لقد ظلت الروابط الأزلية بين مصر والسودان عاملاً أساسياً في حركة السكان بين القطرين وفي فترات سابقة كانت تغلب حركة السودانيين المتجهين إلى مصر أكثر من المصريين الذين يقصدون السودان، وذلك وضع طبيعي، حيث تدرس أعداد كبيرة من أبناء السودان بمصر، بالإضافة إلى قاصدي العلاج والذين تجذبهم الكنانة بسياحتها وشواطئها وإهراماتها وآثارها.. حيث اعتاد عدد من أبناء السودان قضاء الإجازات بأسرهم بمصر.. أما في الآونة الأخيرة فقد كاد الميزان أن يتغير، حيث أتجه المصريون جنوباً للسودان بقصد العمل، والاستثمار، والتجارة، وأصبح وجودهم لافتاً بالعاصمة الخرطوم والمدن الأخرى، وأصبحت أياديهم العاملة تمارس فنونها في مختلف ضروب العمل، خاصة في المجالات العمرانية، والديكور والأثاثات، وفي المأكولات والمشروبات. بذلك فقد شهد النقل الجوي من خلال سودانير ومصر للطيران والخطوط الأخرى اكتظاظاً في السفريات في كثير من المواسم.. أما وسيلة النقل الأخرى- والتي تعتبر أقل تكلفة- هي البواخر العاملة بين وادي حلفا وميناء السد العالي.. وفي عهود سابقة كانت تذاكر هذه البواخر مرتبطة بتذاكر السكة الحديد عندما كانت في أوج عظمتها، فكانت التذكرة تستخرج مباشرة من الخرطوم إلى أسوان، جزء من الرحلة بقطار حلفا الشهير، والجزء الآخر بالباخرة إلى ميناء السد وقد شاءت الظروف أن استقل هذه البواخر عدة مرات في عطلات الدراسة، وبعضها في سفر مجموعات طلابية في مهام مختلفة، وفي إحدى هذه السفريات الجماعية أذكر أننا قد تم اختيارنا للمشاركة في معسكر تعمير مديرية التحرير بالصحراء الغربية لمصر، وقد أنشأت في ذلك الزمن حديثاً، وكنا طلاباً بجامعة الخرطوم، وقد كان المعسكر المقصود لعزيق العنب وحصاد البرتقال وضم المعسكر عدداً من شباب عدة دول.. وهنا لا أود أن أخوض كثيراً في أيام ذلك المعسكر، الذي لا يُنسى، وسوف أتحدث عنه لاحقاً. لقد كانت وسيلتنا للسفر هي البواخر العاملة في بحيرة ناصر أو بحيرة السد- كما تسمى- ثم بالقطار والعربات إلى مديرية التحرير، وقد بدأت رحلتنا عادية، ونحن ننتشر في القمرات العشر المخصصة لنا بالباخرة، ولكن كما يقولون تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد أعلن قبطان الباخرة تعطل ماكينة الباخرة وجنوحها، وأخذت الباخرة تترنح وسط البحيرة الواسعة التي لا تكاد تشاهد شواطئها في تلك المنطقة سوى رؤوس جبال في الأفق البعيد، ولكن لحسن حظنا رست الباخرة في جزيرة صغيرة مهجورة، وظهر لنا صيادو سمك، فحمدنا الله على السلامة، وقد اكرموا الركاب بكميات من السمك المشوي، تلك كانت ذكرى الجنوح الأولى التي عشناها. ثم تأتي بعد ذلك قصة الجنوح الشهيرة للباخرة (10) رمضان التي راح ضحيتها مئات الركاب من بينهم طالبات إحدى المدارس بالخرطوم، وهن عائدات من رحلة مدرسية من مصر، ومازلت أذكر المآسي التي صحبت تلك الحادثة، بسبب جنوح الباخرة واحتراقها، وهنا لابد أن أذكر الأستاذة المشرفة على الرحلة المرحومة بهجة التوم الهدى، التي راحت مع طالباتها ضحية ذلك الجنوح، وقد ظلت قصة تعويض أولئك الركاب معلقة إلى وقت قريب، بسبب تعقيدات القوانين واللوائح، ولست أدري هل تمت التعويضات أم لا، الدعوات الصالحات لشهداء وشهيدات ذلك الجنوح المؤلم. وقد كاد ذلك المشهد أن يتكرر هذا الاسبوع عندما جنحت باخرة «ساق النعام» العاملة بين حلفا والسد العالي، وعلى متنها (344) راكباً من البلدين، ولولا عناية الله والجهود التي بذلت لوقعت الكارثة. لأن هذا الخط مكتظ بالمسافرين، فلابد من دراسة أسباب الجنوحات، وتوفير بواخر ذات كفاءة عالية للعمل، لأن مسؤولية إزهاق الأرواح مسؤولية كبيرة مع التوقع بزيادة المسافرين على هذا الخط بسبب التجارة، والسياحة، والعلاج، والتعليم، خاصة عندما يكتمل تطبيق الحريات الأربعة، أننا ندعو إلى الاهتمام بهذا الخط الملاحي من ناحية تطوير مواعين التشغيل، وإدخال تكنلوجيا المسير وتحديث الأداء تفادياً للكوارث التي تكررت.