تتعرض علاقات الشعوب لشيء من الاهتزاز أو الاهتراء بسبب أحداث أو تصرفات رسمية تقوم بها حكومات الشعوب هذه التصرفات قد تأتي عكس تطلعات الشعوب أو رغباتها ولكنها مرغمة لأن الحكومات واجهاتها في المنابر الأممية وهكذا نحن، بإستعراض المواقف التي مرت عربياً وإفريقياً نجد أن السودان قد نال «كماً» لابأس به ولا يحسد عليه من حيث تداعيات تلك الأحداث خاصة السالبة منها، ولقد دفعت الدولة.. شعباً وحكومة.. أثماناً باهظة في بعض هذه المواقف. التاريخ السوداني الدبلوماسي والعسكري ناصع ومليء بالمواقف لا أقول البطولية ولكنها مواقف ممتازة استطاعت خلالها رتق وإصلاح حال العرب والأفارقة وفق دبلوماسية صادقة رصينة ذات خطوات رزينة إلاَّ القليل من المواقف وحتى تلك أثبتت متلاحقات الأحداث صدق النوايا والمقاصد السودانية وإن جارت الأيام وتكالبت عليه فيما بعد المواقف المضادة. الموقف السوداني من احداث الثورة الليبية والاسناد اللامحدود له مبرراته السياسية والأمنية والدبلوماسية والعسكرية وهو موقف يمكن وصفه بالأخلاقي في كل المعايير المعنوية والمادية. المشهد الماثل الآن والذي وضع الدول العربية ومنظمتها الاقليمية وكل منظمات المجتمع الدولي على المحك هوالمشهد السوري حيث أظهر عدم التوافق العربي على موقف حاسم لصالح الشعب السوري وعوضاً عن ذلك جاءت المغازلة العربية للنظام السوري الذي أغرته ميوعة المواقف العربية في زيادة الاستبداد والتنكيل بالشعب السوري وحتى ما أخذ من خطوات لاحقة لم يكن أثرها بالقوي بما يجعل بشار الأسد يراجع كلماته التي وصف بها القادة العرب بأشباه الرجال ولا رجال، ثم جاءت ثالثة الأثافي في لجنة المراقبين العرب التي لم تراقب بل هي نفسها صارت ثقبا أخلاقياً يصعب رتقه وذلك لهشاشة تكوينها ربما يكون عن قصد، وقلة منسوبيها ثم أخيراً عدم الشفافية المهنية التي اتسمت بها أعماله، فتقاذفتها التهم والتهكمات من كل حدب وصوب عربياً ودولياً، في النهاية ربما هناك أيضاً أيد خفية تريد أن يكون عمل الخبراء بهذا المستوى تحقيقاً لقصد تالٍ وهو التداعي لتدخل المنظمة الأممية للتدخل عبر واجهات دولية معينة لتكتمل صورة الفوضى الخلاقة التي تردد أمريكا في ديار الشام. أعود لموقف السودان الذي ارتأى الوسطية والتوسط وهذين الموقعين ما عادت الأوضاع في سوريا تحتمل واحدا منها وماعاد الشعب السوري نفسه يحتمل أو يتوقع هذه الوسطية من الحكومة السودانية وكذلك ما عاد الشعب السوداني نفسه يقبل أن تشير إليه أصابع الاتهام بأنه مع تقتيل الشعب السوري وتشريده وتدمير البنيات الاجتماعية السورية، وما دعوات الأئمة في المساجد والبيوتات والشوارع إلا مصداقا لما قلته أن هذه المواقف الرمادية في مسرح اللامعقول العربي سياسياً ودبلوماسياً ألقت بظلالها القاتمة على المصداقية الأخلاقية للدبلوماسية السودانية وهي لاحقاً بالتأكيد ستكون خصما على علاقاتنا مع الشعب السوري الذي بدأت بعض الجهات والعناصر تدق طبل معاداة السودان بسبب هذه المواقف التي ينبغي أن نراجع خطواتنا فيها قبل فوات الأوان، إن الشعب السوري يعاني الأمرين في صراعه مع النظام البعثي لأربعة عقود خلت، وقد توجهت بوصلته رغم كل المدرات والمؤثرات الجانبية على توجهه وهو لامحالة منتصر والثمن المدفوع باهظ ومكلف وهو «الموت فداءً لقضية تاجها أخلاقي» فالأجدر بنا ونحن أمة لنا تاريخنا الأخلاقي في السياسة والدبلوماسية أن نتعامل مع قضية الشعب السوري من منظور اخلاقي، فدبلوماسية المنافع فيه لا موقع لها فإما أن تفقد الشعب السوري المشرد ونكسب نظام السد إما العكس، وهنا نقف لنراجع التاريخ إنها لن تدوم لآل الأسد لأنها آلت إليهم من غيرهم، اذن فالشعب هو الأصل والمنبع والتيار سياسياً ودبلوماسياً، الدولة أمام موقف لست أدري من ستختار ولكن المثل الانجليزي يقول كما تزرع تحصد (As you sow so will you reap) فليكن زرعنا وغرسنا جيداً ليكون قطافنا أجود. üفريق ركن