الحوار ركن أساسي من أركان التعايش بين الناس، ويدخل لخلق البيئة المعافاة لحياة متكاملة في مجالات ضروبها المتعددة، ومن المداخل الصحيحة للحوار يبرز مبدأ قبول الآخر بصرف النظر عن جنسه أو سنِّه أو طبقته الاجتماعية؛ وإن أول أدب نتعلمه من فن الحوار ذلك الذي حواه حديث الخالق جلَّ شأنه وعلا مع الملائكة حول خلق الإنسان (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك...) ما توجَّه إليهم سبحانه وتعالى بالزجر ولا بالإنكار ولا باللوم ولكن بالدعوة للتأني وإعمال الفكر في حقيقة إحاطة علمه الذي حملهم على تقديسه وتسبيحه، (... قال إني أعلم ما لا تعلمون) البقرة (30)، ولا أمر موسى وهارون بالغلظة في القول مع فرعون الذي اِدَّعى الألوهية والربوبية (اذهبا إلى فرعون إنه طغى «43» فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى«44») طه؛ وما صرف العبدُ الصالحُ موسى عليه السلام من السانحةِ الأولى، بل استخدم غياب صبره في تحويل الحوار إلى درس مفيد أرضى النبيَّ الكريم، وأراح باله، وعلَّمه ما لم يكن يعلم. لا ريب أن الحوار البنَّاء هو ذلك الذي يستبطن الفكرة النابعة من نفس المتحاور بقناعة تامة، وتتم مداولاته بلغةٍ سليمة المبنى تراعى فيها قراءةُ الطرف الآخر مع فنون التكلُّم مثل تموُّجات الصوت والوقفات والنَّبر، وغير ذلك من المؤثرات الصوتية المعلومة، مع لغة تحركات الجسم وأعضائه دعماً لمدارج الإقناع ومصاعده. الاحترام المتبادل بين المتحاورين يجب أن يكون الزاد الذي لا ينفد طوال فترة الجدال، وهذا توجيه قرآني كريم (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن...) النحل (125) كما أن الدفاع عن الفكرة موضع الحوار ينبغي أن يأخذ في الاعتبار أسس المنطق السليم، وقبول الرأي الآخر اذا تبيَّن للمحاور صحة رأي محاوره، مع الالتزام بهدوء الأنفاس وسلامة النيات دعماً لمبدأ اختلاف الرأي لا يُذهب للودِّ قضية إذا استطاع المعلمُ ولوج الحوار مع طُلاَّبه بما أوجزتُ من حديث فإنه يساعدهم كثيراً على بناء ملكات الإقناع والاقتناع في عقولهم، ويدفعهم نحو الرغبة والعزيمة القوية على تأهيل الرأي وترسيخ قواعد أصوله؛ وإذا أفلح صاحب الفكرة البناءة في اكتساب من يناقشهُ ظهيراً لتلك الفكرة فإن عامل الزمن سيتحول إلى لبنات تقود إلى ميلاد مشروعات ذات نفع وريع. ومن عوامل نجاح الحوار في أداء مهمة تلاقح الأفكار تأتي مسألة فن الاستماع، واستنباط زاد الحديث من رأي من يحاورك، فهنالك كثير من أوجه النقاش تؤول إلى الفشل بسبب اشتغال المستمع بترتيب أفكارٍ يود أن يعبِّر عنها أثناء فترة حديث من يحاوره منصرفاً بذلك عن سماعه لذلك المتحدث، وهنا تضيع حلقة الوصل وتتسع شقةُ الخلاف. ولعله من نافلة القول الإشارة إلى أن فقدان جوهر الجدال يعني لابد من وجود ما يحلُّ مكانه، ويملأ فراغه.. وذلك الذي يقوم بهذه المهمة هو أمر تتلخص مكوناته في المقولة التي مفادها: رأيي صوابٌ وما دوني هو الباطل؛ وهذه بيئة تناسب نمو العداوات والأحقاد وفقدان الثقة بين الناس أفراداً وجماعات ودولاً ومللاً ونحلاً، إن القاعدة السليمة هي (رأيي صحيح يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب)، فهذه القاعدة تدفع المتحاورين إلى محاور المنطق السليم، واستخدام الحجج والبراهين الهادفة إلى صحة المعتقد مع اندياحها للانحناءات حيال الصواب متى ما بانت معالمه، وأشرقت بالأنوار مطالعه. أراد كفار قريش مَلَكاً رسولاً فأقنعتهم الحجة البالغة بخطأ طلبهم ومجافاته لمنطق الواقع، فتحويل الرسول إلى مَلَك يعني تغيير طبيعة ذلك المَلك وإخراجه من عالم الملائكة ليتعامل مع الناس في صورة بشر وهنا يلتبسُ الأمر ويصبح الطلبُ ضُحْكةً في وجوه أصحابه (ولو جعلناه ملكاً لجعلناه رجلاً وللبسنا عليهم ما يلبسون«9») الأنعام.