النَّافِقاء دويبةٌ من دويبات الأرض سبقت الإشارةُ إليها من قبل في غير هذا المكان، وهي تحتالُ على طالبي صيدها، وذلك بحفر أكثر من جُحرٍ ومن ثَمَّ تقوم بالاختفاء عن الأنظار لكيلا يدري الباحث عنها من أي جُحرٍ خرجت أو في أي جُحرٍ دخلت، ومن سلوك هذه الدويبة أخذت اللغةُ العربية كلمة «المنافق» وهو الشخص الذي يختلط عليك عنده ما يظهر مع ما يُبطن، وفي إطار ذكر النفاق تطالعنا مناسبة الحديث عن الصدق والكذب، وإذا كان الصدق هو توافق قولك مع ما وقر في صدرك قناعةً، فالكذبُ إذن يعني تناقض ما تُظهر من قول مع ما تبطن من قناعة «إذ جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنّك لرسولُ الله والله يعلمُ إنّك لرسولُهُ والله يشهدُ إنَّ المنافقين لكاذبون» (1) المنافقون، فقول المنافقين بأن محمداً صلى الله عليه وسلم هو رسول الله، فذلك قول وافق الحقيقة.. بيد أن صدقه قد انتفى بقوله تعالى «والله يشهدُ إنّ المنافقين لكاذبون»، لأن لسانهم قد ناقض قناعتهم الرافضة في مستودعات قلوبهم. استناداً إلى مبدأ الوئام والانسجام بين المباني والمعاني فإن أدب الخطاب ومكوِّنات بنائه يجب أن تكون نتاجاً طبيعياً لهذا الوئام، ترتفع بقدره إلى مصافِّ التَّميُّز والتفوق الأدائي سبكاً محكماً وتركيباً متماسكاً يُشعر المستمع أو القارئ بأن الصيغة التي استمع إليها أو قرأها لا تحمل سوى النص الذي ورد.. لقد سمع أحدُ أهلِ لغة الدهناء قارئاً يقرأ (هو اللهُ الذي لا إله إلاّ هو الملكُ القدوسُ السلامُ المؤمنُ المهمينُ العزيزُ الجبارُ المتكبرُ سبحان الله عمَّا يشركون «23» هو اللهُ الخالقُ البارئُ المصوِّرُ له الأسماءُ الحُسنى يُسبِّحُ له مافي السماوات الأرض وهو العزيزُ الحكيمُ «24») الحشر. لقد أخطأ القارئي في خواتيم الآية «24» فقال «وهو الغفور الرحيم» بدلاً عن الصحيح «وهو العزيز الحكيم»، فقال السامع: ما أظنها هكذا نزلت ! لقد كان السامع مُحِقاً في قوله، لأن سليقته المعافاة رفضت ورود الغفران والرحمة بعد الهيمنة والعزة والجبروت والكبرياء دليلاً على ما أسلفنا بأن نسيج القول المتصالح مع نفسه يتَّسق مظهره مع جوهره خلافاً لقول الذي تمَّ إيراده، فالعزيز الحكيم هي خاتمة تتوافق مع روح الآيتين لا قول القارئ المخطئ «وهو الغفور الرحيم»، وهكذا يواصل القرآن الكريم رائد الحق ودليل الصدق ومثال القدوة التَّمسُّكَ بالاستقامة والثبات على صحيح التوجيه بعيداً عن الاختلاف أو التناقض (أفلا يتدبَّرون القرآنَ ولو كان من عندِ غيرِ الله لَوجدوا فيه اختلافاً كثيراً ) «82» النساء. تمعَّن معي قارئي العزيز قول الله تعالى في الآيتين التاليتين مثالاً ثانياً، وانظر قدوة الدقة المتناهية في التقديم والتأخير، يقول سبحانه وتعالى(والسارقُ والسارقةُ فاقطعوا أيديَهُما جزاءً بما كسبا نكالاً من الله واللهُ عزيزٌ حكيمٌ ) «38» المائدة، ويقول(الزَّانيةُ والزَّاني فاجلدوا كلَّ واحدٍ منهما مائة جلدةٍ ولا تأخذكم بهما رأفةٌ في دين الله..) «2» النور، لم يتم تقديم الرجل في السرقة على المرأة وتقديم المرأة على الرجل في الزنا إلا بقصد إشارة من بين إشارات لا يمكن إحصاؤها في هذا السفر العظيم إلى دِقَّةِ الدالِّ على المدلول اتساقاً وانسجاماً مع باب مفتاحه الصدق المفضي إلى المصداقية، فالرجل على وجه العموم هو أكثر جرأةً من المرأة على السَّرِقة، والمرأة لولا إبراز مفاتنها وسفور مغرياتها لما برزت بالدعوة إلى مقومات الفاحشة، ولذا قُدِّم الرجل في الأولى، وقُدِّمت المرأة في الثانية، فتبارك ربي أحسن المبدعين.