الوعي الجماعي أو العقل الجماعي أو عقل الخلية (خلية النحل)، كلها أسماء أو تعابيرلفكر واحد تم اضافته الى علم الاجتماع بواسطة العالم الاجتماعي الفرنسي ايميل دورخيم (1858-1917) في إشارة الى المعتقدات المشتركة، والقيم والأخلاق التي تعمل في تناغم عفوي كقوة دافعة للتوحد داخل المجتمعات، وهي بهذه المعاني يمكن أن تعتبر تفسيراً اسمياً لتعبير (الضمير الجماعي) التي وردت بكثرة في نظريات كارل ماركس وفيرويد، لأن الضمير هو مصدر العاطفة والسلوك في البشر.. دورخيم يقول إن في المجتمعات التقليدية البدائية وهي تلك المجمعات التي تقوم على المجموعات، أو الأسر، أو القبائل في كل علاقاتها.. لعبت الأديان المتوارثة دوراً رئيسياً في توحيد أفرادها عن طريق الوعي الجماعي أو العقل الجماعي، أو عقل خلية النحل، إذ إن محتوميات الوعي الفردي مشتركة مع تلك في بقية أفراد المجتمع، لتخلق تماساً ميكانيكياً بفضل المحبة المشتركة بدعم دورخيم فكرته هذه في كتابه (الانتحار-1897) في ملاحظته أن نسبة الانتحار ترتفع في المجتمعات غير المتماسكة، وكذلك الأسر.. مؤكداً أن الضياع المؤدي للانتحار أسبابه اجتماعية وليست فردية . قامت الباحثة الأمريكية ماري كيلزي في عام 2001 بإضافة شكل آخر للوعي الجماعي بخلاف ذلك المؤدي الى التماسك والوحدة، وهو الوعي الجماعي المؤدي الى التفكير الجماعي المتطرف، الذي يسبق الثورات المعروف بسلوك القطيع، تقول ماري إن ذلك يحدث عندما يكتشف أفراد المجتمع أو الغالبية منهم أن هموماً مشتركة تدفعهم نحو التماسك والتحرك كمجموعة متماسكة، يتم خلالها تبادل المصادر والمعرفة، ويقول علماء الاجتماع إن المجتمع- اي مجتمع- تكوَّن من عدة تجمعات صغيرة متسقة مثل الأسرة - المنظمات - الاقاليم والأمم.. يقول العلماء إن هؤلاء يملكون مقدرات فائقة في اسناد الأدوار المختلفة بالوكالة عن المجتمع للتفكير، الحكم، القرار، التحرك والاصلاح. لعل ما تقدم يفسر كيف نجحت ثورات الربيع العربي الأربع في تونس-مصر ليبيا وأخيراً اليمن، نجحت لأن الوعي الجماعي كان يعمل في صمت في التبلور لسنوات طويلة، ساعد هذا التبلور والتقدم الهائل في وسائل التواصل والاتصال، ونقل المعلومات بين الأفراد بواسطة تقنيات عالية الدقة صعبة الحجب أو التشويش، فمثلاً حجب أو قفل الشبكة العالمية العنكبوتية يؤثر بدرجة أكبر على أنظمة الدولة الحاكمة المستهدفة بالثورات، إذ كل معاملات التجارة والبنوك والسفر والأسعار العالمية تتم الآن بالانترنت، وقد حاولت الحكومة المصرية- في خضم ثورات الشباب- قطع الانترنت وأعادته سريعا بعد أن اكتشفت أن الضرر على النظام أعظم وسائل الإعلام المملوكة للدولة لم تساعدهم في تضليل الشعوب، ذلك لتوفر البدائل من المحطات الفضائية الضخمة شكلاً ومضموناً، مثل قناة الجزيرة التي تمتلك القدرة الفائقة في تعديل موجاتها وتردداتها وتوجيهها مع أي بقعة في الأرض تستهدفها.