في زمان سيطر فيه النَّسيان على كلِّ شيء، وصار فيه المرء ينسى ما فعله قبل الانتهاء من فعله، في زمان كهذا يصبح الاعتماد على الذاكرة فقط ليس كافياً. فبعد أن ظلت لسنوات طويلة وعبر كل اللقاءات التي تم اجراؤها معي عبر الصحف أو الإذاعات أو التلفزيونات لا أذكر عن بداياتي الشعرية شيئاً غير مرحلة ما بعد الدخول إلى المرحلة الثانوية، مشيراً إلى أنَّني كانت لدي كراسة أجمع فيها ما يعجبني من شعر اقتداءً بشقيقي الأكبر محمد هلالي الذين تعلمت منه الاحتفاظ بما يعجبني من شعر وكتابات، بعد كل هذه السنين وجدت بالأمس فقط الكراسة التي كنت احتفظ فيها بما أكتب، وكانت المفاجأة. الكراسة بها قصائد لمجموعة كبيرة من الشعراء المشهورين في الوطن العربي، وضمت كذلك أغنيات من شعراء الحقيبة، ووجدت فيها قصائد للشاعر عزيز اندراوس الذي ذكرت أكثر من مرة أنه مَن استلفت انتباهي إلى الشعر من خلال ديوان مطبوع له وجدته في الطريق العام ذات مرة دون غلاف. الملفت في هذه الكراسة أنَّني وجدت من بينها كتابات لي كنت أعتبرها شعراً في ذلك الزمان البعيد، والملفت ليس وجود تلك الكتابات ولكن الملفت هو تاريخ كتابتها!! فأول قصيدة لي (أو ما كنت أعتبره قصيدة) كانت بعد عودتي من زيارة لجزيرة بدين، اصطحبنا فيها الوالد عليه رحمة الله وأنا في المرحلة الأولية ليربطنا بأصولنا، وهي بعنوان «وطني الصغير». والطريف في الأمر أنَّني كنت أعتبر نفسي نداً للشعراء الذين احتفظ بقصائدهم في تلك الكراسة فكنت أكتب أمام اسمي- الشاعر- (بكل قوة عين)، وجاء في قصيدة «آهات»: «هذه قصيدة كتبها الشاعر عز الدين محمد أحمد الذي لازال يتدرج العتبة الأولى من السلم في هذا المضمار يوم 5/8/1964م» وجاء في قصيدة وطني الصغير للشاعر «عز الدين محمد أحمد»:- «وبلدي الصغير يغوص في ظلام وطأة الإدارة، لا يعرف الحرية، يملك الزراع قطعة صغيرة لا يملكون بيت، وتملك الإدارة جميع البقاع، ويرزع العمدة في قطعة كبيرة يرويها (بالوابور)، ويزرع المزارع في قطعة صغيرة (بمَّرٍ) صغير.! ويبدو أنَّني كنت أطوف بهذه الكراسة على أصدقاء شقيقي الأكبر مفتخراً بشاعريتي، وهم بكرمهم الفياض لا يبخلون عليَّ بالتشجيع. فمن التعليقات التي وجدتها تعليق للأستاذ ساتي إسماعيل ساتي الذي هو الآن مالك لصحيفة وصاحب شركة «ساتيكو» يقول فيه: أُعجِبت بهذه المقتطفات جداً، أتمنى لك التوفيق وخصوصاً في دنيا الشعر». وفي تعليق لبشير المادح والذي كان صديقاً لشقيقي أيضاً جاءت كلمة (أبو الزفت) أمام بيت في قصيدة «رسالة إليها» يقول: «وشفتاك يحرقهما الحنين إلى القبلات آه... (وكان تعليقه بكلمة أبو الزفت أمام آه هذه. وكان تعليقاً كافياً فهي لم تكن قصدة وإنما خطرفات صبي كان مقدماً على أولى عتبات المراهقة) هذه الخطرفات كانت قد كتبت ما بين 1964 و1966 حسب التواريخ المدونة أمام القصائد. والآن أسأل نفسي، هل يا ترى لولا تعليق أصدقاء شقيقي وتشجيعهم لي بالرغم من أنَّ ما كنت أكتبه لم يكن يرقى إلى يكون شعراً بالمعنى الحقيقي للشعر، فهل يا ترى لولا ذلك التشجيع كنت سأنتقل من الشاعر الصغير عز الدين محمد أحمد إلى الشاعر عز الدين هلالي المعروف الآن!!؟؟؟ وللانتقال من عز الدين محمد أحمد إلى عز الدين هلالي قصة أختم بها هذا العمود. كانت تمثيلية «شريكة الحياة» من تأليف طه عبد الرحمن وإخراج حسن عبد المجيد هي أول بطولة لي في تلفزيون السودان. وعندما حان وقت كتابة الأسماء سألني الراحل حسن عبد المجيد عن اسمي فقلت له عز الدين محمد أحمد. ويبدو أن الاسم لم يرق له فسألني عز الدين محمد أحمد شنو؟ فقلت عز الدين محمد أحمد هلالي فما كان منه إلا أن يقول لي بفرحة المكتشف: طيب ما تقول عز الدين هلالي.. ياخي أنا عايز أطلع ليك جنسية.. ومن يومها كان عز الدين هلالي.