتصادي بإسهام مقدر.. وفي حركة المرأة الدارفورية على حدود تشاد تفاعل اجتماعي أدى بصورة كبيرة إلى التداخل القبلي والتشادي في العادات والتقاليد والتزاوج والتصاهر في الاتجاهين دون أي تعقيدات.. وكما تقول الاستاذة المستشارة «فردوس حسن» إن المرأة الدارفورية هي الحاضن الأول لتفريعات العلاقات الاجتماعية والسياسية ما بين السودان وتشاد.. وإن لهن أهمية قصوى في (الذاكرة الذكورية) مما شكل مداخلاً للتمازج الإنساني هناك فوق الحدود والحواجز... رغم أن هذا الوضع للمرأة كان يتم بصورة عفوية وتلقائية. والملاحظ أن التعاون ما بين المرأة الدارفورية والتشادية بدءاً بنقل التجارب من داخل مكون «التدبير المنزلي» والقضايا النسائية المشتركة.. ورغم أن الراجح أن التداخل مناصفة ما بينهن ورجال دارفور صوب تشاد تظل المرأة الدارفورية الأكثر حفاظاً على الثقافة السودانية في خضم هذا التماذج مع تواجد أعداد كبيرة من نساء الجنينة في أنجمينا وأبشي وأدري يعملن كمدرسات في المدارس التشادية ويحتفظن بقيمهن الثقافية والاجتماعية التي تلاقحت مع القيم التشادية.. والمؤكد أن للمرأة السودانية الدارفورية دور كبير في دعم التعليم بتشاد خاصة في المراحل الإعدادية.. الأمر الذي يرتبط بتشكيل ثقافة جيل تشادي قادم مطبوع على العلاقات المثمرة ما بين الدولتين قوامه جهد المرأة.. بل أكثر من ذلك حتى تشابهت الأطعمة والملبوسات والثقافات الدقيقة، حتى أنك تقارب بالجزم أنه لا فاصل بينها في الجانبين حتى أنك من النظرة الأولى والسمع الأول تعرف قيمة محبة التشاديين للفن السوداني والبعد الصوفي.. والمعروف أن الصوفية «السادة التجانية» لعبوا دوراً كبيراً في ترسيخ علاقة بلادنا بالجانب الغرب أفريقي خاصة في مناطق أبشي والجنيه.. ويستمع التشاديون لإذاعة أمدرمان كما يستمع الدارفوريين لإذاعة تشاد بشدة لأنها بلغة بسيطة يفهمونها. آخرالكلام.. لمزيد من تأطير دور المرأة في العلاقات الثنائية لابد من حراك للقطاعات النسوية التي تعني بأمر المرأة من الجانبين صوب عمل مشترك لتذويب الحدود وتحقيق التكامل.. وكما يقول إخوتنا التشاديون (كلام خشم بتاع أوين يجيبوا المصلحة) يعني «كلام النساء هذا يأتي بالمصلحة» والأوين هم النساء باللهجة التشادية وهناك من يقول من أهل السودان «العوين».. والكلام كلام المرأة.. مع محبتي للجميع