نجحت الثورات في الربيع العربي بعد أن تكوَّن الوعي الجماعي الذي من أول افرازاته نزع الخوف من أفراد المجتمع، وزرع الإقدام والجسارة واللا مبالاة من الموت، وقام الوعي الجماعي على ظل من ثلاث شعب الفساد- الكبت والمعاناة.. استشهد في هذه الثورات مئات الآلاف من ثوار في شعوب كنا نعتقدها قد استكانت.. قتل هؤلاء الآلاف المؤلفة برصاص الأنظمة الطاغية في تصاعد يومي، دون أن تلين قناة الباقين حتى أجبرت القوات النظامية الى الانضمام الى الوعي الجماعي، وتحققت النجاحات لكل الثورات الأربع. نحن الآن في السودان وفي نفس ظروف تكوين العقل الجماعي ووسائله المذكورة آنفاً في شأن ثورات الربيع العربي نشاركهم على الأقل في اثنين من الشعب الثلاث الفساد الكبت والمعاناة، ونزيد عليهم بشعبة لم تكن عندهم هي الحروب الأهلية، والموت اليومي في جنوب كردفان، والنيل الأزرق، ودارفور، ومخاطر الحرب الشاملة مع الجنوب في ظل العداء الدولي. الآن وبقدر كبير من الحريات المتاحة في الصحف ووسائل الإعلام الأخرى الندوات والاجتماعات، بل اننا نطالع وبصفة يومية في الصحف اجتماعات لأحزاب المعارضة وفي مقارها في الخرطوم، تجتمع وتنسق وتضع الخطط لاسقاط النظام، وهذا قطعاً يختلف تماماً عن أجواء الحريات في دول الربيع العربي، عليه يكون ظلنا أيضاً من ثلاث شعب الفساد-المعاناة ونزيف الدماء- والمال في الحروبات الأهلية. الفساد ووجوده أصبح مؤكداً لايحتاج الى مكابرة أو مغالطة، بعد أن كوَّن الرئيس مفوضية- لأول مرة في السودان- لمحاربة الفساد قال السير آرثر كونان دويل طبيب العيون الماهر والكاتب البارع الاسكتلندي (1859-1930) والذي اشتهر برواياته البوليسية (شيركوك هولمز)، قال (أكبر دليل على وجود عملة حقيقية مبرئة للذمة، هو وجود عملة مزيفة)، لذلك تكوين المفوضية يؤكد وجود الفساد والمعاناة اليومية لأفراد الشعب، لا يمكن غض الطرف عنها أو نكرانها بتعليقات من شاكلة (كيف الناس ما قادرة تاكل أو ما ياكلوا كسرة)، دخل المواطنون الغالبية وهم 90% أو أكثر من الشعب السوداني لايكفي لمقابلة متطلبات العيش البسيط الكريم، من مأكل تعليم-صحة، وخدمات ولاية الخرطوم تعترف بشجاعة أن حوالي 140 ألف تلميذ يقصدون مدارسهم بدون فطور أو (حق فطور)، ووالي الخرطوم يسعى جاهداً مجاهداً في تأثر بالغ نحو هؤلاء التلاميذ، مئات الطلبة والطالبات يحرمون من مواصلة الدراسة أو الجلوس للامتحانات بسبب العجر عن دفع الرسوم- مئات الأفراد يومياً يسترجعون روشتات الأدوية من الصيدليات بعد معرفة أسعارها في عجز وحسرة بالغين، يقطعان نياط قلوب كل من جاورهم في كاونتر الصيدلية . المعانات موجودة وحادة، وسوف تزداد حدة إذا استمرت الحروب والتوتر مع الجنوب. الشعبة الأخيرة هي الحروب الدامية الدائرة والتي تحدثنا عنها في مقالات عديدة بضرورة إيقافها بالاتفاقات السابقة، ومواصلة الوصول الى نهائيات الاختراق الأخير في مفاوضات الجنوب، وخلق علاقة متميزة مع دولة الجنوب اقرب الى الكنفدرالية، وهذا هو المطلوب، إذ بتحقيقه سوف تنتفي المعاناة، وبالجدية في اجتثاث الفساد يمكن أن نعبر الى بر الأمان، متجاوزين مسببات الربيع العربي هذا أو الطوفان. üمهندس مستشار